لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-03-08, 01:55 AM   المشاركة رقم: 46
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

43 _ التمس لأخيك سبعين عذراً

ما صحة حديث: ((التمس لأخيك سبعين عذراً))؟

السؤال :
سائل يقول: ما صحة هذا الحديث: ((التمس لأخيك سبعين عذراً))؟


جواب العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله وغفر له :
لا أعلم له أصلاً، والمشروع للمؤمن أن يحترم أخاه إذا اعتذر إليه ويقبل عذره إذا أمكن ذلك ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك حرصاً على سلامة القلوب من البغضاء، ورغبة في جمع الكلمة والتعاون على الخير، وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً).


المصدر :
نشر في جريدة المسلمون العدد 530 في تاريخ 30/1/1415هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد السادس والعشرون.

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 20-03-08, 01:57 AM   المشاركة رقم: 47
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

44 _ لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما صحة هذا الحديث: "أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات" وبعد سنه قالها قالت الملائكة: أننا لم ننته من كتابة حسنات السنة الماضية فما أعظم هذه الكلمات التي لا تأخذ منك سوى ثوان. يا فضيلة الشيخ هل هذا حديث صحيح تصل هذه عن طريق الرسائل لا أعرف هل صحيح أم لا؟

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فهذه الرسالة التي انتشرت عبر الجوال والإنترنت هي من جنس كثير من الرسائل التي بدأت تتداول في الآونة الأخيرة، والتي لا يشك مَنْ له أدنى ممارسة ومطالعة في الأحاديث النبوية، وآثار الصحابة أنها ليست على سنَنِهم ولا على طريقتهم في الأدعية والأذكار التي تشع منها أنوار النبوة، وتظهر فيها الفصاحة والبلاغة العربية والبعد عن الألفاظ التي هي بأدعية المتأخرين المتكلفين أشبه منها بأدعية سيد المرسلين –صلى الله عليه وسلم- أو أدعية أصحابه الميامين.
ولّما كان البعض لا يستطيع ترويج بعض هذه الأدعية إلا بقصص، وكتب عليها بعضهم بعض القصص لتروج على العامة فلعل هذه القصة التي سألت عنها من هذا الباب.
وإنني أكرر هنا ما كررته في أجوبة سابقة من التحذير من ترويج ما لم يثبت الإنسان منه عن آحاد الناس وأفرادهم، فضلاً عن عليتهم، فضلاً عن الصحابة أو النبي –صلى الله عليه وسلم-، فإن هذا المسلك مخالف تماماً لقول الله تعالى: "فتثبوا"، وفي القراءة الأخرى: (فتبينوا).
وليس بعاقل من حدث بكل ما سمع، أو نشر كل ما وصل إليه ولو كان قصده حسناً، فإن القصد الحسن لا يشفع لصاحبه في تبرير مثل هذا الخطأ الجسيم، بل هذا العذر –أعني حسن القصد- من الشبه التي تعلق بها واضعو الأحاديث على النبي –صلى الله عليه وسلم- بغية ترويج الخير زعموا!.
فليتق الله أولئك الذين يروجون مثل هذه الرسائل، وليتثبوا منها قبل إرسالها، فإن لم يستطيعوا التثبت فليسألوا أهل العلم، والاتصال بهم اليوم أسهل منه في أي وقت مضى. إما عن طريق الإنترنت -كهذا الموقع الذي يعتني بجانب الفتوى- أو عن طريق رسائل الجوال، ولا عذر لأحد في نشر مثل هذه الرسائل الملفقة.
ومن تأمل القرآن والسنة وجد فيهما الغنية والكفاية عن ترويج مثل هذه الأحاديث الضعيفة، والأخبار الواهية، والله المستعان، والحمد لله رب العالمين.

د/ عمر بن عبد الله المقبل

عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 20-03-08, 02:02 AM   المشاركة رقم: 48
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

_تخريجُ حديثِ : " لا يزال الجهاد حلواً خضراً ... "
الحمدُ للهِ وبعدُ ؛


يستدلُ بعضُ الناسِ على مسألةِ في الجهادِ بحديثٍ عن النبي صلى اللهُ عليه ، وفحوى الحديث أنه سيأتي على الناسِ زمانٌ لا يكونُ هناك شيءٌ يقالُ له : " جهادٌ " ، وفي هذه الأسطرِ سأبينُ حال الحديثِ من جهةِ ثبوتهِ وعدم ثبوتهِ .


أولاً : نصُ الحديثِ :عن أنسِ بنِ مالكٍ رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزالُ الجهادُ حلواً خضراً ما أمطرت السماءُ وأنبتت الأرضُ ، وسينشو نشو من قبلِ المشرقِ يقولون : " لا جهاد ولا رباط أولئك هم وقودُ النارِ بل رباطُ يومٍ في سبيلِ اللهِ خيرٌ من عتقِ ألفِ رقبةٍ ، ومن صدقةِ أهلِ الأرضِ جميعاً " .

ثانياً : تخريجُ الحديثِ :أخرجهُ ابنُ عساكرٍ في " تاريخِ دمشق " (43/347) : أخبرنا أبو الحسن الشافعي ، وأبو الحسن بن دريد قالا : أنا نصر بن إبراهيم زاد الشافعي ، وأبو محمد بن فضيل قالا : أنا أبو الحسن بن عوف ، أنا أبو علي بن منير ، أنا أبو بكر محمد بن خريم ، نا هشام بن عمار ، نا أبي : عمار بن نصير بن ميسرة بن أبان الظفري ، نا عباد بن كثير ، عن يزيد الرقاشي عن أنس به .

وهذا إسنادٌ ضعيفٌ جداً فيه :

1 – يزيدُ الرقاشي : هو يزيدُ بنُ أبان الرَّقَاشي أبو عمرو البصري القاص من زهادِ البصرةِ .

وكلامُ أهلِ العلم فيه طويل ، من ذلك :

قال البخاري : تكلم فيه شعبةُ . وقال أبو طالب : سمعتُ أحمدَ بنَ حنبل يقول : " لا يكتبُ حديث يزيد الرقاشي . قلت له : فلم تُرك حديثهُ ، لهوى كان فيه ؟ قال : لا ، ولكن كان منكر الحديثِ . وقال : شعبةُ يحملُ عليه ، وكان قاصاً . وقال أبو حاتم : كان واعظاً بكاءً كثير الروايةِ عن أنس بما فيه نظرٌ ، صاحبُ عبادةٍ ، وفي حديثهِ ضعفٌ .

وقد لخص ابنُ حبان الكلامَ فيه فقال : " كان من خيارِ عبادِ اللهِ من البكائين في الخلواتِ والقائمين بالحقائق في السبراتِ ، ممن غفل عن صناعةِ الحديثِ وحفظها ، واشتغل بالعبادةِ وأسبابها حتى كان يقلبُ كلامَ الحسن فيجعله عن أنس وغيره من الثقات بطل الاحتجاجُ به ، فلا تحلُ الروايةُ عنه إلا على سبيل التعجب " .

2 – عبادُ بنُ كثير : يوجد اثنان بهذا الاسم عبادُ بنُ كثير الثقفي البصري ، وعبادُ بنُ كثير الرملي الفلسطيني الشامي ، ولم أجد في ترجمتهما روايةً عن يزيد الرقاشي ، والذي يغلب على ظني أنه الأولُ لأن الرقاشي بصري فيكون بلديهُ . فإن كان الأولُ فهو متروكُ الحديثِ ، والثاني لا يبعدُ عنه كثيراً .

ولو لم يكن في الإسناد إلا هذان الرجلان لكفى في ردِ الحديثِ عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وأوردهُ السيوطي في " جمع الجوامعِ " (1/929) وعزاهُ لابن عساكر وقال : " ضعفهُ " .

وقد جاء الحديث من طريقٍ آخر عند أبي عمرو الداني في " السنن الواردةِ في الفتنِ وغوائلها والساعة وأشراطها " (3/751 ح 371) مرسلاً من طريق محمد بن أبي محمد ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا سعيد ، قال حدثنا يوسف بن يحيى ، قال : حدثنا عبدالملك ، قال : حدثنا الطلحي ، عن عبدالرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه بلفظ : " لا يزالُ الجهادُ حلواً أخضر ، ما قطر القطرُ من السماءِ ، وسيأتي على الناسِ زمانٌ يقولُ فيه قراءٌ منهم : ليس هذا زمانُ جهادٍ ، فمن أدرك ذلك الزمان ، فنعم زمانُ الجهادِ ، قالوا : يا رسول الله ، واحدٌ يقولُ ذلك ؟ فقال : نعم ، من عليه لعنةُ اللهِ والملائكةِ والناسِ أجمعين .

وهذا السندُ فيه عبدُ الرحمن بنُ زيد بن أسلم العدوي ضعفه سائرُ أهلِ العلم ولهذا قال ابنُ الجوزي : " أجمعوا على ضعفهِ " .

والعلةُ الأخرى الإرسال ، فزيدُ بنُ أسلم لم يرَ النبي صلى اللهُ عليه وسلم ، والمرسلُ من أقسامِ الضعيفِ كما قرر ذلك أهلُ العلم .

وقد ورد حديثٌ آخر بنفسِ المعنى عند أبي يعلى في " مسنده " (9/274 – 275) من طريق داود بنِ رشيد ، حدثنا بقيةُ بنُ الوليد ، عن علي بنِ علي ، حدثني يونس ، عن الزهري ، عن عبيدِ الله بنِ عبدِ الله ، عن ابنِ مسعود قال : جاءهُ رجلٌ فقال : أسمعتَ رسولَ اللهِ يقولُ في الخيلِ شيئاً قال : نعم ؛ سمعتُ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم يقولُ : " الخيلُ معقودٌ في نواصيها الخيرُ إلى يومِ القيامةِ . اشتروا على اللهِ ، واستقرضوا على اللهِ " . قيل : " يا رسولَ الله ؛ كيف نشتري على اللهِ ونستقرضُ على اللهِ ؟ " ، قال : " قولوا أقرضنا إلى مقاسمنا وبِعْنا إلى أن يفتحَ اللهُ لنا ، لا تزالون بخيرٍ ما دام جهادكم خضراً ، وسيكونُ في آخرِ الزمانِ قوم يشكُّون في الجهادِ ، فجاهدوا في زمانهم ثم اغزوا فإن الغزو يومئذٍ أخضرُ .

قال محققُ مسندِ أبي يعلى عن الحديثِ : " إسنادهُ ضعيفٌ لانقطاعهِ ، عبيدُ اللهِ كان يرسلُ عن ابنِ مسعودٍ ، وبقيةُ بنُ الوليدِ مدلسٌ وقد عنعن . وذكرهُ الهيثمي في " المجمع " (5/280) وقال : " رواه أبو يعلى ، وفيه بقيةُ بنُ الوليدِ وهو مدلسٌ ، وبقيةُ رجاله ثقاتٌ " .

وبهذا يتبينُ أن الحديثَ بجميعِ طرقهِ لا يصحُ عن النبي صلى اللهُ عليه وسلم ، وأن الجهادَ ماضٍ إلى يومِ القيامةِ ، وقد تمرُ بالأمةِ حالاتُ ضعفٍ يضعفُ معها أمرُ الجهادِ ، ولكن لا يعني أنه يمتنعُ بالكليةِ في جميعِ العصورِ والأزمان . والله أعلم

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 20-03-08, 02:07 AM   المشاركة رقم: 49
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

اخوتي في الله هناك بعض الكلمات التي تردد على الستنا فأحذروها وأتركوها

1- القول( جزاك الله الف خير) وهذا غير صحيح وألأصلح ان نقول جزاك الله خير الجزاء


ومعنى كلمة ( جزاك الله خير الجزاء)

أغلب المشاركين في الردود على المواضيع تجدونهم في أول المشاركة يقولون : جزاك الله خيرا

وأود أن أضيف إلى حضراتكم معلومة بمعنى هذه الكلمة

كلمة خير تدل على ما هو طيب عند الله تعالى

جزاك الله خيرا بأن يمن عليك بالجنة ورؤية وجهه الكريم

جزاك الله خيرا بأن يزحزحك عن النار مثوى الكافرين

جزاك الله خيرا بأن يهديك إلى الصراط المستقيم

جزاك الله خيرا بأن لا يسلط عليك كل شيطان رجيم

جزاك الله خيرا بأن يبارك في رزقك رب العالمين

جزاك الله خيرا بأن يجعلك بارا بوالديك إلى يوم الدين

جزاك الله خيرا بأن تتبع سنة سيد المرسلين

أسأل الله عز وجل أن يتقبل منا أعمالنا وأن يجعلنا من أهل الفردوس إنه على ما يشاء قدير ..







3- القول ( الله يرجك) وهذا غير صحيح

قال تعالى

قل ادعو الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى

وقال تعالى

ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها

لوحظ في الآونة الأخيرة استخدام البعض لكلمة الله يرجك


سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا

فإن قلنا جزاكم الله خيرا .. فهذه لأن الله هو الذي يجازي على الأعمال

وإن قلنا حفظكم الله فذلك لأن الله هو الحفيظ

وإن قلنا رحمكم الله فذلك لأن الله هو الرحيم

فمن أي أسماء الله الحسنى وصفاته العلى وردت كلمة الله يرجك

و الأدهى والأمر .. أنها تستخدم في السخرية والضحك والإستهزاء



فأين نحن بهذه الكلمة المنكرة من قوله تعالى


مالكم لا ترجون لله وقارا




وهذا هو نص إحدى الفتاوى التي وردت في هذا السياق
السؤال:

ياشيخ لقد كثرت في المنتديات قول كلمة ( الله يرجك) من باب المزاح كثيرا للأسف,

مثلا أن يكتب أحد الأعضاء موضوعا ساخرا فيرد عليه آخر بكلمة ( الله يرجك) مازحا معه,

وقد انتشرت هذه الكلمه بصورة كبيرة جدا في أكثر المنتديات بشبكة الإنترنت,

فأرجو التوضيح منك ياشيخ حول حكم قول هذه الكلمة.

وجزاكم الله كل خير.


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً هذه كلمة مُنكَرة

وكنت سألت شيخنا الشيخ عبد الرحمن البرّاك – حفظه الله –

وهي قول بعض الناس ( الله يرجك ) فقال وفّقه الله : هذا منكر عظيم . ونَهى عن قول تلك الكلمة .

وهنا يُقال : هل الله يَرجّ ؟ حتى يُدْعى بهذا الدعاء ؟ أين ألتزام الأدب معه جل في علاه
والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

إننا ندعوا الجميع إلى الإبتعاد عن هذا اللفظ وما يشبهه والله من وراء القصد

اتمنى أن تعم الفائدة للجميع والدال على الخير كفاعله

4- القول ( انشاء الله ) والصحيح هو ( ان شاء الله ) لأن هناك فرق بين الكلمتين






الفرق بين إنشاء الله و ان شاء الله


لأن الكثير يخطئ ويكتب إنشاء الله مثل ........

كتابة (( إن شاء الله )) و (( إنشاء الله ))....

فأيهما اصح ؟؟؟.... وأيهما اوجب للكتابة ؟؟؟...وما معنى كل جملة منهما ؟؟؟...



فقد جاء في كتاب (( شذور الذهب )) .. لابن هشام ..أن معنى الفعل إنشاء - من انشأ-ينشئ -..أي

إيجاد ...ومنه قول الله تعالى (( إنا أنشأنهن إنشاء )) آية 35 من سورة الواقعة ...أي أوجدناها

إيجادا ..


فمن هذا .. لو كتبنا (( إنشاء الله )).. يعني كأننا نقول إننا أوجدنا الله - تعالى الله علوا كبيرا - وهذا غير صحيح ..


أما الصحيح ...هو أن نكتب (( إن شاء الله )) ..فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل، فقد جاء

في معجم ( لسان العرب ) ... معنى الفعل شاء = أراد ، فالمشيئة هنا هي الإرادة ...فعندما نكتب (( إن

شاء الله )) كأننا نقول ..بإرادة الله نفعل كذا ..، ومنه قول الله تعالى (( وما تشاؤن إلا أن يشاء الله ))

الآية 30 من سورة الإنسان ..

فهناك فرق بين الفعلين ( أنشئ أي اوجد ) والفعل ( شاء أي أراد ) ...فيجب علينا كتابة (( إن شاء

الله )) و تجنب كتابة (( إنشاء الله )) للأسباب السابقة الذكر....


قولوا ان شاء الله









5- القول ( بأذن اللة ) أي كتابة اسم الله بالتاء المربوطة لان معناها سيصبح ( اللات )وهو صنم لقريش .


6- القول (سلملم)
...((بسم الله الرحمن الرحيم))




انتشرت كلمة (سلملم) بيننا وأصبحت شعار يتداوله الكبير

والصغير ..حيث اصبح بعض الشباب هداهم الله يقولون سلملم

ويعنون السلام عليكم أو سلام

وهذه الكلمة اصبحت تتدااول وبكثره بين شبابنا الأسلامي

من فتيه وفتيات ويتركون ما تحية أهل الجنة تحية الأسلام وهذا فيه تقليل من شأن ألأسلام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي المسلم أختي المسلمة أعلموا أن عليك ينطبق

قول الله تعالي : ( كنتم خير امة اخرجت للناس تأمُرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )

وهذا يا إخوان هو واجبنا ونقول وبالله العون والسداد

إن السلام هو اسم من اسماء الله تعالي فهو سبحانه السالم من كل عيب ونقص


(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )

فالصحابة رضوان الله عليهم اجمعين يقولون كنا

نقول قبل أن يفرض علينا التشهد : السلام على الله من عباده . فقال النبي لا تقولوا السلام على الله و


لكن قولوا : التحيات لله

وقوله علية السلام : ( السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض ، فأفشوه بينكم ،

فإن الرجل المسلم إذا مر بقو م فسلم عليهم فردو ا عليه ، كان لهم

عليهم [فضل درجة ] ، فإن لم يردو ا عليه رد عليه من هو خير منهم و أطيب )

ونقو ل لهؤلاء تحذياً لهم وتبكيتاً اسمعو مايقول

النبي عليه السلام : ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، ما كان يظن أن تبلغ مابلغت ، يكتب

الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، و إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، ما كان يظن أن تبلغ

ما بلغت ، يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه )

حديث صحيح

وأعلموا أن هذه الكلمة قد أنتشرت فانت تقول سلملم والآخر يقول سلملم والاخر يرد سلملم

وأولادنا يتعلمون كلمة سلملم

وبعد مده يصبح القالب غالب وهذا يجب تداركه بسرعه ومحاربته وان نعتز بتحية الاسلام

هذا ما وددت التنبيه عنه

تحذير ((لا تقولوا ((سلملم)).....))






ا

يتبع


 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة نونو ; 05-10-08 الساعة 05:49 AM
عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 23-03-08, 10:04 AM   المشاركة رقم: 50
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 64855
المشاركات: 40
الجنس أنثى
معدل التقييم: ماجدة صلاح عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ماجدة صلاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نونو المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

بسم الله هذا الموضوع من افضل الموضيع التى قرائتها انا وبناتى فى المنتديات وارجو ان تستمل فى ابطال هذة البد والافكار التى تشتت تفكير الشباب وذلك بسبب كثر المصادر المتناقضة وجزاكم الله خيرا

 
 

 

عرض البوم صور ماجدة صلاح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرد على بدع المنتديات, بدع المنتديات, فتاوي, فتاوي دينية, فتوى
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t73512.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 23-05-10 02:53 PM


الساعة الآن 04:50 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية