لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > التاريخ والاساطير
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

التاريخ والاساطير التاريخ والاساطير


قراصنة الصومال يطلون برؤوسهم على قناة السويس

يريد قراصنة الصومال ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد من خلال تنويع عملياتهم قبالة سواحل بلادهم. وتركز استراتيجيتهم الجديدة على تأمين أكبر قدر ممكن من الأموال المتأتية من الفديات مقابل

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-08, 08:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50113
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: neomano2007 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAruba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
neomano2007 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : التاريخ والاساطير
Top قراصنة الصومال يطلون برؤوسهم على قناة السويس

 

يريد قراصنة الصومال ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد من خلال تنويع عملياتهم قبالة سواحل بلادهم. وتركز استراتيجيتهم الجديدة على تأمين أكبر قدر ممكن من الأموال المتأتية من الفديات مقابل تحرير الرهائن واستغلال السفن المخطوفة فى أعمالهم المشبوهة داخل البلاد.

ترى مصادر عسكرية وبحرية ان حماية سفن الشحن والصيد من قراصنة جريئين مجهزين تجهيزا جيدا وينشطون في بقعة شاسعة من المحيط الهندي قبالة سواحل الصومال امر مستحيل بدون تعبئة دولية قوية. واثبتت محاولة اعتراض سفينة الصيد الفرنسية "لو درينيك" السبت على مسافة اكثر من 700 كلم من الصومال، ان القراصنة الذين كانوا يقومون بعملياتهم في الماضي قرب السواحل، تأقلموا مع وجود سفن حربية في مياههم ووسعوا نطاق عملياتهم.

وسيطر قراصنة الخميس في عرض الصومال على سفينة شحن تملكها شركات يونانية وتقل 25 بحارا بحسب وزارة الملاحة البحرية اليونانية، كما افاد مسؤول برنامج مساعدة البحارة في كينيا اندرو موانغورا عن خطف سفينة الاربعاء. وقال المتحدث باسم هيئة الاركان الفرنسية الكابتن البحري كريستوف برازوك معلقا على الهجوم على لو درينيك "انه امر جديد تماما" مشيرا الى ان الهجوم وقع "على مسافة بعيدة جدا من السواحل، اقرب الى جزر السيشيل منها الى الصومال".

واوضح ان هذه المناطق المخصصة لصيد السمك والبعيدة عن خطوط الملاحة الدولية شاسعة الى حد لا يمكن للسفن الحربية تسيير دوريات فيها وضمان امنها مثلما تفعل حيال طرقات الملاحة التي تجوبها السفن. وتابع ان هناك في الوقت الحاضر "15 سفينة في منطقة خليج عدن/بحر العرب، اما في اطار القوة الدولية الضاربة 150 او في اطار وطني. وبينها سفينتان فرنسيتان".

وقال ان هذه السفن "تعمل على ضمان امن ممر بحري في خليج عدن. انها طريق بحرية تعبرها 16 الف سفينة في السنة وشن فيها القراصنة سبعين هجوما منذ مطلع العام". وفي مواجهة نشر سفن حربية ووحدات كومندوس بحرية كالفرق التي وضعت في 2007 على متن سفن استأجرها برنامج الاغذية العالمي بين كينيا والصومال، بدل القراصنة تكتيكهم فباتوا يختبئون في "سفن ام" اشبه بقواعد عائمة ولا يمكن تمييزها عن سفن تجارية عادية، ويبتعدون من السواحل ومن الطرق البحرية الخاضعة للمراقبة.

ورأى الاميرال الفرنسي المتقاعد لوران ميرير القائد السابق لمنطقة المحيط الهندي البحرية انه حين يهاجم القراصنة سفن صيد "يكون الامر اكثر تعقيدا بكثير". واوضح ان "صيادي السمك من حيث طبيعة عملهم يبحثون عن السمك في مكان وجوده. كما انهم عندما يصطادون ويلقون شباكهم في المياه، فهم اشبه باسرى ولا يمكنهم الفرار بزيادة سرعتهم". وتابع "من الصعب جدا حمايتهم. ينبغي توافر تعاون دولي قوي ورصد عدد كبير من السفن".

وطرحت فرنسا واسبانيا اللتين ينشط صيادوهما في المحيط الهندي في نهاية تموز/يوليو تشكيل قوة بحرية دولية مكلفة خصيصا التصدي للقراصنة الصوماليين ودعا البلدان الى تعاون دولي. وقال وزير الدفاع الفرنسي ارفيه موران آنذاك "انها بنظرنا عملية صعبة على مساحة بحرية كبيرة نملك فيها في غالب الاحيان وسائل ولكن ليس بشكل دائم".

واعتبر اوليفييه هالوي مدير عمليات شركة سورتيمار للامن البحري انه ينبغي التحرك ضد قواعد القراصنة، تلك المرافئ المعروفة من الجميع على الساحل الصومالي. وقال "يجب الذهاب اليهم في مخابئهم، مراقبة مشارف مرافئهم عن كثب، بدون استبعاد العمليات البرية في اطار تفويض دولي على سبيل المثال".

واضاف ان "مطاردتهم في عرض البحر لن تجدي نفعا. لم يعد من الممكن مفاجأتهم بشكل خاطف. كانت نشاطاتهم من قبل تقتصر على اشغال محلية صغيرة، اما الان، فباتت صناعة حقيقية". وتابع ان القراصنة "حصلوا على فديات بملايين الدولارات واستثمروها. لديهم زوارق فائقة السرعة من النوع الذي يملكه مهربو المخدرات وانظمة لتحديد المواقع واجهزة للرؤية الليلية. انها صناعة حقيقية، مافيات قوية ومحترفون حقيقيون".

وتوفر عمليات الخطف التى يقوم بها القراصنة فى عرض البحر سيولة مادية ضخمة للمختطفين مما يعزز من نفوذهم داخل البلاد ويسمح لهم بتطوير نشاطهم ليصبح أكثر خطورة على الملاحة الدولية فى المنطقة.

=====> سيدفع بعمليات شحن البضائع الدولية للإبحار عبر الطريق القديم لأوروبا ، تلك الرحلة التي تستغرق 20 يوما ً حول كيب هورن. وإذا ما حدث ذلك ، ستزداد قيمة القسط المادي لسعر الجرف الخاص بمعظم السلع الاستهلاكية.

القراصنة يمتلكون ترسانة ضخمة من الأسلحة التي تشتمل على أسلحة ثقيلة وقذائف صاروخية وبنادق قناصة. ومن بين المقاصد التي يرغب ملاك السفن في إعادة تقييمها مرة أخري هي قناة السويس، التي تعد طريق محوريا أمام الكثير من السفن المتجه من وإلى الشرق والغرب.

 
 

 

عرض البوم صور neomano2007   رد مع اقتباس

قديم 02-10-08, 08:28 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50113
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: neomano2007 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAruba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
neomano2007 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : التاريخ والاساطير
Tomato

 

وتعد اعمال القرصنة سنويا بالمئات على طول سواحل جنوب شرق اسيا وفي خليج غينيا او خليج عدن، وكذلك بنسبة اقل في اميركا الجنوبية والبحر الاحمر والجزر الكاريبية كما في مضيق ملقة" بين ماليزيا واندونيسيا.

السفينة الاوكرانية التي خطفها القراصنة كانت تنقل دبابات
ان السفينة الاوكرانية فاينا التي خطفها قراصنة قبالة السواحل الصومالية، كانت تنقل حوالى ثلاثين دبابة من نوع تي-72 وقطع غيار لآليات مدرعة.

من جهتها، ذكرت وزارة الشؤون الخارجية ان"المعلومات عن طبيعة الشحنة قيد التحقق منها"، موضحة ان شركة توماكس تيم الاوكرانية كانت تتولى تشغيل السفينة. وكان على متن السفينة واحد وعشرون شخصا هم 17 اوكرانيا وثلاثة روس وليتواني واحد، كما افادت معلومات توماكس تيم الواردة في بيان وزارة الخارجية الاوكرانية، التي اوضحت انها تتحقق من المعلومات المتعلقة بهجوم القراصنة.

واوضحت الشركة الاوكرانية ان "قائد السفينة ذكر ان ثلاث زوارق سريعة على متنها رجال مسلحون اقتربوا من السفينة فاينا ثم انقطع الاتصال معها".

فيما أعلنت الحكومة الصومالية المؤقتة الأربعاء أنها فوضت القوات الروسية لملاحقة القراصنة، الذي اختطفوا سفينة شحن أوكرانية محملة بالأسلحة الأسبوع الماضي، قالت موسكو إنها ليست لديها نية لمهاجمة القراصنة.

وبعد أيام من اختطاف السفينة الأوكرانية "إم في فاينا"، قررت موسكو إرسال السفينة القتالية"نيوستراشيمي"، في مهمة لحراسة السفن الروسية بمنطقة القرن الأفريقي تستمر لعدة شهور، وفقاً لما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.

وتعرضت السفينة الأوكرانية للاختطاف في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، وعلى متنها طاقم من 21 شخصاً، منهم 17 أوكرانياً، وثلاثة روس، ولاتفي واحد، إلا أن قبطان السفينة، الروسي فلاديمير كولوبكوف، توفي الأحد بسبب إصابته بنزيف في المخ.

كما أن السفينة التي اختطفت بينما كانت في طريقها من ميناء "نيكولايف" الأوكراني إلى ميناء "مومباسا" بكينيا، محملة بشحنة أسلحة، منها 33 دبابة T-72، ووحدات دفاع جوي وقاذفات صاروخية وذخيرة، حيث يطلب القراصنة فدية مالية قدرها 20 مليون دولار للإفراج عن السفينة وأفراد طاقمها.

وفي وقت سابق، أفاد مسؤولون كينيون بأن تبادلاً لإطلاق النار بين القراصنة وقع الاثنين، أسفر عن مقتل ثلاثة مسلحين، مشيرين إلى أن ظهور سفن تابعة للبحرية الأميركية في المنطقة، تسبب في إصابة عدد من القراصنة بالتوتر والقلق.

من جانب آخر، نقلت "نوفوستي" عن مفوضة البرلمان الأوكراني لشؤون حقوق الإنسان، نينا كارباتشيفا، قولها إن صاحب السفينة المختطفة، يُدعى فاديم البيرين، وهو إسرائيلي الجنسية، وقالت: "من الضروري أن يشارك في المحادثات مع القراصنة"، لإطلاق سراح أفراد الطاقم المحتجزين وسط "ظروف بالغة."

وأشارت تقارير سابقة إلى أن شحنة الأسلحة التي تحملها السفينة الأوكرانية المختطفة كانت في طريقها إلى "جماعات مسلحة" في جنوب السودان، عبر الأراضي الكينية.

عملية جديدة
وفي سياق متصل ذكر المكتب الدولي للملاحة البحرية بكوالالمبور أن قراصنة اختطفوا اليوم سفينة شحن يونانية كانت قادمة من أوروبا اتجاه ميناء في الشرق الأوسط تقل 19 بحارا.

وتعتبر هذه الباخرة اليونانية الثالثة التي تتعرض للخطف على يد قراصنة في خليج عدن في أسبوعين.

وتوجد حاليا عشر سفن شحن مختطفة في مرفأ إيل على بعد 800 كلم شمال مقديشو يتم التفاوض بشأنها.

قراصنة يطلقون سفينتين مصرية ويابانية ويخطفون يونانية

أفرج قراصنة صوماليون عن سفينة مصرية وطاقمها، كما أفرجوا عن سفينة شحن يابانية مقابل مليوني دولار. وبينما طالب خاطفو سفينة الأسلحة الأوكرانية بفدية قيمتها 35 مليون دولار لإطلاقها، اختطف قراصنة آخرون سفينة يونانية.

فقد ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن قراصنة صوماليين أفرجوا عن السفينة المصرية وطاقمها المؤلف من 25 شخصا.

وأضافت الوكالة أن القراصنة الذين طالبوا بفدية للإفراج عن السفينة والرهائن سمحوا للسفينة بالإبحار مجددا مساء الجمعة، لافتة إلى أنها موجودة حاليا في المياه الدولية وتتجه إلى مصر.

وجاء الإفراج بعد مفاوضات استمرت أسابيع بين القراصنة وأجهزة الاستخبارات المصرية، ولم ترد أي معلومة عن احتمال دفع فدية.

وكانت السفينة احتجزت في بداية سبتمبر/أيلول الحالي قبالة قرية آيل في منطقة بونت لاند -التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال شرق الصومال- على بعد حوالي 800 كلم شمال العاصمة الصومالية مقديشو.

فدية
وفي وقت لاحق صرح مساعد وزير بونت لاند للموانئ عبد القادر موسى يوسف بأن قراصنة صوماليين أفرجوا السبت عن سفينة شحن يابانية بعد أن تلقوا مليوني دولار وأن السفينة غادرت قرية كرد الساحلية حيث كانت محتجزة مع عشرين بحارا معظمهم من الفلبين.

في الوقت نفسه أعلن أندرو موانجورا من برنامج مساعدة شركات النقل البحري في شرق أفريقيا ومقره مدينة مومباسا الكينية، أن القراصنة الذين خطفوا السفينة الأوكرانية "فاينا" يطلبون 35 مليون دولار من أجل الإفراج عن السفينة وطاقمها.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الجيش الكيني قوله إنه لم يجر بعد أي اتصال مع القراصنة الصوماليين الذين يحتجزون السفينة التي تحمل 33 دبابة وغيرها من الإمدادات العسكرية التي كانت متجهة إلى كينيا.

وكانت روسيا أرسلت سفينة حربية إلى ساحل الصومال على المحيط الهندي للقيام بدوريات منتظمة لمكافحة القرصنة في المنطقة، وذكرت وسائل إعلام كينية أن القراصنة حذروا من أي عمليات إنقاذ.

مخاوف
وقال مستشار رئاسة بونت لاند بيلي محمود قابوساد إن القراصنة يتجهون إلى مرفأ هوبيو، ويسعون على ما يبدو إلى إفراغ بعض الأسلحة الخفيفة من الحمولة.


سفينة كندية لتأمين مساعدات برنامج الغذاء العالمي للصومال (الفرنسية)
ويقع مرفأ هوبيو في منطقة هراديري الساحلية التي يسيطر عليها الإسلاميون الصوماليون، مما يعزز المخاوف في هذه المنطقة المضطربة.

وأضاف مستشار رئاسة بونت لاند "نحن قلقون جدا من هذا الحادث الذي سيزيد من انعدام الأمن إن لم يتم التوصل إلى تسوية".

وقال إن القراصنة نشروا مزيدا من المسلحين في المنطقة ويستعدون للرد في حال أي هجوم.

وأوضح ضابط شرطة في بوصاصو العاصمة الاقتصادية لبونت لاند "لقد أكدنا أن القراصنة يتحدرون من هوبيو وهراديري المنطقتين اللتين يسيطر عليهما الإسلاميون. إنه أمر مثير للقلق".

وقال حاكم منطقة بونت لاند موسى غيللي إن "السكان قالوا لنا إن طائرات عسكرية أميركية تراقب السفينة الأوكرانية وحلقت فوق المنطقة".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعربت عن قلقها الجمعة من خطف السفينة وأكدت أنها تدرس الخيارات الممكنة.

وأعلن المكتب الدولي للملاحة البحرية السبت أن قراصنة خطفوا سفينة يونانية تنقل مواد كيميائية قبالة السواحل الصومالية، وهي الباخرة اليونانية الثالثة التي تتعرض للخطف على يد قراصنة في خليج عدن في أسبوعين.

 
 

 

عرض البوم صور neomano2007   رد مع اقتباس
قديم 02-10-08, 08:29 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50113
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: neomano2007 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAruba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
neomano2007 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

أرقام عن عمليات القرصنة قبالة سواحل الصومال

اتخذت عمليات القرصنة قبالة سواحل الصومال ابعادا تنذر بالخطر وتهدد واحدا من اهم الطرق البحرية فى العالم و الارقام التى يتم نشرها فى هذا الغطار تدل على ذلك.

فقد قال المكتب الدولى للملاحة البحرية ان 61 هجوما لقراصنة صوماليين سجلت منذ مطلع العام الجاري. وهم يحتجزون حاليا اكثر من 12 سفينة، بينها واحدة تحمل 33 دبابة.

وتقدر منظمة بحرية متمركزة فى كينيا عدد القراصنة المنتشرين على طول السواحل الصومالية بنحو 1100 رجل موزعين فى اربع مجموعات ومعظمهم من خفر السواحل السابقين.

ويفرض القراصنة منطقهم فى التعامل مع السفن التى تمر عبر خليج عدن. ويتحكم خليج عدن بالمدخل الجنوبى لقناة السويس وهو واحد من اهم المحاور فى الملاحة البحرية فى العالم. وتمر كل سنة حوالى 16 الف سفينة وحوالى ثلاثين بالمئة من الانتاج النفطى العالمى عبر هذا الطريق.

ويقول مراقبون ان القراصنة يستخدمون زوراق سريعة جدا تعمل انطلاقا من "سفينة ام". وهم يملكون اسلحة رشاشة وقاذفات قنابل يدوية وقد يكون لديهم قاذفات صواريخ. وهم يملكون ايضا هواتف تعمل بنظام الدى بى اس وبالاقمار الاصطناعية.

وتتراوح الفديات التى يطلبها القراصنة بين مئات الآلاف وملايين الدولارات حسب السفينة التى يستولون عليها وهويات الرهائن. وتفيد تقديرات حديثة ان القراصنة حصلوا على حوالى ثلاثين مليون دولار فى 2008.

ويعتقد الخبراء ان عجز العديد من الاطراف الدولية عن التصدى لظاهرة القرصنة فى المنطقة يعود الى ضعف الدولة والحكومة الصوماليتين وكذلك الى انتداد سواحل الصومال التى يبلغ طولها 3700 كلم وهى واحدة من الاطول فى العالم.

وتراقب هذه السواحل بين 12 و15 سفينة تابعة للتحالف البحرى "كومبايند تاسك فورس 150" الذى يضم عدة دول تعمل فى مكافحة الارهاب.

واحتجز القراصنة الصوماليون مئات البحارة بينهم فرنسيون والمان لكن معظمهم آسيويون. هم يحتجزون حاليا نحو مئة بحار فيليبيني. ويشكل الفيليبينيون ثلث الطواقم البحرية فى العالم.

 
 

 

عرض البوم صور neomano2007   رد مع اقتباس
قديم 02-10-08, 08:31 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50113
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: neomano2007 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAruba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
neomano2007 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

وفى الأيام القليلة الماضية أفرج القراصنة عن الناقلة الماليزية التى تحمل مواد كيماوية "بونجا ميلاتى 5" بعد دفع مليونى دولار فدية. وقبلها أفرج المختطفون عن سفينة شحن يابانية بعد عن أن تحصلوا على مليونى دولار أيضا.

وقال أندرو موانجورا من برنامج مساعدة شركات النقل البحرى فى شرق أفريقيا ومقره مومباسا لوكالة رويترز ان القراصنة أفرجوا عن الناقلة الماليزية التى تحمل مواد كيماوية "بونجا ميلاتى 5" بعد دفع مليونى دولار فدية. واوضح قائلا "البحرية الماليزية التى كانت فى المنطقة سلمت الفدية."

وكان على متن سفينة "ستيلا ماريس" اليابانية عشرون بحارا معظمهم من الفيليبينيين.

وصرح عبد القادر موسى يوسف مساعد وزير بونتلاند للموانئ لفانس براس ان "القراصنة افرجوا عن سفينة يابانية بعد ان تلقوا مليونى دولار وان السفينة غادرت قرية كرد الساحلية حيث كانت محتجزة".

واوضح يوسف ان الفدية سلمت الجمعة للقراصنة وان السفينة غادرت ساحل بونتلاند فى أمان.

ومن جانبه أعلن مكتب البحرية العالمى السبت ان قراصنة صوماليون مسلحون استحوذوا على شاحنة يونانية تحمل مواد كيميائية -وهى الثالثة التى يملكها رجال اعمال يونانيون تخطف خلال اسبوعين- فى خليج عدن.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" نقلا عن مصادر حرس السواحل اليونانية إن الناقلة التى تحمل اسم "جينيوس" كانت تقل على متنها 19 بحارا رومانيا.

وقد أبلغ قبطان الناقلة التى تحمل علم ليبيريا الشركة المالكة باستخدام جهاز اللاسلكى بتعرض الناقلة للاختطاف.

وتسود حالة من انعدام القانون أمام سواحل الصومال ففى غضون الأسابيع القليلة الماضية استولت العصابات المسلحة على حوالى عشر سفن باستخدام الزوارق السريعة. وتفتقد الحكومة الصومالية الى قوات بحرية ولا تملك وسائل ردع ضد اعتداءات القراصنة.

وتنتشر مخاوف فى منطقة القرن الافريقى من ان نشاط القرصنة قد يمثل تمويلا مباشرا لأعمال العنف التى يقوم بها المسلحون فى الصومال ضد القوات الأثيوبية المحتلة للبلاد والمساندة للقوات الحكومية.

وزاد من هذه المخاوف العملية الأخيرة التى شنها القراصنة وأسفرت عن احتجاز سفينة أوكرانية وهى فى طريقها الى كينيا وعلى متنها 33 دبابة وغير ذلك من العتاد العسكري.

وأعرب رئيس الوزراء الاثيوبى ميليس زيناوى فى نيويورك عن "قلق بلاده الشديد" من تنامى القرصنة قبالة السواحل الصومالية، داعيا المجتمع الدولى الى التحرك.

وصرح زيناوى خلال لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس فى نيويورك ردا على سؤال حول سفينة الشحن الاوكرانية "اننا قلقون جدا من مستوى القرصنة البحرية".

ودعا رئيس الوزراء الاثيوبى "المجتمع الدولى الى التحرك"، فى حين يسيطر الجيش الاثيوبى على جزء من الصومال فى انتظار نشر ثمانية الاف رجل تابعين لقوة الاتحاد الافريقى فى الصومال والتى لا تعد الان سوى ثلاثة الاف رجل.

وتدخل الجيش الاثيوبى رسميا فى الصومال نهاية 2006 لدعم الحكومة الانتقالية الصومالية وطرد ميليشيات المحاكم الاسلامية التى كانت تسيطر على اجزاء واسعة من وسط وجنوب الصومال.

وقال مسؤول بحرى إن القراصنة طلبوا فدية حجمها 35 مليون دولار مقابل تسليم السفينة الأوكرانية.

وكانت السفينة الأوكرانية التى ترفع علم بيليز تقل 33 دبابة من طراز تي-72 بالاضافة الى قاذفات قنابل وذخيرة الى كينيا. ومن بين افراد الطاقم المكون من 21 عضوا 17 اوكرانيا وروس ولاتفيين.

وتكمن الخطورة فى هذه العملية فى أن تؤول شحنة العتاد الى المتمردين حيث ذكر شهود لوكالة فرانس برس أن سفينة الشحن الأوكرانية التى اعترضها قراصنة صوماليون وعلى متنها دبابات وأسلحة كانت تتجه الى مدينة هراديرى الساحلية وهى منطقة يسيطر عليها الاسلاميون الصوماليون، مما يعزز المخاوف فى هذه المنطقة المضطربة أصلا.

وقال بيلى محمود قابوساد مستشار رئاسة بونتلاند التى تتمتع بحكم شبه ذاتى بشمال شرق الصومال "ان القراصنة يتجهون الى "مرفأ" هوبيو ونحو هراديري. وهم يسعون على ما يبدو الى افراغ بعض الاسلحة الخفيفة من الحمولة".

وتقع هراديرى وهى على مسافة 410 كلم شمال مقديشو، ومرفا هوبيو "120 كلم شمال هراديري" فى منطقة تخضع لسيطرة الحركات الاسلامية التى تخوض حربا شرسة مع الحكومة الصومالية منذ مطلع 2007. وهما ليستا من الوجهات المفضلة للقراصنة الذين يقتادون عموما المراكب وطواقمها الذين يحتجزونهم رهائن شمالا الى منطقة ايل "800 كلم الى شمال مقديشو".

وتحولت سواحل الصومال حيث تدور حرب أهلية منذ 1991 الى مناطق خطيرة جدا للبحارة خلال السنوات القليلة الماضية بسبب تزايد عمليات القرصنة.

وخطف قراصنة أكثر من 30 سفينة قبالة السواحل الصومالية هذا العام حتى الآن مما جعل المنطقة من أخطر الممرات الملاحية فى العالم وهو ما يهدد خطا ملاحيا مهما يربط بين أوروبا وآسيا ويمر فيه قرابة 20 ألف سفينة سنويا ذهابا أو إيابا من قناة السويس.

وأرسلت روسيا سفينة الدوريات انتربيد الى السواحل الصومالية "بسبب تكثيف هجمات القراصنة وبينها هجمات ضد مواطنين روس" كما قالت البحرية الروسية فى موسكو.

وكان البنتاغون قد أعرب عن "قلقه" من خطف السفينة الأوكرانية المحملة بالعتاد العسكرى وأكد انه يدرس "الخيارات الممكنة".

وسبق أن تدخلت الولايات المتحدة أربع مرات عسكريا فى الصومال منذ 2007 فى اطار مكافحة واشنطن للارهاب.

 
 

 

عرض البوم صور neomano2007   رد مع اقتباس
قديم 04-10-08, 01:17 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
jen
اللقب:
عضو راقي
ضحى ليلاس
الوصيفة الاولى لملكة جمال ليلاس


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 46967
المشاركات: 4,719
الجنس أنثى
معدل التقييم: jen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييمjen عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1999

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
jen غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

اشكرك على مجهودك اخى العزيز neomano2007
سعيدة بتواجدك فى القسم واتمنى دوامه
الموضوع طوييييييييل ويبدو انه مقصوص من احدى الصحف لكنى اشكرك
على جلبه الينا
واتمنى فى المرة القادمة ان نرى تحقيقا باسلوبك يا اخى
مشكور على المجهود

 
 

 

عرض البوم صور jen   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
قراصنة, قراصنة الصومال يطلون برؤوسهم على قناة السويس, قناة السويس
facebook




جديد مواضيع قسم التاريخ والاساطير
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:07 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية