لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم البرامج والعاب الكمبيوتر > البرامج والحاسوب > شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-10-05, 02:26 PM   المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~ أبـو أحمد ~

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 2
المشاركات: 7,684
الجنس ذكر
معدل التقييم: مجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1424

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مجموعة إنسان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مجموعة إنسان المنتدى : شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر
افتراضي الانتقال من التكرار والتقليد إلى الإبداع والتفرد

 

مقدمة :


ما سأطرحه يعبر عن ردة فعل لهاجس في نفوس الكثيرين من أصحاب المواقع والشأن في عالم الإنترنت من العرب .

هذا الهاجس هو الأزمة الكبيرة في المواقع العربية من حيث كثرتها وهذا ليس عيباً لكن أن تترافق تلك الكثرة مع غثائية وتكرار وفائدة معدومة فهذه هي الطامة الكبرى التي وقعت فيها أغلبية المواقع العربية ولا زالت تقع خصوصاً الشخصية منها .

وسأعرض هذه المشكلة مع حلول مقترحة لها في موضوعين هما التصميم والمحتوى وحلين هما الاختصاص والجماعية مع عرض لبعض المقترحات والبدائل التطويرية ، وسأتبع أسلوب عرض مشكلة واقعية مع حلول لها في هذين الموضوعين ليكون التصور قريب إلى فهمنا أكثر .

مدخل :


عالم الإنترنت ومواقعه الافتراضية المثالية ( أي التي يجب أن تكون ) يشبه كثيراً واقعنا الاجتماعي الحي بل وأي مجتمع مدني آخر فهناك المنتج والمستهلك وكل واحد باختصاصه ، فالمنتج في مجال معين يكون مستهلك في مجال آخر والمستهلك في مجال آخر منتج في مجال ثاني وهكذا كالمدرس الذي ينتج العلم للطلبة هو مستهلك للأثاث مثلاً من صاحب مصنع الأثاث الذي بدوره مستهلك للغذاء من البقالة وهكذا فالناس بعضهم لبعض والمجتمع لا يمكن أن تقوم له قائمة بدون ذلك النظام الذي هو من سنن الله في خلقه ومن رحمته بهم .

هذا النظام السابق هو الذي يجب أن يتواجد في الإنترنت والذي نشاهده كثيراً في المواقع الأجنبية ولا يتواجد إلا قليلاً في المواقع العربية ومن هنا نشأت أزمة التقليد والتكرار و الغثائية في التصميم والمحتوى والطرح وبدأ يشتكي البعض ويتذمر الآخر ويتساءل قسم آخر: (وماذا بعد؟) ولا أحد يسمع ولا يجيب فالهم الوحيد لكل مستخدم إنترنت عربي أن يكون له موقع تحت اسم نطاق مستقل وأن يطلب السكريبت الفلاني والبرنامج الفلاني والتصميم الفلاني بدون أن يفكر ولو لبرهة مع نفسه في أن يبدع أو يبتكر أو يطور أو يتعلم لوحده أو أن يتساءل ما لذي سيقدمه موقعه من جديد في عالم الإنترنت أو ما لذي سيبدعه من تصميم أو محتوى أو برمجة .

بلا شك لا يوجد شيء من هذا لكنه سيطلب دائماً من ناس ويثقل عليهم أو سيدفع المال ليشتري لصالح كسله وقلة همته واعتماده على غيره وسيخرج موقع لن يختلف عن بقية المواقع الأخرى لا من حيث التصميم ولا من حيث المحتوى !!

مشكلة كبيرة حقاً وفداحتها وانتشارها يوجب علينا أن نتوقف قليلاً مع أنفسنا ونراجعها ونستعيد حساباتنا ونعمل من جديد لنتلافى هذه المشاكل والأخطاء .

مشكلة وحلول :


سنحاول التعرف إلى حلول مقترحة من خلال هذه المشكلة الواقعية ، حيث بدأت فكرة إنشاء موقع خاص بي منذ ثلاث سنوات تقريباً وإلى الآن لم يرى النور؟!

لقد كان حرصي على أن يخرج موقعاً متميزا في كل جزئية به سبب مهم لتأخره لكن مع ذلك لا أنكر ضعف همتي وكسلي والمشاغل الأخرى ساهما في هذا التأخير وأيضاً البحث عن فكرة جديدة وعن إبداع جديد في الموقع ليكون متميزاً عن غيره ويستحق أن يُزار بشكل دائم ساهم بنسبة كبيرة في التأخير كل هذه المدة ، فتكرار الأفكار والتصميم التقليدي والبرامج الشعبية المكررة لن يجلب لك الزوار ولكن سيجلب لك الخيبة و التعاسة وأحياناً الشتيمة!! ( كما حصل لبعضهم ) .

فكرة الموقع مهمة جداً ومن الضروري جداً أن تكون جديدة فالناس يفضلون كل جديد وإذا لم تكن كذلك فلا أقل من أن تكون متميزة وتسد نواقص وأخطاء وثغرات مثيلاتها حتى تُفضل عليهن .

فكرة الموقع مهمة جداً في إنشائه وهذا ما أقوله لكل من يأتي إليّ طالباً تصميم موقعه طارحاً عليه أن تكون الفكرة جديدة أو متميزة جداً و إلا فلا فائدة من تصميم الموقع غير إهدار الوقت والمال والجهد . أما التصميم البرمجي للموقع في حالة موقعي مثلاً فبعدما أجريت له دراسة جدوى وجدت أن وظائفه وتصميمه وأوامره سيستوعبها برنامج المجلة الإلكترونية ( PHP NUKE ) لكن رفضتها جملة وتفصيلاً بعد أن رأيت منها المئات في المواقع العربية وأصبحت لا أطيقها من كثرتها مفضلاً عليها تصميم خاص ومستقل لموقعي على استخدام تلك المجلة !!

لكن هل سأعطي العمل لمصممين لكي يصمموا الموقع ؟



الجواب كان لا ، فلن أدفع نقوداً كثيرة على موقع لن يأتيني منه شيء ، فقررت أن أتعلم هذه الصنعة بنفسي فبدأت أولاً بتعلم الإنجليزية بشكل متكامل لتساعدني على التعلم ثم تعلمت لغات التصميم وتوابعها من الأمور الأخرى اللازمة حتى أصبح الأمر سهلاً عليّ واستطعت الاعتماد على نفسي في بناء الموقع وما ألذ أن يرى المرء ويستعمل صنع يديه وبالطبع لن أحتاج لآخرين إلا قليلاً في بعض الأمور الفنية لإكمال الموقع .

بالنسبة للفكرة والمحتوى حرصت أن يكون جديداً وغير مطروح من قبل وهذا ما فعلته وحرصت أيضاً على قضية التفاعل مع المستخدم فالقضية ليست رص نصوص جامدة فقط وهذا أمر مهم في بناء المواقع وأنا أقترح على مصممي المواقع وأصحابها ألا يجعلوا صفحاتها مرتعاً للسطور والكلمات الطويلة فالزائر لن يقرأ ذلك بالتأكيد وإنما سيغلقه أو سيحفظه في جهازه وينساه بعد ذلك وإذا كان لا بد فاليكن على شكل ملفات مضغوطة للتنزيل وتكون تلك الصفحات خاصة بالدروس التعليمية المنسقة بشكل تفاعلي مع المستخدم أو النصوص القصيرة أو غير ذلك مما يخص التفاعل مع المستخدم والزائر .


وهناك قضية التخصص والعموم التي كانت سبباً مهماً في تكرار الأفكار والمواقع حيث نجد عشرات المواقع تحوي نفس المكونات والمحتويات والبرامج مما جعل الغثائية سمة أساسية لهذه المواقع وأوصلتنا لهذه الحال !!

لكن لو تميزت تلك المواقع وتخصصت في فكرة جديدة ومختلفة عن غيرها لأبدعت في هذا التخصص وتميزت عن غيرها ، وهناك الأنانية التي تقود صاحبها في النهاية إلى إغلاق موقعه !!

لقلة الإمكانيات وعدم تفرغه له ، لكن لو تجمع عدد من الأشخاص وأنشئوا موقعاً متكاملاً واستلم كل شخص مهمة معينة في الموقع لنجح الموقع بالتأكيد وتفوق لكن للأسف الشديد لم تطبق هذه الفكرة إلا قليلاً على الرغم من الدعوات الكثيرة إليها ولعل غياب التنسيق الفعّال من أهم الأسباب في فشل ذلك .


ولا أنسى هنا أن أشيد بتجربة الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت ( http://www.c4arab.com ) ، هذه التجربة الرائدة والفريدة التي نتجت من تجمع عدد من الشباب كما يخبر موقعهم بذلك فأنتجت موقعاً رائداً في هذا المجال وجمعت في هذا الموقع عدة ميزات جعلته في مصاف المواقع العربية ودللت على أن من يتبع هذا النهج لا بد من أن يرقى موقعه ويتميز وهذا النهج يعتمد على الجماعية والتخصص غير المفرط .


حيث اختصت الموسوعة بمجال الإنترنت والكمبيوتر وصبت اهتمامها في هذا المجال وركزت عليه فأنتجت وأبدعت الرائع والجديد نتيجة هذا الاهتمام بما اختصت به وركزت عليه وقد وقفت الموسوعة موقفاً وسطاً في قضية التخصص فهي لم تتطرف ولم تخصص بضيق شديد ولكنها اهتمت بلغة العصر وما يتبعها بعد ذلك من فروع كثيرة فلاقت إقبالاً واسعاً من الزوار وشريحة كبرى من العرب المهتمين على عكس لو أنها اهتمت بفرع صغير كلغة برمجة معينة مثلاً أو تصميم أو غير ذلك لما لاقت ذلك الإقبال الكبير ، وفي المقابل لم تلتفت ولم ترمي بالاختصاص دفعة واحدة ومثلاً لو أنها جعلت الموقع عاماً يحوي فروعاً كثيرة من فكر وأدب وسياسة واجتماع مثلاً لتشتت الجهود و لفاقت إمكانياتها وبالنهاية تفضل ويضيع المشروع الحل .


هذا ما أدعو أصحاب المواقع العربية أو الذين يفكرون بإنشائها أدعوهم أن ينهجوا نهج الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت في إنشائهم لمواقعهم أياً كانت ألوانها .





دعونا نقدم بعض الحلول المقترحة في عنصري التصميم والمحتوى و إرشادات ونصائح في الأساسين الجماعية والاختصاص للرقي بالمواقع العربية والخروج بها من أزمتها الحالية ولتقدم المفيد للمستخدم العربي :


أولاً:التصميم:

1- عدم الاعتماد على الآخرين في تصميم الموقع حتى ولو كان بقيمة مدفوعة وإذا كان لا بُد فمن اللازم إضفاء اللمسة الشخصية على الموقع ليتميز على غيره ويبتعد عن مشكلة التكرار والتقليد .

2- النقطة الأهم في هذا العنصر هو برمجة الموقع فإذا كان الموقع ديناميكي متجدد فلا بد أن يُبرمج بإحدى لغات برمجة الإنترنت ويُفضل هنا أن يقوم صاحب الموقع ببرمجته بنفسه من الألف إلى الياء ولا يعتمد في ذلك على أحد ولذلك عدة فوائد منها: التميز

عن الغير، الأمان والوثوقية العالية، التوفير، الإحساس الرائع بالإنجاز الذي نتج من حاصل يديك، اكتساب الخبرة من ذلك وسهولة تصميم وتطوير الموقع مستقبلاً بالاعتماد على نفسك.

3- الابتعاد عن السكربتات والبرمجيات المجانية التي يتلقفها المئات ويركبونها في مواقعهم فتكون النتيجة مواقع مكرر ومقلدة وغثاء هائل بين أيدينا وأفضل هنا شخصياً أن أبتعد حتى عن السكربتات غير المجانية وأفضل عملها بنفسي من الصفر أو أن أطور

سكربت بسيط مجاني وأضيف عليه أمور كثيرة حتى يختلف عن أصله وبإتباعنا لهذا الشيء نبتعد أكثر عن التكرار والتقليد ونتميز دوماً في مواقعنا.

4- الابتعاد عن الرسوم والصور والأيقونات التقليدية المجانية المنتشرة في كل مكان وإنشاء صور جديدة خاصة بموقعك وكذلك الابتعاد عن الصور المتحركة وتأثيرات الجافا التي لا داعي لها

5- الإبداع والابتكار في هذا العنصر فأفكارنا الكثيرة في التصميم والإنشاء يمكن أن تتحول بواسطة البرامج المعروفة ولغات البرمجة المنتشرة والتي ليست حكراً على أحد يمكن أن تتحول إلى حقيقة رقمية نشاهدها على صفحات الإنترنت لكن لا بد من التعلم

والعمل حتى ننتج ذلك بإذن الله عز وجل.

ويمكن أن نأتي بفكرة جديدة غير موجودة من قبل ( كفكرة الموسوعة العربية مثلاً في نظام العضوية واحتساب النقاط والدعم الفني ) أو ( كفكرة إسلام أون لاين في الحوار الحي والإجابة على أسئلة الأعضاء في مجالات شتى ) ، وهنا لا أقصد تكرار هذه الأفكار

لكن إتباع نهج إبداعها أو تطويرها نحو الأفضل بمميزات أكثر.


6- إضفاء اللمسة الشخصية: لا تتخيل كم يحقق لك ذلك من تميز لموقعك عن غيره من المواقع ويجعله جديراً بالمتابعة والاهتمام إن أبدعت في تلك اللمسة وهذه اللمسة تتحقق بتطوير أفكار جديدة للموقع وإبراز أمور جديدة غير موجودة في أي موقع أو إضافة

شيء جديد على شيء قديم كتطوير سكربت أو في تصميم مثلاً.. ويمكن كذلك تغيير امتدادات الملفات البرمجية وأسمائها أيضا بواسطة الطريقة المعروفة إلى اسم يتعلق بالموقع كل هذا يضفي على الموقع شيئاً جديداً ومتميزاً عن غيره ويبعدنا أكثر وأكثر عن التكرار والتقليد.


ثانياً: المحتوى:

كما أن التصميم مهم فالمحتوى مهم أكثر وهو أساس الموقع الذي من أجله يُزار ويبدو أن أفكار جديدة في عنصر المحتوى تكاد تنفد بعد أن تم وضع كل شيء تقريباً في عالم الواقع على الإنترنت من صوت وصورة ونص فقضية الصوت مثلاً توجد شبكات كاملة مختصة في هذا الأمر فقدمت القرآن كاملاً ولأغلب المقرئين وأغلب الأناشيد والأغاني والمحاضرات والخطب لكل الأشخاص تقريباً والبث الإذاعي والبث التلفزيوني وغير ذلك مما يؤدي إلى أنه من العبث التفكير في وضع شيء من السابق في موقعك وكذلك الأمر بالنسبة إلى الفيديو أما النصوص فقضيتها شائكة فهي سلاح ذو حدين إما أن يرقى بموقعك إلى الأعلى أو يلقي به إلى الحضيض فهناك موقع كالوراق مثلاً جمع تقريباً كل الكتب التراثية في صفحاته وغيرها من المواقع المختصة والتي تحوي آلاف الكتب بين صفحاتها وقضية قراءة الكتب على الإنترنت قضية سخيفة لا يفعلها أحد وأنصح من يريد أن يضع كتباً جديدة في موقعه غير موجودة مسبقاً على الانترنت أن يضعها في ملفات مضغوطة للتحميل فقط وإلا لن يقرأها أحد أما الأخبار فهناك مواقع مختصة كثيرة في هذا المجال كالجزيرة وبي بي سي ومحيط وغيرها ولن يحتاج المستخدم إلى قراءة أخبارك إلا إذا كان الأمر صناعة الخبر وليس نقله فالأمر مختلف هنا.
وهذه بعض النصائح والإرشادات في عنصر المحتوى :
1- صغ المحتوى بقلمك ولا تكتفي بمجرد النقل حتى ولو من غير الإنترنت فمثلاً لو أردت إنشاء موقع تاريخي فلن أنقل من الكتب التاريخية ولكن سأقرأ القضية التي أريد تقديمها وعرضها على موقعي وأستوعبها ثم أعيد صياغتها بقلمي بصبغة حديثة تراعي إفهام من أتوجه إليهم.

2- لا يجب أن تزيد الصفحة عن عشرة أسطر كحد أقصى ثم يتم الانتقال إلى صفحة تالية.

3- المراجعة اللغوية والإملائية للمحتوى النصي وأهميتها القصوى في عرض المحتويات.

4- التركيز على خيارات طباعة الصفحة وإرسالها لصديق ووضع روابط إنترنت داخلية وخارجية تتعلق بالموضوع وكذلك إتاحة التعليق للزائر أو مناقشة الموضوع في المنتدى.

5- ذكر المراجع والمصادر لمحتويات الموقع بالنظر إلى طبيعتها ونوعها.

6- أفضل شخصياً محتويات المواقع القادمة نصوص كثيرة ولكن تكون أشبه بالدروس التعليمية في شتى المجالات المفصلة خطوة خطوة (Step by Step) وكذلك التركيز على ما يخص التفاعل مع الزائر أي ما يشده ويجذب انتباهه والابتعاد عن ما ينفره ويجعله يشعر بالملل.

7- بالنسبة للمحتويات الصوتية والفيديوية فيفضل أن تكون صغيرة الحجم في التنزيل وسريعة في العرض ويكون ذلك بتجزيئها إلى أجزاء صغيرة ويجب الحرص على أن تكون جديدة وغير موجودة مسبقاً في أي موقع من المواقع كما يجب أن ذكر نبذ تفصيلية عن كل ملف صوتي أو فيديوي.

8- كيف يكون التفاعل مع المستخدم؟ التفاعل مع المستخدم من أهم الأسباب التي تجعله يتردد على الموقع دائماً وذلك بإنشاء علاقة وثيقة معه انطلاقاً من قاعدة: (الاهتمام بالزائر فقط ) التي يجب أن نضعها نصب أعيننا عند انطلاق مواقعنا ويكون ذلك من خلال: العضوية الكاملة في الموقع والتي توفر له عدة ميزات لا تتوفر للزائر العادي، والاهتمام برأيه في الموقع ومراسلته ومواصلته دائماً بشكل دوري والإجابة على أسئلته وإمكانية المشاركة في تحريره للموقع وتقديم مسابقات تخص محتويات الموقع وتقديم

جوائز رمزية عليها.. وغيرها من الأمور والأفكار الكثيرة..


ثالثاً: الجماعية:

يقولون اليد الواحدة لا تصفق وقد صدقوا فنحن نرى في العالم الافتراضي أغلب المواقع الناجحة هي القائمة برعاية شركات ومؤسسات أو القائمة على جهد جماعة أو عدة أفراد عزموا على إنشاء موقع.

هذه بعض الإرشادات للمساعدة في إنشاء موقع جماعي:

1- اهتمام كل فرد من الجماعة واقتناعه بفكرة الموقع وهدفه يساعد على إنجاح الموقع أي بعبارة أخرى وجود ما يؤهله للمساعدة في إنشاء الموقع كمعرفة بالتصميم أو خبرة بالبرمجة أو صياغة للمحتوى.

2- تقسيم العمل منذ البداية وتحديد الخطوات وإعداد جدول زمني لكل شخص للانتهاء من العمل المحدد في اليوم المحدد أي باختصار التنظيم.

3- بعد الانتهاء من إنشاء الموقع يتم إعادة الأفراد من جديد لإدارة الموقع من حيث انضمام أشخاص أو انسحاب آخرين.

4- فكرة الاندماج لتحقيق الجماعية: قد يكون الاندماج في المواقع إحدى الطرق لتحقيق الجماعية في المواقع.. والاندماج لا يأتي عبثاً ولكن يكون بين مواقع تحمل نفس الفكرة والهدف أو بين موقع فرعي وموقع أصلي..وللاندماج عدة أشكال :

كالاندماج الكامل بإنشاء موقع جديد يجمع موقعين أو أكثر أو تحويل موقع إلى موقع آخر وإلغاء الأول وتطوير الثاني أو تحويل جهود موقع إلى موقع آخر مع إيقاف التجديد في الموقع الأول وانتقال جهوده وأفكاره إلى الموقع الثاني.

5- لعدم وجود مكان لرعاية هذه الجماعات والأفكار فإنني أدعو لإنشاء موقع يرعى أفراد هذه الجماعات وأفكارهم ويقدم لهم بيئة متكاملة للمساعدة في خروج مواقعهم إلى النور كمثال لذلك يتم الإعلان عن فكرة الموقع ثم يتم استقبال الراغبين بالمشاركة في إنشاء الموقع وتتم مناقشتهم للتأكد من اقتناعهم واهتمامهم بفكرة الموقع ثم يبدأ التنسيق وتوزيع العمل والمتابعة من خلال ذلك الموقع.

رابعاً: الاختصاص:

كما قلنا سابقاً من علامات نجاح الموقع هو اختصاصه وإن لم يكن ذلك دائماً لكنه غالباً..وهذه بعض الإرشادات والنصائح فيما يتعلق بالاختصاص:

1- إعداد دراسة جدوى ومخطط رسومي للموقع وتحديد اختصاصه وفرعه من أصله وتبيين أهدافه وغاياته ووسائله.

2- محاولة الإتيان باختصاص جديد غير مطروح من قبل.

3- عدم ضيق الاختصاص مثلاً بأن يكون في تاريخ الدولة العباسية يُنشأ موقع كامل! لكن كأن يكون مثلاً في التاريخ الإسلامي وهكذا.



في الختام أرجو أن تكون هذه الأفكار القليلة والمتواضعة محل فائدة للجميع والله الموفق ،،،

 
 

 

عرض البوم صور مجموعة إنسان   رد مع اقتباس
قديم 18-10-05, 02:27 PM   المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~ أبـو أحمد ~

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 2
المشاركات: 7,684
الجنس ذكر
معدل التقييم: مجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1424

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مجموعة إنسان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مجموعة إنسان المنتدى : شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر
افتراضي لموقع ناجح

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أردت ان أوضح في هذا المقال طرق جذب الزوار لموقعك ، وكيفية إنجاحه ..


أي موقع على الشبكة يجب ان يكون هناك هدف لتصميمه ، وكلما سما الهدف زاد نجاح الموقع (تناسب طردي:)) ،ويسعدني أن أوضح بعض جوانب نجاح المواقع حسب وجهة نظري الخاصة :


أولا : إجعل موقعك إبتغاء لمرضاة الله ، واطلب وجه الله به ، واجعل هذا الهدف هو الهدف الأساسي للموقع لأنك كلما اضفت للموقع معلومة أخذت به أجرا ، لأن نيتك هي مرضاة الله



ثانيا: الإصرار والثبات وقوة الإرادة ، فنادرا مانرى موقع عربي يستمر لأكثر من 5 سنين ، فإما أن ينشغل صاحبه عنه ، أو أن يمل من العمل فيه ، فعلى صاحب الموقع أن يصر وأن يثبت على موقعه ، لأن صعود القمة أمر سهل ولكن البقاء عليه صعب



ثالثا: تصفح المواقع الأخرى ، وتعرف عليها ،وتعلم منها ، ولا أقصد بالتعلم التقليد .. لا بل خذ القليل وطوّر الكثير



رابعا: جد وسيلة للتواصل بينك وبين زوار موقعك وهذه الوسيلة إما ان تكون قائمة بريدية أو منتدى حوار



خامسا: حدث موقعك بين فترة وأخرى ، حيث أن الموقع الراكد يقل زواره ، ولا يلاقي استحسانا ، واذا وجدت صعوبة في اضافة معلومات اسبوعية للموقع ،فلامانع من وجود منتدى تضع المواضيع فيه، أو قائمة بريدية متجددة



سادسا: إذا كنت تملك منتدى، فابتعد عن التكرار، حيث ان المنتديات جميعها باتت واحدة ،إلا القليل ،الذي برع اصحابه في التميز، ولذا أنصحك بان تجعل موقع مميز ، وحاول أن تبرزه قدر الإمكان



سابعا: التصميم الجذاب، كثيرون أبدعوا في المحتويات لكنهم فشلوا في التصميم ، ولذا انصحك ان تأخذ هذا الجانب بعين الإعتبار ،لأن الشكل هو اول مايجذب الزائر،


ثامنا: ابتعد عن كثرة الصور والجرافيك ، حيث انها ستبطىء الموقع ، وبطىء الموقع من اسباب ابتعاد الزوار عن الموقع ،فانصحك أن تصمم موقع خفيف التحميل ، وبسيط ،لأن البساطه هي الاناقة


وفي النهاية نجد أن


معادلة الموقع الناجح هي: شكل جميل+مضمون جميل+سرعةالتحميل+ تحديث مستمر=موقع ناجح

 
 

 

عرض البوم صور مجموعة إنسان   رد مع اقتباس
قديم 18-10-05, 02:29 PM   المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~ أبـو أحمد ~

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 2
المشاركات: 7,684
الجنس ذكر
معدل التقييم: مجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1424

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مجموعة إنسان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مجموعة إنسان المنتدى : شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر
افتراضي 10 خطوات لبناء مواقع التجارة الإلكترونية الناجحة

 

10 خطوات لبناء مواقع التجارة الإلكترونية الناجحة
تضم شبكة الإنترنت ملايين المواقع التجارية مما يجعل تأسيس واطلاق موقع تجاري الكتروني عمل يحتاج لعناية تامة وتخطيط مفصل ومدروس لأن اطلاق الموقع التجاري الرقمي في هذا المحيط الضخم من المواقع يختلف تماما عن افتتاح متجر في سوق تقليدية محدودة· وقد وضع خبراء التسويق والاعمال على الإنترنت عشر خطوات لبناء موقع العمل الناجح والمربح·

1. تتلخص الخطوة الاولى في التخطيط للاعمال على الإنترنت في تقرير المطلوب من الموقع التجاري على الإنترنت وتحديد الاهداف المطلوبة منه حتى يغطي الاحتياجات ويعكس المعلومات المطلوب اظهارها للزبائن لضمان تطوير كفاءة العمليات وتحصيل العوائد·


2. تأتي الخطوة الثانية في تحديد سقف اولي معين من عدد الزبائن المتوقعين للموقع مع رصد منطقة سوق جغرافية معينة يكون لدى الشركة معلومات جيدة عن ثقافتها واحتياجاتها لأن مايمكن تسويقه في استراليا قد يختلف عما يمكن تسويقه في الهند· والانتباه الى ان العمليات التجارية الدولية تحتاج لاعداد آليات وتسهيلات لخدمة الزبائن العالميين والتفاهم معهم ولهذا فإن المعلومات المجموعة عن الزبون يجب وصفها بحيث تخدم تلقائيا العمليات التجارية اللازمة للبيع على الخط ومن ذلك الحاجة لوضع اكثر من لغة على الموقع او وضع مواقع مختلفة للدول والتحري عن التفاصيل الضريبية والجمركية عند ارسال السلع للزبائن وقضية التعامل مع العملات المحلية المختلفة ومعدلات الصرف والبنوك الدولية التي تشرف على عمليات التداول المالية·


3. تتحدث الخطوة الثالثة عن ضرورة وضع ميزانية تكاليف خادم معلومات الموقع وتكاليف التسويق بالاضافة للصيانة والادارة ومصاريف مصادر المعلومات والمواد والاقساط الشهرية وغيرها، والجدير بالذكر هنا ان العناية بالموقع وترقيته و المحافظة على تغيير آخر المعلومات فيه والتسويق الدائم يكاد يسبق اهمية صرف الاموال عليه لأن المطلوب التحديث والخدمة اكثر من الانفاق·


4. تدور الخطوة الرابعة حول ضرورة اشراك جميع ادارات العمل في الشركة في المساهمة في استراتيجية الموقع التجارية واخذ الاقتراحات والمساهمات والمشاركات منها حتى يعكس الموقع تصورا متكاملا وناضجا للعمل يغطي كل مناطق العمل وهذا يجعل الموقع الالكتروني يفوز بمبادرات المشاريع المتنوعة بدلا عن ان يكون عمل ادارة واحدة هي ادارة المعلومات فالعمل الالكتروني يعني تحول او انشاء المؤسسة على اسس العمل الالكتروني الشامل وذلك يستدعي ان تفكر المؤسسة جميعها بأسلوب الكتروني.


5. تنبه الخطوة الخامسة الى الحدود التقنية للمتصفحين كأي متصفح يستعملون او امكانيات البطاقات الصوتية وغيرها من المعايير الفنية لأن تطور الكمبيوتر الشخصي السريع يجبر جميع المستخدمين تركيب آخر الابتكارات وعموما جميع الاجهزة مزودة بمجموعات الوسائط المتعددة التي تؤمن عرض الصوت والصور والفيديو·


6. تلفت الخطوة السادسة إلى الامور المهمة في وضع قائمة محتويات الموقع ومراعاة علاقتها بالمتصفحين المطلوبين كمرحلة مبدئية ثم وضع محتويات لاحقة يتم انزالها مع الوقت إلى الموقع مع تزايد العمليات عليه وهذه المحتويات يجب ان تتعلق باهتمامات الزبائن ويتم تعديلها بشكل مستمر·


7. أما الخطوة السابعة فتتعلق باختيار اسم مختصر للموقع ماأمكن فكلما كان صغيرا ورمزيا ومعبرا كلما كان افضل للتداول والتصفح لأن ذلك يقلل احتمالات الخطأ في ادخال الاسهم ويسهل تذكره·


8. تشير الخطوة الثامنة إلى ضرورة التأكد من فعالية صلات البريد الالكترونية للموقع وسهولة الوصول اليه لأنه ببساطة الجسر الاساسي للتواصل مع الزبائن والتعامل معهم وبدونه يبقى الموقع معزولا ولا معنى لوجوده على الشبكة ونذكر ان برنامج آر أس في بي يقدم اجابات وظيفية تلقائية تستند إلى نظام فرز ذكي لاستعلامات الزبائن يمكن تعريفه مسبقا وتعديله·


9. تبدأ الخطوة التاسعة المرحلة التنفيذية للعمل التجاري الالكتروني باختيار شركة تصميم المواقع الملائمة التي يمكن ان تقدم خدمات منتظمة للموقع ويمكن تصميم الموقع ذاتيا اذا لم تتوفر الموارد ولكن ذلك يبقى جهدا محدودا قاصرا اذا لم يكن في الشركة قسم متخصص بتصميم الصفحات لأن هذا العمل يحتاج الى جهود جماعية وبرامج متخصصة ولا تقوم به الشركات الا اذا كانت كبيرة او تقدم هذا النوع من الخدمات، اما اختيار الشركة المناسبة فيتم من 3 شركات تلاحظ مواقعها وتاريخ عملها ومشاريعها وعدد الموظفين والمبرمجين لديها والمهم ان تكون معروفة بأعمالها الجديدة في التصميم لأن هذا العامل حاسم·


10. تركّز الخطوة العاشرة على تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم بوضع تساؤلات حرجة عن كيفية الوصول لعدد معين للمتصفحين للموقع خصوصا اذا كان المطلوب اجتذاب فئة معينة من منطقة ما أو مهنة محددة وبالتالي كيف يتم الاعلان وفي اي بلد ومع أي المواقع الاعلانية على الإنترنت، وعادة توضع ميزانية تسويق تساوي 30 في المئة من تكاليف تشغيل الموقع· مع اضافة (5-10) في المئة شهريا على التسويق الطارئ تبعا لتغيرات معطيات السوق واحصاءات الدخول للموقع ومتغيرات اخرى ومن الخطأ الاعتقاد بأن اطلاق الموقع وتشغيله يعني انتهاء المهمة·


وهكذا فإن اطلاق الموقع التجاري للاعمال كولادة طفل يتطلب بعد ذلك متابعة وعناية وتطويراً وتقوية حتى يكبر ويصل لمراحل النضوج بسرعة ويعطي الفوائد المأمولة منه ويبقى ان الموقع التجاري مشروع عمل دائم ولا ينتهي·

 
 

 

عرض البوم صور مجموعة إنسان   رد مع اقتباس
قديم 18-10-05, 02:30 PM   المشاركة رقم: 24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~ أبـو أحمد ~

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 2
المشاركات: 7,684
الجنس ذكر
معدل التقييم: مجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1424

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مجموعة إنسان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مجموعة إنسان المنتدى : شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر
افتراضي الصور المتحركة، متى؟ كيف؟ لماذا؟

 

استخدام الصور المتحركة




متى يتم استخدام الصور المتحركة في الموقع؟ ولماذا؟ وما هي عواقب كثرة استخدامها؟




هذه مقالة بسيطة عن الصور المتحركة والتي وجدت بأنه لا يوجد موقع عربي وبالذات شخصي إلا ويعج بمثل هذه الصور المتحركة، النصوص المتحركة على شريط أفقي أو رأسي وفي بعض الأحيان صور ونصوص تتحرك مع الفأرة. في هذه المقالة البسيطة سنعرف نبذة عن الصور المتحركة، متى تستخدم، لماذا، وكيف ونظرة شخصية عن هذا الموضوع.


عندما بدأت بعمل موقعي الشخصي قبل أكثر من سنتين، أردت أن أضع كل إمكانياتي في صفحة واحدة وهي صفحة البداية. أعتقد بأن هناك الكثير يوافقني الرأي. لكن هذا خطأ جسيم!! لأن هذا سيؤدي إلى وضع أشياء كثيرة في صفحة واحدة لا تهدف لشئ معين سوى فرد عضلاتي واظهار قوتي. وبالتالي ستجد بالصفحة صور متحركة، جافا أبلت، سكريبتات وكودات كثيرة.. إلخ

كل هذه الأشياء ستسبب بطء شديد في نزول الصفخة للزائر (إذا جربتها من جهازك فستعمل بسرعة البرق) لكن إذا لم تحسب حساب وقت الزائر الثمين جداً لزيارة صفحتك التي يطول إنتظارها فهذه مصيبة أخرى!!


ماهي عواقب كثرة استخدام الصور المتحركة؟


1.الصور المتحركة وبالذات الجافا أبلت تأخذ وقت أطول في النزول لجهاز الزائر من الصور العادية، وبالتالي سيغلق الزائر المتصفح قبل نزول صورك المتحركة أو سيذهب لأحد الملايين من الصفحات الأخرى على الإنترنت قبل أن تقول: ليتني لم أفعل.

المعروف بأننا نصمم الصفحة لنجعل الزائر يبقى بها لأكثر وقت ممكن. لذلك لا تضيع فرصة وصول الزائر لصفحتك ولو بالصدفة.


2.كثرة الصور المتحركة تشتت الانتباه لأن هدفها الأول هو شد الإنتباه من الأساس فلا تجعل الزائر يعتقد بأنه دخل سيرك أو مدينة ملاهي عندما يدخل صفحتك لأول مرة وخاصة إذا كنت تريد إحترام وإعجاب الزائر وليس تسليته. وهناك سبب أيضاً وهو ضررها على العين وإجهادها.

عندما ألقيت محاضرة باللغة الإنجليزية عن أصول تصميم المواقع وديناميكية الويب في جمعية الإنترنت العالمية (القسم السعودي) أجريت تجربة بسيطة للحاضرين عن هذا الموضوع. من المعروف أنه عندما تستمع لمحاضرة يكون تركيزك وانتباهك مشدود للشخص، تنظر إليه مباشرة وهو يتحدث. كل ما قمت به هو رفع يدي وتحريك أصابعي بشكل غريب أثناء شرحي لمشكلة كثرة الصور المتحركة، فأصبح الحضور لا يعلم هل يركز على أصابع يدي أم يركز على ما أقول. أثناء حديثي وأصابعي لا زالت تتحرك قاطعت تركيزهم (سواء على أصابعي أم علي) بأن سألتهم هل أنتم الآن تنظرون إلي أم ليدي المتحركة؟ ومن هنا وبهذا المثال عرفوا مدى قوة وتأثير الصور المتحركة على التركيز.

أنت تعرف محتويات صفحتك عن ظهر قلب لأنك أنت من صممها، لكن الزائر لا يعلم ما هو هدفك من هذه الصورة المتحركة بالذات التي لا تعني سوي كلمة عادية أو شئ غير مفيد لك أو له.


3.الصور المتحركة تفقدك التحكم في قيادة الزائر لصفحتك. الهدف من الصور المتحركة في موقعك ليس عرض اماكنياتك أو اعطاء الزائر جزء من التسلية إنما الهدف منها هو شد إنتباه الزائر لشئ مهم تريد أن يراه. فإذا أكثرتها فأنت تعني بأن كل ما هب ودب في صفحتك متحرك يعني مهم!! وهذا يشتت التركيز كما قلنا. أو أنك أسأت استخدام الصور المتحركة وهذ يعني أنك لم ترشده للنقطة التي تريد الوصول إليها من هذه الصور بشكل صحيح.



متى تستخدم الصور المتحركة؟




عندما أخذت دورة بأمريكا عن بناء مواقع رائعة، كان بها تركيز على هذا الموضوع ومواضيع أخرى سأحاول إدراجها. في هذه الدورة انصب جل التركيز في هذا الموضوع على أن الهدف من الصور المتحركة هو شد الانتباه لشئ معين ويجب أن يكون مهم بحيث يظهر بشكل واضح على الصفحة دون سواه من بقية المحتويات. أي بمعنى أنه عندما يأتي الزائر للصفحة سيرى كل شئ ثابت ما عدا هذا الشئ المتحرك الذي جعله يتجاهل بقية الصفحة (بشكل خاطف وسريع) وينظر إليه. قد تكون كلمة اشترك الآن أو مثلاً منتج جديد أو أي شئ آخر. وهنا تكون وظفت الصور المتحركة لهدف جذب الانتباه لمنتجك الجديد أو لغرض معين بشكل صحيح يؤدي النتيجة المطلوبة منه.




في موقعنا هذا قمنا بوضع سهم متحرك بأعلى الصفحة يوضح للزائر أين هو بالنسبة للموقع. فإذا جئت لهذه الصفحة التي بها هذه المقالة مباشرة عن طريق صديق أو البريد مثلاً سينبهك هذا السهم بأنك موجود في قسم كذا.

وأيضاً استخدمنا نفس الفكرة في عرض المحتويات داخل الأقسام. عندما تتجول بقسم معين وليكن هذا القسم، سترى المحتويات مدرجة داخل جدول لكل محتوى به كافة المعلومات التي تريد معرفتها عنه، الكاتب، التاريخ، عدد مرات القراءة إلخ.. لكن وجدنا أن هناك من لا يعرف كيف يفتح المحتوى أو أين يضغط هل يضغط على الكاتب أم على عنوان المحتوى (المقالة، الملف، اسم البرنامج) أم ماذا؟ .. لهذا وضعنا سهم آخر متحرك يشير لمكان الضغط وهو على العنوان.


الخلاصة: هي أن تستخدم الصورة المتحركة فقط لشد الإنتباه لشئ مهم وليس كما اتفق




كيف تستخدم الصور المتحركة وماهي أنواعها؟


هناك عدة وسائل لاستخدام الصور المتحركة منها ملفات جيف المتحركة، الجافا أبلت، النصوص المتشعبة الديناميكية، النصوص المتحركة وفلاش طبعاً.


لكن السؤال هنا أي نوع تستخدم ولماذا ومتى يتم استخدامها؟


حسب خبرتي المتواضعة في هذا المجال كمصمم مواقع منذ عام 98، أعتقد بأن أكثر الصور المتحركة شيوعاً هي ملفات جيف المتحركة Animated GIF Files وهذه الصور تعتبر من أسرع الأنواع وأسهلها تصميماً. ويتم استخدامها غالباً في اللوحات والأزرار الإعلانية وأعتقد بأن الكثير يتفق معي في هذا الموضوع.

لكن هناك استخدام آخر شائع أيضاً وهو استخدامها كشد انتباه لأيقونة أو صورة معينة مثل صورة لصندوق بريد متحرك إذا كنت تريد من الزائر الضغط على هذا الزر.

إذا كان لديك وصلة معينة وهي لب الموضوع الذي من أجله أنشئت هذه الصفحة استخدم هذه الطريقة خاصة مع زر اشترك الآن أو أضف لسلة المشتريات أو إشتري الآن لأنه قد يكون الزائر مقتنع من بضاعتك ويريد شراؤها فعلاً بدون أن يكمل قراءة مواصفاتها وبالتالي سيبحث بعينيه بسرعة عن زر الطلب أو الشراء أو الاشتراك. أوجد له هذا الزر بشكل واضح وملفت للنظر.

وطبعاً لا يخفى عليكم فوائد ملفات جيف المتحركة في الإعلانات وهذا موضوع آخر سأحاول التحدث عنه لاحقاً لعلاقته بالتسويق على الإنترنت وهذا موضوع يطول شرحه.




بالنسبة للجافا أبلت، غالباً ما تستخدم في إظهار مؤثرات خاصة وفي نظري أفضل استخدام لها (كصور متحركة) هو في صفحة مستقلة وغالباً في الأمور الشخصية وليس التجارية. مثلاً صورتك الشخصية، بطاقة معايدة وهكذا. طبعاً هناك استخدامات أخرى لها لكن موضوعنا هو الحركة.


نأتي لاستخدام النصوص المتشعبة الديناميكية Dynamic HTML

في الحقيقة هذه ليست لغة!! نعم حتى وإن انتهت بكلمة Language أي لغة فهي ليست لغة. هي مجرد خليط من ثلاث لغات مختلفة وهي لغة النصوص المتشعبة Hyper Text Markup Language و لغة جافا سكريبت ********** أو في بي سكريبت VB Script وأخيراً لغة قوائم الأنماط كما يحب أن يسميها البعض وهي Cascading Style Sheets CSS




لكل لغة من هذه اللغات الثلاث وظيفة وهذا ليس موضوعنا لكن للعلم فقط، وظيفة لغة قوائم الأنماط هي التحكم بالقطع التي ستسخدم في الحركة مثلاً ظهورها واختفاؤها، تحركها من مكان لآخر. التحكم هنا لتكوينها فقط وليس تحريكها. التحريك مهمة لغة السكريت المستخدمة، وبالنسبة للنصوص المتشعبة هي التحكم بشكل المحتوى .


تستخدم المثرات بالنصوص المتشعبة الديناميكية في عمل أشياء لا يمكن عملها بالتصميم العادي وأبسط مثال على ذلك وأنا متأكد بأنكم تعرفوه هو تغير شكل الصورة عند مرور الفأرة فوقها. من أمثلة استخدام هذه الطريقة هي عمل مؤثرات بسيطة مثل جعل صورة ثابتة في أسفل ويسار الصفحة، عمل نص يتحرك مع الفأرة (هذا المؤثر قد يؤثر على تشتيت ذهن القارئ خاصة إذا كان لديك معلومات للقرائة) وأيضاً عمل القوائم المنسدلة وهي شائعة الاستخدام.


بالنسبة للنصوص المتحركة، في نظري أنه يجب عدم إستخدامها نهائياً إلا لأحد الأسباب التالية فقط:

(متى تستخدم النص المتحرك)




إذا كانت لديك معلومات متغيرة بكثر وبسرعة أي بشكل لحظي مثل آخر أخبار العالم، أسعار الأسهم، أسعار الصرف وهكذا

إذا كانت لديك محتويات مهمة وكنت حريص على أن يقرأها الزائر وعندما تكون أكثر من سطر


إذا قمت بتغيير أسعارك، منتجاتك أضفت منتجات أو خدمات جديدة وهمك جداً أن يعرفها القارئ



الفلاش، وما أدراك ما الفلاش


بالنسبة لموضوع الفلاش فلا أعتقد بأن كتاب كامل يكفي لشرح مدى قوته وإمكانياته. في المحاضرة التي ألقيتها وأخبرتكم عنها سابقاً، تحدث أخي وصديقي حسام القرشي عن مدى قوة وإمكانيات فلاش ولم تكفه الساعة والنصف!! ليقول كل شئ. وقد بدأ بالحديث عن هذا الموضوع زميلي عصام أحد الأشخاص وراء بناء هذا الموقع الإنترنت للجميع باللغة العربية. وسيكمل معكم هذا الموضوع.




كل ما أستطيع قوله عن فلاش هو أنه تجاوز حدود الحركة، حجم الملف، والسكون... نعم يا سادة وسيدات، إن فلاش يستطيع أن يقوم بأكثر من مجرد حركات فيمكنك عمل موقع كامل بقوائمه، محتوياته وحتى برامج التجارة الإلكترونية!!

وفلاش يستخدم الرسوم البعدية وليس الصور Vector وهذا يؤدي إلى صغر حجم الملف وسرعة الإنزال وأخيراً يمكنك فلاش من التفاعل مع المستخدم بحيث يضغط أزرار ويدخل محتويات.. وما كان هذا إلى القليل من إمكانيات فلاش التي يطول شرحها.




هذا لا يعني أنه خالي من العيوب، ومن أهم عيوبه أنه يحتاج لمشغل لكن هذا الموضوع يعتبر انتهى لأن 90% من مستخدمي الإنترنت الآن لديهم ذلك. وعيب آخر هو صعوبة وطول وقت تصميم مواقع الفلاش لكن الوقت والجهد يستحق. وأخيراً صعوبة تعامله مع اللغات الغير لاتينية وهذا ما نعمل على حله هنا في موقعنا وبعض العرب الآخرين المخلصين للغة مثل من قاموا ببرنامج الوسيط والرسام وغيرهم.




ولنختم هذا الموضوع أود أن أقول كلمة أخيرة وهي لا تستخدم الصورة المتحركة إلا إذا كنت تحتاج لذلك فقط. لكل شئ هدف وإلا ستثبت بأنه لا هدف لك.

 
 

 

عرض البوم صور مجموعة إنسان   رد مع اقتباس
قديم 18-10-05, 02:32 PM   المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~ أبـو أحمد ~

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 2
المشاركات: 7,684
الجنس ذكر
معدل التقييم: مجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييممجموعة إنسان عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1424

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مجموعة إنسان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مجموعة إنسان المنتدى : شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر
افتراضي ماهو نقل الملفات Ftp?

 

السلام عليكم


ماهو نقل الملفات FTP?


FTP هي اختصار لكلمة File Transfer Protocol وتعني بروتوكول نقل الملفات، وهذه الخدمة هي احدى تسهيلات TCP/IP التي تجعل من الممكن نقل الملفات بين الكمبيوترات على الشبكة ومن ميزات FTP الرائعة أنها تقوم بترجمة شكل الملفات النصية بطريقة أتوماتيكية حيث أن الكمبيوترات تحتوي نظم تشغيل مختلفة وعليه فلديها أشكال Formats مختلفة للملفات النصية فبالتالي تحتاج لترجمة وهو ماتقوم به FTP, وبخدمة نقل الملفات فاننا نحتاج لبضع نقرات على الفأرة كي ننقل ملفاً في أميركا الى جهازنا.


أقسام نقل الملفات:


نقل الملفات ينقسم الى قسمين:


تنزيل الملفات Download:


وهو جلب الملفات من الكمبيوتر المضيف Host الى الجهاز المحلي Local.


ارسال الملفات Uplaod:


وهو ارسال الملفات من الكمبيوتر المحلي Local الى الكمبيوتر المضيف Host.


ومن الناحية الأمنية فهناك نوعان لنقل الملفات:


نقل مؤمن Secure FTP:


تحتاج الى اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول الى النظام وتحصل عليه من مدير النظام المضيف.


نقل مجهول Anonymous FTP:


لاتحتاج الى اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول وتستطيع غالباً استخدام guest أو anonymous عوضاً عنهما.


تصنف مصادر البرامج على الانترنت الى ثلاثة أقسام:


ملكية عامة Public Domain:


وضعت البرامج هنا للاستخدام العام فليس هناك حقوق ملكية لأحد ولا قيود على استخدامها وتوزيعها وتعديلها.


مصادر مجانية Freeware:


يحق للجميع استخدام هذه البرامج أو توزيعها ولكن هناك حقوق ملكية ونشر ولا يجوز تعديلها أو بيعها.


مصادر مشتركة Shareware:


يتم توزيع هذه البرامج بغرض التجربة قبل الشراء وقد لاتتضمن جميع المميزات ويجب تحطيم النسخ بعد انتهاء مدتها.


FTP والفيروسات:


يجب أن تعلم في البداية أن الملفات والبرامج تنقسم الى قسمين


ASCII:


اختصاراً لـ(American Standard Code for Information Interchange) والملفات من هذا النوع تحتوي على سبعة جزيئات bits تتراوح قيمتها بين الصفر و 127. ويستخدم هذا المصطلح للتعبير عن المعيار الذي يقوم بتحويل الأحرف الى أرقام في الكمبيوتر. وتستخدم الملفات النصية هذا النوع من الصيغ.


Binary:


وتعني الملفات ذات النظام الثنائي وتحتوي على ثمانية جزيئات bits تتراوح بين الصفر و 255 وتندرج الصور والبرامج والملفات المضغوطة تحت هذا النوع.


والفيروسات لا يمكن أن تنتقل عبر ملفات ASCII كما لايمكن أن تنتقل عبر الصور كصيغ jpg & gif & bmp وغيرها من امتدادات الصور ولا عبر ملفات الفيديو والصوت مثل avi - ram - mpg - mp3 - wav وغيرها، وبمعنى آخر فانها تنتقل عبر البرامج وملفات النظام والتشغيل والبرامج المضغوطة وعادة ماتكون: exe - com - bat - dll - drv - sys - bin - ovl - zip - mim - uue - xxe - b64 - bhx، كما يمكن أن تنتقل فيروسات الماكرو عبر تطبيقات MS Office، لذلك احذر من هذه الملفات وافحصها دائماً قبل تشغيلها.


طريقة نقل الملفات FTP:


هناك طرق عديدة لنقل الملفات وهي:


نقل الملفات باستخدام نظام UNIX


تتطلب هذه العملية عادة استخدام أوامر وهاهنا بعض أوامر UNIX:


ascii: لنقل ملفات ASCII النصية، وعند تغيير هذا الوضع ثم الحاجة لنقل ملفات من هذا النوع فيجب اعادة الأمر.


binary: لنقل الملفات الثنائية، وعند تغيير هذا الوضع ثم الحاجة لنقل ملفات من هذا النوع فيجب اعادة الأمر.


status: لفحص الملف ومعرفة هل هو من نوع ASCII أو Binary.


help: لعرض قائمة بأوامر UNIX.


dir: عرض محتويات الدليل


ls: عرض محتويات الدليل الحالي.


cd directory: تغيير الدليل.


get filename: جلب الملف المطلوب وانزاله على جهازك.


mget filename:جلب مجموعة من الملفات.


pwd: طباعة الدليل الحالي.


bye: انهاء الارتباط والخروج من النظام البعيد.


نقل الملفات باستخدام حساب Shell:


أول ماتفعله في هذا النوع من نقل الملفات هو ادخال الملقن الخاص بشركة توفير الخدمة فمثلاً سوف تدخل حسابك في Tripod عن طريق Unix Shell، نكتب أولاً الأمر ftp متبوعاً بالوجهة المرادة فيصبح: ftp ftp.tripod.com ثم ندخل الاسم وهو عل سبيل المثال "IronPrivate"، ثم نقوم بادخال الرقم السري وهو مثلاً "******". وبعد الدخول الى الحساب يمكنك استخدام نفس أوامر Unix المعتادة.


نقل الملفات باستخدام المتصفح Browser:


نقل الملفات عن طريق المتصفحات سهل جداً فما عليك سوى ادخال عنوان الموقع URL ويبدأ العنوان بكلمة //:ftp ثم العنوان بدلاً من كلمة //:http للعناوين العادية، بعد الدخول الى موقع الـFTP ستأتي الصفحة عبارة عن ملفات ومجلدات وماعليك سوى النقر على الملف المطلوب لانزاله.


نقل الملفات باستخدام حساب SLIP/PPP:


أفضل استخدامات هذا النوع من الربط أنها تسمح لنا باستخدام برامج تابعة Client Programs. وأفضل برنامج تابع يمكن استخدامه للنوافذ Windows هو برنامج Ws_ftp.


- استخدام برنامج Ws_ftp LE 5.06:


ادخل على البرنامج وذلك بالنقر المزدوج على أيقونة البرنامج، سيظهر لك مربع حوار Session Profile والذي من خلاله تقوم بتسجيل الدخول، اكتب في خانة Profile Name اسم حساب الدخول؛ على سبيل المثال My Home Page In Tripod واكتب في خانة Host Name اسم الملقن وفي هذا المثال هو ftp.tripod.com ثم في خانة Host Type اختر Auto Detect لكي يقوم بالتدقيق التلقائي في نوع نظام الجهاز المضيف، بعد ذلك قم بكتابة الاسم في خانة User ID وهو مثلاً IronPrivate ثم الرقم السري في خانة Password وسيظهر مخفياً على هيئة نجوم ******, ثم اضغط OK.


بعد ذلك سيقوم البرنامج بالدخول الى الحساب المطلوب وستنقسم نافذة البرنامج الى قسمين؛ القسم الأيسر هو جهاز الكمبيوتر لديك والقسم الأيمن هو جهاز الكمبيوتر المضيف، في هذه المرحلة تستطيع جلب أو ارسال الملفات أو تغيير اسمائها أو حذفها ... الخ. أي تستطيع التحكم في محتويات حسابك على الانترنت أو على جهازك بسهولة فائقة.


نقل الملفات باستخدام الاتصال الشبكي البعيد Telnet:


Telnet هي بروتوكول انترنت معياري لخدمات الربط عن بعد ويسمح للمستخدم بربط جهازه على كمبيوتر مضيف جاعلاً جهازه وكأنه جزء من ذلك الكمبيوتر البعيد. ويختلف العرض حسب نظام الكمبيوتر المضيف. اذا كان الجهاز البعيد يستخدم نظام Windows فلا مشكلة أما اذا كان يستخدم نظام آخر فيجب معرفة بعض الأوامر للتحكم وأهم أمر يجب أن تعرفه هو "؟" والذي يحضر لك قائمة بالأوامر اللازمة.


- استخدام برنامج Telnet من Windows:


ترفق Windows برنامجاً سهلاً يسمى Telnet يمكنك الدخول عليه بالضغط على قائمة ابدأ Start ثم تشغيل Run ثم اكتب Telnet وستنفتح لك صفحة البدء للبرنامج.. من Connect اختر Remote System. في صندوق الحوار Connect الذي سيظهر لك اكتب في خانة Host Name اسم ملقن الجهاز المضيف ثم اكتب في خانة Port الميناء أو المنفذ ( اذا كان لديك) او اتركه كما هو، ثم اختر من الـTerm Type ، ان كان لديك والا قم بالتجربة. بعد ذلك اضغط Connect وعندما يتم الربط فستحتاج لادخال الاسم والرقم السري. وبعد الانتهاء من النقل اخترDisconnect من قائمة Connect وبعد ذلك اختر Exit.

 
 

 

عرض البوم صور مجموعة إنسان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم شرح البرامج وتبادل خبرات الكمبيوتر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:57 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية