لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


لنقارن بين نجيب محفوظ وأحمد خالد بلا حرج

أرى أن احمد خالد توفيق هو الأفضل بلا منازع اننى اعتبره أحسن من كتب على وجه الأرض انظروا إلى السلاسل التي يكتبها وتنوعها وتميزها الشديد الذي لا

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-07, 11:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 27699
المشاركات: 24
الجنس ذكر
معدل التقييم: kariemi عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kariemi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
افتراضي لنقارن بين نجيب محفوظ وأحمد خالد بلا حرج

 


أرى أن احمد خالد توفيق هو الأفضل بلا منازع

اننى اعتبره أحسن من كتب على وجه الأرض

انظروا إلى السلاسل التي يكتبها وتنوعها وتميزها الشديد الذي لا يضاهيه أى كاتب على وجه الأرض

في الخارج عندما يريدون كتابة سلسلة مثل فانتازيا فإنهم يستعينون بفريق كامل وليس مؤلف واحد فقط

والكل يعرف صحة كلامي

لكننا لا نضعه بالموضع اللائق لمجرد انه عربي وليس اجنبى

فلو كان اسمه جورج مايكل أو أي شئ من هذا القبيل

لقلنا انه أحسن مؤلف في العالم

انظروا إلى مثال على صدق كلامي

زين الدين زيدان

أحسن لاعب في العالم لعدة مواسم

لو كان يلعب مع منتخب الجزائر ما كان ليأخذها حتى لو كان يلعب بريال مدريد ويوفنتوس

لأننا لا نقدر مواهبنا

نتركها تصارع وحدها حتى تموت

ولى رأى آخر وهو إجراء مقارنة بين أحمد خالد ونبيل فاروق من جهة وبين العقاد والحكيم ومحفوظ ويحيى حقي وأنيس منصور وغيرهم من جهة أخرى

وانظروا إلى ما يكتب هؤلاء وما يكتب هؤلاء

هل لأن محفوظ كان يضمن رواياته العظيمة إيحاءات جنسية يصبح هو الأفضل لمجرد الشهرة وحصوله على نوبل

والله إن الحكيم وحقي لأفضل منه بمراحل ولكنهم كانوا لا يهتمون لهذا ولذلك أبدعوا

وهناك وجه آخر للمقارنة بين الفريقين

وهو الأفكار

الفريق القديم كله كان يصف الحياة في هذا الوقت ويروى فقط روايات مكررة لا علاقة فيها للفكر وتطويره

ومن يريد معارضتي فلينظر إلى أفلام السينما المصرية القديمة

فإنها هي رواياتهم وقد شهدت عليهم هذه الأفلام التي كان معظمها عقيما ومكرر الأفكار

دائما هناك الراقصة والكباريه ورجل العصابات

ومن ناحية أخرى البنت الفقيرة والشاب الغنى أو العكس

أو من زاوية أخرى هناك الذين يسرقون لأنهم حانقون على المجتمع

الخ.... كلها أفكار كانت مكررة

أنجبت لا شعوريا جيلا كاملا من أبائنا جامدي الفكر الذين يخشون المغامرة

الذين يخشون ترك ابنهم يدخل كلية الآداب ويلقونه في كلية الطب

لان المجتمع لا يقتنع إلا بالأطباء

مع أنهم هم المجتمع متبلد الفكر الذي حكم بذلك

مجتمع يحكم على الشاب من ملابسه وعلى الفتاه من علو صوتها وجرأتها

ولا ينظرون إلى قلب المرء ولسانه وعقله

ولكن... انظروا إلى السلاسل الجديدة

إنها ثورة في عالم الفكر العربي

من أناس حملوا على عاتقهم هذه الأمانة

انظر كم من مثقفي السبعينات والثمانينات قد سمعوا حتى عن راسبوتين والأخوين جريم وقصص دستوفسكى وهانيبال وغيرها

وقارنهم بمن يعرفون المعلومات عنهم الآن في جيلنا الصاعد

الذي يتهمه الجيل السابق متحجر الفكر بالاستهتار والثورة على مجتمعهم الفاتر

الذي يلهث وراء الوظائف الحكومية ومبدأ " إن فاتك الميرى اتمرمغ في ترابه"

مع أنهم أخذوا كل الفرص ولم يتركوا لنا سوى الفتات

وطبعا لن أتكلم عن الفروع الجديدة التي ادخلها هؤلاء إلى العربية لتواكب تطور الأمم

بعد أن توقف هؤلاء عند القص والرواية التي عافها العالم منذ فترة واتجه للجديد

فأدخل د/ نبيل " أدب الخيال العلمي و الجاسوسية وازدهرت القصص القصيرة الممتعة الهادفة ........."

وأدخل د/ توفيق " أدب الرعب وعوالم الميتا فيزيقا وأيضا الأدب الطبي في سافارى.......

وأخيرا رائعته العظيمة "فانتازيا" التي اعتقدها الوحيدة في العالم على هذا المنوال على قدر علمي

مع أنهم لم يتركوا فن الرواية والقصص الاصلى وإنما أجادوا وأحسنوا إليه وتحسنوا معه

ولذلك أرى من الظلم ألا نعطى هؤلاء حقهم كرواد لنا على الأقل وان كنت اعتبرهم من الصفوة على العالم


في النهاية أقول نقطتين:

الأولى .. لست في مستوى هذه القمم لكي أتمكن من انتقادهم بهذه الطريقة اللاذعة ولكنه رأيي الخاص وكل الناس يؤخذ منهم ويرد

الثانية ... لقد بنيت هذا الرأي بناء على ملاحظات طويلة لمجتمعنا وطريقة التفكير بناء على الروايات والأفلام القديمة

وأرجو ألا يغضب منى أصدقائي الجدد لأن هذه هي ثالث مشاركة لي في المنتدى الرائع

محمد عبدالكريم
كلية طب الزقازيق
مصر

 
 

 

عرض البوم صور kariemi  

قديم 21-05-07, 12:24 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kariemi المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

اقترحت المقارنة بين نجيب محفوظ وأحمد خالد توفيق ثم وجدناك لا تقارن بينهما بل بين أحمد خالد والأدباء الغربيين..
يستحسن أولا تحديد مجال المقارنة، هل في المضامين والأحداث؟ أم في التقنيات السردية وبناء القصص؟ أم في بناء الشخصيات؟
ما رأيك أن نبدأ بالنقطة الأخيرة:
إن أول ملاحظة تعنّ لي حول شخصيات أحمد خالد توفيق أنها نمطية، فهي تتحدث باللغة ذاتها، تتخاطب بنفس الطريقة الساخرة، ولا فرق بين الحوار والسرد؛ جميع الشخصيات تقريبا ساخرة، تستخدم نفس المعجم.. حاول استخلاص الألفاظ الموظفة في نصوصه وستجد أنها تشترك في نفس الحقول الدلالية.. إنها لغة الكاتب نفسه، فهو لا يستطيع أن يفصل بين شخصياته أو ينطقها بغير لغته.. فالإفريقي والأمريكي والمصري والسويدي والسكرتيرة والعالم والطبيب وزعيم القبيلة كلهم يتحدثون بنفس الطريقة في روايات سافاري مثلا..
كما أنه يهمل شخصياته وينصرف إلى شخصية واحدة هي التي تحتل بؤرة السرد، رغم أنه يوظف أحيانا تقنية الأصوات المتعددة التي تمكن القارئ من استجلاء وجهات نظر مختلفة للحدث..
هذه ملحوظات مختصرة.. وإلا فإن الأمر يحتاج إلى دراسة خاصة ث المقارنة بعد ذلك مع شخصيات نجيب محفوظ..

 
 

 

عرض البوم صور mallouli  
قديم 21-05-07, 01:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 27699
المشاركات: 24
الجنس ذكر
معدل التقييم: kariemi عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kariemi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kariemi المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

سيدى..شكرا على سعة صدرك ورقة اسلوبك

لكن ما قصدته هوالمقارنة بينهم فكريا

ومدى تأثيرهم على الاجيال

وكما قلت انه موضوع طويل

 
 

 

عرض البوم صور kariemi  
قديم 29-05-07, 12:40 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حكيم المنتدى


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15471
المشاركات: 2,182
الجنس ذكر
معدل التقييم: galalgalal عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
galalgalal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kariemi المنتدى : الارشيف
Fight بالراحة 000 الكلام مش صوت عالى وبس !!

 


احب اولا ان اشكرك انك فتحت هذا الباب00
مع كل احترامى لمن ذكرتهم --- واحب ان انوه اننى معجب جدا بما يكتبوه

الا ان المقارنة للاسف سوف تكون ظالمة لهم جدا
لماذا 00
لان من تقول عليه تقليديين هم من فتحوا الباب للثورة على التقليد ---
فقبل نجيب محفوظ بل واثناء حياته كانت الكتابة من نوع ثروت اباظة ومحمد مندور ومن على هذه الشاكلة ومحمود تيمور ايضا --- كانت نثريات جمالية حروف وكلمات فادخل فيها نجيب محفوظ حرارة اظهار الحياة السرية الداخلية والباطنية للشخصيات وهذا شىء لم يكن موجودا فى هذا العصر 00

موضوع اخر 000
لولا نجيب محفوظ = عليه رحمه الله = وامثاله 000 لما وصلت الراية الى الجيل الجديد لانه كما لابد انك تعرف ان سباق التتابع له اول ثم تتابع واذا كان الاول على شىء من البطء سوف يؤثر على نتيجة فريقه 000 لكن انت تتكلم عن عصر وعن جيل لم يعرف شيئا عن الكهرباء والراديو بله التلفزيون وكان الكتاب فيه شيئا مستغربا

سامحنى على الاطالة --- لكن فقط لاتقترب من قبور الموتى فهم يرقدون باحترام وارفع لهم القبعه لانهم بل ولولا انهم فعلوا مافعلوه ماكنا وصلنا الى د نبيل فاروق واحمد خالد مع كل حبى لهم

ودمت 000

شكرا ملولى على مداخلتك وسامحنى على عصبيتى فانا ادافع عن جيلى وزمنى

محمد جلال

 
 

 

عرض البوم صور galalgalal  
قديم 01-06-07, 12:30 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 27699
المشاركات: 24
الجنس ذكر
معدل التقييم: kariemi عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kariemi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kariemi المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

سيدى الفاضل ...شكرا على مداخلتك

ولكن ليس الحديث فقط عن نجيب محفوظ

وانما على الجيل بكامله

جيل كتاب وادباء كرروا انفسهم تقليديا

تجد ان معظمهم يكتبون وكأن احدهم فقط هو الذى يكتب

اهتموا بالاساليب اللغوية وتركوا الاهداف والفكار البنائة

تعمقوا فى وصف الحياة اليومية وتركوا التطوير

لم يشعروا انهم قادة الفكر واصروا على ان يكونوا روائيين فقط

سامحنى حين اقول انهم برزوا فى عصر رحب بهم كثيرا

واعطاهم من الامكانيا الكثير

فكانت قصصهم هى المسلسلات والافلام السينيمائية

النقود والمناصب انهالت عليهم بلا حساب

كانت المقاهى عامرة برواد الادب الذين يتناقشون على اعمالهم

كانوا فى عهد ازدهر فيه الادب والشعر

وسل ابراهيم ناجى واحمد شوقى ورامى عن افكارهم وثوراتهم الفكرية لتتأكد من ذلك

مع انهم سبقوهم فى هذة الظروف

فكيف تقول انهم جاءوا فى عصر لم يرحب بهم

انا افهم مشاعرك الفياضة فى الدفاع عن جيلك وجيل والدى

ولكن جيلنا هو القادم

هو الامل الذى يجب ان تدعموه لنتخلص من هذه الكبوة الثقافية

ان تساعدوه على تخطى العقد النفسية والثقافية التى تركها جيلكم وراءه

هو واجبكم الان ولا واجب سواه

وشكرا لسيادتك على سعة صدرك....وعصبيتك لجيلك ....

 
 

 

عرض البوم صور kariemi  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:04 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية