لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > الاسرة والمجتمع > الامومة
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الامومة كل ما يتعلق بصحة الحامل والمواليد والولادة والرضاعة والنفاس


ماذا يميز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مقارنة بالأطفال بالذين يرضعون رضاعة صناعي

ماذا يميز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مقارنة بالأطفال بالذين يرضعون رضاعة صناعية ؟ لقد لوحظ ان الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للعدوى وأمراض الحساسية بالأضافة الى

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-08, 12:10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 78685
المشاركات: 37
الجنس ذكر
معدل التقييم: pat man عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
pat man غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الامومة
Questionmark ماذا يميز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مقارنة بالأطفال بالذين يرضعون رضاعة صناعي

 

ماذا يميز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مقارنة بالأطفال بالذين يرضعون رضاعة صناعية ؟


لقد لوحظ ان الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للعدوى وأمراض الحساسية بالأضافة الى ان حليب الأم ذو حرارة مثالية متوفر دائما وغير مكلف اقتصاديا خصوصا لذوي الدخل الأقتصادي المحدود والرضاعة الطبيعية تزيد الرابط بين الأم ووليدها وبشكل عام ان حليب الأم نعمة من الله سبحانه وتعالى وهو أفضل ماتقدمه الأم لطفلها .

متى يجب ان تبدأ الأم بأرضاع وليدها ؟

يجب ان تتم اول رضاعة للوليد في غرفة الولادة بعد الولادة مباشرة وتكون الرضاعة الثانية بعد اربع ساعات من الرضعة الأولى وبعد ذلك تكون الرضاعة استجابة لبكاء الطفل وعندما تشعر الأم بأن طفلها جائعا.

لقد حاولت ارضاع طفلي رضاعة طبيعية ولكنني فشلت نظرا لعدم كفاية الحليب المفرز .كيف استطيع ان اتغلب على هذه المشكلة؟

وتعتبر الأربعة الأسابيع الأولى بعد الولادة من اهم المراحل في نجاح الرضاعة الطبيعية وزيادة كفاءتها نظرا لدور تكرار الأرضاع في زيادة كمية الحليب المفرز وان من اهم اسباب فشل الرضاعة الطبيعة هو جهل معظم الأمهات لهذه المرحلة والتي تستوجب على الأم الأجتهاد في تكرار عملية الأرضاع وهذا التكرار يؤدي الى زيادة افراز الحليب بشكل مضطرد حتى الوصول الى افراز الكمية الكافية لتغذية الطفل .

طفلي يبلغ عمره الآن شهر ونصف وأقوم بأرضاعه بشكل متكرر دون الألتزام بفترة محددة وانما استجابة لبكاؤه؟

ان مرحلة الأربعة اسابيع الأولى والتي بنهايتها تصل الأم من خلال تكرارها لأرضاع طفلها الى الوصول الى افراز كمية كافية من الحليب تفي بأحتياجات الطفل الغذائية فبعد هذه المرحلة ينصح بأن تكون الفترة التي تفصل بين الرضعات مابين ساعتين وساعتين ونصف ولا ينصح بأرضاع الطفل اذا لم تمر هذه الفترة حتى وان بكى ومحاولة تهدئته بأسلوب آخر غير ارضاعه وبالمقابل يجب عدم ترك الطفل نائما اكثر من ثلاث ساعات دون ارضاعه اثناء النهار وفي الليل يسمح للوصول الى فترة خمسة ساعات من آخر رضاعة مادام الطفل نائما والجدير ذكره اذا عود الطفل على الرضاعة كل ساعة ونصف فانه لن يستطيع النوم بشكل متواصل اثناء الليل .

كم مرة يجب ارضاع الطفل يوميا لسد حاجات الطفل الغذائية وضمان زيادة وزنه بالشكل المطلوب ؟ وكم يجب ان تكون مدة الأرضاع ؟

ان الوصول الى سد احتياجات الطفل الغذائية وضمان زيادة وزنه بالشك المطلوب يستوجب ارضاعه ثمانية مرات يوميا على الأقل في الأشهر الأولى من عمره. اما الفترة الزمنية اللازمة في كل رضعة فيجب ان يقضى الطفل عشرة دقائق في رضاعة احد الثديين وحسب مايرغب الطفل على الثدي الآخر ويجب ان يكون هدف الأم ان يرضع الطفل لمدة نصف ساعة خلال الأربعة اسابيع الأولى وعشرين دقيقة بعد استقرار افراز المية الكافية من الحليب المفرز وهنا يجب ان نشير بأن تقوم الأم بعملية تبديل فيما بين الثديين بحيث تبدأ بأرضاع طفلها من الثدي الأيسر اذا كانت قد بدات بأرضاعة الثدي الأيمن في الرضعة السابقة.

لماذا يجب ان استمر بأرضاع طفلي لمدة عشرة دقائق على ثدي واحد ومالفرق بين ان ارضعه خمسة دقائق من الثدي الأول ثم اعطيه الثدي الآخر ؟

هناك حقيقة علمية يجب ان تعرفها جميع الأمهات وهي ان الحليب الذي يفرز في بداية الرضاعة يختلف عن الحليب الذي يفرز في نهاية الرضاعة حيث ان الأخير يتميز بقيمة غذائية عالية من الدهون والسعرات الحرارية ووجد ان العشرة دقائق توصل الطفل الى 90% من احتياجاته الغذائية.



كيف استطيع ان احدد هل طفلي يرضع الكمية الكافية من الحليب؟

نعم هناك عدة مؤشرات فيما اذا كان الطفل يرضع الكمية الكافية من الحليب وهي عن طريق ملاحظة المخرجات اليومية ( البول ، البراز) حيث ان الطفل الذي يرضع الكمية الكافية يخرج ثلاث مرات او اكثر باليوم ويتبول ست مرات او اكثر باليوم ومن المؤشرات الأخرى هي استعادة وزن الولادة خلال عشرة ايام الى اسبوعين بعد الولادة واحساس الأم بنزول الحليب وبما يشبه التنميل قبل الأرضاع او تفكير الأم بأرضاع طفلها .

انا ام عامله اريد ان ارضع طفلي رضاعة طبيعية وفي نفس الوقت اريد ان اعوده على الرضاعة من الزجاجة تحسبا للأوقات التي اكون فيها خارج المنزل ماهي النصائح التي يجب ان اتبعها للوصول الى هذه الغاية؟

خلال الستة اسابيع الأولى يجب عدم اعطاء حليب الزجاجة لأن ذلك سوف يؤثر على عدد مرات الرضاعة وبالتالي يؤثر على كمية الحليب المفرز وبالتالي كفاءة وكفاية عملية الرضاعة وبعد هذه الفترة تستطيع الأم ان تستخلص الحليب من الثدي وأعطاؤه عن طريق الزجاجة ليتعود الطفل على حلمة الزجاجة او يعطى كمية من الماء بحيث تعطى الزجاجة مرة واحدة باليوم مادامت الأم لم تبدأ واجباتها الوظيفة خصوصا ان اجازة الأمومة تستغرق تسعة اسابيع تقريبا وينصح ان تستخلص الأم الحليب وتحفظه في الثلاجة ليعطى للطفل بواسطة الزجاجة اثناء تواجدها في عملها واذا تعذر ذلك يعطى الحليب المحاكي للحليب البشري ( حليب الأطفال المتواجد بالأسواق).

هل يعتبر الحليب كافيا عن اعطاء الماء ؟

نعم حيث ان حليب الأم يعطي كمية كافية من الماء سواء في الظروف العادية او اثناء ارتفاع درجة الحرارة او اثناء الجو الحار .

هل يحتوي حليب الأم على جميع الفيتامينات والمعادن بكميات كافية ؟

يحتوي حليب الأم على جميع الفيتامينات والأملاح باستثناء فيتامين ( د) ومعدن الفلورايد لذا يجب تزويد هولاء الأطفال بفيتامين (د) 400وحدة يوميا والتعرض لأشعة الشمس مرتين اسبوعيا لمدة ربع ساعه على الأقل وكما هو معروف ان نقص فيتامين (د) يؤدي الى لين العظام ( الكساح) وعادة يظهر هذا المرض على اشكال واعراض مثل ( رخاوة الجسم ، نزول مستوى الكالسيوم في الدم والتشنجات الناتجةعن هذا النقص ، التأخر الحركي خصوصا تأخر المشي ، تأخر ظهور الأسنان ، انحناء الساقين ،تأخر اقفال النافوخ في الرأس وليونة قشرة الرأس ، وانتفاخ في منطقة الرسغ ).

ويجب اعطاء هؤلاء الأطفال نقط الفلورايد مابين ستة اشهر والست سنوات لمنع تسوس الأسنان الناتج عن نقص الفلورايد.

هل تحتاج الأم الى اية ادوية اثناء فترة الرضاعة ؟

يجب ان تهتم الأم بتغذيتها عن طريق اختيار الغذاء المتوازن او ان تتناول فيتامين (د) 400وحدة و 1200مليجرام من الكالسيوم والفسفور.

ويجب على الأم استشارة طبيب العائلة او طبيب الأطفال عن اية ادوية توصف لها فيما اذا كان له أي تأثير سلبي على الطفل من خلال مروره مع الحليب.

هل يوجد مثيل لحليب الأم ؟

لقد اثبتت الدراسات انه لايوجد مثيل لحليب الأم خصوصا فيما يتعلق بالنظام المناعي الموجود في حليب الأم ويعتبر حليب الأم امتداد للجهاز المناعي للأم فيقوم حليب الأم بتزويد الطفل بكل مايحتاجه وقت مايحتاجه من وسائل المناعة والحماية المختلفة ضد العدوى .

وكما هو معلوم لدى الجميع ان جهاز المناعة لدى الطفل غير مكتمل عند الولادة ويتطور او ينمو تدريجيا وبذلك يكون الطفل عرضة للعدوى والألتهابات ومن تلك المواد المناعية الموجودة في حليب الأم (IgA) والتي يبدأ افرازها وتكوينها الجهاز المناعي للطفل من عمر اربعة اشهر ويتم اكتمال تكوينها في عمر السنتين وتلعب هذه المادة دورا في الحماية من العدوى والأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وبالأضافة الى ذلك يحتوي حليب الأم على مواد مناعية أخرى تساهم في منع الأمراض المختلفة.

اذن الأجابة على السؤال بأنه لا يوجد غذاء مثيل لحليب الأم وانما يوجد البديل وهو الحليب البقري المحاكي لحليب الأم الذي يمكن استخدامه عنذ تعذر الرضاعة الطبيعية.



انا ارضع طفلي رضاعة غير طبيعية فما هي التوصيات التي يجب ان اتبعها لتفادي اية مضاعفات ؟

يجب المحافظة على الظروف والشروط المثالية اثناء تحضير الحليب وهي كما يلي :

عدم تركيز الحليب وذلك اما بتقليل الماء المضاف أو بزيادة بودرة الحليب لأن ذلك سوف يؤدي الى الأسهال والجفاف وزيادة ملح الصوديوم والذي بدوره قد يؤدي الى التشنج ومصاحبة نقص الكالسيوم وارتفاع السكر بالدم ( مؤقت).

ان تخفيف الرضعة بأضافة كمية ماء كبيرة او بتقليل كمية البودرة يؤدي الى تخفيض القيمة الغذائية وبالتالي الى عدم زيادة وزن الطفل .

اذا كنت تستخدمين ماء الحنفية فاستخدمي الفرع البارد وافتحي الحنفية لمدة دقيقتين قبل استخدام الماء لضمان عدم احتواء الماء على مادة الرصاص والتي تتواجد في ماء السخانات والماء الراكد في المواسير.

ان استخدام انواع الحليب المدعمة بالحديد يمنع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

لا تستخدمي الحليب كامل الدسم لأرضلع طفلك الذي يقل عمره عن السنه.

في السفر استخدمي بودرة الحليب مع المياه الصحية ولا داعي لغلي الماء.

اعلمي ان الطفل يفضل ان تكون حرارة الحليب باردة في الصيف ودافئة في الشتاء

يحتاج الطفل في الرضعة الواحدة الى 3 أونصات مضافة الى عمره بالأشهر ( الأونصه = 30مليلتر ) فاذا كان عمر الطفل ثلاثة اشهر فان يحتاج الى 6 اونصات أي 180مليليتر مضاف اليها ثلاثة مكاييل من الحليب.

عامة يحتاج الطفل الى 6-8 رضعات يوميا في الشهر الأول و5-6رضعات يوميا من الشهر الأول الى الشهر الثالث و 4-5 رضعات من الشهر الثالث الى الشهر السابع و 3-4 رضعات بعد ذلك .

يجب ان لا تستغرق الرضعة الواحدة اكثر من 20 دقيقة .

الرضعة المحضرة والتي لم يرضع منها الطفل يمكن استخدامها خلال 48 ساعة اذا كانت محفوظة بالثلاجة ويجب عدم استخدام أي رضعة محضرة تركت في حرارة الغرفة بعد مرور ساعة على تحضيرها.

يجب عدم استخدام الجزء المتبقي بعد الرضاعة لاحقا لأنه اصبح غير معقما .

يحتاج الأطفال الى اعطاء الحديد احيانا بعد الأربعة اشهر الأولى لمنع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

يحتاج الطفل الى الفلورايد بين سن الستة اشهر والست سنوات لمنع تسوس الأسنان الناتج عن نقص الفلورايد .

استخدام زجاجة الحليب او العصير اثناء النوم بديل عن المصاصة المسكتة يسبب تسوس الأسنان.

ما هو السن المناسب لبدء تقديم الأطعمة الصلبة للطفل ؟

ان افضل وقت لتقديم الأغذية الصلبة عن طريق الملعقة مابين الشهر الرابع والسادس من العمر .ويلبي حليب الأم وحليب الزجاجة احتياجات الطفل الغذائية حتى يبلغ شهره الخامس وأعطاء الأغذية الصلبة مبكرا( قبل شهره الرابع ) سوف يربك عملية التغذية في المراحل الأولى لنمو الطفل .



ماهي الأغذية المناسبة للطفل في هذا العمر ؟

ينصح بتقديم الأغذية المختلفة تدريجيا فينصح بالبدء بحبوب الأطفال

( سيريلاك) مابين الشهر الرابع والسادس ويفضل البدء بحبوب الأطفال المحتوية على الأرز نظرا لقلة فرصة تسببها بحساسية غذائية وينصح عدم تقديم الحبوب الأخرى الا بعد اسبوعين من البدء بأعطاء حبوب الأرز ولا ينصح بأعطاء الحبوب المحتوية على انواع مختلفة من الحبوب قبل تجربة كل نوع على حده تحسبا لحدوث أي تحسس غذائي ويصعب معرفة أي نوع تسبب بهذا التحسس.

ويفضل اعطاء الفواكه والخضار المهروسة بعد الشهر السادس ويجب تقديم كل نوع من انواع الفواكه بشك منفصل وتدريجي بحيث لا يقدم للطفل اكثر من ثلاثة انوع في الأسبوع الواحد ويمكن البدء بالفواكه المهروسة اذا لم يتقبل الطفل الحبوب بشكل جيد.

وينصح بأعطاء الأغذية المختلفة مثل ( البيض ، لحم الدجاج ، لحم السمك، فول ، معكرونه، ارز ، بطاطا ، سليق ، جريش، خبز ) مابين الشهر الثامن والثاني عشر من العمر.

 
 

 

عرض البوم صور pat man   رد مع اقتباس

قديم 06-06-08, 11:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : pat man المنتدى : الامومة
افتراضي

 

يعطيك العافيه يارب

موضوع مفيد

ينقل لقسم الطفل لاخذ حقه

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 07-06-08, 04:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
يتيمة جابر



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 44197
المشاركات: 13,147
الجنس أنثى
معدل التقييم: BENT EL-Q8 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 43

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
BENT EL-Q8 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : pat man المنتدى : الامومة
افتراضي

 

تسلم ايدك عالموضوع المفيد

 
 

 

عرض البوم صور BENT EL-Q8   رد مع اقتباس
قديم 20-06-08, 05:43 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50932
المشاركات: 4,897
الجنس أنثى
معدل التقييم: فتاة الجليد الأحمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 48

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فتاة الجليد الأحمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : pat man المنتدى : الامومة
افتراضي

 

اهلين

موضوع مفيد بجد.. ورااائع

استفدت^_^
ما ادري ايشبي طايحة علي الامومة هادي اليومين : )
اشكرك

سلامي

 
 

 

عرض البوم صور فتاة الجليد الأحمر   رد مع اقتباس
قديم 27-07-08, 04:38 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 83871
المشاركات: 2,085
الجنس أنثى
معدل التقييم: بكل العمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 24

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بكل العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : pat man المنتدى : الامومة
افتراضي

 

الموضوع روعه يسلمووو اخ بات مان ما قصرت

 
 

 

عرض البوم صور بكل العمر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفرق بسن الرضاعة الطبيعية و الصناعية, رضاعة, رضيع, طفل
facebook




جديد مواضيع قسم الامومة
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:43 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية