لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


علي سامي النشار,المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966

لعلي سامي النشار دراسة وافية في ثلاثة أجزاء بعنوان "نشأة التفكير الفلسفي في الإسلام" تتبع فيها نشأة ذلك الفكر الإسلامي وأسس بنائه، وتميزه عن الفكر الفلسفي اليوناني. وهو كتاب سبق

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 19-05-07, 01:40 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي علي سامي النشار,المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966

 

لعلي سامي النشار دراسة وافية في ثلاثة أجزاء بعنوان "نشأة التفكير الفلسفي في الإسلام" تتبع فيها نشأة ذلك الفكر الإسلامي وأسس بنائه، وتميزه عن الفكر الفلسفي اليوناني. وهو كتاب سبق عرضه بهذا القسم.
وقدم النشار كذلك كتابا حافلا بعنوان "مناهج البحث عند مفكري الإسلام ونقد المسلمين للمنطق الأرسططاليسي"، رد فيه على مؤرخي المنطق وعلم مناهج البحث الذين ينكرون أن يكون للمسلمين مكانة مبدعة في نطاق علم مناهج البحث، وأنهم أخذوا بالمنطق اليوناني واعتبروه منهجا لأبحاثهم.
وأثبت عدم قبول المفكرين المسلمين لمنطق أرسطو ومحاربتهم له، وأنهم وضعوا المنطق الاستقرائي كاملا، وهو المنهج التجريبي، وأن هناك وثائق عدة تثبت أن المسلمين استخدموا طرق التحقيق التجريبية في دراستهم للطب والعلوم الطبيعية والكيميائية والفلكية والنباتية، وأن هذا المنهج قد وصل إلى أوربا واستفاد منه علماؤها ونسبوه إلى أنفسهم، وكان سببا في إقامتهم حضارة إنسانية وعلم حقيقي.
وعلي سامي النشار ليس منطقيا، بمعناه الحقيقي، بل مؤرخ للمنطق، يسير في ذلك على نهج أستاذه مصطفى عبد الرازق وزملائه الآخرين المنتسبين معه إلى مدرسة الأصالة مثل: عثمان أمين، وتوفيق الطويل، وأحمد فؤاد الأهواني.
ويمكن أن نعتبر المفكر المغربي "طه عبد الرحمن" امتدادا لهؤلاء، وإن تميز عنهم باهتمامه الأساسي بآليات المنطق الصوري والطبيعي ومنطق الخطاب والاستدلال الحجاجي، بينما انصرفت عناية النشار وزملاؤه إلى جانب المضامين.
أما هذا الكتاب فيتضمن عرضا تاريخيا للمنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة، معرفا بمشاكله وعلاقته بالعلوم الأخرى، محددا مصطلحاته الأساسية، وطرقه في الاستدلال على صدق القضايا والأحكام، وأنواع الاستدلالات، ويحتوي كذلك على نظرة عامة حول المنطق القياسي وأشكاله.
ولا يتضمن الكتاب من آراء النشار وتعليقاته إلا القليل، بخلاف فعله في الكتابين السابقين.

النشار,المنطق الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966 النشار,المنطق الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966 النشار,المنطق الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966

للتحميل

من هنا

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1966, المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية, علي سامي النشار
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:53 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية