البواسير عند المراه الحامل

نصائح واساليب عن الصحة وكيفية مكافحة الامراض وتجنبها واكتشاف اعراض الامراض وعلاجها مع مقالاتنا تابعي معنا اهم المقالات فى موقعنا ونقدم لكم فى مقال اليوم

من أكثر الأمراض الشائعة التي تتعرض لها المرأة الحامل خلال فترة حملها هو الإصابة بمرض البواسير. 

تسبب البواسير للمرأة الحامل انزعاجًا وخوفًا كبيرًا على صحتها وصحة جنينها، بالإضافة إلى أن يسبب مرض البواسير الحامل الشعور بعدم الارتياح وعدم ممارسة أوقاتها بشكل طبيعي. تتسبب البواسير قد في الإصابة بدوالي الساقين التي قد تحدث في الفرج. لكن ما هي البواسير؟ ولماذا تكون الحامل هي أكثر عرضة للإصابة بها؟

سوف نجيب على جميع هذه الأسئلة ونتعرف أكثر على أسباب الإصابة بمرض البواسير للحامل وطرق علاجها.

البواسير والمرأة الحامل

البواسير بشكل عام هي عبارة عن إصابة الأوعية الدموية الموجودة في منطقة المستقيم وفتحة الشرج بالتورم الشديد والانتفاخ مع وجود بعض البثور الصغيرة التي تشبه حجم حبة البازلاء أو حبة العنب. قد تكون بواسير داخلية اي تتكون داخل المستقيم أو تكون خارجية وتكون بارزة من فتحة الشرج. البواسير تصيب الحامل نتيجة الضغط الشديد وزيادة حجم الدم مما يسبب تمدد في هذه الأوعية الدموية داخل المستقيم وربما يتدلى منها جزء صغير يمكن ملامسته عند فتحة الشرج. قد تصاب المرأة الحامل بالبواسير في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل لكنها تتحسن بعد الولادة و وضع المولود.

أسباب إصابة المرأة الحامل بالبواسير

المرأة تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض البواسير المزعج للغاية والذي يسبب لها الشعور بالألم وعدم الارتياح ومن أهم الأسباب التي تجعل المرأة الحامل مصابة بالبواسير هي:

1- ضغط أوردة الرحم والحوض

وجود ثقل في الجسم مما يحدث ضغط شديد في الرحم وخاصة على الأوردة والأوعية الدموية الخاصة بالحوض وهذا نتيجة لنمو ومبروك الجنين في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل. عندما يحدث ضغط للوريد الكبير الموجود في الجانب الأيمن من الجسم وهو الوريد الأجوف الذي يوجد في الأسفل والذي يقوم باستقبال الدم من الطرفين السفليين فقد يحدث بطء لعودة الدم مرة أخرى من الجسم مما يساهم في زيادة الضغط عليه تحت الرحم ويصاب بالانتفاخ والتورم والتمدد.

2- الإمساك

من أهم العوامل التي تسبب للمرأة الحامل الإصابة بالبواسير هي حالات الإمساك المزمنة التي تصيب الحامل والتي تكون من أبرز أعراض الحمل. لكن إذا كانت حالة الإمساك وعسر الهضم شديدة للغاية فقد تسبب الإصابة بالبواسير وتفاقمها وتورم الأوعية الدموية بشكل كبير.

3- هرمون البروجسترون

هل تعلمين عزيزتي الحامل أن ارتفاع هرمون البروجسترون قد يساهم بشكل كبير في إصابتكِ بمرض البواسير. من المعروف أن هرمون البروجسترون قد يزداد بشدة أثناء فترة الحمل مما يسبب ارتخاء لعضلات الحوض مع ارتخاء لجدار الأوردة وبالتالي قد التورم الأوردة بكل سهولة وتصاب بالبواسير. زيادة هرمون البروجسترون أيضًا قد يساعد على إصابة المعدة بالإمساك وصعوبة في الهضم وحركة الأمعاء.

أعراض إصابة الحامل بالبواسير

تشعر المرأة الحامل المصابة بالبواسير بعدة أعراض أبرزها هو وجود نزيف أثناء الإخراج مع والشعور بالألم الحاد أثناء عملية الإخراج ووجود كميات قليلة. تشعر المرأة أيضًا بخروج بعض الإفرازات المخاطية من فتحة الشرج والشعور بالحكة وظهور كتلة صغيرة.

علاج مرض البواسير للمرأة الحامل

1- المياه الدافئة وزيت الخروع

على الحامل المصابة بالبواسير أن تقوم باستخدام المياه الدافئة للتخلص من البواسير ومن تفاقمها والقضاء على التورم الموجود بالأوردة الدموية وذلك من خلال ملء حوض الاستحمام بمياه دافئة وليست ساخنة وأن تجلس فيه الحامل لمدة عشر دقائق وأن تكرر ذلك لعدة مرات في اليوم. كما تقوم المرأة بتجفيف جسدها وخاصة منطقة الشرج برفق شديد وتقوم بدهن فتحة الشرج والمنطقة المصابة بالبواسير بالقليل من زيت الخروع لثلاث مرات يوميًا.

2- استخدام الأشرطة المطاطية

من أهم الطرق العلاجية التي تتبعها المرأة الحامل للتخلص من البواسير هو استخدام نوع من الأشرطة المطاطية التي توضع حول البواسير المتدلية من فتحة الشرج ثم بعد ذلك تقوم بتطويقها باستخدام الشريط المطاطي. فهذه الطريقة تجعل البواسير تصغر وتنكمش بسبب عدم وصول الدم إليها. يمكنكِ تنظيف يدكِ جيدًا وغسلها بالمياه الدافئة المعقمة ثم قومي باستخدام إصبعكِ في دفع البواسير المتدلية داخل فتحة الشرج مرة أخرى.

3- تناول الألياف وكثرة تناول الماء

من الطرق العلاجية الطبيعية التي تمنع تورم وتمدد الأوعية الدموية الموجودة بمنطقة المستقيم وفتحة الشرج هي تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من الألياف الغذائية. الأليف تمنع الإصابة بحالات الإمساك المزمنة التي تتسبب في تمدد أوردة الحوض. يجب أيضاً شرب المياه بكثرة لأنها تسهل من حركة الأمعاء وتمنح المعدة الليونة وتحد من الامساك.