السياحه في مدينة بابل

معلومات عن مدينة بابل بابل مدينة عراقية تقع الى الجنوب من العاصمة العراقية بغداد على ضفاف نهر الفرات، ومرت بابل بمراحل ثبات وتقدم اذ قد كانت عاصمة الجمهورية البابلية التي تحكم اقاليم مابين نهري دجلة والفرات، ومن ابرز حكامها المشرع حمورابي الذي يعد اول من كتب دستورا للبلاد وفي ذلك الحين وصلت حضارة بابل اوج تفوقها وانتعاشها، فانتشرت اللغة البابلية في المساحة كلها، وتقدمت العلوم، والمعارف، والفنون، كما ازدهرت التجارة، وتوسعت كثيرا، وكان هذا نتيجة لـ ثبات انظمة الحكم، وتطبيق التشريع بعدالة على الشعب، الامر الذي وفر البيية المناسبة لتطوير جميع النشاطات الاستثمارية في البلاد.

بعد حكم المشرع حمورابي جاء حكم نبوخذ نصر؛ حيث عمل على توسيع انحاء نفوذه في الاراضي المجاورة حتى وصل الى الخليج العربي والبحر المتوسط، وتطور فن التشييد فبنيت الابراج، ومن اهمها برج ايزاجيلا وهو برج الاله الاكبر مردوخ.

التسمية واللغة

كلمة بابل في اللغة الاكادية تعني باب الاله، ولها العديد من اسماء قديمة منها بابلونيا، وارض بابل، وما بين النهرين، وبلاد الرافدين، وكان اهل بابل يطلقون على لغتهم اسم اللغة الاكادية نسبة الى المساحة التي تسمى اكاد، كما ظهر من الرسومات والنقوش على جدران المعابد والابراج اذ ظهرت اسماء ملوك بابل مرسومة باستعمال اللغة المسمارية.

الاثار البابلية

منطقة بابل من الانحاء العراقية التي تزخر باثارها القديمة فاذا قد كانت جمهورية العراق مهدا للحضارات القديمة فبابل من اكثر تلك الانحاء اهمية تاريخية اذ تتضمن بابل على ابرز المعالم الحضارية في العراق، ومن اهمها:

  • حدايق بابل المعلقة: ويعتبر ذلك المعلم التاريخي من عجايب الدنيا السبع، اذ ترتفع بها المياه الى اعلى التشييد باسلوب فنية عجيبة.
  • باب عشتار: وفي ذلك الحين بناه الزعيم الاموري (سوموابوم) الذي يعد من اعظم ملوك هذه المرحلة.
  • مسلة حمورابي: وهي عبارة عن عمود من الحجارة الصلبة منقوش عليها انجازاته في هذه المرحلة.
  • بابليون: وهي لوحة حجرية ترتفع عن الارض بحدود ثمانية اقدام منقوش عليها شرايع حمورابي والتي تختص بالقضاء، والشهود، والبيع، والشراء، وقوانين الاسعار، والاجور، واحكام السرقة، والتجارة، والزواج، والجيش، ونصايحه للاجيال القادمة، وتعد تلك القوانين علامة بارزة في تاريخ الانسانية اذ تاثرت بها جميع الحضارات التي اتت من بعده.
  • برج بابل: يتكون البرج من سبع طبقات دايرية يعلوها معبد.
  • القصور البابلية: واشهرها قصر ماري الذي يتخلله ابراج دفاعية.
  • اسد بابل: وهو تمثال من الحجر الاسود منقوش عليه صورة اسد يفترس شخصا؛ حيث يمثل ذلك الفرد العدو، ويرمز الى الشدة والبطش بالاعداء.