انفلونزا الخنازير وطرق الوقايه منها

إن أنفلونزا الخنازير هي مرض تنفسي  تسببه فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الجهاز التنفسي للخنازير مما يؤدي إلى إفرازات أنفية  والسعال وانخفاض الشهية. يمكن أن تستمر أنفلونزا الخنازير لمدة أسبوع إلى أسبوعين في الخنازير

كيفية الوقاية من إنفلونزا الخنزير

انفلونز الخنازير مرض يسببه فيروس الانفلونزا من نوع h1n1 ويصيب الجهاز التنفسي في الخنازير وقد يصاب الانسان بانفلونزا الخنازير حيث تنتقل العدوى من شخص لاخر.

وتم التبليغ عن حالات عدوى بين الاشخاص في مناطق مختلفة من العالم واعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشرمن الشهر الحالي انفلونزا الخنازير وباء عالميا لاول مرة منذ 40 عاما واعلن عن اول اصابة به في المكسيك لينتشر بعد ذلك الى 75 دولة ، وبلغ عدد الاصابات في الدول العربية 80 اصابة في كل من مصر والمغرب والاراضي الفلسطينية ولبنان.
واكتشفت حالات في دول خليجية كالسعودية ودولة الامارات والكويت والبحرين وقطر.

وأول إصابة بوباء إنفلونزا الخنازير بين البشر حدثت في منتصف نيسان الماضي ، والتي عانى منها صبي مكسيكي عمره خمس سنوات وأطلق عليه “المريض صفر”.

انتقاله:

وينتقل مرض انفلونزا الخنازيرعن طريق انتقال الفيروس من شخص الى اخر وعن طريق التعرض للسعال اوالعطس من اشخاص مصابين اوملامسة الادوات والاسطح الملوثة بالرذاذ الناتج عن السعال اوالعطس اوالتعامل المباشرمع الخنازير المصابة ، ويكون الشخص معديا قبل يوم من ظهور الاعراض وتستمر العدوى سبعة ايام بعد ظهورالاعراض.

الوقاية منه :

وطرق الحماية منها غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار والتاكد من تغطية الفم والانف اثناء السعال اوالعطس ومن الافضل استخدام منديل والتخلص منه بعد الاستعمال مباشرة ، وابعاد اليد عن الانف والفم والعين والحرص الدائم على التنظيف المستمر للاسطح والارضيات بالمطهرات والتزام البيت عند الشعور باعراض الانفلونزا ، واستشارة الطبييب وتجنب الاماكن المزدحم

هذا ولم يتم اكتشاف مطعوم ضده بعد وتعمل عدد من الشركات على انتاجه نهاية العام الحالي ، اما العلاج المتوفر حاليا لهذا الفيروس هومطعوم “التامفيلو” والذي يعطي بعد ثبوت الاصابة بنحوكبسولتين في اليوم على مدى خمس ايام

وكشفت دراسة أجراها خبراء وباحثون في جامعتي أوكسفورد وأدنبرة البريطانيتين أن هناك صلة بين الخنازير وانتشار فيروس “إتش 1 إن 1” أوإنفلونزا الخنازير ، واستنتجت الدراسة أن الوباء ليس من صنع البشر.

وبينت نتائج الدراسة التي أجريت عن أن الإنفلونزا كانت منتشرة بين الخنازير في معظم قارات العالم لسنوات عديدة ماضية قبل أن تنتقل لتنتشر بين البشر في الوقت الحالي كما اثبتت الدراسة ان هناك فجوات في المراقبة الجينية بينت ان كلا من إنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الطيور وإنفلونزا الإنسان كانت موجودة منذ سنين عديدة.

واستنتج الخبراء من تلك الدراسة أن انفلونزا الخنازير لم يتم اختلاقها حديثا ، وأنها ليست من صنع البشر ، وأنه ليس من نشاط “إرهابي” وراء انتشار الوباء