لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-08, 07:40 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 102081
المشاركات: 833
الجنس أنثى
معدل التقييم: soliel عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
soliel غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

شكرا على الموضوع المميز
الموضوع رائع ومفيد وخاصة بالنسبة للجزء الخاص بالأضاءة
ولو عندك معلومات اكثر عن طرق استخدام الأضاءة ارجوان
تشاركينا بها

 
 

 

عرض البوم صور soliel  
قديم 11-01-09, 12:51 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 40847
المشاركات: 1,526
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام عمرو عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 35

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام عمرو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : الارشيف
افتراضي

 


ادخلي المعادن إلى اكسسوارات منزلك









الأثاث المعدني والفضيات يكتسب أهمية كبيرة في دنيا الديكورات المعاصرة، ولم يعد المعدن من المواد التي تدخل في صناعة المفروشات أو الإكسسوارات المنزلية بصورة جزئية، وإنما أصبح واحدا من المواد التي يصنع منها أثاث المنزل بمختلف أنواعه و أشكاله، وأصبح له من الأهمية ما يوازي أهمية المواد الأخرى كالخشب والزان، وله طابعه الخاص في جعل ديكورات المنزل عنوانا لجماله ورقيه.
وهو يكاد يدخل في صناعة كافة أنواع الأثاث المنزلي ففي المطبخ تصنع المغاسل والرفوف والخزائن من الألمنيوم، فتسمح طبيعته وألوانه بجعل ديكورات المنزل أكثر رقيا وجمالا، إضافة إلى سهولة تنظيفه والعناية به، وهي خاصية تكاد تشترك فيها كافة المعادن.
كما تصنع الخزائن المستخدمة في الحمام من المعدن الذي غالبا ما يكون الحديد أو الألمنيوم، فتحفظ أدوات الحمام والشراشف من الرطوبة والبخار الذي يتميزبه هذا المكان.
بالإضافة إلى دخوله في تصميم إطارات المرآة، وفي صناعة الأحواض أحيانا.
وتشتهر حدائق المنزل اليوم باحتوائها على الأثاث الفضي المقاوم لتقلبات الجو بين البرودة والحرارة، فالكراسي والطاولات وأواني الورود ونباتات الزينة، إنما تصنع من الحديد أو النحاس.. حيث يبدع الحدادون في تصاميمها بإدخال مختلف أنواع الرسوم والصور، وطلائها بألوان زاهية تبهر العين، ومهما قيل عن الأثاث الفضي والمعدني فهو اليوم يدخل عالم الديكور منافسا للخشب والزان في الصناعة والتصميم.
انتشر الاثاث المعدني في العالم في السنوات الاخيرة لسد العجز في الاخشاب من ناحية والحاجة الوظيفية الخاصة بضرورة وجود اطقم جلوس متينة وقوية تلائم الجلوس في الحدائق وغيرها من ناحية اخرى. وقد بدا استخدامه في هيئات يقلد فيها كراسي القش او تضاف اليه الخلايا في بعض المواضع كالظهر والجوانب بالنسبة للكراسي المريحة وبالنسبة للمناضد وضعت الحلية على الصدر او الرجل او حول المراة او تعلق بها. حتى استقر اخيرا عند استخدام كراسي المواسير بدلا من الحديد المشغول تبعا لمقتضيات التطور وتفضيل البساطة على الثراء الزخرفي وتفضيل الخفيف والصحي على الثقيل الذي يصعب تنظيفه.
ومن ميزات الأثاث الفضي استخدام العناصر التعبيرية في تصميمة، ومع ان الزخارف الحديدية - الدوارة او المحورية والملوية - في تنغيماتها المختلفة هي بطبيعتها التكوينية ذات مفاهيم موسيقية ، الان ان توضيحها بعناصر اخرى مستفادة من الجو الموسيقي نفسه قد يكون هو معامل تعبيري رامز للموسيقى يربطها بالعمل الفني الوظيفي او يربط العمل الفني الاستعمالي بها ربطا قويا يساعد على تاكيد كل منها لمفهوم الاخر ويقوي اواصره.
فالانسجام بين العناصر الزخرفية المؤلفة من خطوط مكررة ومتلاحقة منحنية ومموجة، عمل على ابرازه في صورة تعبيرية مبتكرة.
وغالبا ما تعتمد قطاعات حديد الزاوية والمستطيل في تشكيلها بالثني على البارد واللحام بلهب غازي الاوكسي - استيلين، والقوس الكهربي، في معظم الاحوال، كما تعتمدت على عملية البرشمة في بعض الأحيان. وجميعها وسائل تناسبت وتالفت مع بعضها على ابراز معالم التصميم بحالته النهائية التي يريدها المصمم ويرسمها في رأسه.
فالكراسي المعدنية يلزم اعتمادها في تقوية اعضاء الحمل فيها لاعلى حساب تقديري بل على حساب انشائي يشمل الضغوط والجهود التي تتعرض لها هذه الاعضاء حتى لا تظهر هذه الاعضاء في صورة اضخم من اللازم، وحتى لا تتطلب قسطا اكبر من العمالة او التكلفة الزائدة. وقد وجد ان خضوع تصميم الكراسي وما اشبه الى الحسابات الدقيقة يؤدي الى الرشاقة فضلا عن خفض السعر. كما وجد ان المصمم الذي يحقق في الكراسي البساطة وحذف كل ما يتصل بالزخرفة من اجل الزخرفة ذاتها يؤدي الى الجمال والاقتصاد ويسمح للعين بالاحاطة بالشكل والاحاطة بمضمونه في سهولة، الامر الذي يؤدي في النهاية الى الراحة الذهنية الشعورية واللاشعورية.
وقد افادت الاستقامة الصريحة في الكراسي الاحدث في توفير الكثير من الخامات والعمليات التقنية الزائدة، الامر الذي يؤكد العامل الاقتصادي.
المناضد المعدنية: تتضمن هذه المجموعة من المناضد على افكار جيدة وجديدة استخدمت فيها قطاعات الحديد المختلفة باساليب تقنية بسيطة تناسب العصر وتخضع للمبادئ العلمية والجمالية والوظيفية التي اشرنا اليها في تحليلاتنا للاسس التصميمية للكراسي الاقدم والاحدث.
وتنتشر المناضد بأشكال متعددة فمنها الصغير والكبير بالنسبة لسعة القرص ومنها ذوات القرصة الزجاجية، والرخامية، وفيها المستديرة والمستطيلة، ومنها ذات الثلاث ارجل والاربعة او الثمانية وذات الرجلين المزدوجتين، ومنها ما يحزمه من اسفل شكال يحمل معه كل التصورات الممكنة الممتازة شكلا وجمالا ووظيفة. والارجل منها المخروط والمسبوك، والمطروق، ومنها المستقيم المسلوب والمنحنى والمموج والمعوج والمرتبط بحلية والمثبت في القرصة .
الاضاءة: وهذا النوع من الاثاث له ايضا اهميته وتاريخه، ويتلخص تاريخه في ايجاز في انه ظهر في الاربعينات من هذا القرن، فبعض الناس مال الى اقتناء حوامل الاضاءة الحديدية السوداء بدلا من الكريستال والبرونز او الخشبية وليس بالنسبة لاستخدام الاضاءة الكهربائية فقط بل عند استخدام الشموع كما في الكنائس ايضا.
ويرجع السبب في ذلك الى عدة امور منها رؤية مناظر هذه الحوامل من خلال الضوء الخافت المريح بدلا من الضوء القوي غير المريح للاعصاب ، وبالاضافة لذلك عامل التغيير في الشكل اذ ان طبيعة مادة الحديد كاي مادة تنفتح على الاشكال التي تنبع منها ، كما ان الطواعية واللدونة التي يشبه فيها الحديد الطين عند تشكيله على الساخن تتيح الفرصة لاخراج اشكال تختلف عما الفناه في اثاثات الاضاءة الاخرى
نظرا لتكاليف أدوات المطبخ المختلفة كالأواني الفضية والألمنيوم والنحاسية فهي تستحق العناية والاهتمام، وهذه بعض الطرق التي ستساعدك على العناية بتلك الأدوات:

1. الأدوات الفضية
الفضة أحسن وأجودالمعادن وأشدها بياضا .. ولأنها قليلة الصلابة فقد تضاف إليها بعض المعادن الأخرى حتى تصير متينة صالحة للاستعمال المنزلي. ونظرا لتكاليف الفضة الباهظة فإن معظم الأدوات المنزلية الجيدة وبخاصة أدوات المائدة تصنع من النيكل المغطى بطبقة من الفضة. وللعناية بالأدوات الفضية اتبعي الآتي:
عند عدم استعمال هذه الأدوات يجب أن تحفظ في مكان أمين، كأن توضع في صندوقها الخاص أو في صندوق آخر مبطن بطبقة ناعمة نظيفة.
عند تنظيفها احذري المساحيق المحتوية على الزئبق، فذلك يذهب من بريقها ويجعلها لينة وقابلة للكسر.
تغسل هذه الأدوات بعد استخدامها بالماء الدافئ والصابون، ثم اشطفيها بعد ذلك بالماء الدافئ وجففيها بفوطة جافة ونظيفة.
بالنسبة للفضة شديدة القذارة والمعتمة، يتم تنظيفها كالآتي:
ضعي الأدوات الفضية المراد تنظيفها في حوض من الألمنيوم به ماء ساخن وكمية من الصودا، واتركيها مدة من الزمن، وبعد هذه المدة أخرجيها، وستجدين أنها قد نظفت تماما واغسليها بعد ذلك كالمعتاد.




 
 

 

عرض البوم صور ام عمرو  
قديم 14-01-09, 01:06 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 40847
المشاركات: 1,526
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام عمرو عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 35

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام عمرو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الشباب السعودي يتحايل على المساحات الصغيرة بالديكور الذكي



مساحات مفتوحة وقطع أثاث صغيرة وألوان فاتحة.. بعض الاقتراحات

الشقق السكنية في السعودية.. منزل الأحلام الصغير المصمم ليتوافق مع احتياجات صاحبه بدقة («الشرق الأوسط»)
جدة: منال حميدان
صدق من قال «إن الحاجة أُمُّ الاختراع»، فهي محفز رئيسي للإبداع واستحداث أنماط معيشية أكثر فخامة وتنويعاً مما هو متعارف عليه، ليس فقط في مجالات العلوم والابتكارات، بل أيضًا في مجال الديكور الداخلي، بعد أن أصبحت هذه المقولة شعارًا يرفعه الشباب السعودي عند تصميم بيوتهم، أو على الأصح شققهم. فالمساحات الضيقة نسبياً للشقق السكنية الحديثة خلال الـ 10 أعوام الأخيرة، فرضت هذه الحقيقة وجعلت الأغلبية يعتمدونها بشكل كبير، كما يقول المهندس باسم يوسف، صاحب مكتب دار الكوادر الوطنية. ويشير أيضٍا إلى أن تقلص مساحات الشقق السكنية خلال العقد الأخير أَمْر جديد على السعوديين، الذين تعودوا، في السابق، على المساحات الكبيرة والمفتوحة، التي كانت تفرضها الخصوصية الاجتماعية إلى حد ما. فتصميمها كان يفرض فصل مدخل الرجال عن السيدات، وحتى سكن الشبان ضمن منزل العائلة إلى حين استقلالهم وانتقالهم إلى منازلهم الخاصة بعد الزواج، وهذا يحتاج إلى مساحات كبيرة، لكن الوضع تغير حالياً، إذ أصبحت حاجة الشبان للاستقلالية أكبر، وذلك ما يدفعهم إلى ترك منزل العائلة، والسكن في شقق منفصلة؛ مما رفع الطلب على الشقق السكنية؛ وأسهم في تقلص مساحاتها، نظراً إلى أن ساكنها شخص واحد في الغالب، إضافة إلى أن أسعار الإيجارات ومواد البناء والأراضي ارتفعت كثيراً، ليتوقف حجم الغرف عند 16 مترًا مربعًا، وفق اشتراطات البلدية في مدينة جدة (غرب السعودية) على سبيل المثال.
وهذا التغير في نمط المعيشة، الذي قاد بدوره إلى تغير في النمط العمراني، وضع ساكني الشقق الجدد أمام تحدٍّ لاستغلال المساحات الضيقة بشكل أمثل، ومحاولة جادة لإخفاء ضيق المساحة من خلال الديكور.
وأفضل الطرق لاستغلال هذه المساحة وتصميمها بشكل ذكي وأنيق، بحسب قول يوسف، هو استخدام الألوان الفاتحة، وتركيب المرايات في الحوائط، واستخدام البلاط بأحجام صغيرة وبأشكال معينة تعطي انطباعاً بالاتساع، إضافة إلى استخدام قطع صغيرة من الأثاث، واستخدامها، في الوقت نفسه، كوحدات تخزين ثانوية.
ويضيف يوسف أن الحلول كثيرة، منها التخلص من الحوائط الكثيرة التي لا حاجة لها، واستخدامها كدواليب مشتركة لأكثر من غرفة. وهناك أسلوب جديد، أصبح أكثر ظهوراً للتماشي مع هذا النمط العمراني الجديد، وهو تصميم الشقق السكنية وفق مبدأ المساحة المفتوحة، بمعنى أن تكون مساحة الشقة لا تتجاوز الـ 200 متر مفتوحة بالكامل، وتسلم للساكن بهذا الشكل ليقسمها حسب احتياجاته الخاصة، ومن الممكن أن يتحكم في مساحة الحوائط، وأن يستخدمها كدواليب وكوحدات خاصة بالتخزين.
ويؤكد يوسف على أن التصميم المثالي والمتناسب مع احتياجات صاحب الشقة هو أداة مهمة يمكن تسخيرها لمعالجة مشكلة ضيق المساحة، حتى إنه من الممكن عدم ملاحظة الأمر، خصوصا إذا استخدمت بشكل يتوافق مع الاستخدامات اليومية.
وتوافق مهندسة التصميم الداخلي، سلطانة الشريف، المهندس يوسف الرأي بأن حلول الديكور لها مفعول السحر، وتضمن تصميماً يتمتع بأعلى معايير الفخامة والأناقة والرفاهية، مهما كانت مساحة المكان. وتضيف أن ضيق المساحة لم تعد هاجساً يواجه سكان الشقق الصغيرة في السعودية، بل على العكس.. فإن هناك الكثير من الشبان أصبحوا يرغبون في شقق صغيرة تتلاءم مع دخلهم ومع حياتهم البسيطة. وقد لاقَى هذا التغيير في الأذواق إقبالا ملموسا على الاستشارات الخاصة من المكاتب الهندسية والمصممين الداخليين. وهو أمر إيجابي، بحسب قول سلطانة، لأن العميل الآن أصبح يسكن في بيت مصمم بشكل دقيق يتلاءم مع احتياجاته ورغباته الشخصية، وهو ما يجعل حياته اليومية أكثر رفاهية وأكثر سعادة، ويجعله شريكاً في التصميم، إن لم يكن هو المصمم الحقيقي لمنزله، في حين لا يتعدى عمل المصمم إطلاعه على الحلول والأساليب الموجودة لمعالجة المشكلة، إنْ وجدت، وتحقيق رغبته بدقة؛ ليصبح منزله في النهاية هو منزل أحلامه، مهما صغرت مساحته

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة ام عمرو ; 14-01-09 الساعة 01:13 PM
عرض البوم صور ام عمرو  
قديم 14-01-09, 01:09 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 40847
المشاركات: 1,526
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام عمرو عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 35

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام عمرو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : الارشيف
افتراضي

 


الهوية الفردية أهم توجهات صناعة الديكور في عام 2009


يؤكد كبار المصمِّمين الداخليين إن تغيير لون غرفة ما هو أسهل وسيلة مُبدعة وخلاّقة لإضفاء الشخصية الفردية الخاصة على غرفنا وجعلها تتوافق مع ذائقتنا ومزاجنا.

قالت آمنة ساقب، أخصائية الألوان في مراكز ديكور ديلوكس: "للألوان أهميتها الخاصة في حياتنا اليومية، ولعلها هي الوسيلة المثالية لإضفاء لمستنا الشخصية الحصرية في غرفنا ومنازلنا".

يعدُّ مفهوم Uniquely Me Chic الذي يعتمد على توليفة لونية مُبدعة وغير تقليدية أحدث صيحة في عالم التصميمات الداخلية، وهو يلقى حماساً واسعاً في المنطقة. ويرتكز هذا المفهوم إلى اختيار ديكور غرفة ما بطريقة لا تتبع مدرسة أو منهجية معيّنة، بل بما يتفق مع ذوق صاحبها. وفي هذا السياق، يقول المصمِّمون الداخليون إنَّ أثاث المنزل وأقمشة مقاعده وتحفه وألوانه إنما يعكس هوية صاحبه، حتى أنَّ أولئك الذين يقومون بأعمال الديكور في منازلهم بأنفسهم إنما يعكسون عبر اختياراتهم المختلفة شخصياتهم.
وتابعت ساقب قائلة: "إعادة ديكور غرفنا ومنازلنا عملية في غاية الأهمية، إذ أن ذلك سيجعل رؤيتنا لحياتنا ومحيطنا مختلفةً، كما سيجعلنا أكثر تفاؤلاً وانطلاقاً. ومن المؤكد أنَّ لكلِّ واحد منا علاقة فردية بلون معيّن، فالألوان جزءٌ من شخصيتنا".

يقول خبراء التصميمات الداخلية إن اختيار ألوان لها قيمةٌ رمزيةٌ شخصيةٌ من الطرق الرائعة لجعل منازلنا تعبِّر عن ذاتنا وطريقة تفكيرنا ونظرتنا إلى العالم من حولنا. ورغم أن نظرتنا إلى الألوان وعلاقتنا بها تختلف من فرد إلى آخر، إلا أنَّ هناك معان عالمية لألوان معينة، أي أننا نتفق عليها ونتفق على تأثيرها في أمزجتنا ورؤيتنا للعالم من حولنا.

على سبيل المثال، فإن اختيار اللون الأحمر، أحد الألوان المفضلة في عام 2008، سيجعلنا أكثر انطلاقاً وعزماً على التواصل مع الآخرين. وتقول ساقب إنَّ اللون الأحمر عادةً ما يرتبط بالحيوية والرؤية الطموحة ويمكن أن يساعدنا في التغلّب على الأفكار السلبية. بيدَ أنها تشير إلى أنَّ اللون الأحمر ليسَ الاختيار الأفضل للشخصية المحتدَّة بطبعها لأنه يتصل أيضاً بالغضب ويمكن أن يثيرَ مشاعر انفعالية وشيئاً من الاستياء. وإذا كان اللون الأحمر هو اللون المفضل بالفعل، فإنهم الاختيار الأمثل لغرفة الطعام تحديداً.

اللون الأخضر هو اللون الأمثل لغرف النوم وغرف المعيشة وغرف الضيوف لأنه يخلق شعوراً بالراحة والطمأنينة والاسترخاء جسدياً وذهنياً. ولكن، يتعيَّن على الأشخاص من أصحاب الشخصية المسترخية بطبعهم أن يتجنبوا اللون الأخضر لأنه سيجعل هذه الصفة مفرطة أكثر مما يلزم، وأما اللون البرتقالي فيعكسُ الشخصية المتفائلة والمنطلقة، وهو عادةً ما يرتبط بالشخصية المرحة والمفعمة بالحياة، لاسيَّما وأنه من الألوان المستخدمة للتخلص من الاكتئاب. ويُستخدم اللون البرتقالي في غرف المعيشة وغرف العائلة، كما أنه من الألوان المفضلة في المكاتب والمساحات التجارية المختلفة.

في ضوء توافر آلاف الألوان ودرجاتها وظلالها المختلفة وأنماط الدهان المختلفة، فإن عملية انتقاء اللون الأمثل لن تكون بالبساطة المتوقعة ما لم نستعن بخبرة المختصين في هذا المجال. ويمكن للعملاء أن يحصلوا عبر مراكز ديكور ديلوكس على استشارة متخصصة مجانية، إذ تقدم لهم هذه المراكز آلاف الألوان وتصميمات الدهان المختلفة لاختيار ما يناسبهم منها. وتعدُّ القرق لييز للأصباغ الشركة المصنِّعة حصرياً لأصباغ ديلوكس وتوفيرها لعملائها بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتقوم الشركة التي توفر العلامتين التجاريتين لييز وأويسيس بتوسيع أعمالها عبر خمسين متجر تجزئة جديداً بدولة الإمارات العربية المتحدة لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها.

 
 

 

عرض البوم صور ام عمرو  
قديم 14-01-09, 01:11 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 40847
المشاركات: 1,526
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام عمرو عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 35

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام عمرو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الأرابيسك.. عاشق ومعشوق

بالصدف والعاج ويفضل مزجه مع ديكور بألوان هادئة
القاهرة: روضة فؤاد
هو حالة خاصة في عالم الديكور تمزج بين الخشب والصدف في تناغم رائع بين عاشق ومعشوق، وليقدم لنا «الأزميل» بطل الحرفة، فناً رائعاً في النهاية يطلقون عليه «أرابيسك»، وهو الفن الذي ما زال على الرغم من انتشار أنماط الحداثة والمعاصرة في الديكور، ذا مكانة في العديد من تصاميم الأثاث بما له من سحر خاص يضفيه على المكان، حيث يحملنا إلى زمن جميل بكل بساطته وحميمية الأجواء التي تمنحها لنا.
وعلى الرغم من ارتباط الأرابيسك بفن العمارة الإسلامية، إلا أنه نشأ قبلها بسنوات طويلة، حيث أدركته العمارة القبطية في مصر قبل الفتح الإسلامي، فعرفه المصريون بسبب ندرة الأخشاب المتوافرة، مما اضطرهم إلى استخدام بقايا الخشب المتبقية من عملهم، وقاموا بتجميعها وتشكيلها، ومن هنا كانت بداية الأرابيسك، حتى أن أشهر أشكاله ما زالت تحمل أسماء قبطية.
وقد ازدهر فن الأرابيسك مع عهود الإسلام الأولى وبخاصة في العصر العباسي، الذي يعتبر العصر الذهبي للفنون والعلوم الإسلامية بوجه عام، كما شهد نهضة في ترجمة مؤلفات إقليدس عن الأشكال الهندسية وحساب المثلثات التي اعتمدوا عليها كأساس في فن الأرابيسك، وقد تميزت أعمال الأرابيسك التي أبدعها المسلمون في تلك الفترة بخلوها من الرسوم الحية للكائنات البشرية والحيوانات، وغلبت عليها الأشكال ذات الطابع الزخرفي والخطوط والحفر ورسوم النباتات.
وتنوعت استخدامات الأرابيسك بشكل كبير في البيوت الإسلامية القديمة ليس فقط في تصميم الأثاث ولكن أيضاً في المشربيات وكاسرات الإضاءة، حيث قاموا بعمل شبابيك من الأرابيسك بفتحات واسعة لإدخال الهواء، أما إذا أرادوا حجب الهواء والشمس عن دخول المكان فكانوا يصنعون شبابيك الأرابيسك بفتحات ضيقة. وتألق فن الأرابيسك في المساجد والقصور أيضا. ولا يقتصر فن الأرابيسك على شكل «المشربية» التي تعد الأكثر شهرة، ولكنه يمتد إلى العديد من التصميمات التي تبدأ بالمقعد العربي وتنتهي بالغرف المصممة بأكملها من الأرابيسك.
ولا تزال، رغم مرور السنوات عليها، صالحة لتزيين البيوت العربية تضفي عليها رونقا وطابعا دافئا. فرغم الثورة في عالم الديكور والأثاث، بما فيه الأساليب الحديثة والعصرية أو الكلاسيكية، يظل الديكور العربي محافظا على مكانته شأنه شأن الطراز الهندي والانجليزي والفرنسي حيث يمتلك القدرة على فرض نفسه في أي ركن من أركان المنزل حتى لو تم وضعه بين أثاث حديث فمن الممكن المزج بين الطراز الحديث وبعض قطع الأرابيسك.
إلا أن السائد في البيوت العربية هو تخصيص ركن مستقل بذاته أو غرفة تحتوي كلها على أثاث عربي متناسق التشكيل، بالإضافة إلى بعض قطع الديكور كالإطارات وحامل المصحف، ووحدات الإضاءة والمكتبات وغيرها من الإكسسوارات ومكملات الأثاث. المهندس عماد البطراوي خبير الديكور الإسلامي قدم للشرق الأوسط عدة أفكار ونصائح أهمها انه من الممكن تصميم قاعة شرقية كاملة من الأرابيسك بدءاً من الكراسي حيث يتم تزيين المساند والظهر بالأرابيسك، والمناضد والكنبات ومرورا بتزيين الحائط والسقف بالأرابيسك وحتى الإكسسوارات الصغيرة التي تستخدم كمكملات للقاعة مثل الإطارات والقناديل. ولا بأس ان تبدو هذه الغرفة وكأنها متحف صغير في المنزل، لأن الجلسة فيها ستكون حميمة للغاية. يمكن أيضا عمل بارافان من الأرابيسك للفصل بين حجرة وأخرى، ويمكننا أن نضيف للبارافان وحدات من الخشب العصري، ليتناسب مع باقي ديكور المنزل. وأضاف: يعود السر في استمرار فن الأرابيسك رغم مرور قرون عديدة إلى وجود من يقدرون هذا الفن ويتذوقونه حتى الآن وقد استفاد الأرابيسك من التقنيات الحديثة ودخلت في صناعته الماكينات بجانب العمل اليدوى. ومن الجدير بالذكر أنه لا ينافس الأرابيسك المصري، الذي يعتمد في تصنيعه على خشب الزان والنحاس والصدف والفضة، سوى الأرابيسك السوري على الرغم من انه لا يتمتع بالانتشار الذي يتمتع به الأرابيسك المصري، لأنه يعتمد على أخشاب اقل جودة.
ويؤكد خبير الديكور محمد الغتوري أنه من الممكن المزج بين الأرابيسك والأثاث الحديث المعاصر في ديكور المنازل، بإحداث توازن بينهما واستخدام وسائط تضفي عليهما المزيد من الجمال. مثل وضع كنبات عربية من الأرابيسك مع سجادة يدوية الصنع مصنوعة من ألوان دافئة ومتداخلة ورسوم هندسية أو نقوش لها نفس الطابع العربي، أو نستخدم مقاعد مصنوعة من الخشب الزان المطعم بأجود أنواع الصدف المقطع بشكل فني ويتم تجميع كل قطعة بشكل إبداعي مع خلق علاقة بينها وبين قطعة أخرى صغيرة مثل منضدة أو صندوق صغير أو قطعة صغيرة من السجاد.
الطاولات الخشبية ذات التصميم الشرقي سواء المنشورية الشكل أو المسدسة أو المثمنة الأضلاع والمطعمة بالعاج أو الصدف يمكن أيضاً استخدامها في أحد زوايا الغرف ذات الطرز الحديثة مع وضع أباجورات مناسبة للفرش والستائر. هناك أيضاً إمكانية استخدام كونسولات وأرفف من الخشب المعشق في مدخل المنزل واستغلالها في ترتيب الكتب أو تزيينها ببعض التحف الصغيرة. ويؤكد الغتوري أن غرف النوم المصنعة من الأرابيسك تضفي ثراء على أي مكان تستعمل فيه، سواء كانت الغرفة كلها من الأرابيسك أو تم مزجها مع بعض قطع الأثاث الحديث، فإذا كان الدولاب والفراش من الأرابيسك، من الممكن أن تكون الطاولات على جانبي الفراش من الطراز الحديث أو العكس.
وإذا أردنا إضفاء المزيد من ثراء الأرابيسك، يمكننا إضافة مشربية للنافذة، أو استخدام صندوق من الخشب المطعم بالصدف والنحاس وإضافته إلى الديكور المصنع من الأرابيسك سواء في غرف النوم أو غرف المعيشة والاستقبال.
وتلعب الإضاءة التي تستخدم مع الأرابيسك دورا هاما في إبراز جمال هذه القطعة الفنية، ويفضل الإضاءة الهادئة باستخدام اللون الأصفر لأنه سيبرز نقوشات الأرابيسك، وإن كان يفضل الابتعاد عن الإضاءة «الفلورسنت»، ومن الألوان المفضل استخدامها في الديكور مع الأرابيسك البيج بدرجاته وألوان قريبة من الابيض، إلى جانب الألوان الفاتحة لأنها ستتناسب مع اللون البني ـ لون الأرابيسك ـ المهم تجنب استخدام الألوان الغامقة أو الصريحة لأنها لن تظهر قيمته الجمالية. للحفاظ على الأرابيسك أطول فترة ممكنة، يفضل استخدام فرش خاصة لتنظيفه تختلف عن فرش تنظيف الخشب العادي كونه يحتوي على نتوءات ونقوشات بارزة. كما يفضل تلميعه باستخدام نوع من الدهان يطلق عليه «الاستر».

 
 

 

عرض البوم صور ام عمرو  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t92041.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ظ„ظ†ط¯ظ†: آ«ط§ظ„ط´ط±ظ‚ ط§ظ„ط§ظˆط³ط· - Dalia company for design This thread Refback 16-06-10 06:06 PM


الساعة الآن 03:37 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية