لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


الصيام مفيد لبعض مرضى السكر (بحث علمى)

: كثر الحديث عن إمكانية صيام مرضى السكري في شهر رمضان ! و هل يعتبر هؤلاء المرضى جميعا من ذوي الأعذار الذين يباح لهم الفطر ؟ أم يمكن أن يباح

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-08, 11:39 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 86483
المشاركات: 1,461
الجنس ذكر
معدل التقييم: dr khalid عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr khalid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي الصيام مفيد لبعض مرضى السكر (بحث علمى)

 

: كثر الحديث عن إمكانية صيام مرضى السكري في شهر رمضان ! و هل يعتبر هؤلاء المرضى جميعا من ذوي الأعذار الذين يباح لهم الفطر ؟ أم يمكن أن يباح ذلك للبعض دون الآخر ؟ و من هم على وجه التحديد ؟ و قد أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن الصيام لا يشكل خطرا علی معظم مرضی السكري ، إن لم يكن يفيد الكثيرين منهم .
ففي بحث أجراه الدكتور رياض سليماني و زملاؤه في كلية الطب بمستشفى الملك خالد الجامعي، ( 1990م ) حول تأثير صيام رمضان على التحكم في مرض السكري ، عند 47 من مرضى النوع الثاني2 ، و عند مجموعة من الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض ، و تم تحديد وزن الجسم ، والبروتين السكري ، و خضاب الدم السكري ، قبل رمضان و فور انتهائه ، عند كل من المجموعتين . و تم قياس البروتين السكري ، ( Glycosylated Protein) عند 9 من مرضى السكري ، و قد لوحظ أنه لم يطرأ أي تغير على الوزن عند هؤلاء المرضى إذ كان قبل رمضان ( 75.2+12.8) مقابل ، ( 75.1+12.4 ) كلجم بعده ، كما لم يطرأ تغير على خضاب الدم السكري ، ( Glycosylated Hemoglobin) إذ كان قبل رمضان ( 10.9+3.1) في مقابل (10.5+2.8 ) مجم / 100مل بعده ، و لم يطرأ تغير على البروتين السكري ( Glycosylated Protein) حيث كان (1.19+0.35 ) مقابل (1017+0.39 ) ، ملجم /100، بعد انتهاء صيام رمضان . أما في المجموعة التي لا يعاني أفرادها من مرض السكري ؛ فقد لوحظ انخفاض هام في وزنهم خلال الصيام ( 74.2+10.4) كلجم ، مقابل (72.5+10،2) كلجم ، بيد أنه لم يسجل أي تغيير يذكر في خضاب الدم السكري ( Glycosylated Hemoglobin) .
واستنتج الباحثون من ذلك أن صيام شهر رمضان لا يسبب أي فقدان هام في وزن الجسم ، و ليس له أي أثر يذكر على التحكم في مرض السكري لدى مرض النوع الثاني .
كما قام الدكتور ألفونشو( Olufonsho) و زملاؤه بكلية الطب مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض ، (1990م ) بتوزيع استبيان على 203 من مرضى السكري ، (89 من الذكور و 114 من الإناث ) و ذلك لتقويم مفاهيمهم ، و مواقفهم ، و ممارساتهم ، خلال شهر رمضان .
و قد قام أكثر هؤلاء (89%) بصيام رمضان ، و كان أقل نسبة للصيام (72%) عند من هم دون سن الخامسة والعشرين ، اعترف 12% فقط بأنهم يتناولون قدرا أكبر من الطعام في رمضان ، بينما ذكر عدد أكبر منهم 27% أنهم يستهلكون قدرا أكبر من الحلويات ، و ذكر أكثر من الثلث (37%) أن نشاطهم الجسمي يقل في رمضان ، كما أن ضعف هذا النشاط كان أكثر شيوعا لدى أولئك الذين لم يصوموا رمضان ( 61%) منه لدى الذين صاموه ، (35%)، و أعرب عدد كبير(59%) أنهم شعروا بتحسن صحتهم خلال شهر رمضان ، و لم يتردد على المستشفيات في حالات طارئة ، سوى (5 ، 6%) منهم ، في حين لم تتجاوز نسبة من دخلوا المستشفى بسبب مرض السكري (5%) أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يصوموا ، فقد كانت هذه النتائج أقل إيجابية ، إذ أعرب ( 10 %) منهم فقط عن تحسن الصحة ، فيما ارتفعت المراجعات الطارئة للمستشفى ( 15 %) ، وبلف حالات دخول المستشفى ( 15 %) .
و كان هناك اعتقاد سائد لدى ( 75% من المرضى ) بأن صيام شهر رمضان يؤدي إلى تحسن الصحة ، و كان هذا الشعور قويا لدى المرضی الذين صاموا الشهر (80%) مقابل المرضی الذين أفطروه (26%) .
و قد أظهرت الدراسة أن معظم مرض السكري ، يفضلون صيام شهر رمضان ، و أنهم يعتقدون أن لذلك أثرا إيجابيا على مرضهم (5) .
و قد أثبت باربر( Barber SG) و زملاؤه سنة 1979 م في برمنجهام ، أن هناك تغيرا قليلا في تحكم مرض السكري عند المسلمين الصائمين ، و أن عدد المرضى المراجعين لعيادات السكر قد تناقص ، و لا توجد زيادة في معدل احتجاز مرضى السكري المرتفع و غير المتحكم فيه ، داخل المستشفى خلال شهر رمضان .
وقد قام خوگير و زملاؤه سنة 1987 م بدراسة شملت 52 مريضا من مرضى السكري ، 20 منهم يعتمدون على الأنسولين في العلاج ، و 32 منهم لا يعتمدون على الأنسولين ، و قد وجد أن 15 مريضا من الذين لا يعتمدون على الأنسولين ، قل وزنهم وانخفضت مستويات السكر ( Glucose Levels) لديهم بعد الصيام ، عنه قبل أن يصوموا .
كما قلت جرعة الأنسولين بنسبة 10% عن المعتاد عند المجموعة التي تعتمد على الأنسولين في العلاج ، و قل وزن سبعة منهم ، بينما ارتفع معدل السكر عند باقي المجموعة ، لذلك نصح الباحثون بعناية خاصة لهؤلاء المرضى ، إذا أرادوا أن يصوموا كل أيام شهر رمضان ، و لا حرج عليهم بعد ذلك .
كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة أنه لا توجد تغيرات باثولوجية أو أي مضاعفات سريرية على مرضى السكري الذين يصومون شهر رمضان في المكونات التالية :
- جلوكوز الدم – الهيموجلوبين - الأنسولين - الكولوستيرول- و ثلاثي الجلسريد ، و وزن الجسم . مع الأخذ في الاعتبار ضرورة أن يهتم المرضى بضبط جرعاتهم الدوائية ويمارسون نشاطهم اليومي و ينضبطوا في حميتهم الغذائية خصوصاً المرضى الذين يتناولون الأنسولين .
أما مرض السكري الذين ينصحون بعدم الصيام فقد حددتهم دراسة التقويم الشامل الذي أجراه الدكتور سليماني و زملاؤه عن مرض السكري و صيام رمضان سنة 1988 م و هم كالتالي :
1- المرضي المعرضون لزيادة الأجسام الكيتونية في دمائهم .
2 - المرضی الذين يعانون من تأرجح كبير و سرعة تغير في مستوى الجلوكوز لديهم .
3 - الحوامل .
4- الأطفال المصابون بمرض السكري .
5- مرضى السكري الذين يعانون من مضاعفات مرضية خطيرة مثل الفشل الكلوي أو الذبحة الصدرية .
6 - مرضى السكري الذين يعانون من أمراض خطيرة مثل التسمم الدموي الشديد ، ( Sever sepsis) ، أو فشل القلب الاحتقاني (Congestive Heart Failure) .
و يسمح بالصيام لباقي المرضى ، والمرضى الذين يتقبلون النصائح الطبية و يشجع الصيام للمرضى البدنيين من النوع الثاني الذين لا يعتمدون على الأنسولين ما عدا الحوامل منهن والمرضعات اللاتي لديهن السكر ثابت مع زيادة في الوزن فوق 20% من الوزن المثالي . والخلاصة أن معظم الأبحاث تشير إلى أن صيام شهر رمضان لمرضى السكر آمن من الناحية الصحية طالما كان هناك وعي و ضبط غذائي و دوائي .
معظم مرضى النوع الثاني يمكن أن يصوموا بأمان و أحيانا يستطيع مرضى النوع الأول الصيام طالما كان هناك ضبط و عناية بالغذاء والدواء والحركة والنشاط ... و يعتبر التحكم في هذه الأمور أشياء مهمة للصيام

 
 

 

عرض البوم صور dr khalid   رد مع اقتباس

قديم 31-08-08, 05:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو في منظمة Revolution


البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 6429
المشاركات: 621
الجنس ذكر
معدل التقييم: its me عضو له عدد لاباس به من النقاطits me عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 133

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
its me غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr khalid المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

شكرا يا دوك على المعلومات الجميلة دي
انا ملاحظ مشاركاتك المتميزة في القسم
يا ريت تمتعنا بحاجات تانية من دراستك او تخصصك
شكراً

 
 

 

عرض البوم صور its me   رد مع اقتباس
قديم 01-09-08, 09:18 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو في ذمة الله


البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 63944
المشاركات: 2,445
الجنس أنثى
معدل التقييم: روح مظلومه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 32

االدولة
البلدUnited Arab Emirates
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
روح مظلومه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr khalid المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور روح مظلومه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرضى السكر, الصيام, بجث علمي
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:54 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية