أسباب تساقط الشعر

من الطبيعى أن يفقد الشخص ما بين 50 و100 شعرة يوميا ليحل بداله شعر جديد وتنهى دورة الشعر القديم، سقوط الشعر يمكن أن يتطور تدريجيا على مدى سنوات أو يحدث بشكل مفاجئ.إذا لاحظت أنك تفقد الشعر أكثر من المعتاد، يجب عليك مناقشة المشكلة مع طبيبك.، لتحديد السبب الرئيسى وراء ذلك لتحديد نوعية العلاج الأفضل،

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الأكثر شيوعاً لدى النساء والتي يمكن أن تثير قلقهن وتبحثن عن الأسباب الكامنة ورائها وطرق علاجها. لذلك وللتعرف أكثر على بعض الأسباب الشائعة وغير الشائعة لتساقط شعركِ، لا بدّ أن تتابعي قراءة السطور التالية.

نتيجة بحث الصور عن أسباب مهمة وراء تساقط شعركِ وطرق علاجها!

اسباب تساقط الشعر عند النساء

الاجهاد البدني

يمكن لأي نوع من الصدمات الجسدية، الجراحة، حادث سيارة، مرض شديد أو حتى الأنفلونزا، أن تكون من العوامل المسببة لتساقط الشعر بشكل مؤقت أي ما يُعرف بتساقط الشعر الكربي. فالشعر يتبع دورة حياة مبرمجة تتأثّر كثيراً بالأحداث الخارجية فتنمو ضعيفة وتتساقط بعد مرور ثلاثة إلى ستة أشهر من الصدمة.

التغيّرات الهرمونية والظروف الطبية

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات الطبية والتغيّرات الهرمونية في تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وسن اليأس ومشاكل الغدة الدرقية. تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة، مما يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل متقطع، والتهابات فروة الرأس مثل القوباء الخلقية واضطراب نتف الشعر.

نقص البروتين

إذا لم تدرجي كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي، فقد يعمل جسمك على منع نمو الشعر، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. إن هذ الأمر يمكن أن يحدث بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من انخفاض تناول البروتين.

الأدوية والمكملات الغذائية

يمكن أن يكون فقدان الشعر أحد الآثار الجانبية لأدوية معينة، مثل تلك المستخدمة لعلاج السرطان، التهاب المفاصل، الاكتئاب، مشاكل القلب، النقرس وارتفاع ضغط الدم.

تصفيفات الشعر والعلاجات

يمكن أن يؤدي تصفيف الشعر بشكل مفرط خصوصاً إذا تمّ شدّ الشعر بشدة، إلى تساقط الشعر. كما أن علاجات الشعر بالزيت الساخن والدائم يمكن أن تسبب التهاب بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر عند النساء

– إحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات التي تعزز من نموّ الشعر وتقويّه مثل البيض، السمك، الدجاج، البقوليات.

– لا تلجئي إلى تصفيفات الشعر التي تتسبب بشدّه بقوّة بل اتركيه في أغلب الأحيان على راحته.

– تجنبي العلاجات القاسية مثل الزيت الساخن، ومكواة الشعر، الكيراتين وغيرها.

– تجنّبي الأدوية والمكمّلات الغذائية التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر.

– احمي شعرك من أشعة الشمس والمصادر الأخرى للأشعة فوق البنفسجية.