لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث الأدبية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث الأدبية البحوث الأدبية


مهارة الحديث

مهارات الحديث • مفهوم الحديث وأهميته. • التخطيط للحديث الجيد:  مرحلة الإعداد للحديث.  مرحلة توجيه الحديث.  مرحلة تقويم الحديث.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-07, 10:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمه


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8718
المشاركات: 2,843
الجنس أنثى
معدل التقييم: chassey عضو على طريق الابداعchassey عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 174

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
chassey غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث الأدبية
Top مهارة الحديث

 

مهارات الحديث


• مفهوم الحديث وأهميته.
التخطيط للحديث الجيد:
 مرحلة الإعداد للحديث.
 مرحلة توجيه الحديث.
 مرحلة تقويم الحديث.

• سمات المتحدث الناجح :
 السمات الشخصية.
 السمات الصوتية.
 السمات الاقناعية.

• مستلزمات الحديث المؤثر :
 مستلزمات متعلقة بالمتحدث.
 مستلزمات متعلقة بالجمهور ويضعها المتحدث في اعتباره.
 مستلزمات متعلقة بالبناء المنطقي للحديث.

مفهوم الحديث أهميته :

يعد الحديث أحد وجهى الاتصال اللفظي ..الوجه الشفهي..وهو عبارة عن موز لغوية منطوقة، تقل أفكارنا ومشاعرنا واتجاهاتنا إلى الآخرين والهدف قد يكون خفياً أو ظاهراً.

ويتم هذا الانتقال عبر وسائل متعددة:-
 عبر وسائل الاتصال الشخصي المباشر. كالمناقشة والمحادثات الرسمية وغير الرسمية .والاجتماعات والزيارات والمقابلات والخطب والمؤتمرات.
 عبر وسائل الاتصال الشخصي غير المباشر الإلكتروني .كالتلفزيون والدوائر التلفزيونية المغلقة .

 عبر وسائل الاتصال الجماهيرية كالإذاعة والتلفزيون والسينما والفيديو والكاسيت.

وتختلف هذه الوسائل فيما بينها من حيث زوايا عديدة:-
• من حيث درجة المواجهة:
ففي وسائل الاتصال الشخصي المباشر .نجد أن المتحدث يكون وجها لوجه مع المستقبل أو المسمع .. بعكس وسائل الاتصال الجماهيرية يكون الاتصال غير مباشر
 من حيث رجع الصدى :
كون التجاوب والتعامل فورياً وملحوظاً في وسائل الاتصال الشخصي ..بخلاف وسائل الاتصال الجماهيري التي يقل فيها هذا التجاوب ونحتاج من ثم إلى معينات أخرى للتعرف على رجع الصدى.
 درجة المشاركة :
 إن الفرصة لاشتراك المستقبل في عملية الحديث متوفرة أكثر في وسائل الاتصال الشخصي المباشر ووسائل الاتصال الشخصي الغير مباشر الإلكتروني أكثر منها عبر وسائل الاتصال الجماهيرية .

وتشير كثير من الدراسات إلى أن الاتصال الشفهي المباشر وجها لوجه له تأثيره الكبير على العملية الإقناعية وعلى مواقف الناس .. وفي دراسة "لازارز فليد, وكاتز" عمدت إلى تحليل تأثير النقاش الذي يدور بين المجموعات :توصلت إلى أن المواضيع المناقشة خلال الاجتماعات تؤثر تأثيراً كبيراً على عملية تغيير المواقف ولكن الناس أكثر إقتناعا بالحوار الناتج من مجموعة من المحاورين .. ومن الممكن أن يؤدي هذا النقاش إلى التطرف في اتخاذ المواقف

كما أثبتت الدراسة أن الناس عادة يميلون إلى التطرف في مواقفهم بعد انتهاء النقاش ويكون هذا عادة عندما يتفق المجتمعون على وجهة نظر واحدة فكل شخص يؤيد وجهة النظر تلك ولكن الاستماع إلى مزيد من الحجج و البراهين المؤيدة من أشخاص آخرين يقوى موقف المستمع ، ويؤدي به إلى التمسك أكثر بما يعتقد وهذا يعني التعصب
ومن ناحية أخرى فإن الاتصال الشفهي أو الحديث عبر الوسائل المسموعة والمرئية ..لا يقل من أهمية عن الحديث المباشر .. فهو أقدر على الاتصال بمجموعات أكبر من الناس وتقدم معلومات أوضح
كما يتميز الاتصال الشفهي المباشر وغير المباشر بوضوح شخصية المتحدث بصفة عامة ، أكثر مما هي عليه في الاتصال الكتابي ..فالمظهر الذي يظهر به المتحدث أمام من يحدثهم أو يواجههم . وطبقة الصوت التي يتحدث بها ..وحركاته .. ونظرات عينيه.. والوقفات المناسبة،وغير ذلك من أساليب التقديم ، تؤثر على مدى تقبل المستمع للرسالة ومدى اقتناعه بها .. وهذه الجوانب لا تظهر عادة في الرسائل المكتوبة .

ويشير "براون " و "بول " إلى ميزة أخرى هي أن المتحدث يدرك أثناء الحديث أن أية كلمات تنطلق من شفتيه سوف يسمعها محاوره ..ولذلك يأخذ على عاتقه إصلاح كلامه إصلاحاً نشطاً شاملاً أما الكاتب فيستطيع أن يشطب ما كتب ويعيد كتابته بالإضافة إلى أن المتحدث يستطيع أن يلاحظ محاوره وأن يكيف كلامه إن أراد ليجعله في متناول سامعة وأكثر قبولاً عنده .أما الكاتب فليس له سبيل إلى الاسترجاع المباشر وليس له إلا تخيل رد فعل القارئ . وبينما يحظى المتحدث في التفاعل المنطوق بميزة القدرة على التحكم في رد فعل سامعه على كلامه دقيقة بدقيقة ز فإنه يعاني أيضاً من مشكلة الإفصاح عن مشاعره وينبغي له أن يتحدث إلى محاوره في وضوح ودقة وأن يضع استجابته المباشرة وفقا لطريقة محاوره في التعبير عن رد فعله .

وبالإضافة إلى ما سبق هناك فروق أخرى بين الاتصال الشفهي و الاتصال المكتوب :
 في الاتصال يهتم المتحدث بجذب انتباه مجموعه من الحاضرين بينما في الاتصال الكتابي يهتم الكاتب بجذب انتباه فرد واحد ، في وقت محدد.
 المستقبل أو المستمع في الاتصال الشفهي أقل بطئاً في فهم المعاني، وخاصة بالنسبة للمجموعات الكبيرة . بخلاف الكتابة يقرأها فرد وحد.ولذلك ينبغي على المتحدث أن يدخل في حسابه ذلك ..ويعتبر كل مستمع حالة خاصة وأن يأخذ في اعتباره حجم الجمهور ومعدل السن والمستوى التعليمي والاهتمامات الخاصة .
 يختلف الأسلوب الشفهي عن الأسلوب المكتوب في أن المتحدث ينبغي أن يكون مفهوماً بطريقة سريعة ، حيث لا يستطيع مستمعوه أن يستعيدوا جمله إن فاتهم إدراك معناها . بخلاف الأسلوب المكتوب الذي يتسم بميزة المراجعة.
 إن القارئ و الكاتب منفصلان ، بينما المتحدث والمستمع تربطهما رابطة قوية

وأهمية الاتصال الشفهي المنطوق "أو الحديث أو الكلام " لا تنبع فقط مما يتسم به من مزايا ، وإنما لأنه يعد أعم أنواع الاتصال وأهمها على الإطلاق..فنحن نتكلم أكثر مما نكتب . يقول سا لزمان :"إن اللغة -الكلام-هي أعم الوسائل التي يتصل بها البشر وأهمها ". وهذه الأهمية ليست مطلقاً وإنما هي مقيدة بمجموعة من المبادئ ينبغي أن يتبعها المشاركون في الحديث أو التخاطب . وقد حدد "بول " وجريس هذه المبادئ كما يلي :
1- مبدأ العمل المشترك (principle of co-operation)
وذلك بأن تجعل إسهامك في التخاطب بحسب الحاجة أي يقع في الحال التي ينبغي أن يقع فيها ، وفقا للغرض المقبول وفقا لاتجاه المبادلة الكلامية التي دخلت فيها .
2- مبدأ الكمية (principle of quantity)
وذلك بأن تجعل إسهامك معلماً informative بالقدر المطلوب لا أكثر وينبغي له حتى يكون معلما أن تعطي أحدهم معلومة جديدة أو غير متوقعة إذا سنحت المناسبة لهذا
3- مبدأ الكيفية (principle of quality)
ويختص بالصدق أي ألا تقول ما تعتقده خطأ أو ما تجد نفسك معه محتاجا إلى دليل مناسب ويطلق هذا المبدأ على النصوص العلمية في صرامة أشد مما تعرفه المحادثة ولكن ينظر إليه في المحادثة - بعامة – على أنه مما يجبر عليه المرء اجتماعيا .
4- مبدأ العلاقة (principle of relation)
ويعني النظر إلى مدى مناسبة الإسهام ولهذا المناسبة مظهران إثنان على الأقل :
(أحدهما ) نوعية المعرفة التي ترتبط بمحور بعينه
و(الأخر )نوعية المعرفة التي تفيد في بلوغ هدف بعينه
5- مبدأ الطريقة(principle of manner)
ويشتمل على الطرق المتعددة التي تستخدم في تنظيم النص وإنتاجه: كأن تتخذ طريقة صريحة واضحة أي أن تقرر مقاصدك مما تقول على نحو مخطط له. ويتضمن مبدأ الطريقة توصية أخرى وهي أن تتجنب الإبهام في تعبيرك وأن تتجنب الغموض مع ضرورة الالتزام بالإيجاز .

التخطيط للحديث الجيد

منذ أن يستيقظ الإنسان في الصباح وحتى يسلم نفسه للنوم وهو يتجاذب أطراف الحديث مع الآخرين .ويأخذ الحديث أشكال متعددة : المناقشة - الحوار – الأسئلة والأجوبة. وقد نتجاذب أطراف الحديث مع آخر أو مع مجموعه أو عدد كبير من الأفراد.

ويعتقد أكثرنا أن ممارسة عملية التخاطب أو الحديث عملية سهلة وبسيطة وطبيعية مثل التنفس . وذلك اعتدن ألا نعطي اهتماما كبيراً لتعلم كيف نتحدث ..فنحن نتحدث منذ الطفولة ...وتركز برامج الدراسة عندنا وفي أغلب دول العالم على تعليم مهارتي لكتابة والقراءة..ولا تكاد تحظى مهارة الحديث باهتمام يذكر . ولضعف هذه المهارة عندنا فنحن نفقد كثيرا من الوقت والفرص المتاحة لنا والمال والصدقات نتيجة للحديث اللامبالى والمتخلف والغير دقيق أكثر مما نفقده من خلال أي نشاط آخر من أنشطة حياتنا . وصدق القدماء حين قالوا : المرء مخبوء تحت لسانه ..بمعنى أن الطريقة التي نتكلم بها تدل علينا أي تكشف عن جوانب شخصيتنا وأخلاقنا وذكائنا .. أكثر مما توضحه طرائقنا في المشي أو الأكل أو الملبس أو القراءة .
وسواء أكان هدفنا من تجاذب الحديث الدردشة وقتل الوقت أن الإقناع أم التسلية أم التأثير في الآخرين أم مجرد الإعلام والإفادة فنحن في حاجة لتعليم مهارة الحديث حتى نتمكن من تحقيق اتصال حقيقي مع الآخرين وتحقق هدفنا من الاتصال نفسه.


وسواء كان هدفنا من الحديث الدردشة وقتل الوقت ، أم الإقناع ، أم التسلية ، أم التأثير في الآخرين أم مجرد الإعلام والإفادة ، فنحن في حاجة لتعليم مهارة الحديث حتى نتمكن من تحقيق اتصال حقيقي مع الآخرين . وتحقيق هدفنا من الاتصال نفسه .وبصورة عامة فإن

التخطيط الجيد للحديث المنظم يمكن أن يتبلور في مراحل ثلاثة :-

المرحلة الأولى:- الإعداد للحديث .
المرحلة الثانية :- توجيه الحديث .
المرحلة الثالثة :- تقييم الحديث .


أولاً:- مرحلة إعداد الحديث
1. تحديد الهدف من الحديث.
2. تحديد موعد إلقاء الحديث
3. اختيار المكان المناسب
4. تحديد نوعية الجمهور
5. اختيار مادة الحديث


ثانيا :- مرحلة توجيه الحديث
وتتضمن هذه المرحلة جوانب عديدة:-
• المظهر الجيد
• حسن الاستهلال
• العرض المنظم والمناسب
• استخدام اللغة المناسبة الاهتمام بالمستمع والحرص على اجتذابه بصريا ..بالحركات والإشارات والنظرات ، ومخاطبة الجميع على قدر المساواة و الاهتمام .
• استخدام الحركات الجسمية ، والجمل الموضوعية عند الانتقال من جزئية إلى أخرى
• تجنب الإفراط في الاستعانة بالأوراق المكتوبة أو المذكرات التي تصرفك عن مستمعك أو تشغلك عنهم ، وكذلك الحركات العصبية ، وتجنب التراخي والتثاؤب . وأيضاً الحركات الجسمية التي لا ضرورة لها والحركات الاستعراضية المنفرة.
• تجنب التكرار الألفاظ اللاإرادية بين الجمل ، والتي تشكل لوازم للبعض مثل – واخدين بالكم – مش كده – خليكو معايا ...الخ
• استخدام وسائل الإيضاح في الوقت المناسب وللغرض المحدد.
• التركيز على عملية تنظيم الوقت
• تجنب التطويل
• استخدام تكنيك الجمل القصيرة منذ بداية الحديث .
• حدد الحديث بأربعة أو خمسة نقاط فقط ، وعند الانتهاء منها كررها على المستمعين
• ابدأ الحديث بملخص سريع للنقاط التي سوف تناقشها
• يفضل البداية بالآراء المقبولة من قبل الجمهور لاجتذاب ثقتهم ، ولا مانع من مناقشة وجهات النظر المعارضة .
• احرص على الخاتمة الجيدة التي تبلور الموضوع
• احرص على الوقوف بصفة مستمرة على رجع الصدى ، أو على استجابة الجمهور

ثالثا:-مرحلة تقديم الحديث
عملية التقويم مرادفة للحديث ككل منذ لحظة الاستعداد ..تقوم كافة الأولوية الاستعداد ، وأثناء الحديث ، من خلال رجع الصدى . وبعد الحديث ، بإعادة الاستماع إلية أو الاستماع إلى ملاحظات المستمعين .. أو من خلال التعرف على إيجابياتك ، كما مكنك الوقوف على السلبيات التي عليك تلافيها في الأحداث القادمة .


سمات المتحدث الناجح

أولاً : السمات الشخصية :-
1. الموضوعية
العدالة في الحكم على الأشياء والوقوف إلى جانب الحق حتى ولو لحق به الضرر
2. الصدق
مطابقة للواقع دون تحمس
3. الوضوح
4. الدقة
5. الحماس
6. القدرة على التركيز
7. الاتزان الانفعالي
8. المظهر
• النظافة والأناقة الشخصية
• الملبس والمظهر المناسب للحالة
• موافقة الملابس لبنيتنا الجسمية
• ملائمة اللون
• مناسبة المظهر للموقف
9. القدرة على التعبير الحركي

ثانياً:- السمات الصوتية :-
توجد عوامل عديدة خاصة بالنطق، يتوقف عليها قدر ما نحقق من نجاح ..وأهم هذه العوامل
1. النطق بطريقة صحيحة
2. وضوح الصوت
3. السرعة
4. استخدام الوقفات

ثالثا :- السمات الاقناعية :-
والمقدرة الإقناعية من السمات الأساسية للمتحدث المؤثر وتتضمن مجموعة من المهارات أو السمات هي :-
1. القدرة على التحليل و الابتكار
2. القدرة على العرض والتعبير
3. القدرة على الضبط الانفعالي
4. القدرة على تقبل النقد

مستلزمات الحديث المؤثر

أولاً :- المستلزمات المتعلقة بالمتحدث:-
1. الاستهلال الجيد والختام الجيد
2. استخدام أكبر من الحواس
3. السيطرة على دقة الحديث
4. تعلم حسن الاستماع
5. تجنب تقليد الآخرين
6. احرص على رجع الصدى
7. الاتجاه الطيب نحو الجمهور
8. الحرص على التلقائية
9. الإقرار بالخطأ

ثانيا:-مستلزمات متعلقة بالجهور يضعها المتحدث في اعتباره :-
1. معرفة اتجاهات المستمعين وميولهم تجاه الفكرة أو الموضوع
2. البدء بنقط الاتفاق
3. معالجة الأفكار المستترة
4. احترام آراء الآخرين
5. اجعل الآخر يشعر بأهميته
6. دع الآخر يشعر أن الفكرة فكرته
7. أسأل الآخر أسئلة بدلاً من إلقاء الأوامر
8. لا تجادل
9. توسل بالرفق و اللين

ثالثا:- مستلزمات متعلقة بلغة البناء المنطقي الحديث :-
1. دعم الجوانب الإيجابية للطرف الآخر
2. عدم الاستطراد
3. حشد وسائل التأثير المختلفة
4. تنويع طرق المعالجة
5. تجنب الأخطاء أو السقفات المنطقية

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة Honey1900 ; 15-06-08 الساعة 09:05 AM
عرض البوم صور chassey   رد مع اقتباس

قديم 23-06-07, 11:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي

 

يسلموا دياتك حبيبة قلبي على الموضوع الرائع واسمحيلي

أضيف هالبحث


************************************************************ ***


مهارات الحديث

القمص أنطونيوس كمال



يتوتر معظمنا عندما يكون عليه أن يلقى حديثاً رسمياً فى احتفال أو اجتماع أو مناسبة دينية أو اجتماعية، وقد يكون الحديث ودياً مثل مواقف التعارف، أو محاولات الإقناع أو التفاوض، ولكننا أيضاً نتوتر ونقلق، أن الأمر أبسط من هذا! نستطيع أن نلخص المبادئ العامة للحديث الجيد بالنظر إلى هذه النصائح العملية:

أولاً: أعرف مستمعيك:


لا تتحدث إليهم من أعلى، ولا تفترض أنهم لا يعرفون شيئاً، لا تستعرض معلوماتك بكلمات معقدة أو علمية أو لاهوتية أو فنية أكثر من اللازم، لا تهاجم الآخرين أو تحتقر معتقداتهم، فهذا لن يكسبك ثقة مستمعيك، أختر السرعة المناسبة تحدث بسرعة مع الأذكياء حتى لا يملوا، وسر ببطء إذا كان الموضوع معقداً أو يحتاج إلى إقناع.

ثانياً: حضر مادتك:


إذا كان حديثك غير رسمى، مثل محادثة تليفونية، أو لقاء مع أحد الشخصيات، أو كلمة تهنئة، فأعد مادتك، وضع فيها النقاط الهامة التى تريد التحدث فيها، أضف على المادة شيئاً من التأثير والتشويق، وإن سمحت المناسبة فاجعل مستمعك يقابل كلماتك بابتسامة.

أما فى الحديث الرسمى فيحتاج إلى توثيق للعناصر بالشواهد والآيات والإحصائيات والخبرات والأدلة والاقتباسات، وكل هذا يجب أن يكون فى متناول يديك قبل العظة أو الحديث.

ثالثاً: تدرب على الإلقاء:


أستقطع وقتاً لتمارس فيه التدريب على الحديث كتابة أو شفاهاً، بصوت عالى أو بصوت غير مسموع، راجع النقاط الرئيسية وأحفظها عن ظهر قلب، حتى إذا نسيت لا تنسى الأفكار الهامة.

رابعاً: أنظر إلى الحاضرين:


إذا أعطيت ظهرك أو جانبك لبعض الأشخاص أثناء حديثك فإن تفاعلهم معك سيقل، وبالتالى فإنه من المفضل أن تقوم (بمسح) بصرى لجميع الحاضرين بين الحين والآخر، حتى تزيد من انتباههم إلى حديثك، أما فى الحديث الودى مع شخص أو شخصين فيجب أن تنظر إليهم باستمرار.

خامساً: استخدم وسائل الإيضاح:


إن الوسيلة المناسبة هى "أسهل" الوسائل التعبيرية، سواء كانت سمعية (لفظية أو موسيقية) أو بصرية، حاول استخدام التشبيهات والرموز الواضحة والأمثلة التقريبية، حتى تعطى حديثك حيوية وتشويقاً وتضمن فهم مستمعيك وتجذب انتباههم.

كيف تنظم مادتك؟


1- أفصح عن هدفك من الحديث:


فى بداية حديثك قل ما سوف تقوله، وحدد العناصر والهدف من الحديث وكيف تريد أن تصل إليه، وما هى وسيلتك للوصول.

2- أدخل مباشرة للموضوع:


أبدأ بمدخل شيق، بمعلومة أو قصة أو قضية تجعل الناس يحكون رؤوسهم وينشغلون بالتفكير فيها من أول لحظة، لا تترك وقتاً للتسخين أو تنتظر حتى يأتى المتأخرون.

3- أفصح عن النقاط الفرعية:


توقف عند النقاط الفرعية لخص ما قلته قبلاً، ثم بالربط بين ما قلت وما ستقول، ضع عناويناً لكل فكرة، أكد على الأفكار الرئيسية.

4- أبدأ بتعريف المشكلة أو الموضوع:


التعريف أسلوب مختصر تحدد فيه المفاهيم الأساسية للكلمات والمعانى التى تتناولها فى حديثك، ومن طرق التعريف الأمثلة، كان تقول الفواكه مثل البرتقال، أو الفضائل السلبية مثل الهروب من الشر، ومن طرق التعريف أيضا النماذج كأن تقول المحبة الباذلة مثل محبة ألم، أو الرعاية مثل الراعى ومن طرق التعريف التقسيم كأن تقول حالات المادة هى الصلب والسائل والغاز.

5- التخطيط الزمنى:


تستطيع أن تجعل حديثك مرتباً زمنياً من القديم إلى الحديث، وتستطيع أن تجعل الفكرة الرئيسية تسير فى مراحل، فى نمو أو اضمحلال مما يسهل تتبعه بواسطة السامعين.

6- التخطيط المكانى:


أما التخطيط المكانى فهو أن نبدأ من أعلى الرأس إلى أسفل القدمين أو من أورشليم إلى السامرة إلى كل الأمم، أو من الخارج إلى الداخل.

7- من الأصغر إلى أكبر، ومن البسيط إلى المعقد، ومن المألوف إلى غير المألوف:


لابد لكل حديث أن يسير بطريقة منطقية، والأفضل أن نبدأ بما يعرفه الناس ويدركوه ثم تبنى عليه فى تدرج.

8- الشىء وضده:


فالتضاد يوضح الأفكار كما يوضح الظلام النجوم. ويمكن أن تعمل مقارنة مبنية على جوانب الاتفاق والاختلاف بين نقطتين لمزيد من التوضيح.

9- السبب والنتيجة:


إن الحديث المنطقى ينشغل دائماً بالأسباب ونتائجها، ويحلل أى ظاهرة أو سلوك بطريقة بما أن، أذن.

10- المشكلة والحل:


وهذه طريقة جذابة للحديث، أن نبدأ بنقطة تشغل السامعين وهى المشكلة، ثم تبحث فى الحلول المناسبة لها.

11- الافتراضات وما يترتب عليها:


إذا افترضت أن رأياً ما صواب فسوف يترتب عليه أشياءً معينة، يستطيع أن نتأكد من صحة الرأى أو فساده من نتائجه، كما تعرف الشجرة من الثمرة.

12- الشواهد والاقتباسات:


عليك أن تدعم أقوالك بالآيات والاقتباسات من أقوال الآباء والعلماء والشعراء، والأمثال العامية، والكتب التى تتناول الموضوع، ويجب عليك أن تلخص الاقتباسات أو تجعلها مختصرة للغاية حتى تأتى بالتأثير المطلوب دون الوقوع فى الملل.

13- الأمثلة والقصص والخبرات الشخصية:


مما يدعم أفكارك التشبيهات والأمثلة والقصص عن الآخرين، أو الخبرات الشخصية فى الموضوع، ولها تأثير كبير على السامعين.

14- الدعابة أحياناً دون الخروج عن الوقار:


فنحن شعب يهوى المرح منذ قديم الزمان، ونتقن استخدامه لإبداء الرأى والنقد، والسخرية، والتلميح، والتعبير عن النفس، وتفادى المواقف المحرجة.. الخ

ويجب أن تعطى كلمتك شئ من الطرافة بعض الأحيان، فتوحى بالابتسام دون الخروج عن الوقار، أو التمادى فى الفكاهة غير الهادفة.

15- الاعتراضات والرد عليها:


لا تنتهى من حديثك قبل أن تشير إلى العقبات والاعتراضات والمفاهيم التى تجعل سامعك لا يقتنع بما تقول حاول الرد عليها ولا تذكرها فقط.

16- كرر النقاط الرئيسية بطرق مختلفة:


إن التكرار ينبغى أن يكون بطرق متنوعة، فمن ناحية فهو هام لتثبيت الأفكار الأساسية، ولكن ينبغى أن يتخذ المتحدث صوراً أخرى للتعبير عن نفس الأفكار، مثل الطرق الموجودة فى النقاط السابقة (من4 حتى15).

17- أجعل الخاتمة تعود إلى نقطة البداية:


لخص ما قتله، وأنهى حديثك بكلمات مؤثرة تخدم الغرض الذى حددته فى بداية حديثك، إذا كنت فى حديث ودى فتأكد من فهم سامعيك لوجهة نظرك.

18- أنهى حديثك قبل أن يسام الناس:


لا تنتظر حتى ينظر الناس بعضهم لبعض، أو ينظرون فى ساعاتهم، أو يحركون أرجلهم استعداداً للانصراف، بل أنهى حديثك فى الوقت المناسب، وتذكر، التطويل (يمسح الشريط) لأن الذاكرة لا تستطيع أن تستوعب كل شئ، فهناك خطر الملل، والتداخل، والموقف النفسى السلبى من الحديث المطول.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 13-10-07, 11:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 48653
المشاركات: 1
الجنس ذكر
معدل التقييم: mohamed_ali123 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mohamed_ali123 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي

 

رائع جدا شكرا لك

 
 

 

عرض البوم صور mohamed_ali123   رد مع اقتباس
قديم 20-10-07, 04:59 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 32542
المشاركات: 3,158
الجنس ذكر
معدل التقييم: الرومانسى الحزين kolawa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 23

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الرومانسى الحزين kolawa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي

 

من الرائع ان يكون لكل منا اداب للحديث ومهارات لكى نتحكم فى لساننا فاللسان هو سبيلنا للجنه وهو سبيلنا للنار

شكرا لكى اختى على طرحك الرائع

 
 

 

عرض البوم صور الرومانسى الحزين kolawa   رد مع اقتباس
قديم 04-05-08, 08:07 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قارئ مميز


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 67498
المشاركات: 404
الجنس ذكر
معدل التقييم: انسان من طين عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
انسان من طين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : البحوث الأدبية
افتراضي

 

مجهود رائع تشكر على الموضوع الشيق
مع كل الود المحمل بالورد

 
 

 

عرض البوم صور انسان من طين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مستلزمات, مهارات الحديث, التخطيط, القمص أنطونيوس كمال
facebook




جديد مواضيع قسم البحوث الأدبية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:25 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية