الاستخدامات الجمالية لزيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند العديد من الاستخدامات في المطبخ. وهو مكون أساسي لعدد كبير من الأطباق اللذيذة ، لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن زيت جوز الهند كمستحضرات تجميل لا يقل أهمية عن المطبخ. وهو فعال وبطرق عديدة في العديد من المجالات الجمالية.

الاستخدامات الجمالية لزيت جوز الهند

مزيل للمكياج

تعتبر مزيلات المكياج التقليدية مواد ضارة للبشرة, فهي عبارة عن مركبات كميائية, و قد يكون زيت جوز الهند بديلا مثاليا لمزيلات المكياج الصناعية, فهو يزيل المكياج و يغذي البشرة أيضا, فيوضع القليل منه على اليدين و يفرك به الوجه, ثم نستخدم منديل قماش مبلل بالماء الدافىء للتحلص من الزيت و المكياج, لتبقى البشرة بعد ذلك نظيفة و مشرقة.

تفتيح الكوعين و الركبتين

يعاني البعض من اسوداد في بشرة الكوعين و الركبتين, و قد يكون زيت جوز الهند أحد أبسط الوصفات التي تساعد في حل هذه المشكلة, إذ يحلط مقدار منه مع مقدار من عصير الليمون ويطبق المزيج على المكان المراد تفتيحه, و يترك من 15-20 دقيقة ثم يزال باستخدام الماء الدافئ.

تغذية فروة الرأس

يساعد زيت جوز الهند في ترطيب فروة الرأس الجافة, و تغذيتها بصورة طبيعية, فبعد غسل الشعر و تنظيفه, تفرك فروة الرأس بزيت جوز الهند و يترك عليها لمدة ما بين 15-20 دقيقة, ثم يشطف الرأس بالماء.

مرطب بعد الحلاقة

يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحلاقة استخدام زيت جوز الهند كملطف للبشرة, من أجل ترطيب البشرة, و السيطرة على علامات الحساسية المزعجة.

جفاف و تشققات البشرة

يعد زيت جوز الهند وصفة بسيطة و سهلة للتخلص من جفاف و تشققات البشرة الناتجة عنه, و ذلك كونه مادة مغذية تحارب أسباب الجفاف, و بطريقة سهلة جدا من خلال وضعه بصورة مباشرة على البشرة.

ملطف للشعر

يستخدم المعظم منا البلسم المصنع من أجل الحصول على شعر أكثر إشراقا و نعومة, و بالرغم من أن هذه المستحضرات قد تكون ذات نفع إلا أنها لا تخلو من التأثيرات الجانبية, و قد يكون لقناع مصنوع من زيت جوز الهند, زيت الزيتون و العسل, مفعول البلسم و لكن بدون أثار جانبية.

علاج حب الشباب

لزيت جوز الهند خصائص تجعله قادرا على محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب, لذلك يمكن لوضع زيت جوز الهند على الجبوب مرة بعد مرة, أثره الفعال في التخلص منها.