لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء > من عيون الشعر العربي والعالمي
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-08-10, 11:10 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

إذا انقضى مارْتُ فاكسر خلفه الكوزا
( معروف الرصافي )
إذا انقضى مارْتُ فاكسر خلفه الكوزا

واحفل بتموز ان ادركت تموزا

اكرم بتموز شهرا ان عاشره

قد كان للشرق تكريما وتعزيزا

شهر به الناس قد اضحت محررة

من رق من كان يقفوا اثر جنكيزا

سل اهل باريز عن تموز تلق لهم

يوما به كان مشهودا لباريزا

كانت لهم فيه لما ثار ثائرهم

بسالة هَدَّتِ البستِيل مبزوزا

وان تموز شهر قام فيه لنا

على اليفاع لواء العز مركوزا

في شهر تموز صادفنا لما وعدت

بيض الصوارم بالدستور تنجيزا

هي المساواة عمتنا فما تركت

فضلا لبعض على بعض تمييزا

أمست لنا قسمة بالملك عادلة

حكما وكانت علاتها ضيزى

كنا من الجور عميانا وليس لنا

من قائدين ولم نملك عكاكيزا

حتى نهضنا إلى العلياء تقدمنا

عصابة برزَت في المجد تبريزا

ان تلقهم تلق منهم في الوغى جبلا

أو هجتهم للمنايا هِجت راموزا

قوم إذا طَعِموا في حومة تخذوا

قصاعهم من قحوف القوم لا الشيزى

قمنا على الملك الجبار نقرعه

بالسيف منصلتا والرمح مهزوزا

حتى تركناه في هَيجاءَ معضلة

ألقت ضِراما على الطاغين مأزوزا

إنا لنأبى على الطاغي تهضمنا

حتى نهوِّز في الهيجاء تهويزا

ونأكل الموت دون العز نمضغه

كمضغنا التمر برنيا وسهريزا

لا عاش من لا يخوض الموت مرتضيا

بقاءَه بعصيّ الذل موكوزا

راعت سلانيك دار الملك فانتبهت

من ذاك طهران تخشى امر تبريزا

حتى غدت وهي في تمور ناكسة

رايات شاه رماه الخلع مجنوزا

فالشاه في شهر تموز هوى وكذا

عبد الحميد هوى في شهر تموزا

يا شهر تموز لا راعتك رائعة

ولالقيت من الاحداث ارزيزا

يا شهر تموز قد زينت رايتنا

بالعدل توشية فيها وتطريزا

من لي بانجم هذا الافق انظمها

قصائداً فيك مدحا أو أراجيزا

او انحت الماس اقلاما معرضة

امدها ذهبا في الطرس ابريزا

واجعل الجو في تموز امدحه

طرساً أجادته كف النور ترزيزا

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:14 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

إياك والبصرَّة المُضنى توطُّنها
( معروف الرصافي )
إياك والبصرَّة المُضنى توطُّنها

فلا تمرَّنَّ فيها غير مظطعِن

لا تعجبنك بالأشجار خُضرتها

حسناً فما هي الا خضرة الدمن

ما ان اقام صحيح في مساكنها

إلا وسافر عنه صحة البدنِ

ماء زُعاق وجو قاتم وهوى

نَتن وشدة ُ حر غير مُؤتمَن

انظر تجد كل اهليها كأنهم

من السقام استحقوا الدرج في الكفن

صفر الوجوه قد امتصت دماءهم الـ

ـحمَّى وقد حرَمتهم لذة الوَسَن

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:16 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

اذا شئت ان تسرى بكافرة الصوى
( معروف الرصافي )
اذا شئت ان تسرى بكافرة الصوى

يدَوِّي بقطريها هزيمُ الرواعدِ

وتذهبَ مِحيار الظلام تخبطاً

وتعثر في ظلمائها بالجلامد

وتمشي فما تدري إلى قعر هُوَّة

تروح بها ام للمدى المتباعد

فطالع أراجيف الجرائد إنني

ارى الويل كل الويل بين الجرلائد

جرائد في دار الخلافة أضرمت

لهيب خلاف بينهما غير خامد

ولم يكفها هذا الخلاف وانما

أطافت بنقص في الحقيقة زائد

فما بين مكذوب عليه وكاذب

وما بين مجحود عليه وجاحد

ترى في فروق اليوم قراء صحفها

فريقين من ذي حُجة ومعاند

جِدال على مَرِّ الجَديدين دائم

بتنفيد رأي أو بتنقيد ناقد

فذائد سهم عن رميّ يرده

وآخر رامٍ سهمه نحو ذائد

وهذا الى هذى وذاك لغيرها

من الصحف يدعو آتياً بالشواهد

وما هي إلا ضَجَّة كل صائت

بها مدّ للدنيا حِبالة صائد

أضاعوا علينا الحق فيها تعمدا

وعُقبى ضياع الحقُ سود الشدائد

ولم أر شيئاً كالجرائد عندهم

مبادئه منقوضة بالمقاصد

يقولون نحن المصلحون ولم اجد

لهم في مجال القول غيرَ المفاسد

وكيف يبين الحق من نفثاتهم

وكل له في الحق نفثة مارد

فاياك ان تغتر فيهم فكلهم

يَجر إلى قرصية نار المواقد

وكن حائداً عنهم جميعاً فانما

يضل امروء عن غيهم غير حائد

على رسلكم يا قوم كم سمعوننا

مقالة محقود عليه وحاقد

ألا فارحموا بالصفح عن نهج صُحفكم

فقد اوردتنا اليوم شر الموارد

وما الصحف إلا أن تدور بنهجها

مع الحق انى دار بين المعاهد

وان تنشر الاقوال لا عن طماعة

فتأتي بها مشحونة بالفوائد

وان لا تعاني غير نشر حقائق

وتنوير افكار وانهاض قاعد

أتبغون في تلفيقها نفع واحد

وتغضون عن اضرارها الف واحد

ألا إن صحف القوم رائد نجحهم

وما جاز في حُكم النُّهيِ كذب رائد

لعمري ان صحف مرآة اهلها

بها تتجلى رُوحهم للمشاهد

كما هي ميزان لوزن رقيهم

وديوان أخلاق لهم وعوائد

الاننظرون الغرب كيف تسابقت

به الصحف في طُرق العلى والمحامد

بها يهتدي القراء للحق واضحا

كما يهتدي الساري بضوء الفراقد

ولكن ابى الشرق التعيس تقدماً

مع الغرب حتى في شؤون الجرائد

فلا تحملوا حقداً على ما أقوله

فإني عليكم خائف غير حاقد

وما هي الا غيرة وطنية

فان تجدوا منها فلست بواحد

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:18 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

اسمعي لي قبل الرحيل كلاما
( معروف الرصافي )
اسمعي لي قبل الرحيل كلاما

ودعيني أموت فيك غَراما

هاك صبري خذِيه تذكرة ً لي

وامنحي جسمي الضنى والسقاما

لست ممن يرجو الحياة إذ فا

رق أحبابه ويخشى الحِماما

لك يا ظبية َ الصريمة طرفٌ

شدَّ ما اوسع القلوبا غراما

حبّ ماء الحياة منك بثغر

طائر القلب حول سمطيه حاما

شغل الكاتبين وصفك حتى

لا دوياً ابقوا ولا اقلاما

كلما زاد عاذلي فيك عذلا

زدت في حسنك البديع هُياما

أفأحْظى بزَوْره منك تشفِي

صدع قلبي ولو تكون مناما

رب ليل بالوصل كان ضياء

ونهار بالهجر كان ظلاما

قد شربت السهاد فيه مداماً

وتخِذتُ النجوم فيه ندامى

ما لقلبي اذا ذكرتك يهفو

ولعيني تُذرِي الدموع سِجاما

إن شكوت الهوى تلعثمتُ حتى

خلتني في تكلمي تمتاما








اشر فعل البرايا فعل منتحر
( معروف الرصافي )
اشر فعل البرايا فعل منتحر

وأفحش القول منهم قول مفتخر

ان التمدح من عجب ومن أشر

والمرء في العجب ممقوت وفي الاشر

يا راجي الأمر لم يطلب له سبباً

كيف الرماية عن قوس بلا وتر

ليس التسبب من عجز ولا خور

وانما العجز تفويض الى القدر

دع الأناسيَّ وانسبني لغيرهمِ

إن شئتَ للشاهِ أو إن شئت للبقر

فإن للبشر الراقي بخلقته

من قد انفت به أني من البشر

ألبس حياتك احوال المحيط وكن

كالماء يلبس ما للظرف من جدر

وان ابيت فلا تجزع وانت بها

عار من الأنس أو كاس من لبضجر

إن رمت عزاً على فقر تكابده

فاستغن عن مال اهل البذخ والبظفر

اذانظرت الى الجزئي تصلحه

فارقبه من مَرقب الكلي في النظر

فان نفعك شخصاً واحد ربما

يكون منه عموم الناس في الضرر

قد يقبح الشئ وضعاً وهو من حسن

كالنعش يدهِش مَرأى وهو من شجر

فالقبح كالحسن في حكم النُّهى عَرَض

وليس يثبت إلا عند معتبر

لا تعجبن الذي عقل يروح به

لينتج الشرُّ خيراً غير منتظَر

فانما لمعات الخير كامنة

بين الشرور كمون النار في الحجر

سبحان من أوجد الأشياء واحدة

وانما كثرة الاشياء بالصور

هَبْ منشأ القوم يبقى مبهماً أبداً

فهل ترى فيه عقلاً غير منبر

الحب والبغض لا تأمنِ خداعهما

فكم هما أخذا قوما على غرَر

فالبغض يبدي كدورا في الصفاء كما

أن المحبة تبدي الصفو في الكدر

واشنع الكذب عندي ما يمازجه

شئ من الصدق تمويهاً على الفكر

فان ابطال هذا في النهى عسر

وليس إبطال محْض الكذب بالعسر

قالوا عشقت معيب الحسن قلت لهم

كفوا الملامَ فما قلبي بمنزجِر

ما العشق إلا العمى عن عيب منْ عشِقتْ

هذي القلوب ولا اعني عمى البصر

قالوا ابْنُ مَنْ أنت يا هذا فقلت لهم

أبي امرؤ جَدُّه الأعلى أبو البشر

قالوا فهل نال مجداً قلت واعجبي

اتسألوني بمجد ليس من ثمري

لا در در قصيد راح ينظمه

من ليس يعرف معنى الدر والدُّرَرِ

يبكي الشعور لشعر ظل ينقده

من لا يفرق بين الشعر والشعر

قالتنواروقد انشدتها سحراً

ممن تعلمت نفْثَ السحر في السحَر

فقلت من سحر عينيك الذي سحرت

به المشاعر من سمع ومن بصر

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
قديم 18-08-10, 11:19 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168813
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: سموة المعالي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سموة المعالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bendada المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

اعرني لساناً ايها الشعر للشكر
( معروف الرصافي )
اعرني لساناً ايها الشعر للشكر

وان تطق شكراً فلا كنت من شعر

وجئني بنور الشمس والبدرِ كي أرى

بمَعْناك نور الشمس يُشرق والبدر

وحُم حول أزهار الرياض تطيبا

بها مثلما حام الفراش على الزهر

وقم في مقام الشكر وانشر لواءهُ

برأس عمودٍ خذه من غرة الفجر

فإن لبيروت حقوقاً جليلة

على َّ فنب يا شعر عنيَ في الشكر

فإني ببيروت أقمتُ لياليا

وربَك لم أحسب سواهن من عمري

وقضيتُ أياماً إذا ما ذكرتها

غفرت الذنوب الماضيات من الدهر

لئن تك في بغداد يا دهر مذنباً

على ففي بيروتَ كم لك من عذر

قرأت بها درسَ المكارمِ مُعجبا

بكل كبير النفس ذي خُلق حر

فكنت بها من باذخ العز في الذرى

ومن سرواتِ القوم في أنجم زهر

وداعاً وداعاً ايها القوم انني

مُفارقكم لا عن صدود ولا هجر

لئن ازف الترحال عنكم فان بي

إليكم لأشوَاقا أحر من الجمر

اودعكم والشوق بالصبر فاتك

كفتك الملوكِ المستبدين بالأمر

أحبكم قلبي اعترافا بفضلكم

وانكر في يوم النوى حكمة الصبر

ولا غرو ان اكرمتم الضيف شيمة ً

توارثتُموها عن جُدود لكم غر

ألستم من العرب الألى طار صيتهم

إلى حيثَ يَبقَى تحته طائر النسر

اعاريب نهاضون في طلب العلى

غطاريف سباقون في حلبة الفخر

سأذكركم ذكر المحبِّ حبيبه

وأشكركم شكر الجدوب ندى القطر

فلا تحرِموني من رضاكم فإنني

اليكم اليكم ما حييت لذو فقر












الا لفت منا إلى الزمن الخالد
( معروف الرصافي )
الا لفت منا إلى الزمن الخالد

فتغبِط من أسلافنا كل مِفضال

تَلونا أناساً في الزمان تقدمُوا

وكم عِبرَة فيمن تقدم للتالي

ألا فاذكروا يا قوم أربع مجدكم

فقد درست إلا بقية أطلال

تطلبتمُ صفوَ الحياة وأنتمُ

بجهل، وهل تصفو الحياة ُ لُجهال؟

وما أنتم إلا كسكران طافح

تحسى من الصهباء عشرة أرطال

مشي بارتعاش في الطريق فتارة

يقوم وأخرى ينهوي فوق أو حال

يمد إلى الجدران كف استناده

فتقذفه الجدران قذيفة أذلال

ويفتح للطراق مقلة حانق

فيغمضها خزيان عن شتم عذال

رمى الدهر قومي بالخمول فلمتهم

وأوسعتهم عذلا فلم يُجد تعذالي

فهاج البكى يأسي فلما بكيتهم

بدمعي حتى بل دمعي سِربالي

نظرت إلى الماضي وفي العين حُمرة

كأن على اماقها نضح جريالي

سيروا البرق بينهن رسولا

فشمتُ بروق الأولين منيرة

على أفق من ذلك الزمن الخالي

"تنورتها من أذرعات وأهلها

بيثربَ أدنى دارها نظر عال»

وقلبت طرفي في سماء رجالها

وهم فوق عرش من جلال محلال

فآنست آتارا وهم سِلك درها

وأبصوت أعمالا وهم جيدها الحالي

ولما طويت الدهر بيني وبينهم

على بعد أزمان هناك وأجيال

قعدت بأوساط القرون فجاءني

"أبو بكر الرازي"فقمت لإجلال

فتى عاش أعمالاً جساما وإنما

تقدر أعمار الرجال بأعمال

حكم رياضي طبيب منجم

أديب وفي الكمياء حلال أشكال

أني فيلسوفا للنفوس مهذبا

بأفضل أفعال وأحسن أقوال

لقد طبب الأرواح من داءِ جهلها

كما طبب الأجسام من كل إغلال

تولد عامَ الأربعين الذي انقضى

لثالث قرن ذي مآثر أزوال

إلى زكريا ينتمي إنه له

أب تاجر في الري صاحب أموال

على حينَ كانت بلدة ُ الري عادة

إلى العلم تعطو جيدَها غيرَ مِعطال

مدارسُ بالشبان تزهو ودونها

كتاتيب للتعليم تزهو بأطفال

بها جل درس القوم طب وحكمة

وفلسفة فيها لهم أي إيغال

وكانت نفيسات الصنائع عندهم

يحاوالها ذو الفقر منهم وذو المال

بل الحال في البلدان طرا كذا الحال

فإن هدى الإسلام أنهى فتوحه

وآصلها للحد أحسن إيصال

وبدل أبطال الحروب من الورى

بأبطالِ علْم للجَهالة قُتال

فدارت رحى تلك العلوم وقطبها

ببغدادَ مركوزُ بربوة إجلال

وكانت يد المأمون في ذاك أخجلت

لسان العلي في شكره أي إخجال

تدرّج في تلك المدارس ناشئا

مترجمنا يسعى بجد وإقبال

تعلم فن الصوت باديء بدئه

ومارس تفصيلاً به بعد إجمال

فكانت بموسيقى اللحون دروسه

تغَنَّى بأهزاج وتشدو أرمال

وقد جاوز العشرين سنا ولم يكن

بشئ سوى فن الغناء بميال

فرام أبوه منه تحويل عزمه

بجذب إلى شغل التجار وإدخال

فقال له دعني مع العلم إنني

إذا ما أمَتُّ الجهلَ أحييتُ آمالي

وهل يستطيع المرءُ شغلا إذا غدا

له شاغل بالعلم عن كل أشغال

هنالك استقى الرازي من العلم شربه

فجاد بإعلال له بعد إنهال

سعى سعيه نحو التعلم بادئاً

بعلم لدى أهل التفلسف ذي بال

وقد كان مفتاح العلوم تفلسف

تُفكُّ به من جهلهم كلُّ أغلال

فزاول أنواع العلوم تنقُّلا

نضا همَّة ً في العلم مشحوذة الشَّبا

جلت ما لحرب الجهل من ليل قَسْطال

وقد أكمل الطب المفيدَ قراءة ً

على الطبريِّ الحبر أحسنَ إكمال

ومذ جاوز الرازي لثلاثين واغتدى

مُدلا على أقرانه أيّ إدلال

رأى من تمام العلم للمرء أنه

يَسيح بضرْب في البلاد وتجوال

وما العلم إلا بالسياحة إنها

لمن عملوا في علمهم درس أعمال

فقام وشدّ الرجل والغرزَ وامتطى

لقطع الفيافي متن هوجاء شملال

فجاء بلادَ الشام توّا وجازها

إلى مصر في وخد حثيث وإر قال

وخاض عُباب البحر للغرب قاصدا

مواطناً للإسلام لم يسلها السالي

ففيها احتلاه العز مذ لاح طالعاً

لها كهلالِ يُجتلى عند إهلال

وحل حلول البدر في السعد نائلاً

بقرطبه آماله ناعم البال

وهب هبوب الريح ثمة ذكره

يطير على صيت من العلم جوال

وودعها من بعد ذلك راجعاً

إلى مصرَ لا توديعَ مُستَكره قال

ومنها إلى بغداد سافر قاطعاً

إليها الفلا ما بين حَلْ وترحال

فأرقى عصر التسيار من ***اتها

بمغرس عرفان ومَنبِتِ إفضال

وبغداد كانت وهي إذ ذاك جنه

بها العلم أجرى منه أنهار سلسال

كأن رجالَ العلم في غُرُفاتها

بلابل تشدو غدوة بين أدغال

فكم محفل للكتب فيه خزانة

وكم مَرصد دان وكم مَرقب عال

ولما غدا الرازي ببغداد باسطاً

أقيم لمارستانها عن كفاءة

رئيساً بتطبيب وتدبير أحوال

فرتب مرضاه وأصلح شأنه

بما كان لم يخطر لسابق أجيال

وضل به يسعى طبيباً ممرضاً

ويبذل جُهدا لم يكن فيه بالآلى

لدى سُرُر المرضى تقرر في الحال

فقد كان يلقيها على القوم ناطقاً

بأوضح تبيان وأحسن إملال

لقد أشغل الرازي ببغدادَ شغلهُ

عدا الطب في الكِمْياء أعظم إشغال

فقضى بها أيامه في تجارب

وواصل أبكاراً لهن بآضال

فلقب فيها بالمجرِّب حرمة

تفردَ مخصوصاً بها بين أمثال

وأصبح مشهوراً بأسنى مآثر

من العلم لم يُسْبَق إليها وأعمال

فإن أبا بكر لأولُ مفصح

إلى الناس بالدرس السريري مقوال

وأولُ من أبدى لهم كيف يبتنى

ويُفرش مارستانهم قصد إبلال

وألف في المستشفيات مؤلفاً

تقصى به في وصفها دون إغلال

ولا تنس للرازي الكحول فإنه

يجدد طول الدهر ذكراه في البال

ومن عمل الرازي انعقاد لسكر

وما كان في محصوله غيرَ سيَّال

أرى العلم كالمرآة يصدأ وجهه

وليس سوى حُسن الخلائق من جال

أخو العلم لا يغلو على سوء خلقه

وذو الجهل إن أخلاقه حسنت غال

ولو وازنَ العلمُ الجبال ولم يكن

له حسنُ خُلق لم يَزن وزَن مثقال

وإن المساوي وهي في خلق عالم

لأقبح منها وهي في خُلق جُهال

«لعمري وما أدري وقد آذن البلى

بأحسن أخلاق وأشرف أفعال

خلائق غُرّ إن أردت بيانها

بدأتُ بحرف الحاء والميم والدال

بكل هزيل الجسم من سقم إقلال

ويفتقد المرضى بفحص وتسال

وتيهم بالمال والعلم مسعداً

لتطبيب أوجاع وتأمين أوجال

وما كان يقنو المال إلا لبذله

لتعليم علم أو لإعطاء سُؤَّال

وكان حليف الجد لم يأل جهده

بدحض خصوم العلم من كهزال

فكم راح مخذولاً به متطبب

سعى كاذباً في طبه سعي إضلال

وكان سليما في العقيدة قلبه

وخلِّ تفاصيل الألى ينسبونه

لزيغ فقد أغناك عنهن إجمالي

ولما قضى الرازي ببغدادُ بُرهة

مضى قافلاً للري شوقاً إلى الآل

وألف للمنصور إذ ذاك بأسمه

كتاباً حوى من الطب أحسن أقوال

ولم تصف للرازي أواخر عمره

وعاد أخاهم شديد وبالبال

فقد عمِيت عيناه من بَعد واغتدى

يجول من الفقر الشديد بأسمال

وإن عدا الدهر شنشنة له

يصول بها قهراً على كل مفضال

ولما انتهى نحو الثمانين عمره

قضى نحبه من غير مال وأنسال

ولكنه في الناس خلف بعده

من العلم آثاراً قليلة أمثال

فكم كتب أبقى بها الذكر في الورى

وألفها نسجاً على خير منوال

وما ضر من أحيا له العلمُ بعده

على الدهر ذكراً أنه مَيت بال

وإني وإن طنبت في بحر علمه

لمقتصر منه على بعض أوشال

وها أنا أنهي القول لا لتمامه

ولكن لعجزي عن نهوض بأجبال

وأجعل هذا الشعر مسكاً ختامه

بما قال في بيتين معناهما حال

"بعمري وما أدري وقد أذن البلى

بعاجل ترحال إلى أين ترحالي»

«وأين محل الروح بعد خروجهم

من الهيكل المنحل والجسد البالي"

 
 

 

عرض البوم صور سموة المعالي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معروف, الرصاصي, ديوان, قصائد
facebook



جديد مواضيع قسم من عيون الشعر العربي والعالمي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:03 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية