لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


علي سامي النشار,المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966

لعلي سامي النشار دراسة وافية في ثلاثة أجزاء بعنوان "نشأة التفكير الفلسفي في الإسلام" تتبع فيها نشأة ذلك الفكر الإسلامي وأسس بنائه، وتميزه عن الفكر الفلسفي اليوناني. وهو كتاب سبق

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-07, 01:40 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي علي سامي النشار,المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966

 

لعلي سامي النشار دراسة وافية في ثلاثة أجزاء بعنوان "نشأة التفكير الفلسفي في الإسلام" تتبع فيها نشأة ذلك الفكر الإسلامي وأسس بنائه، وتميزه عن الفكر الفلسفي اليوناني. وهو كتاب سبق عرضه بهذا القسم.
وقدم النشار كذلك كتابا حافلا بعنوان "مناهج البحث عند مفكري الإسلام ونقد المسلمين للمنطق الأرسططاليسي"، رد فيه على مؤرخي المنطق وعلم مناهج البحث الذين ينكرون أن يكون للمسلمين مكانة مبدعة في نطاق علم مناهج البحث، وأنهم أخذوا بالمنطق اليوناني واعتبروه منهجا لأبحاثهم.
وأثبت عدم قبول المفكرين المسلمين لمنطق أرسطو ومحاربتهم له، وأنهم وضعوا المنطق الاستقرائي كاملا، وهو المنهج التجريبي، وأن هناك وثائق عدة تثبت أن المسلمين استخدموا طرق التحقيق التجريبية في دراستهم للطب والعلوم الطبيعية والكيميائية والفلكية والنباتية، وأن هذا المنهج قد وصل إلى أوربا واستفاد منه علماؤها ونسبوه إلى أنفسهم، وكان سببا في إقامتهم حضارة إنسانية وعلم حقيقي.
وعلي سامي النشار ليس منطقيا، بمعناه الحقيقي، بل مؤرخ للمنطق، يسير في ذلك على نهج أستاذه مصطفى عبد الرازق وزملائه الآخرين المنتسبين معه إلى مدرسة الأصالة مثل: عثمان أمين، وتوفيق الطويل، وأحمد فؤاد الأهواني.
ويمكن أن نعتبر المفكر المغربي "طه عبد الرحمن" امتدادا لهؤلاء، وإن تميز عنهم باهتمامه الأساسي بآليات المنطق الصوري والطبيعي ومنطق الخطاب والاستدلال الحجاجي، بينما انصرفت عناية النشار وزملاؤه إلى جانب المضامين.
أما هذا الكتاب فيتضمن عرضا تاريخيا للمنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة، معرفا بمشاكله وعلاقته بالعلوم الأخرى، محددا مصطلحاته الأساسية، وطرقه في الاستدلال على صدق القضايا والأحكام، وأنواع الاستدلالات، ويحتوي كذلك على نظرة عامة حول المنطق القياسي وأشكاله.
ولا يتضمن الكتاب من آراء النشار وتعليقاته إلا القليل، بخلاف فعله في الكتابين السابقين.

النشار,المنطق الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966 النشار,المنطق الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966 النشار,المنطق الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية,1966

للتحميل

من هنا

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس

قديم 19-05-07, 02:50 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 28199
المشاركات: 6
الجنس ذكر
معدل التقييم: علي الحسيني عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علي الحسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا لك اخي لكن بحاجة الى كتاب نشأة التفكير الفلسفي في الاسلام .... لطفا
الف شكر وامتنان

 
 

 

عرض البوم صور علي الحسيني   رد مع اقتباس
قديم 19-05-07, 04:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطائر الحزين


البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 4198
المشاركات: 4,394
الجنس ذكر
معدل التقييم: علاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 402

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علاء سيف الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

جزاك الله خيرا أخي الكريم علي الكتاب .

 
 

 

عرض البوم صور علاء سيف الدين   رد مع اقتباس
قديم 19-05-07, 05:43 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الحسيني مشاهدة المشاركة
   شكرا لك اخي لكن بحاجة الى كتاب نشأة التفكير الفلسفي في الاسلام .... لطفا
الف شكر وامتنان

مرحبا بك بيننا في منتدانا جميعا "ليلاس".. الكتاب موجود هنا بهذا القسم.. تستطيع القيام بإطلالة على صفحاته للاطلاع على ما يزخر به من دراسات وكتب..

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس
قديم 19-05-07, 05:44 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15334
المشاركات: 572
الجنس ذكر
معدل التقييم: essam mohamed عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
essam mohamed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا جزيلا ملولي

 
 

 

عرض البوم صور essam mohamed   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1966, المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة, دارالمعرفة الجامعية, علي سامي النشار
facebook



جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:56 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية