لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


العناية بالقدمين

العناية بالقدمين ان قلة العناية بالقدمين بالغ الخطورة فكثير من الناس يهملون العناية بأقدامهم، بل وأحيانا هم السبب في كثير من أمراض القدمين. وقد وجد ان ستة اشخاص إلى

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-07, 12:15 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سنيورة منتدى ليلاس


البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 6562
المشاركات: 7,493
الجنس أنثى
معدل التقييم: فلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 693

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي العناية بالقدمين

 

العناية بالقدمين
ان قلة العناية بالقدمين بالغ الخطورة فكثير من الناس يهملون العناية بأقدامهم، بل وأحيانا هم السبب في كثير من أمراض القدمين. وقد وجد ان ستة اشخاص إلى سبعة من كل عشرة اشخاص يشكون متاعب من أقدامهم. ويمكن للشخص إذا حافظ على قدميه أن يرتاح طوال حياته دون مراجعة المختص.

ومن أهم العوامل التي تؤثر على القدمين هو الحذاء المريح ولذا يجب اختيار الحذاء بحيث يكون من النوع الجيد مدوراً من الأمام حيث إن المدبب تنحشر فيه الاصابع، ويكون نصل النعل مستويا وقابلا للثني، وعادة يعتبر الجلد هو أفضل مادة تجمع إلى الطراوة وحسن الدعم والتهوية. ويجب ان تكون القدم مرتاحة في الحذاء لا من حيث الطول والعرض والعمق لكي لا يؤدي إلى ازدحام الاصابع فيه أو اعاقة الدورة الدموية في القدمين.

كما يجب ان يكون الحذاء داعما لأخمص القدم غير ضيق فيما حول العقب، وان يكون أطول من القدم بحوالي 2سم، ويساعد الكعب المطاط، وبطانة الأخمص من الداخل على تقليل التعب الناشىء من المشي على الأرض الصلبة. كما يجب عدم الاستمرار على لبس الحذاء لمدة طويلة ويفضل تغيير الحذاء بين وقت وآخر إذا استطعت لأن ذلك يساعد على منع تكون ما يعرف بالكالو التي تنشأ في القدم من طول الاحتكاك والضغط على المواضع نفسها من القدمين.


والحذاء في الصيف تختلف عن حذاء الشتاء فالقدمان في الصيف تحتاج إلى تهوية، ولذلك يجب ان تكون الحذاء أكثر اتساعا وان تكون مصنوعة من مادة أخف وأكثر مسامية من حذاء الشتاء. ومن الأفضل عند شرائك حذاء في الصيف ألا تقيسها إلا بعد ان تكون قد مشيت مسافة طويلة حيث ان القدمين تتمدد عند دفئها ويكون المشي قبل دخولك المكان الذي ستشتري منه الحذاء، ويجب ان تتأكد من ان القدم لا تعاني من ضغط من أي جهة من الجهات للحذاء المطلوب شرائها لأن ذلك يعوق الدورة الدموية في القدمين، ولا سيما من أقدام النساء، وافضل الكعوب للنساء أوسطها ارتفاعا.. نظراً لأن الكعب العالي الدقيق يلقي ثقل الجسم على الإبهامين بدلا من العقبين حيث ينبغي ان يكون الضغط.


وإذا كان لبس الكعب العالي الحاد ضروريا عند بعض النساء فيجب التناوب بين حين وآخر مع لبس حذاء واطىء الكعب حيث ان ذلك أفضل من المداومة على لبس الكعب العالي الدقيق. نظراً لأن المداومة على لبس الكعب العالي يؤدي إلى قصر عضلات باطن الساق وبذلك تقلل من حرية القدم ومقدرتها على الانثناء، كما تسبب ألماً واضحاً. كما يؤدي ذلك إلى تشوه اعتدال القدم وإلى آلام الظهر وإلى تشويه شكل وقفة الجسم، كما قد تسبب مشاكل أخرى. كيف نخفف من إجهاد القدمين؟


ان الاشخاص الذين يضطرون إلى المشي أو الوقوف أو المشي على أرض صلبة ساعات طويلة يتعرضون عادة إلى بعض العلل في اقدامهم وبعض الاجهاد، ويمكن تخفيف التعب المصاحب للوقوف بالمشي قليلا. كما ان نقل ثقل الجسم من قدم إلى أخرى خلال أوقات الوقوف الطويلة يساعد على جريان الدورة الدموية في القدمين والساقين وتخفيف الضغط على الأوعية الدموية فيها. كما انه بعد عملية المشي الطويل يجب غسل القدمين جيدا وتنظيفهما ثم يجلس الشخص ويرفع قدميه على أريكة أو كرسي فإن ذلك يريح القدمين كثيرا.


ونظرا إلى ان اقدام الناس تختلف من شخص إلى آخر حيث يوجد بعض العيوب في بعض الأقدام فمثلا الشخص الذي يعتقد ان قدمه غير سوية فيجب عليه عدم استعمال الأحذية المقاومة لذلك قبل استشارة الطبيب حيث انك قد تقوم ما ليس بحاجة إلى تقويم، كما ان متاعب الشخص في مثل هذه الحالة قد لا تكون من قدمك غير السوي وانما تكون ناشئة من أسباب أخرى غير سوء الحذاء، فقد تكون الشراريب غير ملائمة فتضغط مثلا على الأصابع أو تثنيها أو تحدث بها جدرا أو اثفان، كما ان بعض الناس يلبسون حمالة الجوارب المعوقة للدورة الدموية، أو قد تتعب القدم نتيجة للحمل الزائد على الأقدام وخاصة عند المصابين بالسمنة الزائدة.


تنظيف القدمين والتمرينات اللازمة لها ربما تحتاج بعض الأقدام إلى تمرينات بسيطة تساعد على تقويتها وعلى تصحيح المشية الخاطئة، فإذا وجد الشخص من قدمه مشكلة خاصة، أو ظن انه لا يستطيع ان يصحح من عادة خاطئة في مشيته فعليه باستشارة الطبيب ليساعده فيما يحتاج من تمارين، فإذا كانت مشكلة الشخص لا تبدو مزعجة أو ظن انها مجرد ضعف في القدمين أو في قوسيهما مثل المشي الذي يحسن كثيرا من مشاكل القدمين.

ومن المشاكل التي تحدث لكثير من الناس هو تعرق القدمين وتعرق القدمين قد يحدث من الشراريب غير المناسبة وان كانت الاقدام تختلف في كمية عرقها إلا ان العرق الغزير ربما كان ناتجا عن اضطرابات انفعالية.


وتعالج عادة الاقدام المتعرقة بمسحها بالالكحول بعد غسلها جيدا بالماء والصابون ثم تذر بعد ذلك بمسحوق مطهر مثل بودرة التلك، وعلى الشخص لبس شراريب ماصة للعرق من الصوف أو القطن والابتعاد عن شراريب النايلون لأنها لا يمتص العرق، وكذلك لبس احذية مثقبة حيث تسمح بتهوية القدمين المتعرقة.


ونظرا لأن لأظافر اصابع القدمين دور مهم في صحة القدمين فيجب المحافظة عليها بصفة خاصة حيث يلزم قصها قصا مستقيما دون قطع زاويتي حافة الظفر على الجانبين وذلك تجنبا لانغراز الظفر، ومن المستحسن تنعيم حافة الظفر بحكها بمبرد الأظافر لكي تمنع اشتباكها بالشراريب ويفضل قص الأظافر كل اسبوعين.


يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكر وتصلب الشرايين العناية بأقدامهم أكثر من أي شخص اخر حيث ان هذين المرضين يؤديان إلى سوء الدورة الدموية في القدمين وقد يؤدي ذلك إلى تقرحات في القدمين ولذا يجب استشارة الطبيب المختص لإعطاء المريض النصائح الملائمة لمثل هذه الفئات تجنبا لتقرح القدمين وما يصاحبها من مضاعفات.


وهناك الأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة لأقدامهم فهم في مثل هذا السن لا يعرفون شيئا عن العناية بالقدمين ولذلك يجب على الأم عندما يبدأ طفلها يتعلم على المشي ان تجعله يمشي على سجادة كي تمسك السجادة بالأصابع فإن ذلك يزيل تقوس قدميه ويقويهما، وعندما يتعلم المشي فإننا نلاحظ أن قدميه تسرع في النمو وعليه يلزم تغيير احذيته تبعا لذلك على ان تكون عريضة من الامام وان يكون اطول من القدم بما يقارب 2سم، مع ملاحظة ان يكون ظهر الحذاء قويا وألا يكون ضاغطا على العقب وان يكون نعل الحذاء ساندا لاخمص القدم مرنا قليل الثني حيث ان ذلك يقلل من الأعراض المستقبلية للطفل. ويجب ان يكون الشراب "الجوارب" أطول من القدم بمقدار 1 سم على الاقل كما يجب ان تكون مادته من القطن أو الصوف ويبتعد عن نوع النايلون. ويجب على الابوين فحص أقدام أطفالهما ليليا خشية ان تكون بين الاصابع تقرحات أو احمرار أو نفطات ناشئة عن ثني الجوارب، أو ضيق الحذاء، واغسل قدمي الطفل باستمرار واحرص على تجفيف ما بين الاصابع جيدا من الماء أو الصابون المتبقين بعد الغسل ثم ذر عليهما مسحوق الطلق الناعم وذلك من أجل حفظها جافة.

 
 

 

عرض البوم صور فلة   رد مع اقتباس

قديم 13-03-07, 12:57 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 16763
المشاركات: 5,353
الجنس أنثى
معدل التقييم: hend عضو على طريق الابداعhend عضو على طريق الابداعhend عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 263

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
hend غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فلة المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

موضوع مهم فعلا

الف شكر حبيتى

تسلمى

 
 

 

عرض البوم صور hend   رد مع اقتباس
قديم 16-03-07, 08:45 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو في منظمة Revolution


البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 6429
المشاركات: 621
الجنس ذكر
معدل التقييم: its me عضو له عدد لاباس به من النقاطits me عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 133

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
its me غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فلة المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

النظافة من الايمان
يجب العناية بالقدمين
مشكوررررررررررررر فلة على هذه النصيحة

 
 

 

عرض البوم صور its me   رد مع اقتباس
قديم 18-03-07, 03:46 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12388
المشاركات: 3,586
الجنس أنثى
معدل التقييم: لورانا عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 81

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
لورانا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فلة المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

فله عزيزتي موضوع متميز

 
 

 

عرض البوم صور لورانا   رد مع اقتباس
قديم 19-03-07, 01:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سنيورة منتدى ليلاس


البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 6562
المشاركات: 7,493
الجنس أنثى
معدل التقييم: فلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدافلة عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 693

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فلة المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

يسلموااا على مروركم المميز

 
 

 

عرض البوم صور فلة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منتديات ليلاس, العنايه بالقدمين, القدم, طرق العنايه
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:33 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية