لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


أعراض مرض «السدة الرئوية المزمن» والألتهاب الشعبي المزمن

أعراض مرض «السدة الرئوية المزمن» والألتهاب الشعبي المزمن يستخدم مصطلح مرض "السدة الرئوية المزمن COPD" لوصف اي شخص يعانى من الالتهاب الشعبى المزمن والاسترواح الرئوى (امفيزيما) أو كلاهما معا، وهو

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-09, 02:41 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 39133
المشاركات: 517
الجنس أنثى
معدل التقييم: ملكة تدمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ملكة تدمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Impo أعراض مرض «السدة الرئوية المزمن» والألتهاب الشعبي المزمن

 

أعراض مرض «السدة الرئوية المزمن» والألتهاب الشعبي المزمن
يستخدم مصطلح مرض "السدة الرئوية المزمن COPD" لوصف اي شخص يعانى من الالتهاب الشعبى المزمن والاسترواح الرئوى (امفيزيما) أو كلاهما معا، وهو مرض يصف مجموعة من أمراض الرئة التي تحدث نتيجة انسداد مجرى الهواء، وأحد أكثر أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أنتشارا، وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

السعال و افراز البلغم وضيق التنفس أو الاحساس بالارهاق العام هى أعراض شائعة لمرض السدة الرئوية المزمن، ويمثل الالتهاب الشعبى المزمن حوالى 85% من حالات مرض السدة الرئوية المزمن على مستوى العالم.

انتشار وعبء المرض
يتراوح أنتشار الحالات الأكلينيكية من مرض السدة الرئوية المزمن في الدول الأوروبية بين 4-10% من عدد السكان، أما في الولايات المتحدة فيؤثر المرض على 16 مليون شخص، ويقدر أنه سيمثل ثالث أسباب الوفاة عالميا في 2020، بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، فيقدر أن أمراض الرئة المزمنة تؤدي لوفاة 2-5% من السكان، ومن المحتمل أن تزداد هذه النسبة بسبب تزايد عدد المراهقين الذين يقبلون علي التدخين مبكرا، وهو أهم عامل خطورة علي أمراض الجهاز التنفسي.

يعتبر معدل انتشار التدخين بصورة عامة، وخاصة بين الرجال، عاليا في منطقة الشرق الأوسط، حيث ينتشر في المملكة بنسبة 29% بين الرجال و8% بين النساء وتبلغ نسبة الوفيات من أمراض التنفس المزمنة 2%.

أن مرض السدة الرئوية المزمن والتفاقم الحاد للألتهاب الشعبي المزمن يمثلا عبئا ماديا هائلا على نظام الرعاية الصحية، حيث أن فشل العلاجات والحجز بالمستشفي يمثلان أكبر جزء من التكلفة، وفي أوروبا وحدها يمثل العبء المادي لمرض السدة الرئوية المزمن حوالي 40 مليار يورو.

الالتهاب الشعبى المزمن
أما “الالتهاب الشعبى المزمن” فهو التهاب يصيب الغشاء المبطن للشعب الهوائية والتي تصل بين القصبة الهوائية والرئتين، وعندما تنتفخ الشعب الهوائية و/أو تصاب بالعدوى يحدث انخفاض فى معدل سريان الهواء من والى الرئتين، ويحدث ايضا تضخم فى الغدد الموجودة فى الشعب الهوائية والتي تفرز المخاط مما ينتج عنه إفراز كمية كبيرة من البلغم الذى يؤدى الى السعال لإخراجه من الرئتين، وتهيج الشعب الهوائية على المدى الطويل يؤدى إلى إفراز كمية كبيرة جدا وأيضا إلى تضخم الغشاء المبطن للشعب الهوائية، وهذه الإفرازات المخاطية الكثيفة يمكن أن تؤدى إلى الالتهاب الشعبى المزمن.

معظم مرضى “السدة الرئوية المزمن” لديهم بعض عناصر الالتهاب الشعبى المزمن والذى يتصف بالسعال المستمر لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر فى السنة لمدة سنتين متتاليتين على الاقل.

التفاقم الحاد لللإلتهاب الشعبي المزمن
يحدث من وقت الى أخر أن يتعرض مرضى الالتهاب الشعبى المزمن لحالة تفاقم للمرض وتعنى أنهم يعانون، لفترة قصيرة، من أعراض أسواْ من الطبيعية وبصورة خاصة زيادة إفراز المخاط وزيادة السعال وضيق فى التنفس وهذه الحالة تسمى التفاقم الحاد للإلتهاب الشعبي المزمن، 50% الى 70% من حالات التفاقم التى تحدث غالبا ما تكون نتيجة عدوى بكتيرية، منها الستربتوكوكس الرئوية، الهيموفيلوس أنفلونزا، والهيموفيلوس باراانفلونزا، والكليبسيلا الرئوية، الستافيلو كوكس أوريوس، وموراكسيلا كاتاراليس، ويتعرض مرضى الالتهاب الشعبى المزمن لثلاث أو أكثر من حالات التفاقم كل عام.

تحدث هذه التفاقمات البكتيرية نتيجة تكاثر البكتيريا الموجودة بالفعل فى الانابيب الشعبية وتسبب افراز كثيف للمخاط السميك وهذا يؤدى الى السعال حيث أن الجسم يحاول تنظيف الرئتين من المخاط والبكتيريا الضارة.

الأفراز الكثيف للمخاط والسعال الناتج عنه يصيب المريض بضيق في التنفس إلى درجة تجعله غير قادر على ممارسة النشاط اليومي الطبيعي أو حتى النوم بصورة طبيعية، وقد ظهر أن وظائف الرئة تقل في المريض الذي يتعرض لعدد كبير من حالات التفاقم كل عام أكثر من الذي يتعرض لعدد أقل.

الوقاية والعلاج
أن تدخين السجائر هو أكثر عوامل الخطورة وضوحا في أمراض الجهاز التنفسي وما يصاحبها من عدوي، فحوالي 85%-90% من مرضي مرض السدة الرئوية المزمن يكون لديهم تاريخ سابق في التدخين، ثم يأتي عامل الوراثة، والتدخين السلبي، والتعرض المهني للأبخرة، وتلوث الهواء، وأيضا زيادة حساسية الشعب الهوائية.

وللوقاية والتحكم في مرض السدة الرئوية المزمن والتفاقم الحاد لألتهاب الشعبي المزمن، من الضروري القضاء علي مصادر التهيج والعدوي في الأنف والجيوب الأنفية والحلق والفم والقنوات الشعبية، وهذا يعني أن علي الفرد أن يتجنب الهواء الملوث والعمل في الأماكن التي بها نسبة غبار عالية والتوقف عن التدخين.

أن علاج الالتهاب الشعبى المزمن والتفاقم الحاد للألتهاب الشعبي المزمن يهدف إلي الإقلال من تهيج الشعب الهوائية، وقد أظهرت المضادات الحيوية أنها تساعد في علاج التفاقم الحاد للألتهاب الشعبي المزمن عن طريق تقليل مدة التفاقم وتقليل نسبة الخطر من المضاعفات المحتملة.

دراسات عالمية: المصابون في الشرق الاوسط هم الأصغر عمرا في العالم
اظهرت دراسات عالمية ضخمة، الحاجة الملحة لعلاج سريع وفعال لمرض التهاب الشعب الهوائية المزمن:

- دراسة موزايك MOSAIC، دراسة إكلينيكية مزدوجة التعمية، وهي أول دراسة تُظهر أن نوعا واحدا من المضادات الحيوية يتفوق فى الشفاء الإكلينيكى عن معظم المضادات الحيوية الشائع استخدامها لعلاج هذا النوع من المرض، وقد أظهرت أن “موكسيفلوكساسين هيدروكلورايد” أفالوكس هو علاج فعال لعدوى الجهاز التنفسى بما فيها الألتهاب البكتيرى للجيوب الأنفية، والألتهاب الرئوى المكتسب، والتفاقم الحاد لمرض ألتهاب الشعب الهوائية المزمن، وحتى تاريخه تم علاج أكثر من 83 مليون مريض حول العالم بأقراص أفالوكس، وحوالى 2.7 مليون مريض بمحلوله الوريدى.

- دراسة GIANT العملاقة، أكبر الدراسات العالمية، أطلقتها شركة "باير- شيرينغ" للأدوية وتضمنت توثيق سجلات 46891 مريض من 46 دولة حول العالم، منهم 4350 شخصا من الشرق الأوسط (لبنان، الأردن، الكويت، قطر، البحرين، الأمارات العربية المتحدة، عمان، المملكة السعودية، مصر).

وأعلنت نتائجها يوم 31 مارس 2008- في اجتماع دبي، وتضمنت الآتي:

* المرضى من منطقة الشرق الأوسط كانوا أصغر عمراً من مرضى أوروبا وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية.

* نسبة عدد السيدات اللواتى يعانين من التفاقم الحاد للالتهاب الشعبى المزمن ويلجأن لاستشارة الطبيب فى منطقة الشرق الأوسط، أقل من مثيلاتهن فى الدول الأخرى.

* التفاقم الحاد للالتهاب الشعبى المزمن له تأثير هدام على المرضى من منطقة الشرق الأوسط.

* شعور المرضى بتحسن اسرع وقلة اختلال نظام النوم

* معظم المرضى من المناطق الأربعة كانوا راضيين عن التأثير العلاجى لموكسيفلوكساسين، مع تحسن أسرع للنشاطات اليومية.

* الغالبية العظمى من الأطباء المعالجين وجدوا أن هذا العلاج كان فى الحقيقة أكثر فائدة لمرضاهم من العلاجات السابقة للمرض.

* تم التأكد من سلامة وأمان موكسيفلوكساسين عملياً من واقع الحياة.

سرطان الفم .. من أخطر السرطانات التي ترصد في مرحلة متأخرة
من الغريب والمحزن أيضا أن يذهب المريض لزيارة طبيب الأسنان لعلاج قرحة أو انتفاخ ما في فمه ومن ثم يكتشف أن تلك القرحة هي سبب موته كونه تهاون في تركها في فمه تكبر وتترعرع على اعتبار أنها غير مؤلمة ولا تتعدى كونها التهابا فمويا سيزول في القريب العاجل.

حصلت هذه المآسي مرات عديدة بين مرضى الأسنان، والغريب أن المريض يدخل إلى غرفة العمليات سليما بقرحة واحدة وذلك لاستئصالها ويخرج وقد أزال الجراح نصف وجهه وحلقه وأسنانه ونصف عظام الفك، وذلك ليس بسبب خطأ الطبيب ولكن لأن القرحة المعنية ليست سوى فوهة لبركان ثائر انتشر في مناطق عدة في الوجه ولزم إزالتها.

سرطان خطير
إن هذه المقدمة تقودنا إلى حقيقة مرة وهي أن سرطان الفم يعد من أخطر السرطانات التي يصاب بها الإنسان والسبب يعود في المقام الأول إلى أن اكتشافه عادة ما يكون في مراحل متأخرة، وذلك من خلال فحص روتيني عند طبيب الأسنان، وفي مراحله الأخيرة يكون سرطان الفم قد انتشر إلى الأنسجة المحيطة أو إلى الغدد اللمفاوية القريبة في الوجه والرقبة.

إن اكتشاف السرطان في مراحله الأولية يزيد من فرص التخلص منه بأكثر من عشرين مرة عن اكتشافه في المراحل المتأخرة، وهذا يدلل على أهمية زيارة طبيب الأسنان بانتظام، وذلك للكشف الدوري على الفم وجميع أنسجته، وكذلك فإنه من الضروري جدا زيارة طبيب الأسنان عند ملاحظة أي تغير في الفم مثل تقرحات أو التهابات مستمرة ومزمنة أو تغير في لون أنسجة الفم إلى الأحمر أو الأبيض أو الشعور بآلام أو ضعف أو تنميل في أجزاء متفرقة من الفم أو الشفاه، كذلك فإن وجود أي انتفاخ أو ورم مزمن أو بقع خشنة أو تخلخل وتحرك مفاجئ في الأسنان أو صعوبة في البلع، يعتبر من العلامات التي يجب أن ينتبه لها المريض ويقوم فورا بزيارة طبيب الأسنان.

أورام حميدة وخبيثة
إن هناك أنواعا مختلفة لسرطان الفم والتي تشمل الأورام الحميدة والخبيثة التي تصيب الفم والشفتين (غالبا الشفة السفلية) والغدد اللعابية، وحسب آخر إحصائيات فإن هناك ما يزيد على 400 ألف مصاب بسرطان الفم سنويا يموت منهم ما يقارب 12 ألفا سنويا، ويعد الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء وكانت النسبة في السابق تصل إلى ستة رجال مقابل امرأة واحده مصابة.

وقد تغيرت هذه النسبة مؤخرا لتصبح اثنين إلى واحد، والسبب وراء ذلك يعود إلى تغير نمط الحياة للمرأة الحديثة وخاصة في ما يتعلق بالتدخين وشرب المواد الكحولية التي تعتبر من أهم الأسباب الرئيسية لسرطان الفم.

أما بالنسبة للعمر فإن سرطان الفم غالبا ما يصيب من هم فوق الأربعين، ونسبة الشفاء منه متدنية تصل إلى ما يقارب الخمسين في المائة بحيث إن المصاب به قد يموت خلال خمس سنوات.

أسباب سرطان الفم
يعد التدخين بجميع أنواعه وتناول الكحول من أهم العوامل المسببة لسرطان الفم خاصة عند تناولهما معا اللذين يعتبران مسؤولين عن ما يقارب 75% من الحالات المصابة في الولايات المتحدة الأميركية، وتعتبر الشمة والقات من أنواع التدخين المنتشرة في بعض أرجاء عالمنا العربي، أشد شراسة في علاقتها بسرطان الفم، وكذلك فإن تناول الكحول يعتبر من العوامل المسببة لسرطان الفم وفي دراسة حديثة مثيرة حذر باحثون أستراليون من استخدام محاليل غسول الفم، التي تحتوي على مواد كحولية لفترات زمنية طويلة والذي قد يزيد نسبة الإصابة بسرطان الفم.

وشددت الدراسة على أهمية تجنب وصف غسول الفم للاستخدام اليومي ولفترات طويلة من قبل أطباء الأسنان، هناك أيضا فيروس مشهور ينتقل عن طريق الالتقاء الجنسي ويسمى بفيروس البابلوما البشري وخاصة رقم 16 والذي يعتبر مسببا لسرطان عنق الرحم والأعضاء التناسلية الذكرية، كما أنه يعتبر الآن المسؤول الأول عن سرطان الفم في غير المدخنين من صغار السن، وخاصة لمن يقومون بممارسة بعض العادات الجنسية الشاذة، ومن أكثر المناطق الفموية عرضة للسرطان قاعدة اللسان والجزء العلوي من بلعوم الفم.

ومن الأسباب الأخرى التي قل تأثيرها مؤخرا، التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وبشكل مستمر وخاصة لمن اعتاد أخذ حمام شمسي باستمرار ومن دون استخدام واقي الشمس.

وتعد الشفاه من أهم المناطق المتأثرة من أشعة الشمس، كما أن التعرض للأشعة السينية العلاجية لفترات طويلة قد يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان، ولكن هذا لا يعني أن الأشعة المستخدمة في عيادة الأٍسنان ضارة ويجب تجنبها، بل إنها آمنة إذا تم استخدامها بالقدر المناسب وللضرورة فقط، والمقصود هنا هو التعرض المفرط للأشعة وذلك لأن تأثير الأشعة العلاجية عادة ما يكون تراكميا بالدرجة الأولى والذي إذا وصل إلى حد معين قد يسبب سرطان الفم.

نوع الغذاء المستخدم أيضا قد يلعب دورا مهما في بعض الأحيان، فتناول طعام غني بالخضروات والفواكه يساعد على التقليل من فرص الإصابة بسرطان الفم، وذلك حسب دراسات متعددة في هذه الصدد.

طرق الوقاية
الوقاية خير من العلاج، وأهم طرق الوقاية تكمن في الابتعاد عن العوامل المسببة لسرطان الفم من تبغ وكحول وأشعة شمس والعادات الجنسية الشاذة، كما أن زيارة طبيب الأسنان بانتظام يساعد على اكتشاف أي سرطان محتمل في مراحله المبكرة مما يزيد من نسب نجاح العلاج، وهنا أحب أن أوجه رسالة إلى زملاء وزميلات المهنة أن يهتموا بإجراء كشف كامل على المرضى ليشمل جميع أنسجة الفم والرقبة والتعامل مع أي خلل فيها بشكل جدي، وفي دراسة يابانية حديثة توصل الباحثون إلى دور القهوة الوقائي في التقليل من الإصابة بسرطانات الفم والبلعوم والمريء عند اليابانيين.

طرق العلاج
طرق العلاج مماثلة لطرق العلاج المستخدمة لعلاج الأنواع الأخرى من السرطان، وتشمل طرق علاج بيولوجية واستخدام عوامل نمو معينة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، وغير ذلك من الطرق الفعالة في علاج السرطان.

وفي دراسة حديثة جدا قام بها طبيب أسنان المبتعث من جامعة الملك عبد العزيز الدكتور ترك الهزازي الذي يدرس حاليا في جامعة متشغان الأميركية، تم اكتشاف عائلة جينات جديدة، تدعى سرتووينز (سرت 1 ـ 7) تلعب دورا مهما وفعالا في الإصابة بسرطان الفم.

ويعتبر سرت 3 هو الأهم في هذه العائلة حيث إن له دورا خطيرا يتمثل في زيادة حدة وفاعلية الخلايا السرطانية في سرطان الفم، كما أنه يكسب تلك الخلايا مناعة أثناء تعرض المصاب إلى العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، مما يقلل من نسبة الشفاء ويزيد في الأعراض الجانبية القاتلة.

وفي هذا البحث العالمي نجح الباحث السعودي في الحد من فاعلية «سرت ـ 3» في الخلايا السرطانية، وقد حصل الدكتور هزازي على جائزة أحسن بحث على نشره لهذه النتائج في المؤتمر الدولي لأبحاث الأسنان والذي عقد مؤخرا في ولاية ميامي الأميركية.

وأخيرا أحب أن أذكر بضرورة القيام بزيارة طبيب أسنان متمكن وذلك لإجراء فحص متكامل للتأكد من خلو الفم والرقبة من أي تقرحات أو أورام مزمنة.

نوعية المأكولات وكميتها أهم من الوجبات الخفيفة المتكررة
في دراسة تهز اسس الاعتقادات الغذائية السائدة، افاد علماء استراليون ان تكرار تناول وجبات صغيرة على مدى اليوم، لا يساعد الناس من ذوي الاوزان الثقيلة، على خفض وزنهم بالسرعة المطلوبة! وقد دقق باحثون في التغذية، النظرية الشائعة القائلة بأن تقسيم الغذاء على خمس او ست وجبات طعام خفيفة في اليوم، يساعد على حرق الدهون في الجسم.

ووجدت الدراسة التي اجريت على 179 من الاستراليين ان إتباع هذه الحمية الغذائية، لم يسجل أي مزايا لخفض الوزن، وقالت ميشيل بالمر الباحثة بجامعة تيوكاسل في مقاطعة نيو ساوث ويلز انه "يبدو ان هناك القليل من الفائدة الناجمة عن زيادة عدد مرات تناول الطعام بهدف خفض الوزن".

واضافت الباحثة: "لقد وجدنا انه ليس من المهم موعد تناول الطعام، بل المهم نوعية المأكولات المتناولة، وكميتها، وشملت الدراسة 179 شخصا من السمينين والسمينات، كانوا كلهم يتبعون نظاما غذائيا صحيا لخفض وزنهم، تناول كل واحد منهم مأكولات لها نفس الطاقة الحرارية تماما، الا ان طريقة وتكرار تناول وجباتها اختلفت من مجموعة لأخرى".

وتناولت احدى المجموعتين الطعام في ثلاث وجبات يومية، فيما اضيفت ثلاث وجبات خفيفة اخرى الى افراد المجموعة الثانية، بهدف إدامة عملية التمثيل الغذائي (الأيض) وتسريع عملبة حرق الدهون في الجسم.

الا النتائج لم تظهر أي اختلاف في الوزن وفي مقاس الخصر، وفي كمية الدهون في الجسم، ومستوى سكر الدم لدى المجموعتين، وقالت الباحثة الاسترالية ان الدراسة ربما ستنهي المناقشات حول الفائدة المزعومة لتناول عدد اكبر من الوجبات الخفيفة يوميا، في خفض الوزن.

علاقة عقاقير الستاتين بمخاطر الاصابة بالسرطان
هل تعاني من مشاكل في نسبة الكولسترول في الدم ؟؟! هل تتناول عقاقير الاستاتين للعلاج و المحافظة على النسبة المعقولة للكولسترول في الدم؟.

أشارت عدة تقارير في السنوات الأخيرة إلى أن عقاقير الاستاتين قد تؤدي إلى مشاكل صحية مثل السرطان.

فالبرغم من أن المرضى الذين يتناولون عقاقير الاستاتين لم ترتفع نسبة خطورة اصابتهم بالسرطان، مع وجود الغرض من تناول العقاقير ألا وهو خفض مستويات LDL، فكانت خطورة الاصابة بالسرطان نفسها في حالة تناول العقاقير من عدمه.

و تستخدم عقاقير الاستاتين كأنجح وسيلة لمعالجة مستويات الكولسترول في الدم و معالجة نسبة الدهون أيضا في الدم، ومن المعروف أيضا ً أنها أنجح العقاقير في الحد من السكتات القلبية و السكتات الدماغية الخطرة و هو ما يجعله يأتي في مقدمة العقاقير الأكثر بيعا ً على مستوى العالم، فهي تعمل على إمتصاص الكولسترول من الأمعاء ، حيث أن الامعاء تمتص الكولسترول من الطعام، ثم يصبح على هيئة حسيمات تسري في الدم في جميع أنحاء الجسم.

إن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يمكن أن يعرقل تماماً الشريان التاجي ويتسبب بأزمة قلبية، أفضل علاج له كما ذُكر آنفا ً هي عقاقير الاستاتين التي منها Caduet - Advicor and Vytorin وأيضاً هناك بعض العقاقير المتاحة مثل (Lipitor ، Lescol، Mevacor ،Pravachol and crestor).

وتم إجراء بحث على الانترنت مؤخراً في دورية الكلية الأمريكية للقلب و قد قام بالدراسة "ريتشارد كاراس" من جامعة تفاتس وزملاؤه لتحديد ما إذا كانت عقاقير الاستاتين تؤدي إلى الاصابة بالسرطان أم لا.

وقام فريق البحث بدراسة 51.797 مريض قاموا بإعطائهم عقاقير الاستاتين و 45.000 مريض تم اعطائهم عقاقير وهمية، جاءت النتائج لتقول أن المرضى الذين يعانون من انخفاض مرضي في مستويات الLDL لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالسرطان من المرضى الذين تم تخفيض مستويات الLDL عندهم بإستخدام عقاقير الاستاتين، وتعليقا ً على هذا يقول الدكتور (كاراس) "بالرغم من تخفيض مستويات الLDL فأن الاستاتين لا يؤدي للإصابة بالسرطان" وأتبع قائلاً "إذا راقبنا عقاقير الاستاتين وتأثيرها فسنجد أن ليس لها علاقة بمرض السرطان إطلاقا سواء رفع خطورة الاصابة بالمرض او تقليل الخطورة"


العلاج المكثف بالإنسولين .. أفضل وسيلة مضادة للسكري
ماهي افضل سبل علاج مرض السكري من النوع الثاني الذي يصيب عادة الاشخاص البالغين؟ علاج مكثف بالإنسولين، وفقا لأحدث دراسة صينية.

ودرس باحثون صينيون 382 شخصا في الفترة بين عامي 2004 و 2006، كانوا من الذين اصيبوا حديثا في حينه، بالسكري من النوع الثاني، وحصل المشاركون، وبشكل عشوائي، اما على حقن الإنسولين طيلة اليوم وإما على الانسولين عبر مضخة خاصة، او على حبوب دوائية، لتقليل مستويات سكر الدم لديهم.

وتم الانتهاء من العلاج عندما تحقق للمرضى التوصل الى مستويات محددة من سكر الدم ظلت على حالها لمدة اسبوعين، ثم وبعد ذلك، تم توجيه المشاركين في الدراسة الى الاعتناء بنظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية بهدف الإبقاء على مستويات سكر الدم تلك.

وظهر ان المشاركين الذين حصلوا على الإنسولين، حققوا نتائج افضل من الذين تناولوا حبوبا دوائية، فقد توصل عدد اكثر من المرضى الذين تناولوا الإنسولين الى تحقيق المستويات المطلوبة لسكر الدم خلال فترة اقصر من نظرائهم الذين تناولوا الحبوب.

وحقق 97 في المائة من متناولي الإنسولين عبر المضخة، مستويات طبيعية من سكر الدم خلال 4 ايام، بينما حقق 95 في المائة من الذين اخذوا حقن الإنسولين يوميا، نفس المستويات خلال 6 ايام، واخيرا حقق 83.5 في المائة من الذين تناولوا الحبوب نفس الهدف خلال 9 ايام.

وبعد عام من الدراسة، وحتى وبعد ان اخذ افراد كل المجموعات الثلاث في اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين للسيطرة على حالتهم المرضية، فقد ظهر ان افراد المجموعتين الذين تناولوا الإنسولين حققوا نتائج افضل في فترة خمود المرض.

وقال الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في مجلة "لانسيت" الطبية البريطانية في 24 مايو الماضي انه يبدو ان العلاج بالإنسولين يساعد خلايا الجسم المفرزة للإنسولين على استعادة نشاطها ويحفز على تعزيز قدرة الجسم لموازنة عملية افرازه للانسولين.

ويصبح جسم المصابين بالسكري من النوع الثاني عادة، مقاوما للإنسولين او انه لا يعود قادرا على افراز الكميات اللازمة منه.

 
 

 

عرض البوم صور ملكة تدمر   رد مع اقتباس

قديم 03-07-09, 03:45 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 



موضوع مميز ...ملكه ،،

بارك الله فيك وفي جهود الا محدوده ...

وتمنياتي لك بالتوفيق والسداد،،،


 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لسدة الرئوية المزمن, الالتهاب المزمن, الصحة
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:15 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية