الموت و علامات اقترابه

الموت الذي كان حاضراً في حياة الناس سابقاً، أصبح اليوم مختبئاً أن أغلبنا ليس متآلفاً مع الموت. لم نعد نعرف ماذا يشبه. لم نعد نعرف كيف نتصرف.إذن إليكم 5 علامات على اقتراب الموت،

تعريف الموت
الموت هو توقف الكائنات الحية نهائياً عن النمو والتنفس والتفكير والحركة أو أي نشاط حيوي، فالموت هو خروج الروح من الجسد للانتقال إلى حياة البرزخ وعالم الغيب الذي لا يعرف خفاياه إلا الله، إذ أنّ جميع الديانات آمنت بوجود حياة ثانية بعد الموت، ووجود مبدأ الثواب والعقاب الذي يعتمد على أفعال والناس إيمانهم؛ فقد وصف الرسول الكريم الموت بقوله: (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر، والموت جسر هؤلاء إلى جناتهم وجسر هؤلاء إلى جحيمهم). وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هي علامات الموت.

نتيجة بحث الصور عن ما هي علامات الموت

علامات الموت
قال تعالى: (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجلٍ مسمى إن في ذلك لآياتٍ لقوم يتفكرون) صدق الله العظيم، وهناك العديد من العلامات التي تدل على موت الإنسان منها:

شخوص البصر، وهي من الأدلة على الوفاة وتأكيداً على ذلك حديث أم سلمى ـرضي الله عنهاـ، عند دخول رسول الله عليه أفضل الصلاة وتم التسليم إلى أبي سلمى وقد شخوص بصره وأغمض عينيه، فقال الرسول عليه الصلاة والسلام: (إنّ الروح إذا قبض تبعه البصر).
أنف المتوفي يصبح منحرفاً عن جهة اليمين أو جهة اليسار.
ارتخاء كامل وبشكل كلي لعضلات جسم الشخص المتوفي.
برودة في جسم الشخص المتوفي.
توقف قلب الشخص المتوفي عن النبض وبشكل كامل.
التفاف ساقي المتوفي على بعضهما، إذ تلتف الساق اليمنى على الساق اليسرى أو بالعكس، وذلك بقوله تعالى: (وألتفت الساق بالساق).
علامات الموت عند الأطباء
ومن علامات للموت عند الأطباء توقف القلب والتنفس والدورة توقفاً كاملاً وهي علامة فاصلة بين الموت والحياة، ويمكن معرفة علامات التوقف كما يلي:

علامات أساسية
توقف النبض في الشرايين (العروق)؛ عن طريق حبس النبض في الشريان العضدي، أو الصدغي.
توقف القلب، ويعتمد عليه عن طريق سماع نبضات القلب في سماعة الطبيب.
علامات ثانوية
إذا تم حقن جسد الميت بمادة ملونة فإنها لا تنتشر في جسمه، أما في الحياة فإنها تنتشر في جسمه.
إنّ ثنايا الجلد الموجودة بين الأصابع عندما يتم تسليط الضوء عليه يبقى معتم في جسد الميت.
إذا تم قطع واحد من الشرايين السطحية فإن الجسد المتوفي يسري فيه قليلاً ثم يتوقف، أما الجسد الحي فإنه يتدفق مع كل نبضة للقلب.
أسماء الموت
وفيما يلي أسماء أطلقها العرب على الموت:

الحتف.
المنون.
السام.
الحمام.
الردى.
الثكل.
الوفاة.
الهلاك.
الحين.
أعراض اقتراب الإنسان من الموت
النعاس الشديد.
البرودة الشديدة في الأطراف.
فقدان الوعي، وذلك بسبب قلة نسبة الأكسجين والدم الواصل إلى الدماغ والجهاز العصبي.