لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


هاري بوتر : نقد (موضوع نقد)

قرأت سلسلة كتب هاري بوتر السبعة باللغة الإنجليزية هناك فارق كبير بين الكتب التي ألفتها السيدة جى كى رولينج و بين الأفلام التي أنتجتها Warner Brothers. فالكتب تتميز

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-08, 03:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 69246
المشاركات: 2
الجنس ذكر
معدل التقييم: حي بن يقظان عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حي بن يقظان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
افتراضي هاري بوتر : نقد (موضوع نقد)

 

قرأت سلسلة كتب هاري بوتر السبعة باللغة الإنجليزية

هناك فارق كبير بين الكتب التي ألفتها السيدة جى كى رولينج و بين الأفلام التي أنتجتها Warner Brothers. فالكتب تتميز بسهولة الأسلوب و التشويق و الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة و جودة الحبكة الدرامية ( على الاقل في الاجزاء الاولى ) و تكتشف أن تفصيلا صغيرا في الجزء الاول له تأثير هام على الأحداث في أجزاء تالية .

أما الأفلام التي أنتجتها شركة " الأخوان وارنر " أو warner brothers فتتسم بضعف السيناريو و تلخيص للأحداث مخل بالترتيب الدرامي هذا بالإضافة إلى ضعف الأداء التمثيلي للممثلين و خاصة الطفل بطل الفيلم. و على الرغم من ذلك فاستخدام الخدع السنمائية كان باتقان فتشاهد مباراة كرة كويدتش (تشبه لعبة البولو أو كرة السلة) على المكانس الطائرة و تنينا ينفث نارا و حيوانات اسطورية غريبة الشكل.

في رأيي أن ضعف مستوى الأفلام كان تأثيره في مصر أحد تأثيرين :
الأول : بالنسبة لهواة قراءة القصص باللغة الإنجليزية دفعهم إلى البدأ في قراءة الكتب و نظرا لقوة اسلوب الكاتبة و جاذبيتها استمروا في القراءة
الثاني: بالنسبة لغير القادرين على قراءة اللغة الانجليزية فالفيلم لم يعجبهم كدراما ، فالفيلم طفولي ضعيف المستوى أفقدهم الاهتمام بالسلسلة ككل.

هناك عامل أخر و هو ظهور نسخ من الكتب المترجمة إلى العربية زاد عدد المهتمين بهاري بوتر إلى حد ما، على الرغم من صعوبة الترجمة و الأخطاء الموجودة فيها .فهناك مصطلحات صعبة على الفهم و هناك كلمات ليس لها مقابل في اللغة العربية نظرا لاختلاف الثقافات. مثل goblin و troll و elf فتترجم إلى عفريت ، غول و جني مثلا.


السلسلة مقسمة إلى سبعة أجزاء بين نشر كل جزء و جزء فترة زمانية حوالي سنة.

تبدأ القصة برجل عادي و هو السيد فرنون يلاحظ و هو ذاهب إلى عمله مظاهر غير عادية لفرحة مجموعة من الناس ترتدي ثياب غير مألوفة و بوم يملأ السماء و هو لا يعرف السر في ذلك . هذا السر هو أن أسوأ ساحر اسود في التاريخ قد تدمر و اختفى في الليلة الماضية بعد محاولته قتل طفل رضيع بتعويذة ارتدت عليه و قد نجى الطفل و لكن بعد أن ضحى والداه جيمس و ليلي بوتر بنفسيهما من أجله . الولد الذي نجا هو هاري بوتر و السيد فرنون هو زوج خالته التي استلمت الطفل و قامت بإيوائه في بيتها حتى بلغ سن الحادية عشرة ثم يكتشف أن بسبب امتلاكه قدرات سحرية فله الحق في دخول مدرسة هوجورتس لعلوم السحر و الشعوذة ، و أن والداه كانا ساحران . و يذهب إلى المدرسة مع الحارس هاجريد الضخم رغم عدم رضا خالته و زوجها.

ثم ندخل مع هاري هذا العالم السري للسحرة في بريطانيا و نعيش معه في مغامراته الممتدة إلى سبعة أجزاء مليئة بالغرائب و الصدمات و المغامرات و المأسي و المرح .

تستطيع قراءة ملخص للسلسلة باللغة الإنجليزية في موقع en.wikipedia.org فقط ابحث عن harry potter و تأكد أن الصفحة عن الكتب و ليس الافلام.

و السلسلة مثيرة للجدل في أنحاء كثيرة من العالم و من طوائف دينية مختلفة. فمن موقع wikipedia أيضا قرأت صفحة بعنوان Religious debates over Harry Potter
تعرف مواقف الفرق و الطوائف الدينية المسيحية من هاري بوتر

1 - موقف الطوائف الانجيلية البروتستانتية بأمريكا:
فهم على الرغم من اعترافهم من أن الكتب تحتوي على دروس قوية عن معاني الحب و الشجاعة و الانتصارالنهائي للخير على الشر ، إلا أن تلك المعاني مقدمة في وسط أو عالم " السحر " والسحر مدان صراحة في الكتاب المقدس. و في رأيهم أن تلك الكتب يجب أن تحرق و أن تمنعمن المدارس و تبعد عن الاطفال.

و في DVD لشركة "جيريمايا فيلم" المسيحية عن كتب هاري بوتر بعنوان (هاري بوتر : أعمال السحر تعبأ من جديد ) يستنكر على سبيل المثال أن في كتب هاري بوتر أفكار شيطانية مثل أن شرب دم الحيوانات الميتة يعطي قوة (في الجزء الاول مثل الفرس ذو القرن أو اليونيكورن) ، وتقديم تضحية بشرية مع تقديم دم بشري يمكن أن يبعث حياة و بدن جديد لروح شيطانية (فيالجزء الرابع)، و أن سيطرة الشيطان على روح إنسان شيء غير خطير على روح الانسان (في الجزء الخامس)، و أن استخدام السحر في التحدث مع الأشباح و مخاطبة أرواح الموتى وعبور النار بدون تأذي شيء عادي و مقبول في السلسلة.

و في كلام لصحفي إنجيلي أمريكي: في مقارنة بين الكتب الخيالية عن عالم السحر مثل سجلات نارنيا chronicles of narnia و سيد الخواتم lord of the rings لبعض الكتاب المسيحيين مثل C. S. Lewis و J. R. R. Tolkien و بين كتب هاري بوتر يقول : هناك وسيلة سهلة لمعرفة هل يساعد كتاب ما على إعادة نشاط لأعمال السحر في العالم الواقعي أم لا ، هي أن نسأل أنفسنا هل يشير الكتاب إلى علوم السحر بحيث يمكن باستخدام تلك الاشارة أن نجد معلومات عنها في المكتبة ؟ في سجلات نارنيا و سيد الخواتم تجد عوالم سحرية و خيالية و لكنك لا يمكنك تكرارها في الواقع و لكن في هاري بوتر إشارة واضحة لعلوم سحرية مثل علم التنجيم وعلم توارد الخواطر و علم علاقة الاعداد بالمواد و يمكن بمنتهى السهولة الدخول إلى المكتبة و قراءة و دراسة هذه العلوم والاشياء.

و في كلام لمبشر أخر ضد هاري بوتر: أن السحرة هم أعداء الرب في العهد القديم و لا ينبغي لنا أن نقيم أبطالا من السحرة في كتب للاطفال.

_____________

شيء يدعو هنا للإنتباه فهؤلاء المبشرون الانجيليون قاموا بقراءة و عمل دراسة تحليلية لهاري بوتر و قاموا بشتى الطرق في إعلان استنكارهم لهذه السلسلة من الكتب من وجهة نظر الدين المسيحي. و هنا في العالم الاسلامي لا تجد شيئا من ذلك - فيما أعلم .

2 - موقف الكنيسة الكاثوليكية :
لم تصدر أي بيان رسمي ضد هاري بوتر ، و لكن بعض القساوسة الاخرين قاموا باعلان أراء متضاربة عن تلك الكتب. البعض منهم شجعها لما بها من قيم، و البعض الاخر يرى أنها تضرب المجتمع النصراني في العمق بغير أن يشعر بأثرها أحد و لذا يجب التحذير من شرها.

3 - موقف الكنيسة الارثوذوكسية:
اعلنت الكنيسة الارثوذكسية باليونان أن كتب هاري بوتر كتب شيطانية تعرف الناس على علوم السحر و الاتصال بالجن و الارواح

__________________________

و بعد فأنا عن نفسي - و لا أعرف ما رأيكم انتم - أريد أن أعرف ما هو رأي علماء الإسلام في هذا . و هل يكون رأيا نقديا يفصل و يناقش كل جوانب القصة . أنا أعرف مسبقا أن السحر محرم في الاسلام و الساحر حكمه أنه كافر و أن القرآن يقول عن الساحر (و لا يفلح الساحر حيث أتى )


و لكن آثار السلسلة السيئة لا تتوقف على تشجيع ممارسة طقوس السحر ، هناك المزيد. هل تعرف ان بالقصة مشاهد حب بين المراهقين و المراهقات في المدرسة و أن الكاتبة لاتسرد تلك المشاهد بهدف الاستنكار ، و مثلا أن القصة لا تمانع في أن تسافر البنت مع أولاد أغراب عنها و هم في سن المراهقة.

في رأيي أن إخضاع السلسلة و إدخالها عادات الناس في الغرب بما فيها الانحراف الأخلاقي قد أضر بها. فهذه الإضافات مع إنحرافها عن الذوق العام و الدين لم تضف شيئا للخط العام للقصة و بدونها لن يتغير شيء في التتابع الدرامي للأحداث.

في كتب هاري بوتر كلام عن اليوم الاخر.

ففي مناقشة بين هاري و استاذه العجوز دمبلدورعندما سأله عما يحدث للموتى بعد ذلك ، أجابه الاستاذ بعبارة أن العالم الاخر للاشخاص المتفتحين يعد مغامرة تستحق المضي قدما فيها.

لم يذكر شيئا عن الحساب و الجزاء .

و عندما مات أبو هاري الروحي (عراب) سيريوس كان يسأل نفسه هل انتهى أمر سيريوس و تصور الكاتبة حيرة المراهق الشاب في الأوساط الغربية و هو يناقش في قضية البعث بعد الموت، و هو بين الشك و اليقين. و في الجزء السابع عندما يسأل رون عن إمكانية أن يترك دمبلدور شبحه في الدنيا أم لا كما يفعل بعض السحرة حين يموتون ، أجابه هاري كلا فدمبلدور في رأي هاري يريد أن يمضي قدما لأنه من الشجاعة بمكان.

و على جانب أخر فالكاتبة كررت أكثر من مرة في السلسلة أن السحر لا يمكنه أن يبعث إنسانا قد مات فعلا إلى الحياة.

في القصة هجوم و استنكار للإنحياز الاعلامي ممثل في الصحف لوجهة نظر الحكام و دور الاعلام الخطير في تكوين الرأي العام أو إن شئت فقل في إضلال الجماهير و إثارة البلبلة.

و في القصة أيضا اشارة للفساد الحكومي و قبول الرشاوي من بعض الاشخاص المثيرين للريبة و مدى تأثير ذلك على المدى القصير و الطويل للأحداث.

هناك مشاهد رومانسية محشورة في القصة حشرا و خاصة في الجزء السادس و السابع. بدون سبب وجيه و بدون حرفية أو إتقان. مما يعطيك انطباعا أنها أضيفت على عجل بعد انتهاء الاعداد للقصة. و كأن هناك من نصح الكاتبة بإضافة تلك المشاهد و ذلك بالتحجج بأنها تعجب الجمهور مثلا أو أن الكاتبة تستعرض إمكانياتها في الكتابة الرومانسية و هي فقيرة جدا في رأي كثيرين.

فمثلا وسط قتال ضاري و سقوط قتلى كثيرون في المعركة الاخيرة بالمدرسة هوجورتس، تصدمك الكاتبة بمشهد قبلات حارة فظ و مفاجئ و خادش للحياء العام بين صديقي هاري: رون و هيرميوني . من الجزء الرابع و الكاتبة أضافت بعدا رومانسيا للقصة بدون الحاجة إليه، فجعلت رون وهيرميوني يعيشا قصة حب صامتة مليئة بالتعقيدات .

و أيضا الكاتبة لا تفرق بين الحب الصادق و بين النزوة العاطفية ، أو بعبارة أخرى ترى أن النزوة العاطفية يمكن أن تنقلب إلى حب صادق و هنا أقصد العلاقة العاطفية المفاجئة (في الجزء السادس ) بين هاري و بين جيني أخت رون تلك التي أنقذها في الجزء الثاني من حجرة الأسرار.

من ضمن الأشياء المنتقدة في الأجزاء الأخيرة من القصة كثرة وقوع القتلى بدون داعي، على الرغم من تبرير ذلك بطبيعة الساحر الشرير سيد الظلام فولدمورت الذي يتخلص من العقبات بالقتل و الدماء، و الكاتبة تبرر ذلك قائلة ألسنا نواجه الشر المطلق ؟!

و هذا اعطاني الانطباع ان الاجزاء الأخيرة من القصة تمشي على النمط الأمريكي لأفلام الإثارة المليئة بالعنف غير المبرر و المشاهد العاطفية الشديدة.

في الجزء السابع أيضا حديث عن تجارب في سبيل الخلود في الدنيا من كلا الطرفين الخير و الشرير يود احدهم ان يعمر إلى الابد. و لكن تختلف طريقة كل منهما فالاستاذ دمبلدور يبحث عن مقدسات الموت deathly hallows التي تجعل مالكها يغلب الموت و اللورد فولدمورت يتبع طريقة أن يحفظ روحه في horcruxes و يجب أن يدمر روحه بأن يقتل الأبرياء بغير حق فيجعلها معدة لأن يقسمها إلى أكثر من جزء فيضع كل جزء في horcruxes ، و لكن للطريقة عيب أن الروح تذهب بتدمير الهوركروكس. و كان دور هاري في الجزء السابع أن يبحث عن هذه الهوركروكس و يدمرها قبل مواجهة فولدمورت نفسه و القضاء عليه.

أفكار غريبة معادية للدين و فكرة الاله الواحد القادر رب العالمين و باعثهم للحساب يوم الدين ، و فكرة أن كل نفس ذائقة الموت فإذا جاء أجلها لا يمكنها أن تؤجله ، كلها حقائق غائبة تماما.

في الجزء السابع توجد أفكار صليبية عن البطل الذي مصيره أن ينقذ الناس بأن يعرض نفسه للقتل أو المخلص الذي يُـقتـل لانقاذ البشرية.
فهاري بوتر يكتشف في النهاية وجود جزء من روح فولدمورت الساحر الشرير في جسده و حتى تخرج و يتخلص منها يجب أن يقتله فولدمورت نفسه ، فترك المعركة الدائرة و قدم نفسه إلى فولدمورت ليقتله و في نفس الوقت يحمي أصدقاؤه من غضبه و بعدها تغلب على الموت و عاد باختياره إلى الحياة لأنه جمع المقدسات الثلاثة للموت !!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعيدا عما في الكتب من أي شيء :


هناك مفاجأة أخرى من العيار الثقيل على معجبي هاري بوتر ، ففي حديث للكاتبة عندما سألوها لماذا ختمت القصة بدون أي ذكر لمصير كل الشخصيات المهمة في القصة و أكتفت بالمحيط الخاص بهاري : زوجته و صديقيه و قليلين أخرين، ذكرت عن كل شخصية شيئا . ثم أضافت عندما سؤلت في الفقرات التي كانت تتحدث عن شباب دمبلدور و صداقته السابقة بالساحر الاسود جريندلوالد قبل ظهور شروره و قبل أن يوقفه دمبلدور بعد ذلك ، قالت نعم كنت أقصد أنهما كانا يقيمان علاقة شاذة معاً .

و هي بذلك متهمة بأنها تشجع على الشذوذ ، استغلت عطش المعجبين لمعرفة نهاية الأحداث و ما تركته غامضا لترويج هذه الأفكار الفاسدة. و كلنا يعرف كمية الضغط التي يمارسها الغرب من أجل جعل الحكومات الاسلامية أن تعترف بزواج الشواذ.

المدافعين عنها يقولون و ماذا في هذا ؟ فنحن نتعامل مع الشواذ في العمل و في كل مكان - أقصد في أمريكا و أوربا طبعا.

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة حي بن يقظان ; 12-06-08 الساعة 08:57 PM
عرض البوم صور حي بن يقظان  

قديم 24-03-10, 01:34 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 44675
المشاركات: 6,796
الجنس أنثى
معدل التقييم: majedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسيmajedana عضو ماسي
نقاط التقييم: 4832

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
majedana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حي بن يقظان المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

هاي مو رواية

 
 

 

عرض البوم صور majedana  
قديم 26-03-10, 08:18 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,020
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حي بن يقظان المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majedana مشاهدة المشاركة
  
هاي مو رواية

مرحبا

تسلمي للتنبيه ،،جاري النقل لقسم الكتب ،،موضوع حواري

 
 

 

عرض البوم صور dali2000  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:54 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية