لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-06, 08:10 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9452
المشاركات: 1,382
الجنس ذكر
معدل التقييم: Ghost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 296

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Ghost Conan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Ghost Conan المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

ثانيا

مخافات خاصة بأماكن الصلاة



(1)زخرفة المساجد

إن السنة في بناء المساجد القصد وعدم الغلو , قال ابن عباس -رضي الله عنهما- ":لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصاري" أخرجه البخاري موقوفا علي ابن عباس
وعلة النهي أن ذلك مشغلة للناس في صلاتهم , كما قال عمر -رضي الله عنه- حين أمر بتجديد المسجد النبوي :"أكن الناس من المطر وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس" أخرجه البخاري موقوفا علي عمر


(2)اتخاذ القبور مساجد

قال -صلي الله عليه وسلم- :"لعن الله اليهود والنصاري اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" أخرجه البخاري ومسلم
وقد اتفقت المذاهب الأربعة كلها علي تحريم اتخاذ القبور مساجد
أما عن حكم الصلاة في تلك المساجد التي قيها قبور:
فقال العلماء إن كان الرجل يدخل في ذلك المسجد من أجل التبرك بالقبر وصاحبه وطلب العون والمدد فلا شك في بطلان صلاته
وأما إن كان يدخل المسجد من أجل الصلاة فحسب فقد ذهب جمهور العلماء إلي كراهة الصلاة في تلك المساجد لأن ذلك فيه تشبه باليهود والنصاري بل قد يكون بابا للدخول إلي تعظيم القبور والوقوع في الشرك
وذهب الامام ابن تيمية وابن القيم إلي بطلان الصلاة في تلك المساجد
وذهب الشيخ الألباني إلي الكراهة دون البطلان ... والله أعلم


(3)الصلاة في أعطان الإبل

المعاطن هي مبرك الإبل حول الماء
ولقد جاء النهي الصريح من النبي -صلي الله عليه وسلم- عن الصلاة في في معاطن الإبل حيث قال :"صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل" أخرجه الترمذي _ صحيح الجامع


(4)الصلاة في المقبرة والحمام

قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام" رواه أحمد وأبو داود والترمذي _صحيح الجامع
قال ابن حزم : أحاديث النهي عن الصلاة إلي القبور والصلاة في المقبرة أحاديث متواترة لا يسع أحد تركها
قال الشوكاني : والحديث يدل علي المنع من الصلاة في المقبرة والحمام . وقد اختلف الناس في ذلك
أما أحمد فذهب إلي تحريم الصلاة في المقبرة ولم يفرق بين المنبوشة وغيرها ولا بين ان يفرش عليه شيئا يقيه من النجاسة أم لا , ولا بين أن يكون في قبور الكفار او المسلمين
وذهب الشافعي إلي الفرق بين المنبوشة وغيرها فقال إذا كانت مختلطة بلحم الموتي وصديدهم وما يخرج منهم لم تجز الصلاة فيها للنجاسة فإن صلي في مكان طاهر منها أجزأته
وذهب الثوري والأوزاعي وأبو حنيفة إلي كراهة الصلاة في المقبرة ولم يفرقوا
وحكمة المنع من الصلاة في المقبرة قيل : هو ما تحت المصلي من نجاسة , وقيل لحرمة الموتي .... وحكمة المنع من الصلاة في الحمام انه يكثر فيه النجاسات وقيل إنه مأوي الشيطان

 
 

 

عرض البوم صور Ghost Conan   رد مع اقتباس
قديم 11-11-06, 08:11 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9452
المشاركات: 1,382
الجنس ذكر
معدل التقييم: Ghost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 296

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Ghost Conan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Ghost Conan المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

ثالثا

مخالفات في مواقيت الصلاة





(1)القول بأن صلاة المغرب ممتدة إلي العشاء

يظن كثير من المصلين أن وقت صلاة المغرب ممتد إلي صلاة العشاء , وهذا خطأ ؛ لأن وقت صلاة المغرب يمتد من مغيب الشمس إلي مغيب الشفق الأحمر , وذلك لقول النبي -صلي الله عليه وسلم- :"... ووقت المغرب ما لم يغب الشفق" أخرجه مسلم
وفي رواية البيهقي :"وقت صلاة المغرب إذا غابت الشمس ما لم يسقط الشفق"


(2)القول بأن صلاة العشاء ممتدة إلي الفجر

أكثر المصلين يعتقدون أن صلاة العشاء ممتدة إلي الفجر ولذا نجد أكثرهم يؤخر الصلاة إلي الوقت الذي يراه مناسبا
واستلوا علي ذلك بقول النبي -صلي الله عليه وسلم- :"أما إنه ليس في النوم تفريط , إنما التفريط علي من لم يصل الصلاة حتي يجيء وقت الصلاة الأخري" أخرجه مسلم
قال الشيخ الألباني :
والحديث لا دليل فيه علي ما ذهبوا إليه , إذ ليس فيه بيان أوقات الصلاة , ولا سيق من أجل ذلك وإنما لبيان إثم من يؤخر الصلاة حتي يخرجها عامدا عن وقتها , سواء كان يعقبها صلاة أخري مثل العصر مع المغرب أم لا .
قال ابن حزم:
{هذا لا يدل علي ما قالوه أصلا, وهم مجمعون معنا أن وقت صلاة الصبح لا يمتد إلي وقت صلاة الظهر, فصح أن هذا الخبر لا يدل علي اتصال وقت كل صلاة بالتي بعدها , وإنما فيه معصية من أخر صلاة إلي وقت غيرها فقط , سواء اتصل آخر وقتها بأول الثانية أم لم يتصل, وليس فيه أنه لا يكون مفرطا أيضا من أخرها إلي خروج وقتها وإن لم يدخل وقت الأخري ولا أنه يكون مفرطا , بل هو مسكوت عنه في هذا الخبر , ولكن بيانه في سائر الأخبار التي فيها نص علي خروج وقت كل صلاة , والضرورة توجب أن من تعدي بكل عمل وقته الذي حده الله تعالي لذلك العمل فقد تعدي حدود الله , وقال تعالي :"ومن يتعد حدود الله فاولئك هم الظالمون"}
وبالرجوع الي الاحاديث التي هي صريحة في تحديد المواقيت
نجد قول رسول الله -صلي الله عليه وسلم- :"ووقت صلاة العشاء الي نصف الليل الاوسط" رواه مسلم وغيره ويؤيده ما كتب به عمر بن الخطاب الي أبي موسي الأشعري :".... وأن صل العشاء ما بينك وبين ثلث الليل وإن أخرت فإلي شطر الليل ولا تكن من الغافلين" اخرجه مالك والطحاوي وابن حزم وسنده صحيح
فهذا دليل واضح علي ان وقت العشاء يمتد الي نصف الليل فقط

 
 

 

عرض البوم صور Ghost Conan   رد مع اقتباس
قديم 11-11-06, 08:12 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9452
المشاركات: 1,382
الجنس ذكر
معدل التقييم: Ghost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 296

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Ghost Conan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Ghost Conan المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

(3)خطأ عن قضاء الفوائت

بعض المصلين إذا فاتته صلاة المغرب مثلا فإنه يقضيها مع صلاة المغرب في اليوم الذي يليه , وهذا خطأ جسيم لان النبي -صلي الله عليه وسلم- قال :"ليس في النوم تفريط إنما التفريط في اليقظة , فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها " رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه _صحيح الجامع_


(4)الصلاة في الأوقات المنهي عنها

بعض المصلين يصلون نوافل في الأوقات المنهي عنها وهذا خطأ لأن النوافل لا تصلح في كل الأوقات
عن عمرو بن عبسة قال : قلت يا نبي الله أخبرني عن الصلاة , قال :"صل صلاة الصبح ثم أقصر عن الصلاة حتي تطلع الشمس وترتفع , فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان , وحينئذ يسجد لها الكفار , ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتي يستقل الظل بالرمح , ثم أقصر عن الصلاة , فإن حينئذ تسجر جهنم , فإذا أقبل الفيء فصل , فإن الصلاة مشهودة محضورة حتي تصلي العصر , ثم أقصر عن الصلاة حتي تغرب فإنها تغرب بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار" رواه أحمد ومسلم
والحديث يدل علي كراهة التطوع بعد صلاة العصر والفجر وعند طلوع الشمس وغروبها وعند قائمة الظهيرة
قال الامام الشوكاني :
واختلفوا في النوافل التي لها سبب كصلاة تحية المسجد وسجود التلاوة والشكروصلاة العيد والكسوف وصلاة الجنازة وقضاء الفوائت .... وذهب الشافعي وطائفة جواز ذلك كله بلا كراهة , ومذهب أبي حنيفة وآخرين أنه داخل في النهي لعموم الأحاديث
وأما الفوائت من الفرائض فذهب جمهور العلماء إلي جواز قضائها في أي وقت حتي في الأوقات المنهي عنها , وذلك لقول النبي -صلي الله عليه وسلم- :"من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها "متفق عليه
وفي رواية :" من نسي الصلاة فليصلهل إذا ذكرها فإن الله قال :{ وأقم الصلاة لذكري} "أخرجه مسلم أما عن صلاة الجنازة , وهل هي تدخل في عموم النهي ؟.... قال الألباني فالواجب تأخير دفن الجنازة حتي يخرج وقت الكراهة إلا إذا خيف تغير الميت)

 
 

 

عرض البوم صور Ghost Conan   رد مع اقتباس
قديم 11-11-06, 08:13 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9452
المشاركات: 1,382
الجنس ذكر
معدل التقييم: Ghost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 296

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Ghost Conan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Ghost Conan المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 



رابعا

مخالفات المصلين في اللباس



(1) إسبال الثياب
وإسبال الثياب إن كان للخيلاء فهو حرام , وإن كان بغير قصد فهو مكروه (هذا إن كان في غير صلاة , فإن كان في الصلاة فهو أشد كراهة)
قال -صلي الله عليه وسلم- :"من أسبل إزاره في صلاته خيلاء فليس من الله في حل ولا حرام" رواه أبو داود _ صحيح الجامع
وإن كان لغير الخيلاء فقد قال -صلي الله عليه وسلم- ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار" أخرجه البخاري


(2)كف الشعر والثوب وعقص الرأس

عن ابن عباس -رضي الله عنهما - قال : قال -صلي الله عليه وسلم- :"أمرت أن أسجد علي سبع ولا أكفت الشعر ولا الثياب" أخرجه مسلم
الكفت أي الجمع والضم , والنهي لكراهة التنزيه
قال العلماء : الحكمة من النهي أن الشعر يسجد مع المصلي


(3)اعتقاد عدم جواز الصلاة في النعال

وهذا فهم خاطيء لأن النبي -صلي الله عليه وسلم- أمر بالصلاة في النعال فقال :"خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم" رواه أبو داود والحاكم _صحيح الجامع_
والأمر يفيد الاستحباب وذلك لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- قال:"إذا صلي أحدكم فليلبس نعليه أو ليخلعهما بين رجليه ولا يؤذ بهما غيره" رواه الحاكم وأبو داود_صحيح الجامع

 
 

 

عرض البوم صور Ghost Conan   رد مع اقتباس
قديم 11-11-06, 08:14 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9452
المشاركات: 1,382
الجنس ذكر
معدل التقييم: Ghost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداعGhost Conan عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 296

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Ghost Conan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Ghost Conan المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

(4)الصلاة في الثياب الضيقة التي تجسد العورة

من المخالفات التي انتشرت بين الناس كانتشار النار في الهشيم لبس الملابس الضيقة للرجال مما يترتب عليه تجسيد العورة
وتلك الملابس تجعل من يلبسها لا يستطيع بحال من الاحوال أن يخشع ويطمئن في صلاته لأن الملابس تسبب له ضيقا في الركوع والسجود وبالتالي فإنه يجعل صلاته عرضة لعدم القبول لأن الخشوع ركن من أركان الصلاة فالنبي -صلي الله عليه وسلم- قال للمسيء صلاته عندما ترك الخشوع والاطمئنان :"ارجع فصل فإنك لم تصل"


(5)الصلاة في الثوب الذي به تصاوير

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت : قام رسول الله -صلي الله عليه وسلم- يصلي في خميصة ذات أعلام , فلما قضي صلاته قال اذهبوا بهذه الخميصة إلي أبي جهم بن حذيفة وأتوني بأنبجانية , فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي " أخرجه البخاري ومسلم
والذي عليه العلماء صحة الصلاة في تلك الثياب ولكن مع الكراهة

 
 

 

عرض البوم صور Ghost Conan   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:28 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية