لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


ارتفاع ضغط الدم «المستمر».. وعلاجاته التي تؤدي إلى التحكم فيه

ارتفاع ضغط الدم «المستمر».. وعلاجاته التي تؤدي إلى التحكم فيه ارتفاع ضغط الدم مشابه للـ«الجنّي داخل المصباح»، إذ يصعب إدخاله إلى المصباح مرة أخرى بعد خروجه منه، وعلى أقل تقدير

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-06-09, 09:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 39133
المشاركات: 517
الجنس أنثى
معدل التقييم: ملكة تدمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ملكة تدمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Impo ارتفاع ضغط الدم «المستمر».. وعلاجاته التي تؤدي إلى التحكم فيه

 

ارتفاع ضغط الدم «المستمر».. وعلاجاته التي تؤدي إلى التحكم فيه
ارتفاع ضغط الدم مشابه للـ«الجنّي داخل المصباح»، إذ يصعب إدخاله إلى المصباح مرة أخرى بعد خروجه منه، وعلى أقل تقدير فإن نصف الـ80 مليونا من الأميركيين المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يسيطرون على مستوياته، وأحيانا يحدث هذا التحكم السيئ به بسبب الإهمال، كما أن هناك عددا متزايدا من الأشخاص الذين لديهم «ارتفاع ضغط الدم المقاوم resistant hypertension وهي حالة يظل فيها ضغط الدم عنيدا، في مستويات تفوق المستويات المطلوبة، وذلك بالرغم من تغيير هؤلاء الأشخاص لنمط حياتهم أو لنوع الأدوية، إن ارتفاع ضغط الدم «العنيد» مشكلة، فهو العامل الرئيسي في حدوث السكتة الدماغية، وعجز القلب، والحالات المرضية الأخرى في القلب والأوعية الدموية.

تعريف الحالة
وبمعنى دقيق، فإنك تكون من أصحاب ارتفاع ضغط الدم المقاوم إن ظل ضغط الدم لديك عاليا حتى مع تناولك لثلاثة أو أكثر من الأدوية المخفضة للضغط، أو أنك تتناول أربعة أدوية أو أكثر للوصول إلى أهدافك بتحقيق المستويات المطلوبة لضغط الدم.

ووجود ارتفاع ضغط الدم المقاوم لا يعني أن ضغط الدم يكون دائما أعلى من نطاق مستوياته الصحية، وبدلا من ذلك فإنه يعني أنك بحاجة إلى العثور على مساعدة إضافية للتعرف على نقاط الضغط.

الاستراتيجيات الأولى
إن ترويض ارتفاع ضغط الدم المقاوم ينطلق من نفس الخطوات المستخدمة للتحكم بمختلف أنواع ضغط الدم:

الخطوة الأولى هي فهم نمط هذه الحالة، ويمكن التوصل إلى ذلك بارتداء جهاز لقياس الضغط، حجمه بحجم ورقة للكتابة، لمدة 24 ساعة، أو شراء جهاز منزلي لقياس ضغط الدم، ورصد قياساته عدة مرات في اليوم.

الخطوة الثانية هي التأكد من تنفيذ الأمور الأساسية، وهي:

- أنك تتناول الأدوية المطلوبة، بالجرعات المطلوبة، وفي الأوقات المطلوبة.

- أنك لا تتناول أدوية قد تزيد من ضغط الدم (انظر الإطار).

- أنك بصدد تغيير نمط حياتك كي تقلل، أكثر من أن تزيد، من ضغط الدم.

ويقول الدكتور راندال ام. زاسمان مدير برنامج ارتفاع ضغط الدم في مستشفى ماساشوستس العامة المرتبطة بهارفارد: «إن الاهتمام بهذه الخطوات الثلاث هو كل ما يطلبه الخبراء من الكثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم المقاوم، وذلك بهدف استعادة السيطرة» على ضغط الدم.

-إرشادات محددة
واليك بعض الإرشادات المحددة:

- واظب على تناول أدويتك، حاول الالتزام بالوصفات التي وضعها لك الطبيب، وعندما لا تتناول جرعات الدواء، سواء لأنك نسيت أو لأن الدواء غالي الثمن، أو لشعورك السيئ بعد تناوله، تحدث مع الطبيب حول بدائله.

- اضبط أدويتك جيدا، إذ ينبغي على كل شخص من المعانين من ارتفاع ضغط الدم المقاوم، تقريبا، أن يتناول صنف أدوية مدرات البول thiazide diuretic (الحبة المائية)، مثل chlorthalidone، أو hydrochlorothiazide.

والأدوية الأخرى التي يمكن إضافتها إلى مدرات البول تشمل حاصرات بيتا beta blockers، وحاصرات قنوات الكالسيوم calcium-channel blockers، ومثبطات إنزيم تحويل مركب الأنجيوتنسن ACE inhibitors، وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسن angiotensin-receptor blockers، وحاصرات ألفا alpha blockers، ومدرات التقليل من الصوديوم potassium- sparing diuretics ومضادات الألدوستيرون aldosterone antagonists وحاصرات الرينين renin blockers.

ويستجيب بعض الناس بشكل أفضل لبعض أنواع الأدوية دون غيرها، كما قد يفيد المريض تغيير وقت تناول الدواء ـ إذ يحصل بعض المصابين على دواء يومي الجرعة، بينما يحتاج آخرون إلى حبوب ينفذ مفعولها بعد مدة يسيرة، لذا يتم تناولها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

- تجنب هذه الأشياء: العقاقير غير الاسترويدية المضادة للالتهاب، مثل «آيبوبروفين» و«نابروكسين»، والعقاقير الأخرى التي تباع من دون وصفة طبية أو بوصفات طبية، التي بمقدورها زيادة ضغط الدم.

- الإقلاع عن عادة تناول الملح، وللكثير من الناس فإن الصوديوم يساهم في زيادة ارتفاع ضغط الدم، ولذا حاول تجنب الأغذية الغنية بالصوديوم، وانتبه إلى تركيز الصوديوم في الكثير من الأغذية المعالجة صناعيا.

- حاول اتباع حمية DASH (Dietary Approaches To Stop Hypertension) الغذائية التي ثبتت نتائجها في تجارب سريرية، خصوصا نسختها القليلة الصوديوم، التي يمكنها خفض ضغط الدم بـ10 نقاط أو أكثر.

- ابتعد عن الكحول الذي يزيد من ضغط الدم.

- راقب وزنك وكن نشيطا، فالتمارين الرياضية الأكثر وفقدان الوزن هما وسيلتان عظيمتان لتقليل ضغط الدم.

- قلل التوتر، فإن كان بمقدور التوتر الذهني والعاطفي زيادة ضغط الدم فإن التأمل، والتنفس العميق، والنشاطات الأخرى المخففة للتوتر، بمقدورها خفضه.

- توقف عن التدخين، ورغم أن ذلك لن يؤدي سوى إلى فرق طفيف في ضغط الدم، فإنه سيحسن صحتك العامة.

أسباب خفية
إن ارتفاع ضغط الدم ينشأ عادة بسبب تصلب الشرايين، وازدياد صلابتها. إلا أنه يمكن أيضا أن يكون إشارة إلى مشكلة أخرى في الجسم.

وإن كنت مصابا بارتفاع ضغط الدم المقاوم فإن من المفضل إجراء فحوصات لما يطلق عليه الأطباء اسم «الأسباب الثانوية».

مصدر ارتفاع ضغط الدم الذي يشيع إهماله هو الشخير المؤدي إلى انقطاع التنفس في أثناء النوم، الذي يعرف بحالة انقطاع التنفس الانسدادي obstructive sleep apnea، وعلاج هذه الحالة بمقدوره تحسين ضغط الدم.

وبعض الأشخاص المعانين من ارتفاع ضغط الدم المقاوم لديهم فرط نشاط الغدد الكظرية، وغالبا ما يمكن علاجهم بالأدوية مثل spironolactone أو eplerenone، رغم الحاجة إلى إجراء جراحة في بعض الأحيان لإزالة الغدد المتأثرة.

كما أن تراكم الترسبات المؤدية إلى انسداد الأوعية الدموية المغذية للكليتين، وهي الحالة التي تسمى «ضيق الشرايين الكلوية» renal artery stenosis، هو أحد الأسباب الخفية التي تساهم في حدوث ارتفاع ضغط الدم المقاوم.

وفتح الشرايين المسدودة بعمليات إزالة ضيق الشرايين بالبالون غالبا ما تحسن ضغط الدم، ولكن مسألة ما إذا كانت هذه الطريقة أفضل من الأدوية، لا تزال تنتظر الإجابة، من واحدة من التجارب السريرية الكبرى.

والأسباب الأخرى لارتفاع ضغط الدم المقاوم تشمل حدوث ورم في الغدة الكظرية pheochromocytoma، ومتلازمة كاشينغ Cushing"s syndrome، وهي حالة فرط إفراز الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

اشحذ يقظتك
عندما يكون ضغط الدم مرتفعا فإن بالإمكان خفض مستوياته إلى المستويات الصحية بتغيير نمط الحياة، والأدوية، وإن لم يحدث ذلك فمن الأفضل مناقشة ارتفاع ضغط الدم المقاوم مع الطبيب، وقد لا تكون مصابا به فعلا، إلا أن التدقيق في الأمر من زوايا أخرى قد يساعدك ويساعد الطبيب على إيلاء الاهتمام الذي يستحقه.

نقاط جوهرية
- ضغط الدم الذي يظل مرتفعا حتى عندما تتناول ثلاثة أو أربعة أدوية، يسمى ارتفاع ضغط الدم المقاوم.

- الانتصار على هذه الحالة يتطلب الاهتمام والعناية بتغيير نمط الحياة، والأدوية، والبحث عن الأسباب الخفية.

الأدوية والمكملات التي ترفع ضغط الدم
- الأدوية المخففة للألم، والمضادة للالتهاب، مثل الأسبرين aspirin، آيبوبرفين ibuprofen، نابروكسين naproxen، وسيليكوكسيب Celecoxib (سيليريكس Celebrex).

- حبوب الحمية الغذائية.

- الكوكايين، مستحضرات الأمفيتامين amphetamines، المنشطات الأخرى.

- الكحول بكميات كبيرة.

- حبوب منع الحمل أو الاستروجين.

- «سيكلوسبورين» Cyclosporine.

- «إريثروبرويتين» Erythropoietin.

- عرق السوس الطبيعي Natural licorice.

- «الإفيدرا» Ephedra (أو ما هاونغ ma huang )، و«يوهمبين» Yohimbine (وكلها أعشاب صينية: الأول والثاني لزيادة حرق الدهون في الجسم، والأخير لعلاج الضعف الجنسي ـ المحرر)

ضغط الدم: الأهداف
- أقل من 120/80 (ملم زئبق) ـ هو الهدف المثالي.

- أقل من 140/90 (ملم زئبق) ـ هو الهدف، عند العلاج من ارتفاع ضغط الدم.

- أقل من 130/80 (ملم زئبق) ـ هو الهدف عند العلاج من ارتفاع ضغط الدم المصاحب بمرض السكري وأمراض الكلية.


10 نصائح لتعامل الأم مع مشكلة التبول اللا إرادي عند الأطفال
التبول اللا إرادي مشكلة شائعة لدى الأطفال، ولكنه يخلق كثيرا من التوتر والحرج للطفل ولأسرته، يعرف التبول اللا إرادي بأنه مرور البول لا إراديا اثناء النوم ويمكن أن يحدث للأطفال أو الكبار، والمصطلح الطبي له هو enuresis.

وبطبيعة الحال فالتبول اللا إرادي منتشر جدا لدي الاطفال، خصوصا الذين تقل اعمارهم عن سبع سنوات.

تختلف معايير تشخيص اعراض التبول اللا إرادي للطفل باختلاف عمره وتكرار الحالة، وقد عرفت الرابطه الاميركية للطب النفسى في كتيب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، التبول اللا إرادي بأنه تبليل الفراش مرتين على الاقل في الأسبوع لمدة لا تقل عن 3 أشهر متتالية لطفل اكبر من 5 سنوات.

في الولايات المتحدة، هنالك حوالى 5 إلى 7 ملايين طفل يعانون من مشكلة التبول اللا إرادي، ويصاب الأولاد به 3 مرات أكثر من البنات، ويعتقد أن 15-25%، من الأطفال في سن الخامسة يبللون أسرتهم في الليل.

اما في بريطانيا فهنالك اكثر من نصف مليون طفل تتراوح اعمارهم بين 5 سنوات و 16 سنة يبللون اسرتهم بانتظام أي بنسبة 15-20% من الاطفال.

بينما في دراسة اجريت في المملكه العربية السعودية لتحديد مدى انتشار التبول اللا إرادي والعوامل المرتبطة به بين تلاميذ المدارس، وجد أن 15% من الاطفال متضررين من هذه المشكلة من مجموعة مختارة من 640 طفلا تتراوح أعمارهم بين 6 و 16 سنة.

أنواع التبول اللا إرادي
هنالك نوعان من التبول اللا إرادي: الأساسي Primary nocturnal enuresis ويحدث عند عدم تتطور مقدرات الطفل للتحكم في التبول، أما الثانوي Secondary nocturnal enuresis فهو حدوث التبول العرضي ليلا بعد اجتياز فترة تحكم تام لمدة لا تقل عن ستة اشهر ويعتبر هذا النوع "تراجعا مرضيا" .

ومن الممكن أن يحدث التبول اللا إرادي في الليل أو أثناء النوم نهارا ولكن حدوثه في الليل اكثر شيوعا.

آلية التبول
يتم تخزين البول في المثانه، التى تتمدد مع زيادة كمية البول وعندما يصل التمدد الى نقطة معينة، ترسل اعصاب المثانه اشارات الى المخ، الذى يستجيب بأن يعطي الشعور بأن المثانة ممتلئة، وعندما يكون الطفل مدربا على معرفة احساس امتلاء المثانة فهو يذهب الى المرحاض لتفريغها.

تتم العملية بأن تنكمش عضلات المثانة فتضغط على البول ليخرج عن طريق مجرى البول.

اسباب التبول اللا إرادي
يعتقد الكثيرون ان ما يفعله الطفل عملا متعمدا لجذب مزيد من الاهتمام، ولكن هذا ليس صحيحا على الاطلاق، هناك عدة أسباب للتبول اللا إرادي وألاكثر شيوعا هي:

- احتمال وجود مشكلة توازن بين كمية البول الذى يدره الجسم في الليل وسعة المثانة لاستيعابه.

- اسباب وراثية، تشير الدراسات الى ان التبول اللا اردي تزيد احتمالية حدوثه بـنسبة 40% اذا كان احد الوالدين قد عانى منه، ويزيد هذا الاحتمال الى 75% اذا تأثر به كلا الوالدين.

- بعض الأمراض مثل مرض السكري، مشاكل الجهاز العصبي و تأخر النمو قد تؤدي الى زيادة احتمال حدوثه.

- التهاب المسالك البولية

- اذا كان نوم الطفل عميقا قد لا يستيقظ بشعور امتلاء المثانة.

- بعض الأطفال لديهم مثانة نشطة.

- المشاكل العاطفية، مثل ولادة طفل جديد، انفصال الوالدين، أو مرض أو وفاة احد افراد الاسرة، بالاضافة الى التحرش في المدرسة أو الاعتداء الجنسي.

كل هذه الأسباب مجتمعة أو منفردة من الممكن أن تؤخر تعلم التحكم على المثانة او تسبب بلل الفراش عند الأطفال الذين تمكنوا من التحكم في السابق.

تعقيدات التبول اللا إرادي
تشير منظمة اريك البريطانية الى أن التبول اللا إرادي قد يتسبب في التعقيدات الآتية:

- تبليل الفراش يمكن ان يكون مزعجا للغاية، لا سيما بالنسبة للاطفال الاكبر سنا، وقد تؤدي هذه المشكلة الى العزلة الاجتماعية، والتعرض الى التحرش واهتزاز الثقة بالنفس.

- استمرار تبليل الفراش حتى البلوغ، قد يؤدي الى تعقيدات نفسية تؤثر على اعتداده بنفسه، وحياته الاجتماعية وعلاقاته الشخصيه.

- يؤدي الى انهاك الآباء عاطفيا وجسديا.

ماذا يمكن ان تفعله الأم؟
من أهم الاشياء التي يمكنك القيام بها، هى التحدث الى طفلك بهدوء عن المشكلة، مما تحد من خوفه وحرجه.

وضحي له ان هذه المشكلة طبيعية ويمكن ان تحدث لدي الأطفال وانه ليس وحده. وأكدي له ان هذه المشكلة لن تقلل من حبك له ووفري له كل الدعم اللازم، يجب عليك أن تستشيري طبيبك اذا ظهرت اعراض التبول اللا إرادي الثانوي او كان طفلك عمره 7 سنوات ومازال لا يستطيع التحكم في البول، فمن الممكن أن تكون هنالك مشكلة أخرى.

تذكري أن التبول اللا إرادي أمر شائع وليست هنالك حاجة الى القلق و عزل الطفل اجتماعيا او تقليل اعتداده بنفسه. كوني دائما بقرب طفلك وقدمي له السند اللازم لمواجهة ومعالجة هذه الحالة.

1. لا تعاقبي طفلك اذا بلل فراشه، فتشجيعك وعطفك افضل بكثير من التهذيب والتدريب في هذا الوقت.

2. لا تدعي الآخرين يعاكسون طفلك اذا بلل فراشه، فمثل هذه المعاكسات يمكن ان تزيد الأمر تعقيدا.

3. حدي من السوائل التى يتناولها طفلك 3 ساعات على الاقل قبل وقت نومه خاصة المشروبات المدرة للبول مثل الشاي والمشروبات الغازية. عودي طفلك على الذهاب للمرحاض للتبول قبل النوم.

4. ضعي فرش مقاومة للماء بين الملاءة والمرتبة، لحمايتها وتسهيل تنظيفها.

5. شجعي طفلك على تغيير الفراش عندما يبلله، ولا تجعليها عقوبة، بل حببيها له وقدميها كنوع من المسؤولية والمساعدة لتنظيف الفراش المبلل.

6. ألبسي طفلك حفاظة اذا استمرت المشكلة.

7. كوني ايجابية دائما مع طفلك، وأثني عليه عندما يكون الفراش او الحفاظة جافة، ولكن لا تظهري خيبة الأمل اذا حدث بلل.

8. يوصي بعض الاطباء تدريب الطفل على التحكم في التبول عن طريق عقد البول لفترة أطول من الوقت كل يوم، لتدريب عضلات المثانة.

9. يوصي بعض الخبراء وضع جهاز تحذير لينبه الطفل عندما يبدأ فى التبول.

10. وأخيرا، اذا لم تكلل المساعي بالنجاح وصار عمر طفلك 7 سنوات، احصلي على مشورة الطبيب، الذي يمكن أن يشير بعلاج طبى.
الصداع العنقودي .. هو الأشد ألما والأصعب علاجا
يعد الصداع العنقودي من بين أكثر أنواع الصداع حدة وشدة في الألم، ومن المعروف أن هذا النوع من الصداع يصيب الرجال أكثر من النساء، وتبدأ أولى نوباته في سن المراهقة أو في أوائل العشرينات، ومن الممكن أن تبدأ نوبات الصداع في السبعينات من العمر أيضا.

الصداع العنقودي شبيه إلى حد ما بصداع الشقيقة ولكنه نوع نادر من أنواع الصداع المعروفة،ويعرف أيضا بالصداع النصفي الأحمر أو التهاب الأعصاب النصفي المتقطع وغيرها من الأسماء التي تصف كيفية حدوث الصداع أو فترة حدوثه أو حدته.

أغلب المصابين بالصداع العنقودي، يصابون بالصداع على شكل نوبات، (أى تحدث على هيئة مجموعات من الصداع) من واحد إلى ثلاث نوبات صداع يوميا ،مرة أو مرتين في السنة لفترة تتراوح بين بضعة أسابيع إلى شهور، بالتبادل مع فترات تخلو من الصداع، ومن أهم ما يميز هذه النوبات هو ثبات فترة استمرار النوبة ومدة حدوثها، بمعنى أنها تأتى بصورة دوريه ثابتة لا تتغير لدى الشخص الواحد،الأمر الذي يعتبر أساسا في تشخيص هذا النوع من الصداع.

من دون انذار
يعاني حوالي 20% من المصابين بالشكل المزمن من الصداع ، وفيه تستمر النوبات بشكل يومي قد تستمر لمدة عام أو أكثر قبل أن يدخل المريض في حاله من السكون، وخلافا للصداع النصفي لا توجد مقدمات أو إنذارات لحدوث النوبة سواء بصرية أو عصبيه، وتعرف نوبات الصداع المزمن بصعوبة علاجها بالعقاقير الطبية، ولا تعرف حتى الآن أسباب حدوث أو طرق لشفاء الصداع العنقودي، والذي قد يستمر مع المرء طيلة حياته.

وعلى الرغم من شدة الألم المصاحبة للصداع، إلا انه لا يوجد ضرر دائم أو علاقة بين الصداع وأمراض أخرى، ولكن تدخين السجائر وتناول الكحوليات ،وتناول بعض الأطعمة تثير نوبات الصداع أثناء الفترات العنقودية وليس أثناء فترات السكون.

الأعراض
يصيب الألم جانبا واحدا من الرأس ،إلا أنه قد ينتقل من جهة إلى أخرى من الرأس عند حدوث نوبة جديدة، ويبدأ الصداع العنقودي النمطي بصورة مفاجئه، وعادة ما يحدث خلال فترة النوم، ويبدأ الألم شديدا وثابتا وحادا،ومن ثم يبدأ الألم في التزايد ليصل إلى قمته خلال عشر أو خمس عشرة دقيقة.

ويصيب الألم منطقة العين والصدغ، فيشعر المريض بالألم خلف العين وفوق وأسفل العين، ونظرا للنشاط الزائد للجهاز العصبي الجار سيمباثاوى أثناء نوبة الصداع فقد تظهر بعض علامات هذا النشاط على المريض أثناء النوبة، فتدمع العين بغزارة أو تبدو حمراء بلون الدم(احتقان الملتحمة)، وفى بعض الأحيان قد يتهدل الجفن.

كما وينتشر الألم ليشمل الخد وقرب الأذن ومن ثم يحتقن الوجه في الجانب المصاب بالصداع، ويصاب الأنف بالانسداد في البداية ثم يبدأ الرشح بها،وخلال النوبة الواحدة تحدث كل الأعراض إما على الجانب الأيمن أو الأيسر،لكنه لا يصيب الجانبين معا على الإطلاق.

انواع الصداع العنقودي
وتحدث النوبة دائما لأغلب الناس في نفس الجانب، وتستمر نوبة الألم حوالي خمس وأربعين دقيقة إلى الساعة، والتي يصفها المريض بالألم بالشديد أوغير المحتمل، ثم تختفي الأعراض فجأة كما بدأت لتبدأ نوبة جديدة في اليوم التالي بنفس النمط، ويحدث هذا النوع من الصداع في فترات منتظمة من يوم معين من أيام الأسبوع لمده عدة أسابيع.

وللصداع العنقودي عدة صور منها:

- متلازمة الصداع العنقودي: ويحدث فيها الصداع العنقودي مع التهاب العصب الخامس في الوجه.

- الصداع الدوار: وفيه يشعر المريض بالدوار أثناء نوبة الصداع ثم يختفي هذا الدوار مع اختفاء ألم الصداع.

- الصداع العنقودي النصفي: ويصيب هذا النوع من الصداع العنقودي أشخاصا مصابين أصلا بالصداع النصفي.

- شبيه الصداع العنقودي المصاحب لإصابات الجسم: وهذا النوع من الصداع العنقودي يصاحب بعض الأمراض العضوية مثل أورام المخ وتشوهات الشرايين والأوردة داخل الرأس.

سبل العلاج
يشمل علاج حالات الصداع العنقودي، العلاج عند بداية النوبة، والعلاج الوقائي لمنع حدوث نوبة الصداع.

- المسكنات: الأمر السيئ هنا، أن المسكنات المعروفة المتداولة لعلاج الصداع كالأسبرين والبنادول ومضادات الالتهاب اللا ستيروديه كالبروفين،غير فعاله في علاج نوبات الألم الشديدة للصداع العنقودي،ويعود ذلك لتأثيرها الشديد البطيء،غير أن الاندوميثاسين وهو مسكن ومضاد للالتهاب غالبا ما يحقق فعالية كبيرة. وقد يستخدم هذا العقار كأحد سبل تشخيص المرض،لدى استجابة المريض له عند تناوله خلال أو بعد ثمان وأربعون ساعة من بدء النوبة.

- استنشاق الأوكسجين: غالبا ما يؤدى استنشاق الأوكسيجين عن طريق قناع الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة إلى توقف نوبة الصداع أو إلى تقليل شدتها. ولكي يأتي الأوكسيجين بنتيجة طيبة يجب أن يبدأ استنشاقه مبكرا عند بداية النوبة ولذلك يجب أن تكون اسطوانة الأوكسيجين مصاحبة لمريض الصداع العنقودي وجاهزة للاستخدام بصورة دائمة.

- عقار الارجوتامين: يظل عقار الارجوتامين الأقوى والأكثر تأثير في علاج حالات الصداع العنقودي.ويوجد على عدة أشكال منها بخاخات الأنف، والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم والتحاميل الشرجية.وهو يستخدم كعلاج وقائي أيضا.

ويؤدى استنشاق الارجوتامين إلى توقف نوبة الصداع خاصة إذا استنشق خلال خمسة دقائق من بداية النوبة، وإذا ما تناول المصاب عقار الارجوتامين تحت اللسان يكون ذأ تأثير فعال لدى 35 % من المرضى خلال أربع إلى تسع دقائق، ولدى 65% من المرضى خلال عشر إلى خمس عشرة دقيقة، وتتفاوت الأعراض الجانبية لاستخدام الارجوتامين من الشعور بالغثيان إلى القيء،والتنميل في الأطراف إلى تقلصات عضلات الأرجل.

- عقار الديهدروايرجوتامين: يتوفر هذا العقار على شكل حقن عن طريق الوريد أو العضل،ويستخدم أحيانا لسرعة امتصاصه وسرعة مفعوله.

- التخدير الموضعي: كالليدوكين2%، متوفر على صورة بخاخات للأنف، تعطى نتائج ايجابيه في تخفيف حدة نوبة الصداع.

- الكورتيزون: يستخدم عقار الكورتيزون على شكل حقن عضلية،لفاعليته الجيدة في علاج ألام الصداع التي قد تمتد إلى عشرة أيام أو أكثر. ويجب أن يستخدم تحت إشراف طبي.

الوقاية من الصداع العنقودي
لما يتميز به الصداع العنقودي من الشدة في الألم، وبقاءه لفترات طويلة، وثبات دورية حدوث النوبات، فإن العلاج يتجه إلى منع حدوث النوبة وتقليل شدتها لدى حصولها، ويستخدم في ذلك العديد من العقاقير التي توصف على شكل حبوب،كمضادات الهيستامين والليثيوم الكورتيزون والفالبورات الارجوتامين و الاندوميثاسين، وقد يصف الطبيب عقارا واحدا منها أو خليطا من أكثر من عقار حسب استجابة المريض للعلاج وشده حدوث الألم عند نوبة الصداع.

باحثون يطورون أعضاء اصطناعية منها الكبد والقصبة الهوائية
في واحدة من كبرى الطفرات العلاجية التي قد تُحدث ثورة ضخمة في الطريقة التي يتم من خلالها اختبار الأدوية والعقاقير العلاجية الجديدة، والتي سيكون من شأنها أيضًا أن تمكن العلماء من تجنب الدخول في مواجهات مباشرة مع الجماعات الأخلاقية التي عادة ما توجه انتقاداتها العنيفة للتجارب التي يجريها الباحثون على الحيوانات بغية اختبار فاعلية ما يتوصلون إليه من أدوية حديثة، تمكن باحثون ألمان من خلق أعضاء بشرية اصطناعية مثل الكبد والبشرة والأمعاء والقصبة الهوائية !

وأوضح الباحثان اللذان نجحا في تطوير هذه الأعضاء - على نحو غير مسبوق -وهما البروفسور هيكي ميرتسكينغ من معهد فراونهوفر للهندسة البينية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة شتوتغارت، ودكتور جوهانا سكانز، بقولهما إن النظام الاختباري يجب أن يعطي الشركات المصنعة للأدوية في المستقبل قدرًا أكبر من الأمان، مع العمل على تقريب المسافات نحو تطوير عقاقير جديدة.

وفي هذا السياق، قال دكتور ميرتسكينغ :"تهدف أنظمتنا الخاصة بالأعضاء الاصطناعية الجديدة إلى تقديم وسيلة بديلة للتجارب التي يتم إجراؤها على الحيوانات، خاصةً أن النواحي الأيضية للإنسان والحيوان يختلفان عن كلاهما الآخر، كما أن 30 % من كل التأثيرات الجانبية تظهر في التجارب السريرية".

أما دكتورة سكانز، فقد قالت من جانبها :"إن أهم ملمح في نموذجنا الخاص بالكبد على سبيل المثال، هو النظام الوظيفي للأوعية الدموية، فهذا يخلق مناخًا طبيعيًا للخلايا، أما النماذج التقليدية فلا تحتوي على هذا، حيث تصبح الخلايا غير نشطة، وهنا، نحن لا نقوم بتطوير أوعية دموية اصطناعية لهذا الغرض، بل نستعين بالأوعية الموجودة، عبر جزء من أمعاء الخنازير".

ويشير الباحثون هنا إلى أنهم يقومون بالتخلص من جميع خلايا الخنازير، لكنهم يحتفظون في الوقت ذاته بالأوعية الدموية، ثم يتم زرع الخلايا البشرية في خلايا الكبد hepatocytes ، المسؤولة عن تحويل وتفتيت العقاقير، والخلايا الغشائية، التي تعمل كحاجز بين الدم وخلايا الأنسجة.

وبغرض محاكاة الدم والدورة الدموية، قام الباحثون بوضع النموذج بداخل مفاعل حيوي يعمل بنظام حاسوبي مع مضخة أنبوبية مرنة، قام الباحثون بتطويره في معهد فراونهوفر للهندسة البينية والتكنولوجيا الحيوية.

وهكذا، يتم التغذي على المحلول الغذائي وحمله بنفس الطريقة التي تحدث في الأوردة والشرايين لدى البشر، وهنا أوضحت سكانز بقولها :" تبقى الخلايا نشطة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

وهي الفترة التي تكون كافية لتحليل الوظائف وتقييمها، ومع هذا، فإن حدوث فترة أطول من النشاط أمر وارد ومحتمل".

وقد خلص الباحثون إلى أن الخلايا تعمل بطريقة مماثلة لتلك التي تعمل بها الخلايا الموجودة في الجسم الذي ينزعون منه السموم والتي تقوم بتفتيت العقاقير، وبناء البروتينات، وتعتبر تلك الشروط المسبقة شروطًا ذات أهمية بالنسبة إلى الاختبارات التي تجرى على العقاقير أو عمليات زرع الأعضاء، فمن الممكن أن يتغير تأثير إحدى المواد عندما تُحوَّل أو تتفتت.

ويشير الباحثون كذلك إلى أن عددًا كبيرًا من العقاقير تتأيض فقط في هيئتها العلاجية النشطة بداخل الكبد، بينما تتمكن عقاقير أخرى من إنتاج مواد سامة، وقد أظهر الباحثون الإمكانات الأساسية لاستخدام نماذج الأنسجة – الكبد والبشرة والأمعاء والقصبة الهوائية، وإلى الآن، يقوم الباحثون بفحص النظام الاختباري، الذي قد يصبح بديلا ً آمنًا للتجارب الحيوانية في غضون عامين.

 
 

 

عرض البوم صور ملكة تدمر   رد مع اقتباس

قديم 08-07-09, 02:18 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 95372
المشاركات: 124
الجنس أنثى
معدل التقييم: طبيبه النيل عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
طبيبه النيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

موضوع جميل جزاك الله خيراااااااااااااااااااااا

 
 

 

عرض البوم صور طبيبه النيل   رد مع اقتباس
قديم 09-07-09, 04:55 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 147414
المشاركات: 11
الجنس أنثى
معدل التقييم: عاشقه الزهور عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عاشقه الزهور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

موضوعك جميل ومعلوماته غزيره

 
 

 

عرض البوم صور عاشقه الزهور   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحة, ارتفاع ضغط الدم
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:22 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية