لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء > من عيون الشعر العربي والعالمي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-08-10, 11:20 AM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

البحرُ رهو والسماء صاحية
( معروف الرصافي )
البحرُ رهو والسماء صاحية

والفخت في الليل شبيه السديم

والبدر في طلعته الزاهيه

قد ضاحك البحر بثغر بسيم

والصمت في الانحاء قد خيما

فالليل لم يَسمع ولم يَنطق

والبدر في مفرق هام السما

تحسبه التاج على المفرق

اغرق في أنواره الأنجما

وبعضها عام فلم يغرق

والبحر في جبهته الصافيهْ

قام طريق للسنا مستقيم

وقفتُ والريح سرت سجسجا

وقفة مبهوت على الساحل

انظر ما فيه يحار الحجى

ورد سحبان إلى باقل

ما أنت إلا صحف عالية

كم حار في حكمتها من حكيم

اذا وعتها أذن واعيه

فقد خير كتاب كريم

وزان عرض البحر ما قد بدا

من زورق يجرى بمجدا فتين

عام بذوب الماسِ أو قد غدا

يسبح في لجة ذوب اللجين

في صامت الليل جرى مفردا

وبين جنبيه حوى عاشقين

من غادة في حسنها غانيه

تبسم عن لألاء دُرّ نظيم

ومن فتى أدمعه جارية

قد صافح العشقَ بجسم سقيم

قابلها والحب قد شفه

وقابلت طلعة بدر السما

وظل يرنو تارة خلفه

وتارة ينظرها مُغرما

ثم تدانى واضعاً كفه

في كفها يطلب ان يلثما

وخر من وجد على الناصيه

وقلبه يركض ركض الظليم

وهي غدت من اجله جاثيه

واحتضنه كاحتضان الفظيم

ثم رمى نظرة مُسترحم

في الكون عن طرف له حائر

وقال قولَ الكلف المغرم

في حب ذات النظر الساحر

أيتها الأرض قفى واسلمي

من أجل هذا المشهد الزاهر

حتى ارى ليلتنا باقيه

محفوفة من وصلنا بالنعيم

فان هذي ليلة حاليه

تزهو ببدرين وطلق نسيم

وأنت يا بدرُ اللطيف السنا

في الجو قف وقفة غير الرقيب

ما ابهج النور وما احسنا

اذا دنا منك لوجه الحبيب

نحو المعالي يبتغيها النصيب

فحاز منها جملة وافية

ما حازها من أحد من قديم

وصار يدعى الرجل الداهيه

في الفكر والمجد وخلق عظيم

يا آل مطران لكم «ندرة »

وأكرم الناس هو النادرُ

لكن معاليكم لها كثرة ٌ

يعجز أن يحصرها الحاصر

من أجلها أمست لكم شهرة

عمّ البرايا صيتها الطائر

حيث معاليكم غدت قاضيه

لكم على الناس بضل عميم

فراية المجد لكم عاليه

و"ندوة " الشهم عليها زعيم

يا من بَنى المجدَ فأعلى البنا

اقبل من العبد جميل الثنا

وإن يكن قصر عن حده

ومره ثم احكم به ان ونى

ما يحكم السيد في عبده

إذ أنت بالمنقبة السامية

قد خصك الله العزيز العليم

فاهنأ ودم في عيشة راضيه

رغم المعادي وسرور الحميم












الدهرُ بيَّن في كتابِ شهادة ٍ
( معروف الرصافي )
الدهرُ بيَّن في كتابِ شهادة ٍ

بالنورِ فوق جبينهِ مكتوبِ

إن السماحة ِ والشجاعة والعلى

جمعت لعمري في ابي عبعوب

شهم تولع بالعطاء بنانه

مثل الرياح تولَّعت بهبوب

اسد نمته لآل قيس في لبعلى

آباءُ مجدٍ ليس بالمكذوب

ورث المكارم عن أبيه ولم يزَل

يسمو بصارم عزمه المرهوب

ما زال يوقد كل يوم في الورى

نارين نار قرى ونار حروب

يهدِي جموعَ المُدلجين لِسيبه

في الليل ضوءُ لهيبها المَشبوب

خُلقت من الحسب الصميم اكفه

لعنان سابقة وكشف كروب

حَمِدت وقائِعه السيوفُ بكفه

والخيل كل مطهم يعبوب

إن شنَّ فوق ظهورهن إغارة

ترك العدو بلوعة المَحروب

يَلقي الفوارسَ والسكينة ُ دِرعه

ويخوض غمر الموت غير هيوب

فخرُ الكرام على المكارم والندَى

قامت دعائم بيته المضروب

للجود مغلوباً تراه ولم يكن

للجيش في الغزوات بالمغلوب

يتفقد الأضياف ملءَ دياره

عند الصباح وعند كل غروب

كالعبد يخضع للضيوف وانه

في القوم أكبر سَيد معصوب

عمَّ الارامل واليتامى سيبه

فغدت تعيش بماله الموهوب

خلق الكريم ابن الكرام محمد

لسرور محزون وجبر قلوب

تالله لو كان الكرام بلاغة

كان الكريم المعجز الاسلوب

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:21 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

الشعر مفتقر مني لمبتكر
( معروف الرصافي )
الشعر مفتقر مني لمبتكر

ولست للشعر في حال بمفتقرِ

دعوت غُرَّ القوافي وهي شاردة

فأقبلت وهي تمشي مشي معتدل

وسَلمتني عن طوع مقادتها

فرحت فيهنَّ أجري جرى َ مقتدرِ

إذا أقمت أقامت وهي من خدمي

وأينما سرت سارت تقتفي أثري

صرَّفت فيهن أقلامي ورحت بها

أعرف الناس سحر السمع والبصر

ملكن من رقة رقُّ النفوس هوَى

من حيث أظربنا حتى قاسى الحجر

سقيتهن المعاني فارتوين بها

وكنَّ فيها مكان الماء في الثمر

كم تشرئب لها الأسماع مصغية

إذا تنوشدن بين البدو والحضر

طابقَت لفظي بالمعنى فطابقه

خلوا من الحشو مملوءاً من العبر

إني لأنتزع المعنى الصحيح على

عرى فأكسوه لفظاً قد من درر

سل المنازل عني إذ نزلت بها

ما بين بغداد والشهباء في سفري

ما جئت منزلة إلا بنيت بها

بيتاً من الشعر لا بيتاً من الشعر

وأجود الشعر مما يكسوه قائله

بوشي ذا العصر لا الخالي من العصر

لا يحسن الشعر إلا وهو مبتكر

وأي حسن بشعر غير مبتكر

ومن يكن قائل شعراً عن مفاخرة

فلست والله في شعر بمفتخر

وإنما هي أنفاس مُصعَدة

ترمي بها حسراتي طائر الشرر

وهن إن شئت مني أدمع غزر

أبكى بهن على أيامنا الغُرر

أبكى على أمة دار الزمان لها

قَبْلاً ودار عليها بعدُ بالغير

كم خلد الدهر من أيامهم خبراً

زان الطروس وليس الخُبر كالخَبر

ولست أدكر الماضين مفتخر

لكن أقيم بهم ذكرى بمدكر

وكيف يفتخر الباقون في عمه

بدارس من هدى الماضين مندثر

لهفي على العُرب أمست من جمودهم

حتى الجمادات تشكوا وهي في ضَجر

أين الجحاحد ممن ينتمون إلى

ذوابة الشرف الوضاح من مضر

قوم هم الشمس كانوا والورى قمر

ولا كرامة لولا الشمس للقمر

راحوا وقد أعقبوا من بعدهم عقباً

ناموا عن الأمر تفويضاً إلى القدر

أقول والبرق يسري في مراقدهم

«يا ساهر البرق أيقظ راقد السمرِ»

يا أيها العرب هبوا من رقادكم

فقد بدا الصبح وانجابت دُجى الخطر

كيف النجاح وأنتم لا اتفاق لكم

والعود ليس له صوت بلا وتر

مالي أراكم أقلّ الناس مقدرة

يا أكثر الناس عدًّا غير منحصر














اللؤم داءٌ في النفوس عياء
( معروف الرصافي )
اللؤم داءٌ في النفوس عياء

لم يَشفِ منه سوى الحمامِ دَواءُ

لو كان في الدأماء كل عيوبه

بل بَعْضهن لأنتنَ الدأماء

ولوَ أنّ في كرَة الهوا طباعة

فسدت فمات بنتنها الأحياء

ألقتْ عليه يدُ الزمان مخازيا

منها تلوح بوجهه الفحشاء

وجه أقام الدهرُ فيه من الخنا

سمة ً فعاد وليس فيه حياء

يا ماشياً يختال في غلوائه

«أطرِقْ كرَى » ما هذه الخيلاء

هب غفلة الجهلاء عنك طويلة

أفَلَيْسَ تعلمِ خِزيَك العقلاء

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:25 AM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

الى كم انت تهتف بالنشيدِ
( معروف الرصافي )
الى كم انت تهتف بالنشيدِ

وقد أعياك إيقاظ الرقود

فلست وان شددت عرى القصيد

بمجدٍ في نشيدك أو مفيدِ

لأن القوم في غي بعيد

إذا أيقظتهم زادوا رقادا

وإن أنهضتهم قعدوا وثادا

فسبحان الذي خلق العبادا

كأنَّ القوم قد خلقوا جمادا

وهل يخلو الجماد عن الجمود

أطلت وكاد يعييني الكلام

ملاماً دون وقعته الحسام

فما انتبهوا ولا نفع الملام

كأن القوم اطفال نيام

نهز من الجهالة في مهود

اليكِ اليكِ يا بغداد عني

فإني لستُ منكِ ولستِ مِني

ولكني وان كبر التجني

يعزّ على َّ يا بغداد أني

أراك على شَفَا هول شديد

تتابعت الخطوب عليكِ تترى

وبدل منك حلو العيش مرّ

فهلاً تُنجِبين فتى أغرا

أراكِ عقمت لا تلدين حُرا

ألا يا هالكين لكم أَجيج

اقام الجهل فيك له شهودا

ليهلك فيه من عبث ويُفدَى

متى تبدين منك له جحودا

فهلا عدتِ ذاكرة عهودا

بهنَّ رشدت ايام الرشيد

زمانَ نفوذِ حكمكِ مستمرُّ

زمانَ سحاب فيضكِ مستدرُّ

زمانَ العلم أنت له مَقرُّ

زمانَ بناءُ عزك مُشمَخِرُّ

وبدرُ علاك في سعدِ السعودِ

برَحتِ الأوجَ ميلا للحضيض

وضفت وكنت ذات على ً عريض

وقد أصبحت في جسم مريض

وكنتِ بأوجه العز بيض

فهل هذي البلادُ سوى ضياع

ترقى العالمون وقد هبطنا

وفي دَرك الهوان قد انحططنا

وعن سنن الحضارة قد شحطنا

فقَطنا يا بني بغداد قَطَنَا

الى كم نحن في عيش القرود

إذن لنضوتُ جلبابَ الوجود

بناءً للعلوم بكل فن

لماذا يا اسرى التأني

أخذنا بالتقهقرِ والتدني

وصرنا عاجزين عن الصعود

مشوا في منهج جهلوه نهجاً

يجوبون الفلا فجاً ففجا

إلى حيثُ السلامة لا ترجى

فيا لهفي على الشبان تزجى

على عبث الى الموت المبي

وكلٌّ مذ غذوا للبيت أما

فودع أهله زوجاً وأما

وضم وَليدَه بيد وشما

بكى الوَالدُ الوحيدُ عليه لما

غدا يبكي على الولد الوحيد

فقال موجهاً لوماً إلينا

فقال ودمعه بادي الرشاشِ

وَكلتكُم إلى الرب الودُودِ

عساكر قد قضوا عُرياً وجوعا

بحيثُ الأرضُ تبتلع الجموعَا

إلى أن صار أغناهم رُبُوعاً

لِفرط الجوع مرتضيا قنوعا

بقدٍّ لو اصاب من الجلود

هناك قضوا وما فتحوا بلادا

هناك بأسرهِم نفذُوا نفادا

فتبرَز منه في وضع جَديدِ

هناك لروعهم فقدوا الرقادا

أناديهم ولي شجنٌ مهيج

وأَذكرهم فينبعثُ النشيج

ودمعُ محاجري بدم مزيجُ

ذكا بحشاي محتدم الوقود

سكنا من جهالتنا بقاعا

يجور بها المؤمر ما استطاعا

فكدنا أن نموت بها ارتياعا

وهبنا أمة هلكت ضياعا

تولى امرها عبد الحميد

أياتحرية الصحف أرحمينا

فانا نزل لكِ عاشقينا

متى تصلين كيما تطلقينا

عِدينا في وصالكِ وامطلينا

فانا منك نقنع بالوعود

فانت الروح تشفين الجروحا

يحرج فقدك البلد الفسحا

وليس لبلدة لم تحو روحا

وإن حوت القصور أو الصروحا

حياة تستفاد لمستفيد

قد التفعوا بأسال بوال

لسلطان تجبر واستبدا

تعدى في الامور وما استعدا

ألا يا أيها الملكُ المفدّى

أنم عن أَن تسوس الملك طرفا

أقم ما تشتهي زمراً وعزفا

أطل نكرَ الرعية خل عُرفا

سُم البلدان مهما شئت خسفا

وأرسل من تشاء الى اللحود

ملكت أو العباد سوى عبيد

تنعم في قصورك غير دارِ

أَعاش الناسُ أَم هم في بوار

فإنك لن تطالب باعتذار

وهب ان الممالك في دمار

أَليس بناء «يلدزَ» بالشيد

جميع ملوك هذى الارض فلك

وأنت البحر فيك ندَى وهُلكُ

فأنى َّ يبلغوك وذاك إفكُ

لئن وهبوا النقود فانت ملكُ

وَهُوب للبلاد وللنقود

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:26 AM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

الى كم تصب الدمع عيني وتسكب
( معروف الرصافي )
الى كم تصب الدمع عيني وتسكب

وحتام نار البين في القلب تُلهبُ

أبيت ولي وجد يشب ضرامه

ودمع له في عارضي تصَبب

وهل لمشوق خانه الصبر عنكم

سوى دمعه فهو الدواء المجرب

ألا إن يوماً جَرد البيْنُ سيفه

على به يوم شديد عصبصب

فياليتَ شعري هل أفوز برؤيتي

مُحيًّا له كل المحاسن تُنسب

وعينيك لا أسلوكِ أو يصبح السها

وشمس الضحى في ضوئه تتحجب

فإني كما شاء الهوى بك مُغرم

وانت كما شاء الجمال محبب

احنّ الى رؤياكم كلما سرى

نسيم وأبكي كلما لاح كوكب

وأذكركم للشمس عند طلوعها

ويعزُب عني الصبر أيان تغرب

لقد بان صبري يوم ببنيك إذ قضى

به صرف دهر لم يزل يتقلب

تبصر خليلي في الزمان فهل ترى

صفا فيه من وقع الشوائب يتحلب
















اليك ما شاهدت عيني من العجب
( معروف الرصافي )
اليك ما شاهدت عيني من العجب

في مسرح ماح بين الجدّ واللعبِ

خافوا به أن تقومَ الأسدُ واثبة

حتى بَنوا حاجزاً فيه من الخشب

وحصنوه من الاعلى بمشتبك

من الحبال جديل غير منقضب

به الأسود تمطى في مرابضها

والنمر يخطر بين الخوف والغضب

والذئب يبصر جدى المعز مقترباً

منه فيرجع عنه غير مقترب

اما الكلاب فجاءت وهي كاسية

يرقصن منتصباً في إثر منتصب

قامت على أرجل تمشي معلمة

مشي المليحة في ابرادها القشب

تخشى مؤدبها والصولجانُ له

في الكف فرقعة كالرعد في السحب

ترنو إليه بعين الخوف فاعلة

ما كان يُصدِر من أمر ومن طلب

خضعن للسوط حتى إن أعقدَها

لو يأمر السوط يغدو مرسلَ الذنَب

وكانت الاسد تجرى في اطاعتها

مجرى الكلاب بحكم الخوف والرَهب

كأنما الليثُ لم يُخلق أخا ظُفر

محدد الناب قذافاً الى العطب

شاهدته مشهداً بدعا علمتُ به

أن الغرائز لم تطبع على الشغب

وان ليث البرايا الشرى ما صيغ مفترساً

لكن احالته فرَّاساً يد السغب

وكم من الناس من راح مندفعاً

بدافع الجوع نحو القتل والسلب

وان تربية الانسان يرجعه

اكسيرها وهو من تُربْ الى الذهب

هذا إذا حَسُنَتْ أما إذا قبحت

فالمَندَليُّ بها يمسي من الحطب

فكل ما هو في الانسان مكتسب

فلا تقل شئ غير مكتسب

انى ارى اسوأ الآباء تربية

للابن أحرى بأن يُدعى أعقَّ أب

والمرءُ كالنبت ينمو حَسْب تربته

وليس ينبت نبعٌ مَنبِتَ الغرَب

من عاش في الوسط الزاكي زكا خلقاً

حتى علا في المعالى ارفع الرتب

فاحرص على أدب تحيا النفوس به

فانما قيمة الانسان بالادب

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:27 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

اما آن ان يغشى البلاد سعودها
( معروف الرصافي )
اما آن ان يغشى البلاد سعودها

ويذهب عن هذي النيام هجودُها

متى يتأتى في القلوب انتباهها

وأعجب من ذا أنه يرعبونها

اما اسد يحمي البلاد غضنفرٌ

فقد عاث فيها بالمظالم سيدُها

برئت إلى الأحرار من شر أمّة

أسيرة حكام ثقال قيودها

سقى الله أرضاً أمحلت من أمانها

وقد كان رُوّاد الأمان ترودها

جرى الجور منها في بلاد وسيعة

فضاقت على الاحرار ذرعاً حدودها

عجبت لقوم يخضعون لدولة ِ

يسومهم بالموبيقات عميدها

واعجب من ذا انهم يرهبونها

واموالها منهم ومنهم جنودها

اذا وُليتْ امرَ العباد طغاتُها

وساد على القةم السراة مسودها

واصبح حرُّ النفس في كل وجهوٍ

يرد مهاناً عن سبيل يريدها

وصارت لئام الناس تغلو كرامها

وعاب لبيداً في النشيد بليدها

فما انت الا ايها الموت نعمة ٌ

يعزّ على اهل الحفاظ جحودها

ألا إنما حرية العيش غادة

مُنى كل نفس ووصلها ووفودها

يُضىء دجناَّتِ الحياة جبينها

وتبدو المعالي حيث أتلع جيدها

لقد واصلت قوماً وخلت وراءها

اناساً تمنى الموت لولا وعودها

وقد مرضت أرواحنا في انتظارها

فما ضرها والهفتا لو قعودها

بنى وطني مالي أراكم صبَرتُم

على نُوَبٍ أعيا الحُصاة َ عديدُها

أما آدكم حمل الهوان فإنه

اذا حملته الراسياتُ يؤودها

فعدتم عن السعي المؤدي إلى العلى

على حين يُزري بالرجال قعودها

ولم تأخذوا للأمر يوماً عتاده

فجاءت امور ساء فيكم عتيدها

ألم تروا الأقوام بالسعي خلّدت

مآثر يسقصى الزمان خلودها

وساروا كراماً رافلين إلى العلى

باثواب عزّ ليس يبلى جديدها

قد استحوذتْ يا للخسار عليكم

شياطينُ إنس صال منكم مَريدها

وما اتَّقدت نار الحمية منكمُ

لفقد اتحادٍ فاستطال خمودها

ولولا اتحاد العنصرين لما غدا

من النار يذكو لو علمتم وَقودها

إذا جاهل منكم مشى نحو سُبَّة

مشى جمعكم من غير قصد يريدها

كأنكم المعْزَى تهاويْنَ عندما

نزا فنزتْ فوق الجبال عتودها

وماثَلَّة ٌ قد أهملتها رُعاتها

بمأسدة ٍ جاعت لعشر أسودها

فباتت ولا راعٍ يحامي مراحها

فرائس بين الضاريات تبيدها

بأضيعَ منكم حيث لا ذو شهامة

يذبّ الرزايا عنكم ويذودها

اتطمع هذي الناس ان تبلغ المنى

ولم تورَ في يوم الصدام زنودها

فهل لمعت في الجو شعلة بارقٍ

وما ارتجست بين الغيوم رعودها

وادخنة النيران لولا اشتعالها

لما تمَّ في هذا الفضلء صعودها

ومن رام في سوق المعال تجارة

فليس سوى بيض المساعي نقودها
























انظر الى تلك المعلقة التي
( معروف الرصافي )
انظر الى تلك المعلقة التي

سترتْ ظلامَ الليلِ بالأضواءِ

قِطع من البلورِ مُحدِقة بها

يَحكين شكلَ أصابع الحسناء

فكأنها بدر تلألأ في الدجى

وكأنهن كواكبُ الجَوْزاء

بل قد يُمثلها الخيالُ كأنها

قمر احيط بهالة بيضاء























بدت كالشمس يحضنها الغروب
( معروف الرصافي )
بدت كالشمس يحضنها الغروب

فتاة ٌ راعَ نضرتها الشحوبُ

منزّهة عن الفحشاء خَوْد

من الخفِرَات آنسة عروب

نوارٌ تستجدّ بها المعالي

وتبلى دون عفتها العيوب

صفا ماء الشباب بوجنتيها

فحامت حول رونقه القلوب

ولكنَّ الشوائب ادركته

فعاد وصفوه كدر مشوب

ذوى منها الجمال الغض وجداً

وكاد يجفّ ناعمه الرطيب

اصابت من شبيبتها الليالي

ولم يُدرك ذوائبها المشيب

وقد خلب العقولَ لها جبين

تلوح على اسرّته النُّكوب

ألا إن الجمال إذا علاء

نقاب الحزن منظره عجيب

حليلة طيّب الاعراق زالت

به عنها وعنه بها الكروب

رعي ورعت فلم تر قط منه

ولم يرَ قط منها ما يريب

توثق حبل ودهما حضوراً

ولم ينكث توثقه المغيب

فغاضت زوجها الخلطاءُ يوماً

بامر للخلاف به نشوب

فاقسم بالطلاق لهم يميناً

وتلك ألية خطأ وحوب

وطلقها على جهل ثلاثاً

كذلك يجهل الرجل الغضوب

وأفتى بالطلاق طلاق بتّ

ذوو فتيا يعصبهم عصيب

فبانت عنه لم تأتِ الدنايا

ولم يعلق بها الذام المعيب

فظلّت وهي باكية تنادي

بصوت منه ترتجف القلوب

لماذا يا نجيب صرمت حبلي

وهل أذنبت عندك يا نجيب

وما لك قد جفوت جفاء قال

وصرتَ إذا دعوتكَ لا تجيب

أبنْ ذنبي اليَّ فدتك نفسي

فإني عنه بعدئذ أتوب

اما عاهدتني بالله ان لا

يفرق بيننا الا شعوب

لئن فارقتنى وصددت عني

فقلبي لا يفارقه الوجيب

وما ادماءُ ترتع حول روضٍ

ويرتع خلفها رشأ رَبيب

فما لفتت اليه الجيد حتى

تخطّفه بآزنتيه ذيب

فراحت من تحرقها عليه

بداءٍ ما لها فيه طبيب

تشمّ الارض تطلب منه ريحاً

وتنحب والبُغام هو النحيب

وتمزع في الفلاة لغير وجه

وآونة ً لمصرعه تؤوب

باجزع من فؤادي يوم قالوا

برغمٍ منك فارقك الحبيب

فأطرق رأسه خَجلا وأغضى

وقال ودمع عينيه سكوب

نجيبة ُ اقصري عني فاني

كفاني من لظى الندم اللهيب

وما والله هجرك باختياري

ولكن هكذا جرت الخطوب

فليس يزول حبك من فؤادي

وليس العيش دونك لي يطيب

ولا اسلو هواك وكيف اسلو

هوى كالروح فيَّ له دبيب

سلى عني الكواكب وهي تسري

بجنح الليل تطلع أو تغيب

فكم غالبتها بهواك سهداً

ونجم القطب مطلع رقيب

خذي من نور رنتجنٍ شعاعاً

به للعين تنكشف الغيوب

وألقيه بصدري وانظرينى

ترَى قلبي الجريح به ندوب

وما المكبول ألْقي في خِضَم

بهى الامواج تصعد أو تصوب

فراح يغُطُّه التيار غطاً

إلى أن تم فيه له الرسوب

باهلك يا ابنة َ الامجاد مني

إذا أنا لم يعدْ بك لي نصيب

الا قل في الطلاق لموقعيه

بما في الشرع ليس له وجوب

غلوتم في دنيانتكم غلواً

يضيق ببعضه الشرحُ الرحيب

أراد الله تيسيراً وأنتم

من التعسير عندكم ضروب

وقد حلَّت بامتكم كروبٌ

لكم فيهنَّ لا لهم الذنوب

وهي حبلُ الزواج ورقَّ حتى

يكاد اذا نفخت له يذوب

كخيطٍ من لعاب الشمس أدلتْ

به في الجو هاجرة ٌ حلوب

يمزقه من الافواه نفثٌ

ويقطعه من النسيم الهبوب

فدى ابنَ القيم الفقهاءُ كم قد

دعاهم للصواب فلم يجيبوا

ففي اعلامهللناس رشدٌ

ومزدجر لمن هو مستريب

نحا فيما اتاه طريق علم

نحاها شيخه الحبر الأريب

وبين حكم دين الله لكن

من الغالين لم تعه القلوب

لعلَّ الله يُحدث بعدُ أمراً

لنا فيخيب منهم من يخيب

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معروف, الرصاصي, ديوان, قصائد
facebook




جديد مواضيع قسم من عيون الشعر العربي والعالمي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:04 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية