لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-09, 06:16 PM   المشاركة رقم: 36
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 


اقتباس :-  
اشكرك اختي على ردك لي وانا اطلب منك الا يتشعب الموضوع اكثر

لذلك احب ان اركز على قضية واحدة في كل مرة ليتم حولها النقاش

العفو اخي الكريم ولك ذلك

ولكني اطلب منك ايضا عدم فتح قضايا اخرى حتى لايتشعب الموضوع اكثر وندخل في قضايا المذاهب

ويحتدالنقاش فيحصل التجاوز والتطاول على المذاهب والصحابه رضوان الله عليهم وهذا مخالف لشروط

المنتدى

مع اني اراك تنتقل من قضيه لاخرى

انت تسأل وانا اجيب فقط دون أي تتعقيب منك على ردي

وهذا ليس اسلوبا صحيحا في النقاش السليم

ولكن بما انك طرحت اسئلتك الان فلابد لي من التوضيح والاجابه عليها

واترك لك حريه التعليق بعدها يغلق باب النقاش ولاتفتح قضايا اخرى


اقتباس :-  
سؤالي الان ،،، اليس الامام علي بن ابي طالب وعائشة من اهل البيت ؟
اذا كان كذلك افلا يثبت التاريخ ان عائشة وقفت في وجه علي في واقعة الجمل
حتى قتل جمع كثير من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله

الم يقل رسول الله صلى الله عليه وآله اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ؟

في هذه الحالة اما ان عائشة وعلي في النار والعياذ بالله واستغفر الله على ذلك ولكن فرض المحال ليس بمحال

او ان احدهما خرج على حكم الله فقاتله الاخر دفاعا عن الاحكام اللهية وسنة الرسول الامجد صلى الله عليه وآله وسلم

وهذا لكي نطبق الحديث النبوي الشريف يجب ان نصل الى هذه النتيجة

في الحقيقة ان هذه من المعضلات الي يعجز الكثير عن حلها وذلك لان النتيجة مهلكة للعقل والعقيدة

فكلا علي وعائشة هم من رموز الاسلام المقدسة في نظر جميع المسلمين
فعلي ابن عم الرسول وتربى في حجرة وزوج ابنته فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين
واما عائشة فهي بنت الصديق وهي ام المؤمنين

فهل لك ان تتحفينا بالحل ؟



تاريخ مزور من قال ان عائشه وقفت في وجه علي رضي الله عنه

دعني اوضح لك ماذا حدث في واقعه الجمل

حادثه الجمل وقعت في بدايه خلافه علي رضي الله عنه

اي بعد مقتل عثمان رضي الله عنه

تصور انه خليفه المسلمين يقتل في بيته هنا هاج الناس وحصلت فتنه بينهم وبدأو يطالبون بقتله عثمان

رضي الله عنه الذين توجهو للعراق

في هذه المرحله تعلق الناس بعائشه رضي الله عنها وشكو لها الحال فرجو بركتها في الاصلاح بين

الناس

في انها لو وقفت بينهم فانهم سيستمعون لقولها

فخرجت عائشه رضي الله عنها مقتديه بقوله تعالى(لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ

مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمً)


فكان مبتغاها رضي الله عنها الاصلاح بين المسلمين حتى لاتتعاظم الفتنه

فتوجهت رضي الله عنها ومن معها الى البصره حيث كانت موقعه الجمل هناك

المطالبون بدم قتله عثمان رضي الله عنه كانو متوجهون الى البصره وكان من ضمنهم صحابه اجلاء

كالزبير وطلحه رضوان الله عليهم

في هذه الاثناء كان علي رضي الله عنه في المدينه ثم توجهه بعد ذلك للعراق

وهنا تتضح لنا قضيه مهمه لان البعض توهم ان

طلحه والزبير وعائشه قد خرجو على علي رضي الله عنه

وهذا غير صحيح لانهم لو ارادو الخروج على علي لما ذهبوالى العراق ولأتو المدينه حيث علي بن ابي

طالب رضي الله عنه هناك لكنهم توجهو للعراق حبث قتله عثمان رضي الله عنه


فنرى ان علي بن ابي طالب رضي الله عنه خرج بعد ذلك الى العراق

وهناك التقى علي بن ابي طالب رضي الله عنه مع طلحه والزبير وحصل الاتفاق هناك على عدم القتال

لان طلحه والزبير كانو يرون انه لايجوز ترك قتله عثمان ولابد من القصاص

اما علي رضي الله عنه كان يرى انه ليس من المصلحه ان يقتل هؤلاء الان حتى تستتب الامور

فكلا الطرفين كانو متفقين على قتل قتله عثمان رضي الله عنه لكن الخلاف كان في قضيه الوقت والنظر

الى المصلحه

بعد هذا الاتفاق نام الجيشان في هذه الليله

لكن كان هناك طرف اخر لايريد هذا الاتفاق ولايريد هذا الصلح وهم قتله عثمان رضي الله عنه

فلما رأوا هذا الاتفاق غاضهم ذلك

فقامو في السحر والقوم نائمون وهاجم مجموعه من السبأين جيش طلحه والزبير وقتلو بعض افراد

الجيش ثم فروا فظن جيش طلحه والزبير ان جيش علي قد غدر بهم فحصلت بعض المناوشات مع جيش

علي في الصباح

فظن جيش علي ان جبش طلحه والزبير قد غدرو بهم

وهكذا استمرت المناوشات حتى كانت الظهيره فاشتعلت المعركه وحاول الكبار من الجيشين وقف

القتال لكنهم لم يفلحو في ذلك

وهنا تتضح لنا قضيه

ان هذا المعركه لم تقع بتدبير احد من الصحابه لاعلي ولاطلحه ولاالزبير ولاعائشه عليهم رضوان الله

انما وقعت بغير اراده منهم ولا تدبير وعائشه رضي الله عنها انما كان خروجها للصلح بين المسلمين

والجمع بين كلمتهم


ولكنها ندمت بعد ذلك ندما شديدا حيث كانت تقول رضي الله عنها( والله لوددت اني مت قبل هذا اليوم

بعشرين سنه)
خاصه بعد ماقتل الزبير وطلحه رضوان الله عليهم

وهذا هو ذاته موقف الامام علي رضي الله عنه

وهنا يتضح موقف جليل من الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه والعلاقه القويه التي كانت تربطه

باام المؤمنين عائشه رضي الله عنه
حيث نرى انه رضي الله عنه بعد انتهاء المعركه احسن استقبال

السيده عائشه رضي الله عنها ام المؤمنين وزوج الرسول صلى الله عليه وسلم ثم اعادها الى المدينه

مكرمه معززه بعد ان جهزها بكل ماتحتاج اليه

هذا باختصار ماحصل في موقعه الجمل





بعد ذلك نرى اخي الكريم انه

لو كان هناك خلاف بين علي والصحابه رضوان الله عليهم

لما سمى ابناءواحفاد علي باسماء الصحابه رضوان الله عليهم

الحسن والحسين نرى ان كل منهما سمى اولاده بابي بكر وعمر

موسى الكاظم سمى احد اولاده بابي بكر وسمى ابنته عائشه

علي الحسين السجاد ( زين العابدين) سمى ابنته عائشه واحد ابنائه عمر

علي الهادي سمى ابنته عائشه

وهكذا تجد هناك امثله كثيره وبينتها وهي واضحه في البحث

وهذه الاسماء من المسائل ا لمتفق عليها في كتب السنه والشيعه


اليس هذا دليل على العلاقه الطيبه والمحبه التي كانت تجمع بين الصحابه؟؟


فقد كانو رضوان الله عليهم في صلح ومحبه حتى حدثت بينهم المصاهرات رضي الله عنهم جميعها





اقتباس :-  
فكيف يمكن الجمع بين حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بكون القاتل والمقتول في النار ؟
وبين كون طلحة من العشرة المبشرين بالجنة ؟؟؟؟

اوضحت لك ماذا حدث في موقعه الجمل

لكن بما انك ذكرت هذا الحديث سأضع لك ماذا قال اهل الحق في شرحه

يقول الامام النووي في شرح صحيح مسلم


: وأما كون القاتل والمقتول من أهل النار فمحمول على من لا تأويل له ويكون قتالهما عصبية ونحوها، ثم

كونه في النار معناه مستحق لها وقد يجازى بذلك وقد يعفو الله تعالى عنه، هذا مذهب أهل الحق وقد

سبق تأويله مرات، وعلى هذا يتأول كل ما جاء من نظائره. واعلم أن الدماء التي جرت بين الصحابة

رضي الله عنهم ليست بداخلة في هذا الوعيد، ومذهب أهل السنة والحق إحسان الظن بهم والإمساك

عما شجر بينهم وتأويل قتالهم وأنهم مجتهدون متأولون لم يقصدوا معصية ولا محض الدنيا؛ بل اعتقد كل

فريق أنه المحق ومخالفه باغ فوجب عليه قتاله ليرجع إلى أمر الله، وكان بعضهم مصيباً وبعضهم مخطئاً

معذوراً في الخطأ لأنه لاجتهاد، والمجتهد إذا أخطأ لا إثم عليه وكان علي رضي الله عنه هو المحق

المصيب في تلك الحروب هذا مذهب أهل السنة، وكانت القضايا مشتبهة حتى أن جماعة من الصحابة

تحيروا فيها فاعتزلوا الطائفتين ولم يقاتلوا ولم يتيقنوا الصواب ثم تأخروا عن مساعدته منهم. انتهى




ثم اقول لك نعم يااخي طلحه بن الزبير صحابي جليل من العشره المبشرين بالجنه ونشهد له بالجنه

كما شهد له رسول الله عليه افضل الصلاه والتسليم فقال:

: (أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وسعد في الجنة، وسعيد في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة)

وقالت عائشة رضي الله عنها في قوله تعالى "من المؤمنين رجال صدقوا

ما عاهدوا الله عليه" الآية:
منهم طلحة بن عبيدالله ثبت مع رسول الله صلى الله عليه

وسلم حتى أصيبت، يده، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أوجب طلحة الجنة).

و يكفيه وصف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) له بقوله "من أراد أن ينظر إلى شهيد يمشي على

رجليه فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله" وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وروي عن موسى بن طلحة عن

أبيه قال لما كان يوم أحد سماه النبي (صلى الله عليه وسلم) طلحة الخير وفي غزوة ذي العشيرة طلحة

الفياض ويوم خيبر طلحة الجود.


4 قال الترمذي حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو عبد الرحمن نضر بن منصور حدثنا عقبة بن علقمة

اليشكري سمعت عليا يوم الجمل يقول سمعت من في رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول طلحة

والزبير جاراي في الجنة .




اقراْ قول الله تعالى(وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ

عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ .


هذا قول الله سبحانه وتعالى وقد اخبرنا بانه رضي عنهم وعلم مافي قلوبهم انأتي نحن ونقول عكس

ذلك

هؤلاء اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لايرضى مسلم ابدا على وجه الخليقه ان يطعن فيهم

احدا كائن من كان

(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما )

هؤلا اللذين زكاهم وطهرهم ربنا عزوجل

( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم }





اسأل الله ان ينير بصيرتك وانا يهدينا جميعا الى الحق والصواب



 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 15-02-09, 06:20 PM   المشاركة رقم: 37
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miss ez3ag مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الف خير و بارك الله فيك ورحم الله والديك, يعطيك الف عافيه
والله ينفع فيك
أختي الغاليه

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

ولك بمثل مادعوتي لي

بارك الله فيك

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 26-02-09, 11:17 AM   المشاركة رقم: 38
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 121016
المشاركات: 3
الجنس ذكر
معدل التقييم: boostooof عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدUnited_Kingdom
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
boostooof غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

اشكرك اختي على هذه الردود منك على اسئلتي ، والتي كان القصد منها منذ البداية ان تثير للقارئ الكريم بعض الحقائق التاريخة التي وجدتها مهمشة في الموضوع .

(ملاحظة سوف ارد على ردك الاخير وستكون هذه اخر مشاركة لي ،،،، اطلب من الله التوفيق)
والتي منها على سبيل المثال ما ذكرتي عن واقعة الجمل

اختي الكريمة ... هل قرأت ما كتبه الطربي في تاريخة عن احداث هذه الواقعة واسبابها ؟
نعم لقد كان السبب الظاهري هو المطالبة بدم عثمان .... ولكن للأسف هذه كلمة باطل ويراد بها باطل

والادلة العقلية قبل التاريخية هي انه من هو قاتل عثمان ؟ لعل اقوى دليل صحيح هو ما ورد في خطب نهج البلاغة عن الامام علي بن ابي طالب وهو ان الصحابة انفسهم ثاروا ،،، وقد منعهم الامام علي ودافع بنفسه وذلك ليس حبا منه للخليفة (انا لا انفي ولااثبت ) و لكن السبب هو منع هكذا فتن والتي حدثت
من الجمل وصفين

ومن قال بانه الفتنة وقعت بسبب عبدالله بن سبأ ،،، فليسامحه الله ان يتمكن يهودي (بحسب المصادر) من بث الفرقة بين صحابة رسول الله !!!!!

ولكن من يريد ان يعرف لم حدثت وقتل عثمان فيراجع كتب التاريخ

اعتذر عن الاسهاب في هذه القضية ولكن كونها لها ارتباط بواقعة الجمل

نعم اختي ، اسمحي لي ان انقل من كتاب الطبري موقف عائشة من هذا الامر حيث كانت غير موافقة على سياسة عثمان واستقرت في المدينة ،،، فلما جائها الخبر بمقتل عثمان قامت لتعود فسالت من حل محله ،،،، فقالوا علي ،قالت ان عثمان قتل مظلوما وسأطالب بدمه !
"ولعل من اراد ان يعرف مكانة علي من عائشة فليقرأ حديث الطائر المشوي المروي في الصحاح"

وهذا نص من الطبري يقول [/QUOTE](كتب إلي علي بن أحمد بن الحسن العجلي أن الحسين بن نصر العطار، قال: حدثنا أبي نصر بن مزاحم العطار، قال: حدثنا سيف بن عمر، عن محمد بن نويرة وطلحة بن الأعلى الحنفي. قال: وحدثنا عمر بن سعد، عن أسد بن عبد الله، عمن أدرك من أهل العلم؛ أن عائشة رضي الله عنها لما انتهت إلى سرف راجعة في طريقها إلى مكة، لقيها عبد بن أم كلاب - وهو عبد بن أبي سلمة، ينسب إلى أمه - فقالت له: مهيم؟ قال: قتلوا عثمان رضي الله عنه، فمكثوا ثمانيا؛ قالت: ثم صنعوا ماذا؟ قال: أخذها أهل المدينة بالاجتماع، فجازت بهم الأمور إلى خير مجاز؛ اجتمعوا على علي بن أبي طالب. فقالت: والله ليت أن هذه انطبقت على هذه إن تم الأمر لصاحبك! ردوني ردوني، فانصرفت إلى مكة وهي تقول: قتل والله عثمان مظلوما، والله لأطلبن بدمه، فقال لها ابن أم كلاب: ولم؟ فوالله إن أول من أمال حرفه لأنت! ولقد كنت تقولين: اقتلوا نعثلا فقد كفر؛ قالت: إنهم استتابوه ثم قتلوه، وقد قلت وقالوا، وقولي الأخير خير من قولي الأول؛ فقال لها ابن أم كلاب:
فمنك البداء ومنك الغير ... ومنك الرياح ومنك المطر
وأنت أمرت بقتل الإمام ... وقلت لنا إنه قد كفر
فهبنا أطعناك في قتله ... وقاتله عندنا من أمر
ولم يسقط السقف من فوقنا ... ولم تنكسف شمسنا والقمر
وقد بايع الناس ذا تدرإ ... يزيل الشبا ويقيم الصعر
ويلبس للحرب أثوابها ... وما من وفى مثل من قد غدر
فانصرفت إلى مكة فنزلت على باب المسجد فقصدت للحجر، فسترت واجتمع إليها الناس، فقالت: يأيها الناس، إن عثمان قتل مظلوما، ووالله لأطلبن بدمه

اقتباس :-  

اختي الكريمة اسمحي لي بادراج هذا النص ولكني مجبر حيث ذكرت ان تاريخي مزور !



وليس هذا فحسب بل بعد خروجها من مكة الى العراق (بنية الاصلاح على حد قولها )

وحادثة نباح كلاب الحوئب المرتبطة بحديث لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

وهذا نص من الكتاب

اقتباس :-  
حتى طرقنا ماء الحوءب فنبحتنا كلابها، قالوا: أي ماء هذا؟ قلت: ماء الحوءب، قال: فصرخت عائشة بأعلى صوتها، ثم ضربت عضد بعيرها فأناخته، ثم قالت: أنا والله صاحبة كلاب الحوءب طروقا، ردوني! تقول ذلك ثلاثا. فأناخت وأناخوا حولها وهم على ذلك، وهي تأبى حتى كانت الساعة التي أناخوا فيها من الغد.

ومن اراد الاستزادة فعليه بكتب التاريخ والحديث

واسألك اختي لم لم ترجع عائشة ؟ في هذه الحالة
لقد اخبرها رسول الله صلى الله عليه وآله ، فعلمت يقنا بان خروجها ليس صواب
ولكن الوشاة ممن معها فعلوا فعلتهم للأسف

وتسمتر الحكاية فعبد وصولهم الى البصرة خرج لهم عثمان بن حنيف وكان والي البصرة من قبل علي بين ابي طالب وفعلوا ما فعلوا به حتى نتفوا لحيته مطالبين (بان يسلم لهم قتلة عثمان ، فيا سبحان الله قتلة عثمان في البصرة ، ام مختبئين في جيش عائشة ؟؟؟)
وهذا ايضا من الطبري واعتذر عن ذكر رقم الصفحة والمجلد حيث ان نسختي الكتروينة وهي مختلفة عن النسخة الورقة ولكنه في المجلد السابع لهذه النسخة

يذكر الطبري هذه الحادثة بقولة :

اقتباس :-  
فلما وصل إليهما توطؤوه وما بقيت في وجههه شعرة، فاسعظما ذلك، وأرسلا إلى عائشة بالذي كان، واستطلعا رأيها. فأرسلت إليهما أن خلوا سبيله فليذهب حيث شاء ولا تحبسوه،...حدثنا أبو الحسن عن أبي مخنف، عن يوسف بن يزيد، عن سهل بن سعد، قال: لماأخذوا عثمان بن حنيف أرسلوا أبان بن عثمان إلى عائشة يستشيرونها في أمره، قالت: اقتلوه، فقالت لها امرأة: نشدتك بالله يا أم المؤمنين في عثمان وصحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم! قالت: ردوا أبانا، فردوه، فقالت: احبسوه ولا تقتلوه، فقال: لو علمت أنك تدعينني لهذا لم أرجع، فقال لهم مجاشع بن مسعود: اضربوه وانتفوا شعر لحيته، فضربوه أرعين

اظنها اربعين ولكني انقلها نصا للامانة

سوطا، ونتفوا شعر لحيته ورأسه وحاجبيه وأشفار عينيه وحبسوه[QUOTE]

اترك لك اختي التعليق على هذا المقطع !


اما ما قلتي بشان الواقعة من كونها نشأت بسبب الوشاة ممن كانوا يهجمون بالليل

لم اجد في الطبري ما يشير الى ذلك (على حد قراءتي المحدودة ) ولكني استغرب ايضا من كون علي وطلحة والزبير وعائشة يخدعون بهكذا طريقة ؟ فو كانت مكان ايا من علي وطلحة ... وكان عندي 1% من ايمانهم وعلمهم ، لارسلت الى الطرف الاخر اسأله واستفسر منه قبل حدوث الحرب
فهذه ليست حرب بين مشركين ومسلمين ولا بين مرتدين ومؤمنين بل بين المسلمين انفسهم !

ولكني اشك حقيقا بصحة هذه الرواية ، نعم انا لا انكر دور الوشاة المندسين في المعسكر ،،، ولكني اعتب على قائد هذا المعسكر في عدم تصديه لمثل هكذا موقف وهوا اولا واخيرا مسؤول امام الله .

وبشأن احاديثك اختي التي اوردتها عن طلحة ،،، فهذا يحتاج الى بحث طويل من اثبات مصدرها ومتنها
ولكن ردي عليها هو هذا المقطع ايضا من التاريخ

وانا سأذكر الملخص بانه القوم قالوا بان طلحة والزبير بايعوا عليا بالاكراه ! ، واقول ان عبدالله بن عمر بن الخطاب لم يبايع في السر ولا العلن ، ولكنه حضي بامان علي !

فمالذي يجعلهما يبايعوا بالاكراه ؟
ثم لما استأذنوا امير المؤمنين بالذهاب الى العمرة قال كلمته المشهورة (بل اردتما الغدرة ، ثم طلب منهما تجديد البيعة )

ولكن، ما حدث هو عين ذلك فقد خرجا من مكة مع عائشة وحدث ما حدث
وقد طالبها علي بالبيعة قبل الحرب فلم يجيبا الى ذلك من سبيل !

اختي الكريمة ،،، ان المنهج القائم على الاحسان بالصحابى كونهم اصحاب الرسول هو منهج لا يقبله العقل وينافيه القرآن ايضا ، ،،، نعم ان القرآن قد اثنى على الصحابة وقدسهم من جهه ولكنه ذكر ان فيهم منافقين مردوا على النفاق وكانوا يؤذون الرسول وهو يعلمهم ولكنه مأمور بالحكم بالظاهر

اختي الكريمة الم يقل سبحانة (وما محمد الا رسول قد خلت من قبلة الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ) من هم المقصودون بالانقلاب ؟ لا تقولي لي المرتدين الذين حاربهم ابو بكر ، فمن يراجع التاريخ يجد حقيقتهم وانه ما من صلاح في حربهم ، لا اقصد مسيلمة الكذاب طبعا اقصد من قيل انهم اردتوا بسبب منع الزكاة واكرر من يراجع التاريخ يجد لم منعوها ،،،، ولكن هذه الاية يمكن تفسيرها بحديث الحوض
حيث خرج البخاري عن موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا أبو عوانة عن مغيرة عن أبي وائل ، قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " أنا فرطكم على الحوض ، ليرفعن إلي رجال منكم حتى إذا أهويت لأناولهم اختلجوا دوني ، فأقول : أي رب أصحابي ، فيقول : لا تدري ما أحدثوا بعدك

وهذا يقدح في النفس قبل العقل تساؤلات لا حدود لها

فمن هم هؤلاء الذين احدثوا بعد الرسول وانقلبوا على اعقابهم بتعبير الاية والحديث ؟
وما الذي فعلوه ؟

ثم هل يصح ان نجعلهم قدوة ونعذرهم بعد انقلابهم ؟ الا ينافي ذلك القرآن والسنة مضمونا ؟


اختى الكريمة ان منهج القرآن الكريم منذ القرون الخالية هو اتخاذ الموقف القلبي اولا من حب وبغض وموالاة ومعاداة فامرنا باتخاذ ابليس عدوا والرسل اولياء فرعون عدوا وموسى وليا ورسولا

وجعل الايمان بجميع الرسل من اركان الايمان ، وانكار ولو واحد يعد كفر بالجميع
اليس في مقام المعاداة يأتي ايضا ؟ فهل يعقل ان يتخذ موسى وفرعون وليا ؟

ونقول ان فرعون كان معذور كونه اغتر بنعم الله عليه ، حيث انه انشا موسى ورباه في كنفه
وكان له احسان مع ، نعم صحيح انه قتل واستحى نساء بني اسرائل واستعبدهم وعاث في الارض فسادا وتكبر وتجبر وووووووووووو ولكنه اي شخص سيقوم بنفس العمل لو كان مكانه !!!

هل صحيح هذا القول ؟؟؟

انا اعقتد انه يجب اتخاذ موقف من عمل الناس ولو كانوا من الصحابة حتى في زمن الرسول صلى الله عليه وآله فاقول للذين فروا يوم احد وحنين ان عملهم غلط ! واقول للثابتين هذا هو الصح ،

اتمنى ان تكون فكرتي قد وصلت

واعتذر عن الاطالة

واعتذر ايضا ان كانت ردودي قد شوهت صفحتك اختي
ولكني لم احب ان امر مرور الكرام على هذا الموضوع

واكرر بان اسئلتي لم تكن بقصد طلب الجواب بل بقصد اثارة العقول للبحث عن الحقيقة

وستكون هذه اخر مشاركة لي ،،، والسلام على من اتبع الهدى .

 
 

 

عرض البوم صور boostooof   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 05:52 AM   المشاركة رقم: 39
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

[


الحمد لله وكفى وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

كان عنوان الموضوع فضل اهل البيت عند اهل السنه والجماعه لم يتطرق الى الاحداث والقضايا التاريخيه والفتن التي حدثت في زمن الصحابه رضوان الله عليهم ليس لاني ارى ان الموضوع صغير بل هو اكبر من ان نتحدث به في منتدى
لو اردت التطرق الى بعض القضايا التي طرحتها لاستحقت كل قضيه موضوع بحد ذاته
فليس نحن من يتهم بالتهميش وتغيب الحقائق بل هي واضحه لكل من اراد التماس الحق
واضحه لاصحاب العقول النيره الذين يتبعون كتاب الله وسنه نبيه عليه افضل الصلاه والسلام


لذلك يااخي boostooofاستحلفك بالله ان تقرأ ماكتبه لك بعقلك قبل عينك وان تقرأه كاملا


بدايةليس هناك ادنى شك بأن هناك فتنه وضعها المنافقين والمرتدين من قتلة عثمان رضي الله عنه ضد المسلمين الذين حاولو استغلال فرصة خروج الزبير بن العوام وطلحه بن عبيد الله وام المؤمنين رضي الله عنهما للأخذ بثار عثمان بن عفان رضي الله عنه قبل مبايعة علي بن ابي طالب وذلك لانهم لو بايعوه لن يتمكنو من اخذ الثار الا بموافقته و رأو رضوان الله عليهم جميعا ان علي بن ابي طالب تأخر بثأر عثمان بن عفان فلذلك بعد ان اعتمروا قرروا المضي الى ثأر عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم يعودو لمبايعة علي بن ابي طالب رضي الله عنه .


يااخي الكريم : عندما تقرأ التاريخ واضح جدا وجود تلك الايادي المغرضة التي تغلغلت بين المسلمين بغية الفتنه ابتداءا من تولي ابو بكر الصديق الخلافه وانتهاءا بمقتل عثمان على يد الخوارج ، فكيف لهم ان يبذروا الفتنه ان لم يطالو ابو بكر رضي الله عنه فهم يبحثون عن الاسباب التي تبرر خباثة نواياهم بالرده ، ومشت هذه الفتنه وتفشت الى ان قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وانقسم المسلمون..

يا خي انا لا انكر الروايات التي ترويها ولست لك مكذبه انا اكذب من كتب هذا التاريخ ودس السم في العسل بزعمه انه محب لاميرنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه وهو يشوه صورته وصورة صحبه.

يا اخي : علي بن ابي طالب ليس بالضعيف ولا بالمستسلم فلو اراد الخلافه لقتصها بالسيف فكلنا مدركين ان الله وهب لعلي الحكمة ، فلو علم ان امر الخلافة له من الله ورسوله لكان من اولى الناس طاعة لله وطاعة لرسول الله .


ثم اريد ان اوضح لك نقطه طلحه والزبير رضوان الله عليهم لم يبايعو عليا رضي الله عنه اكراها
فالروايات ( التي تقول ان طلحة والزبير بايعا عليا مكرهين ) غير صحيحة بل انهما بايعا طواعية
ولم يكن خروج طلحة والزبير غضبا على الولاية انما بسبب خلاف على اقامة الحد على قتله عثمان .

يقول ابن حزم ( في الملل والنِحَل ) :" ... وأما أم المؤمنين عائشة والزبير وطلحة رضي الله عنهم ، ومن كان معهم ، فما ابطلوا قط امامة عليّ ، ولا طعنوا فيها ... ولا احدثوا امامة اخرى

نقط اخرى للتوضيح

كتاب نهج البلاغه


هو ليس حجة علينا لأن من ألفه هو الشريف الرضي الذي نسبه لعلي بن أبي طالب وهذا الكتاب يحتوي على خطب غير مسندة ونحن اهل السنة لا نأخذ بما هو غير مسند


"أيضا فأكثر الخطب التي ينقلها صاحب نهج البلاغة كذب على علي وعلي رضي الله عنه أجل وأعلى قدرا من أن يتكلم بذلك الكلام ولكن هؤلاء وضعوا أكاذيب وظنوا انها مدح"

منهاج السنة ج8 ص 28



اقتباس :-  

،،، وقد منعهم الامام علي ودافع بنفسه وذلك ليس حبا منه للخليفة (انا لا انفي ولااثبت ) و لكن السبب هو منع هكذا فتن والتي حدثت
من الجمل وصفين




هداك الله وانار بصيرتك كيف تشكك بحب علي رضي الله عنه بالصحابي الجليل عثمان رضي الله عنه
ساثبت لك حبه رضي الله عنه لابي بكر وعمر وعثمان من كتب الشيعه الاماميه كالاتي


علي يسمي أبناءه باسماء الثلاثة الخلفاء أبي بكر وعمر وعثمان
أولاً اسم أبي بكر الصديق رضي الله عنه

1_(أبو بكر بن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :
قتل مع أخيه الحسين ( عليه السلام ) بكربلاء من أصحاب الحسين ( عليه السلام ) ،
رجال الشيخ )
المصدر
نقد الرجال - التفرشي - ج 5 - ص 126
أهم مصادر رجال الحديث عند الشيعة|مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث|الأولى|شوال 1418|ستارة - قم|مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث - قم


2_(أبو بكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام

قتل مع أخيه الحسين عليه السلام أمه ليلى بنت
مسعود بن خالد)
المصدر
جامع الرواة - محمد علي الأردبيلي - ج 2 - ص 370
أهم مصادر رجال الحديث عند الشيعة|||1403||مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي - قم - ايران

ثانياً اسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه

1_(عمر بن علي بن أبي طالب :
ذكره الخوارزمي ( مقتل الحسين : 2 / 28 - 29 ) في عداد من برز
وقاتل ويظهر منه أن أمه ( ليلى بنت مسعود بن خالد بن ربعي بن مسلم بن
جندل بن نهشل بن دارم التميمة ) فيكون أخا أبي بكر بن علي الذي تقدم
ذكره لأبيه وأمه . وذكره في تعداد الأسماء في الرواية التي اشتملت على
خمسة وعشرين اسما ( ص 47 - 48 )
المصدر
أنصار الحسين (ع) - محمد مهدي شمس الدين - ص 136
مصادر الحديث الشيعية ـ القسم العام||الثانية|1401 - 1981 م||الدار الإسلامية

ثالثاً اسم عثمان بن عفان ذو النورين


(1_عثمان بن علي بن أبي طالب :
ورد ذكره في ( الزيارة ، الارشاد ، الطبري ، الأصفهاني ،
المسعودي ، الخوارزمي ) .
أمه : أم البنين بنت حزام . كان عمره حين قتل إحدى وعشرين
سنة . رماه خولي بن يزيد الأصبحي بسهم فأضعفه ، وشد عليه رجل من
بني أبان بن دارم ، فقتله وأخذ رأسه)
المصدر
أنصار الحسين (ع) - محمد مهدي شمس الدين - ص 130
مصادر الحديث الشيعية ـ القسم العام||الثانية|1401 - 1981 م||الدار الإسلامية

لا أظن أبلغ من حب الشخص لصاحبه أن يسمي أبناءه باسمه
ولا أبلغ من كراهية الشخص لشخص يكرهه أن يبغض حتى اسمه


حتى إن علياً - رضي الله عنه - دخل على عثمان وهو مقتول فوقع عليه، وجعل يبكي، فظنوا أنه سيلحق به(3) من شدة ما ألَمَّ به! كتاب البدايه والنهايه(7-155)


اليك هذا النص ايضا مما يدل على حب علي للصحابي الجليل عثمان رضي الله عنهم جميعا


قال قيس بن عباد: "سمعت علياً - رضي الله عنه - يوم الجمل يقول: اللهم إني أبرأ إليك من دم عثمان، ولقد طاش عقلي يوم قتل عثمان، وأنكرت نفسي، وجاءوني للبيعة، فقلت: والله إني لأستحيي من الله أن أبايع قوماً قتلوا رجلاً قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ألا أستحيي ممن تستحيي منه الملائكة، وإني لأستحيي من الله أن أبايع وعثمان قتيل على الأرض لم يدفن بعد، فانصرفوا، فلما دفن رجع الناس فسألوني البيعة فقلت: اللهم إني مشفق مما أقدم عليه، ثم جاءت عزيمة فبايعت، فلقد قالوا: يا أمير المؤمنين، فكأنما صُدِع قلبي، وقلت: اللهم خذ مني لعثمان حتى ترضى"(4).

(4) أخرجه الحاكم وصححه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي(3-95).










اقتباس :-  


حتى طرقنا ماء الحوءب فنبحتنا كلابها، قالوا: أي ماء هذا؟ قلت: ماء الحوءب، قال: فصرخت عائشة بأعلى صوتها، ثم ضربت عضد بعيرها فأناخته، ثم قالت: أنا والله صاحبة كلاب الحوءب طروقا، ردوني! تقول ذلك ثلاثا. فأناخت وأناخوا حولها وهم على ذلك، وهي تأبى حتى كانت الساعة التي أناخوا فيها من الغد.



ومن اراد الاستزادة فعليه بكتب التاريخ والحديث

واسألك اختي لم لم ترجع عائشة ؟ في هذه الحالة
لقد اخبرها رسول الله صلى الله عليه وآله ، فعلمت يقنا بان خروجها ليس صواب



اولا:
في جميع الروايات التي جاءت عن قوله صلى الله عليه وسلم (كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب) هل أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الزوجة التي تنبح عليها كلاب الحواب بالرجول وعدم مواصلة رحلتها ؟ وان قلت لي نعم فأتني بالدليل عن هذه الحادثه تحديدا .

ثانيا : هل الحرب قامت من أجل امنا عاـئشه رضي الله عنها ام ان امنا عائشة وصلت ارض المعركة لإيقاف الحرب وهذا ما حصل؟

ثالثا : عصمة آل البيت (علي بن ابي طالب رضي الله عنه كان في المعركه واوصاه النبي صلى الله عليه وسلم ان يعيد زوجته التي يحدث لها امر معه الى مأمنها ) لماذا علي لم ينكر على ام المؤمنين خروجها ؟ مع ان لا احد منا ينكر علم علîD رضي الله عنه وفضله فلماذا لم ينهاها ؟

اخيرا : إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم ينسَ قول النبي صلى الله علية وسلم له ذات يوم: " إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر " -أي أمر ظاهره الخلاف-، قال علي متعجباً ومصدّقاً: " أنا يا رسول الله؟! "، فقال النبي : " نعم "، قال علي: " أنا أشقاهم يا رسول الله "، فقال : " لا، ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها ". روى الحديث الإمام ابن حجر والإمام الهيثمي.

لماذا لم يقل علي رضي الله عنه : هي اشقاهن ؟ بل قال انا اشقاهم ليرد عليه الصل%Cة والسلام لا ولكن اذا كان ذلك فارددها الى مأمنها. اليست هذه شهادة من علي بن ابي طالب رضي الله عنه لفضل نساء النبي وانت تعلم ان علي صاحب عصمه كما في مذهب الشيعه


.


اقتباس :-  
فلما وصل إليهما توطؤوه وما بقيت في وجههه شعرة، فاسعظما ذلك، وأرسلا إلى عائشة بالذي كان، واستطلعا رأيها. فأرسلت إليهما أن خلوا سبيله فليذهب حيث شاء ولا تحبسوه،...حدثنا أبو الحسن عن أبي مخنف، عن يوسف بن يزيد، عن سهل بن سعد،


ابو مخنف هو اخباري تالف روايته مردوده عليه .













اقتباس :-  
اختي الكريمة الم يقل سبحانة (وما محمد الا رسول قد خلت من قبلة الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ) من هم المقصودون بالانقلاب ؟ لا تقولي لي المرتدين الذين حاربهم ابو بكر ، فمن يراجع التاريخ يجد حقيقتهم وانه ما من صلاح في حربهم ، لا اقصد مسيلمة الكذاب طبعا اقصد من قيل انهم اردتوا بسبب منع الزكاة واكرر من يراجع التاريخ يجد لم منعوها ،،،، ولكن هذه الاية يمكن تفسيرها بحديث الحوض
حيث خرج البخاري عن موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا أبو عوانة عن مغيرة عن أبي وائل ، قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " أنا فرطكم على الحوض ، ليرفعن إلي رجال منكم حتى إذا أهويت لأناولهم اختلجوا دوني ، فأقول : أي رب أصحابي ، فيقول : لا تدري ما أحدثوا بعدك

وهذا يقدح في النفس قبل العقل تساؤلات لا حدود لها

فمن هم هؤلاء الذين احدثوا بعد الرسول وانقلبوا على اعقابهم بتعبير الاية والحديث ؟
وما الذي فعلوه ؟

ثم هل يصح ان نجعلهم قدوة ونعذرهم بعد انقلابهم ؟ الا ينافي ذلك القرآن والسنة مضمونا ؟




: ينبغي أن تعلم اخي أن هذا الحديث وما شابهه من طَرْد أُناس عن الحوض ، كقوله صلى الله عليه وسلم : " يُسْلَك بِطَائفَة مِن أصْحَابي ذَات الشِّمَال - يَعْنِي يَوْم القِيَامَة - فَأقُول : يَا رَبّ أصْحَابِي أصْحَابِي ، فَيَقُول الله تُبارك وتَعالى : إنك لا تَدْرِي مَا أحْدَثُوا بَعْدك ؛ إنّهم لَم يَزالُوا مُرْتَدِّين على أعْقَابِهم مُنْذ فَارَقْتَهم" ، أنه ليس فيه لَيس فِيه طَعْن في الصَّحَابة كَمَا توَهَّمَه أهْل البِدَع .






والْجَوَاب عنه مِن وُجُوه :



الأوَّل
: أنَّ ذلك في حقَّ مَن ارْتَدّ مِن الصَّحَابة ، ومَات على ذلك ، كَالذين ارْتَدُّوا بَعْد مَوتِه صلى الله عليه وسلم ، وقاتَلَهم الصَّحَابة ، وعُرِفتْ تِلك الْحُرُوب بـ " حُروب الرِّدّة " ، وإن كان مَن ارْتَدّ مِن الصَّحابَة يُعَدُّون آحَادا.

ويُبيِّن هَذا مَا أعْقَب بِه البُخاري رِوَايته لِحَدِيث ابن عباس بِقوله : قال محمد بن يوسف الفربري ذُكِر عن أبي عبد الله عن قَبيصة قال : هُم الْمُرْتَدُّون الذين ارْتَدّوا على عهد أبي بكر ، فَقَاتَلَهم أبو بَكر رضي الله عنه .

قال أنس بن مالك رضي الله عنه : لَمَّا تُوفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم ارْتَدَّتِ العَرَب . رواه النسائي . قيل لِشَرِيك : يا أبا عبد الله ! علام حملتم هذا الحديث ؟ قال : على أهل الرِّدَّة . ذكره ابن عبد البر .

الثَّاني : أنَّ مَن ارْتَدّ لا يَنْطَبِق عليه وَصْف الصُّحْبَة الاصْطِلاحِيّ ، إذْ الصَّحَابي هو " مَن لَقِي النبيَّ صلى الله عليه وسلم مُسْلِمًا ومَاتَ على إسْلامِه " . كما في " تدريب الراوي " وبِتَعْرِيف آخَر : " هو مَن لَقِي النبيَّ صلى الله عليه وسلم مُؤمِنا به ومَات على الإسْلام ، ولو تَخلّلَتْ رِدَّة في الأصَحّ " . كما قال ابن حجر .

الثَّالث : أنَّ ذلك في عُمُوم الأُمَّـة ، ليس خَاصًّا بالصَّحَابة ، ويَدُلّ على هَذا مَا جَاء في رِواية للبُخَاري : أنا على حَوْضِي أنْتَظِر مَن يَرِدّ عَليّ ، فيُؤخَذ بِنَاسٍ مِن دُوني فأقُول : أُمَّتي ، فَيَقُول : لا تَدْرِي ، مَشَوا على القَهْقَرى . قال ابن أبي مليكة : اللهم إنا نَعُوذ بِك أن نَرْجِع على أعْقَابِنا أو نُفْتَن .
فابْنُ أبي مُليكة فَهِم عُمُوم النَّصّ ، وعَدم اخْتِصَاصِه بِالصَّحَابة ؛ فاسْتَعاذ بالله مِن الرُّجُوع على الأعْقَاب .

الرَّابِع : أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم يَعرِف أصْحَابه قَبل غَيرهم مِن أتْبَاعِه ، ويَدُلّ عليه مَا في حَدِيث حُذيفة قَوله صلى الله عليه وسلم : إنّ حَوضي لأبْعَد مِن أيْلة مِن عَدن ، والذي نَفْسِي بِيَدِه إني لأذُود عنه الرِّجَال كَمَا يَذود الرَّجُل الإبِل الغَرِيبَة عن حَوْضِه . قَالوا : يَا رَسُول الله وتَعْرِفُنا ؟ قال : نَعم ، تَرِدُونَ عَليّ غُرًّا مُحَجّلِين مِن آثَار الوُضُوء ، لَيْسَت لأحَدٍ غَيركم . رواه مسلم .


الخامس
: أنَّ فَضَائل الصَّحَابة أكْثَر مِن أن تُعَدّ ، وأشْهَر مِن أن تُحْصَر ، فلا تُهْدَر فَضَائلهم ، ولا مَا في النُّصوص الْمُحْكَمَة بِمثل هَذا الاحْتِمَال .

السادس : أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم نَهَى عن سَبّ أصْحَابه ، ولو عَلِم أنّهم يَمُوتُون على الرِّدَّة لَمَا نَهَى عن ذلك . والصَّحَابة قد زَكَّاهُم اللهُ ورَسُولُه صلى الله عليه وسلم .


السَّابِع
: أنَّ الطَّعْن في الصَّحَابة هو في حَقِيقَتِه طَعْنٌ في الدِّين . قال أبو زُرْعَة : إذا رَأيت الرَّجُل يَنْتَقِص أحَدًا مِن أصْحَاب رَسُول الله صلى الله عليه وسلم فَاعْلَم أنه زِنْدِيق ، وذلك أنَّ الرَّسُول صلى الله عليه وسلم عِنْدَنا حَقّ ، والقُرآن حَقّ ، وإنّمَا أدَّى إلَينا هَذا القُرْآن والسُّنَن أصْحَاب رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنّمَا يُرِيدُون أنْ يَجْرَحُوا شُهُودَنا لِيُبْطِلُوا الكِتَاب والسُّنَّة ، والْجَرْح بِهم أَوْلى ، وهُم زَنَادِقَة .

وقال ابن أبي حَاتِم : سَمِعْتُ أَبِي يَقُول : عَلامَة أهْل البِدَع الوَقِيعَة في أهْل الأثَر ، وعَلامَة الزَّنَادِقَة تَسْمِيَتهم أهْل السُّنَّة حَشَويَّة ؛ يُرِيدُون إبْطَال الآثَار [/B]

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 09-03-09, 06:03 AM   المشاركة رقم: 40
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 


سأترك لك سيرة الزبير بن العوام لتعرف مكانته في الاسلام بما ورد من رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه وبما قاله عنه امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه .

حين طال حصار بني قريظة دون أن يستسلموا أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الزبير بن العوام مع علي بن أبي طالب، فوقفا أمام الحصن يرددان قولهما: والله لنذوقن ما ذاق حمزة، أو لنفتحن عليهم الحصن.

وقال عنه النبي (: "إن لكل نبي حواريًا وحواري الزبير" [متفق عليه]. وكان يتفاخر بأن النبي ( قال له يوم أحد، ويوم قريظة: "ارم فداك أبي وأمي".



الزُبير بن العوام بن خُويلد، حواريُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وابن عمته صفيه بنت عبد المطلب، وأحد العشرة المشهود لهم بالجنة، وأحد الستة أهل الشورى، وأول من سلّ سيفه في سبيل الله، أبو عبد الله رضي الله عنه، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنه راض.
يلتقي نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في (قصي بن كلاب)، كما أن أمه (صفية) عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين.
أسلم الزبير بن العوام وهو ابن خمس عشرة سنة وهاجر وهو ابن ثمان عشرة سنة، كان رفيع الخصال عظيم الشمائل، يدير تجارة ناجحة، وثراؤه عريضا، لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا. وروى هشام،عن أبيه عروة، أن الزبير كان طويلاً تخُط رجلاه الأرض إذا ركب الدابة، أشعر.

أول سيف شهر في الإسلام

أسلم الزبير بن العوام وعمره خمس عشرة سنة، وكان من السبعة الأوائل الذين سارعوا بالإسلام، وقد كان فارسا مقداما، وإن سيفه هو أول سيف شهر بالإسلام، ففي أيام الإسلام الأولى سرت شائعة بأن الرسول الكريم قد قتل، فما كان من الزبير إلا أن استل سيفه وامتشقه، وسار في شوارع مكة كالإعصار،وفي أعلى مكة لقيه الرسول صلى الله عليه وسلم فسأله ماذا به ؟ فأخبره النبأ فصلى عليه الرسول ودعا له بالخير ولسيفه بالغلب.

إيمانه وصبره

لقي الزبير رضي الله عنه نصيبا من العذاب على يد عمه، فقد كان يلفه في حصير ويدخن عليه بالنار كي تزهق أنفاسه، ويناديه: (اكفر برب محمد أدرأ عنك هذا العذاب) فيجيب الفتى الغض: (لا والله، لا أعود للكفر أبدا) ويهاجر الزبير إلى الحبشة الهجرتين، ثم يعود ليشهد المشاهد كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم.

الزبير وطلحة
يرتبط ذكر الزبيـر دوما مع طلحة بن عبيد الله، فهما الاثنان متشابهان في النشأة والثراء والسخاء والشجاعة وقوة الدين، وحتى مصيرهما كان متشابها فهما من العشرة المبشرين بالجنة وآخى بينهما الرسول صلى الله عليه وسلم، ويجتمعان بالنسب والقرابة معه، وتحدث عنهما الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا: (طلحة والزبيـر جاراي في الجنة)، وكانا من أصحاب الشورى الستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب لإختيار خليفته.

فضله ومكانته رضي الله عنه

قال عبد الله بن الزبير لأبيه: يا أبت حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحدث عنك فإن كل أبناء الصحابة يحدث عن أبيه فقال: يا بني ما من أحد صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم بصحبة إلا وقد صحبته بمثلها أو أفضل منها ولقد علمت بأن أمك أسماء ابنة أبي بكر كانت تحتي وإن خالتك عائشة بنت أبي بكر ولقد علمت أن أمي صفية بنت عبد المطلب وأن أخوالي حمزة بن عبد المطلب وأبو طالب وعباس وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن خالي ولقد علمت أن عمتي خديجة بنت خويلد كانت تحته وأن ابنتها فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقد علمت أن خديجة أم أمها حبيبة بنت أسد بن عبد العزى ولقد علمت أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة ولقد صحبته بأحسن صحبة والحمد لله ولقد سمعته يقول: من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار.
وعن مروان، قال: أصاب عثمان رُعاف سنة الرُعاف، حتى تخلّف عن الحجّ وأوصى، فدخل عليه رجل من قريش، فقال: استخلف، قال: وقالوه ؟ قال: نعم، قال: من هو ؟ فسكت، قال:ثم دخل عليه رجل آخر، فقال له مثل ذلك، وردّ عليه نحو ذلك، قال: فقال عثمان: قالوا الزبير ؟ قالوا: نعم، قال: أما والذي نفسي بيده، إن كان لأخيرهم ما عملتُ، وأحبهُم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعن أسماء بنت أبي بكر قالت: مر الزبير بن العوام بمجلس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسان ينشدهم من شعره وهم غير نشاط مما يسمعون منه فجلس معهم الزبير فقال: ما لي أراكم غير آذنين مما تستمعون من شعر ابن الفريعة فلقد كان يعرض به لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيحسن استماعه ويجزل عليه ثوابه ولا يشتغل عنه بشيء فقال حسان:

أقام على عهد النبي وهديــه *** حواريه والقول بالفعل يعـــدل
أقام على منهاجه وطريقــه *** يوالي ولي الحق والحق أعــدل
هو الفارس المشهور والبطل *** الذي يصول إذا ما كان يوم محجل
وإن امرء كانت صفية أمـه *** ومن أسد في بيتها لمرفـــــل
له من رسول الله قربى قريبة *** ومن نصرة الإسلام مجد مؤثــل
فكم كربة ذب الزبير بسيفـه *** عن المصطفى والله يعطي فيجـزل
إذا كشفت عن ساقها الحرب *** حشها بأبيض سباق إلى الموت يرفل
فما مثله فيهم ولا كان قبلـه *** وليس يكون الدهر ما دام يذبـــل
ثناؤك خير من فعال معاشر *** وفعلك يا ابن الهاشمية أفضـــل


وعن علي رضي الله عنه: سمعت أذني من في رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: طلحة والزبير جاراي في الجنة.
وذكر ابن الأثير في الغابة أنه كان له ألف مملوك يؤدون إليه الخراج، وأنه كان يتصدق بذلك كله.


ويزعمون انه قاتل علي حبا بالمال !!!!


جهاده رضي الله عنه
كان رضي الله عنه فارسا شجاعا مقداما، لا يخشى المعارك بل يقدم إليها كارا على أعداء الله ورسوله إقبال من يحب الموت ويكره الحياة. شهد المشاهد كلها.

قال هشام بن عروة، عن أبيه، قال: كانت على الزبير يوم بدر عمامة صفراء، فنزل جبريل على سيماء الزبير. وفيه يقول عامر بن صالح بن عبد الله بن الزبير:
جَدي ابن عمة أحمد ووزيره *** عند البلاء وفارس الشقــــراء
وغداة بدر كـان أول فارسٍ *** شهدالوغى في اللامة الصفــراء
نزلت بسيماه الملائـك نُصرة *** بالحوض يوم تألب الأعـــداءِ


وفي غزوة أحد وبعد أن انقلب جيش قريش راجعا إلى مكة، ندب الرسول -صلى الله عليه وسلم- الزبير وأبو بكر لتعقب جيش المشركين ومطاردته، فقاد أبوبكر والزبير -رضي الله عنهما- سبعين من المسلمين قيادة ذكية، أبرزا فيها قوة جيش المسلمين، حتى إن قريشا ظنت أنهم مقدمة لجيش الرسول القادم لمطاردتهم فأسرعوا خطاهم لمكة هاربين.

ويوم الخندق قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَنْ رجلُ يأتينا بخبر بني قريظة؟) فقال الزبير: (أنا) فذهب، ثم قالها الثانية فقال الزبير: (أنا) فذهب، ثم قالها الثالثة فقال الزبيـر: (أنا) فذهب، فقال النبـي صلى الله عليه وسلم: (لكل نبيّ حَوَارِيٌّ، والزبيـر حَوَاريَّ وابن عمتي). وقد جمع له رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الخندق أبويه وقال: "

إن لكل نبي حواريا وحواري الزبير ".


وحين طال حصار بني قريظة دون أن يستسلموا للرسول صلى الله عليه وسلم، أرسل الرسول الزبيـر وعلي بن أبي طالب فوقفا أمام الحصن يرددان والله لنذوقن ما ذاق حمزة، أو لنفتحن عليهم حصنهم) ثم ألقيا بنفسيهما داخل الحصن وبقوة أعصابهما أحكما وأنزلا الرعب في أفئدة المتحصـنين داخله وفتحا للمسلمين أبوابه.
ويوم حنين أبصر الزبيـر مالك بن عوف، زعيم هوازن وقائد جيوش الشرك في تلك الغزوة، أبصره واقفا وسط فيلق من أصحابه وجيشه المنهزم، فاقتحم حشدهم وحده، وشتت شملهم وأزاحهم عن المكمن الذي كانوا يتربصون فيه ببعض المسلمين العائدين من المعركة.

و قد شهد اليرموك وكان أفضل من شهدها، واخترق يومئذ صفوف الروم ومن أولهم إلى آخرهم مرتين، ويخرج من الجانب الآخر سالما، لكن جرح في قفاه بضربتين رضي الله عنه.

عن الثوري قال: هؤلاء الثلاثة نجدة الصحابة: حمزة وعلي والزبير.
وعن عروة قال: كان في الزبير ثلاث ضربات بالسيف: إحداهن في عاتقة، إن كنتُ لأدخل أصابعي فيها، ضُرب ثنتين يوم بدر، وواحدة يوم اليرموك.


حبه للشهادة
كان الزبير بن العوام شديد الولع بالشهادة، فهاهو يقولإن طلحة بن عبيد الله يسمي بنيه بأسماء الأنبياء، وقد علم ألا نبي بعد محمد، وإني لأسمي بنيّ بأسماء الشهداء لعلهم يستشهدون).
وهكذا سمى ولده عبد الله تيمنا بالشهيد عبد الله بن جحش
وسمى ولـده المنـذر تيمنا بالشهيد المنـذر بن عمـرو
وسمى ولـده عـروة تيمنا بالشهيد عـروة بن عمـرو
وسمى ولـده حمـزة تيمنا بالشهيد حمزة بن عبد المطلب
وسمى ولـده جعفـراً تيمنا بالشهيد جعفر بن أبي طالب
وسمى ولـده مصعبا تيمنا بالشهيد مصعب بن عميـر
وسمى ولـده خالـدا تيمنا بالشهيد خالـد بن سعيـد
وهكذا أسماهم راجيا أن ينالوا الشهادة في يوم ما.

موقعة الجمل
بعد استشهاد عثمان بن عفان أتم المبايعة الزبير وطلحة لعلي رضي الله عنهم جميعا وخرجوا الى مكة معتمرين، ومن هناك الى البصرة للأخذ بثأر عثمان، وكانت (وقعة الجمل) عام 36 هجري. طلحة والزبير في فريق وعلي في الفريق الآخر، وانهمرت دموع علي رضي الله عنه عندما رأى أم المؤمنين (عائشة) في هودجها بأرض المعركة، وصاح بطلحةيا طلحة، أجئت بعرس رسول الله تقاتل بها، وخبأت عرسك في البيت ؟) ثم قال للزبير: (يا زبير: نشدتك الله، أتذكر يوم مر بك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن بمكان كذا، فقال لك: يا زبير، ألا تحب عليا ؟ فقلت: ألا أحب ابن خالي، وابن عمي، ومن هو على ديني ؟؟ فقال لك: يا زبير، أما والله لتقاتلنه وأنت له ظالم) فقال الزبير: (نعم أذكر الآن، وكنت قد نسيته، والله لا أقاتلك).


فعن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: انصرف الزبير يوم الجمل على عليّ، فلقيه ابنه عبد الله، فقال: جُبناً، جُبناً ! قال: قد علم الناس أني لست بجبان، ولكن ذكرني عليُّ شيئاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلفت أن لا أقاتله، ثم قال:
ترك الأمور التي أخشى عواقبها **** في الله أحسنُ في الدُنيا وفي الدين.
وأقلع طلحة والزبير رضي الله عنهما عن الاشتراك في هذه الحرب، ولكن دفعا حياتهما ثمنا لانسحابهما، ولكن لقيا ربهما قريرة أعينهما بما قررا فالزبير تعقبه رجل اسمه عمرو بن جرموز وقتله غدرا وهو يصلي، وطلحة رماه مروان بن الحكم بسهم أودى بحياته.



لمّا كان الزبير بوادي السباع نزل يصلي فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله، وكان ذلك في يوم الخميس لعشر خلون من جمادى الأولى سنة ست وثلاثين وله من العمر يومئذ سبع وستون سنة. وسارع قاتل الزبير الى علي يبشره بعدوانه على الزبير ويضع سيفه الذي استلبه بين يديه، لكن عليا صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن وأمر بطرده قائلا: (بشر قاتل ابن صفية بالنار)

حدثني رسول الله ( أن قاتل الزبير في النار. [أحمد وابن حبان والحاكم والطبراني]. وحين أدخلوا عليه سيف الزبير قبله الإمام وأمعن في البكاء وهو يقول: (سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله).

وبعد أن انتهى علي رضي الله عنه من دفنهما ودعهما بكلمات أنهاها قائلا: (إني لأرجو أن أكون أنا وطلحـة والزبيـر وعثمان من الذين قال الله فيهم: (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين) ثم نظر إلى قبريهما وقال: (سمعت أذناي هاتان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (طلحة والزبير، جاراي في الجنة). قتل سنة ست وثلاثين، وله بضع وخمسون سنة.

ولما قتل الزبير بن العوام، قالت امرأته عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل ترثيه رضي الله عنها وعنه:
غدر ابن جرموز بفارس بهمة *** يوم اللقاء وكان غير معــرد
يا عمرو لو نبهته لوجدتــه *** لا طائشا رعش الجنان ولا اليد
كم غمرة خاضها لم يثنـــه *** عنها طراد يا ابن فقع القـردد
ثكلتك أمك إن ظفرت بمثلـه *** فيمن مضى فيمن يومح ويغتدي
والله ربك إن قتلت لمسلمــا *** حلت عليك عقوبة المتعمــد

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماحكم محبة أهل البيت, من هم أهل البيت ؟, علو مكانتهم عن السنه, فضل اهل البيت, قصص تبين مكانة أهل البيت
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:30 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية