لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-12, 11:01 AM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 238030
المشاركات: 190
الجنس أنثى
معدل التقييم: أم كلثوم عضو على طريق الابداعأم كلثوم عضو على طريق الابداعأم كلثوم عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 217

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أم كلثوم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

السلام عليكم حبيباتي أنا سمعت عنفضل سورة الإخلاص وأحببت أن أشارككم بها.
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه.
ما معنى الصمد ؟


كم مرة ذكر في القرآن الكريم ؟


ما هي فضائله كما علمنا الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم ؟


ما من يوم يمر بنا إلا ونقرأ سورة الإخلاص سواء في أذكار الصباح والمساء


أو في الصلاة أو في الوتر أو غير ذلك,,


إلا أنه يؤسفني أن قليلاً منا من يعرف معني أسم الله الصمد !!!


معناه


ذكر أسم الله تعالي الصمد مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة الإخلاص


وهي مكية وعدد أياتها أربعة وتعددت معاني أسم الله الصمد بين السيد والحي القيوم والنور


والذي لا جوف له إلا أن أغلب المفسرين أجتمع علي أن تفسير الأية 2هي


)الله الصمد) مبتدأ وخبر أي المقصود في الحوائج على الدوام.


تعدل ثلث القرآن


وقد ورد في فضل سورة الإخلاص العديد من الأحاديث وعلي سبيل المثال لا الحصر :


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "قل هو الله أحد" تعدل ثلث القرآن"(1)


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليله ثلث القرآن؟ "


قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟


قال عليه الصلاة والسلام : "يقرأ (قل هو الله أحد).. يعدل ثلث القرآن" (2)





سبب في دخول الجنة


كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء ، وكان كلما أفتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به ، أفتتح "قل هو الله أحد",, حتى يفرغ منه ، ثم يقرأ سورة أخرى معها ، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه فقالوا : إنك تفتتح بهذه السورة ، ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى ، فأما أن تقرأ بها وأما أن تدعها وتقرأ بأخرى ؟


فقال : ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت ، وإن كرهتم تركتكم ،


وكانوا يرون أنه من أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره ، فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر فقال صلى الله عليه وسلم : "يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك ، وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة"؟




فقال : إني أحبها ,,


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "حبك إياها أدخلك الجنة"(3)


سبب لقبول الدعاء


سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول : "اللهم ! إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله ، لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفؤا أحد"


فقال عليه الصلاة والسلام : "لقد سأل الله باسمه الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب" (4)





سبب للشفاء


مرضت فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "بسم الله الرحمن الرحيم


أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد"


قالها مرارا . (5)




سبب للمغفرة


سمع رسول الله عليه الصلاة والسلام رجلاً يقول في تشهده :


"اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ،


ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم"


فقال صلى الله عليه وسلم: "قد غفر له قد غفر له" .(6)

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

 
 

 

عرض البوم صور أم كلثوم  
قديم 22-07-12, 12:07 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 234937
المشاركات: 6,950
الجنس أنثى
معدل التقييم: ...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي...همس القدر... عضو ماسي
نقاط التقييم: 8829

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
...همس القدر... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : الارشيف
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

السلام عليكم وحمة الله وبركاته
عوافي بنااات
جيت وجبت معي دعااء

اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبيهَ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالَّتمْويهِ، وَاجْعَلْ لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْر تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودِكَ يا اَجْوَدَ الاَْجْوَدينَ

 
 

 

عرض البوم صور ...همس القدر...  
قديم 22-07-12, 05:20 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ناقد مميز جدا
سندريلا
القصة الأجمل



البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 193985
المشاركات: 9,304
الجنس أنثى
معدل التقييم: روفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميعروفـــي عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 20774

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
روفـــي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : الارشيف
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

ما يستحب في رمضان




1- يُستحب للصائم تأخير السحور وذلك قبل الفجر:
فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالسحور وأبان الحكمة في ذلك؛ كما في حديث أنس بن مالك رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «تسحروا، فإن في السحور بركة» [متفق عليه]، وسَحور بفتح السين؛ ما يُتسحر به وبضمها الفعل، والبركة مضافة إلى كل من الفعل وما يتسحر به جميعًا.

فيأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتسحر، الذي هو الأكل والشرب وقت السحر، استعدادًا للصيام، ويذكر الحكمة الإلهية فيه، وهي حلول البركة، والبركة تشمل منافع الدنيا والآخرة.
فمن بركة السحور؛ ما يحصل به من الإعانة على طاعة الله تعالى في النهار، فإن الجائع والظامئ يكسل عن العبادة.
ومن بركة السحور أن الصائم إذا تسحر لا يمل إعادة الصيام، خلافًا لمن لم يتسحر فإنه يجد حرجًا ومشقة يثقلان عليه العودة إليه.
ومن بركة السحور: الثواب الحاصل من متابعة النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن بركته أيضًا: أن المتسحر يقوم في آخر الليل فيذكر الله تعالى، ويستغفره ثم يصلي صلاة الفجر جماعة، بخلاف من لم يتسحر. وهذا مشاهد.

فإن عدد المصلين في صلاة الصبح مع الجماعة في رمضان أكثر من غيره من أجل السحور.
ومن بركة السحور أنه عبادة، إذا نوى به الاستعانة على طاعة الله تعالى، والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، ولله في شرعه حكم وأسرار.
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فَصْلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السَّحَر». [مسلم 1096].
ويتحقق السحور ولو بجرعة ماء؛ لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تسحروا ولو بجرعة من ماء». [رواه ابن حبان بسند حسن وصححه الألباني في صحيح الترغيب 1071].
والأفضل أن يجعل في سحوره تمرًا؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نعم سحور المؤمن التمر». [رواه أبو داود 2345 وصححه الألباني].
ويستحب تأخير السحور إلى آخر الليل وهذا إجماع، فعن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه: «أن نبي الله صلى الله عليه وسلم وزيد بن ثابت رضي الله عنه تسحَّرا، فلما فرغا من سَحُورهما قام نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة فصلى».
قلنا لأنس: كم كان بين فراغهما من سحورهما ودخولهما في الصلاة؟ قال: «كقدر ما يقرأُ الرجل خمسين آية». [متفق عليه].
ولأن المقصود بالسحور التقوِّي على الصوم، وما كان أقرب إلى الفجر كان أعون على الصوم، وأما الجماع فلا يستحب تأخيره؛ لأنه ليس مما يتقوى به، وفيه خطر وجوب الكفارة، وحصول الفطر به.
2- ويستحب تعجيل الفطر بعد الغروب، وهذا إجماع؛ لحديث سَهْل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزالُ الناسُ بخير ما عجلوا الفطر». [متفق عليه].
وعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وهو صائم، فلما غربت الشمس قال لبعض القوم: «يا فلان، قم فاجدح لنا». فقال: يا رسول الله، لو أمسيت، قال: «انزل فاجدح لنا». قال: يا رسول الله، فلو أمسيت. قال: «انزل فاجدح لنا». قال: إن عليك نهارًا. قال: «انزل فاجدح لنا». فنزل فجدح لهم، فشرب النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: «إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم». [البخاري 4991]. والجَدْح: أن يُحَرك السَّويق بالماء حتى يستوي.
ويستحب أن يفطر على تمر وإلا فعلى ماء؛ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حَسَا حسواتٍ من ماء. [أبو داود 2356 وصححه الألباني].

3- ويستحب أن يدعو عند الإفطار:
لقوله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا تُرد دعوتهم..» وذكر منهم: «الصائم حتى يُفطر». [رواه الترمذي وصححه الألباني].
ويستحب أن يدعو بما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله». [رواه أبو داود 2357 وحسنه الألباني].

4- ويستحب للصائم في رمضان أن يجود بالخير:
فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاهُ جبريل فيدارسُه القرآن، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة. [متفق عليه] وأخرجه الإمام أحمد بزيادة في آخره، وهي: «لا يُسأل عن شيء إلا أعطاه». والجُودُ هو سعةُ العطاء وكثرته، والله تعالى يوصف بالجود ولِمَا كان الله عز وجل قد جبل نبيه صلى الله عليه وسلم على أكمل الأخلاق وأشرفها، كما في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما بعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق» [مسند أحمد وصححه الألباني في الصحيحة 45].

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس كلهم، وكان جوده بجميع أنواع الجود، من بذل العلم والمال، وبذل نفسه لله تعالى في إظهار دينه وهداية عباده، وإيصال النفع إليهم بكل طريق، من إطعام جائعهم، ووعظ جاهلهم، وقضاء حوائجهم وتحمل أثقالهم.
وعن أنس رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس، وأشجع الناس وأجود الناس» [متفق عليه]. وفي صحيح مسلم عنه قال: «ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئًا إلا أعطاه، فجاءه رجل فأعطاه غنمًا بين جبلين فرجع إلى قومه، فقال: يا قوم أسلموا، فإن محمدًا يعطي عطاءَ من لا يخشى الفاقة». [مسلم 2312] وقال أنس: إن كان الرجل ليسلم ما يريد إلا الدنيا فما يُمسي حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها.
وكان يؤثر على نفسه وأهله وأولاده فيعطي عطاءً يعجز عنه الملوك مثل كسرى وقيصر ويعيشُ في نفسه عيش الفقراء، فيأتي عليه الشهر والشهران لا يوقدُ في بيته نار وربما ربط على بطنه الحجر من الجوع، وكان جوده صلى الله عليه وسلم يتضاعف في شهر رمضان على غيره من الشهور، كما أن جُود ربه يتضاعف فيه أيضًا، فإن الله جبله على ما يحبه من الأخلاق الكريمة، وكان على ذلك من قبل البعثة.

5- ويستحب الإكثار من تلاوة القرآن الكريم:
وشهر رمضان له خصوصية بالقرآن، كما قال تعالى: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ» [البقرة:185]، وكان عمر قد أمر أُبي بن كعب وتميمًا الداري أن يقوما بالناس في شهر رمضان، فكان القارئ يقرأ بالمائتين في ركعة، حتى كانوا يعتمدون على العصي من طول القيام. قال ابن عبد الحكم: كان مالكٌ إذا دخل رمضان نفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم، وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف. وقال عبد الرزاق: كان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على تلاوة القرآن، وكانت
عائشة رضي الله عنها تقرأ في المصحف أول النهار في شهر رمضان، فإذا طلعت الشمس نامت.
قال ابن رجب الحنبلي في «لطائف المعارف»: وإنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة على ذلك، فأما في الأوقات المفضلة كشهر رمضان خصوصًا الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر أو في الأماكن المفضلة، كمكة شرفها الله لمن دخلها من غير أهلها فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتنامًا للزمان».

6- ويستحب للصائم الجمع بين الأعمال الصالحة:
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من أصبح فيكم اليوم صائمًا؟ قال أبو بكر: أنا، قال: من تبع منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر: أنا، قال: فمن أطعم اليوم مسكينًا؟ قال أبو بكر: أنا، قال: من تصدق بصدقة؟ قال أبو بكر: أنا، قال: فمن عاد منكم مريضًا؟ قال أبو بكر: أنا، قال: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة» [مسلم 1028].

والجمع بين الصيام والصدقة أبلغ في تكفير الخطايا واتقاء جهنم والمباعدة عنها، وخصوصًا إن ضم إلى ذلك قيام الليل، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «الصيامُ جنة». [رواه النسائي، وهو صحيح، وهو قطعة من حديث أخرجه البخاري].
وفي حديث معاذ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وقيام الرجل من جوف الليل». يعني أنه يطفئ الخطيئة أيضًا. [ابن ماجه 3973 وصححه الألباني]. وروى البخاري عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال: «اتقوا النار ولو بشق تمرة» [البخاري 1417].

7- ويستحب للصائم في رمضان قيام ليله:
قال صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه». وقال صلى الله عليه وسلم: «من قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة». [رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني].

ويستحب له الاجتهاد في قيام ليالي رمضان كلها ليدرك ليلة القدر، ففي الصحيحين عن أبي هريرة عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» [متفق عليه].
قال ابن رجب: المعول على القبول لا على الاجتهاد، والاعتبار بما في القلوب لا بعمل الأبدان. رُبَّ قائم حظه من قيامه السهر، كم من قائم محروم، ومن نائم مرحوم هذا نام وقلبه ذاكر، وهذا قام وقلبُه فاجر.
لكن العبد مأمور بالسعي في اكتساب الخيرات والاجتهاد في الأعمال الصالحات، وكل مُيَسّر لما خُلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة: «فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى» [الليل:5- 10].
8- ويستحب للصائم في رمضان الاعتكاف:
فعن عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى» [متفق عليه].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين» [البخاري 2044]. وإنما كان يعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في هذه العشر يطلب فيها ليلة القدر.
والاعتكاف مشروع مستحب باتفاق أهل العلم، وقد حافظ صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف في العشر الأواخر كما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها المتقدم.

والاعتكاف فرصة عظيمة لتربية النفس، وجهاد الهوى والبعد عن الشواغل والصوارف، وكثرة المطاعم والمآكل والتفرغ لقراءة القرآن والذكر وقيام الليل.

9- ويستحب في رمضان أداء العمرة للمستطيع:
فمن الأعمال المستحبة في رمضان أداء العمرة ورتب لمن قام بها فضلاً عظيمًا؛ لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العُمرة إلى العُمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة» [متفق عليه].

وفي رمضان يتضاعف هذا الفضل العظيم والأجر الجزيل، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رجع من حجة الوداع قال لامرأة من الأنصار اسمها أم سنان: «ما منعك أن تحجي معنا؟» قالت: أبو فلان – زوجها – له ناضحان، حج على أحدهما، والآخر نسقي عليه، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «فإذا جاء رمضان فاعتمري، فإن عمرة فيه تعدل حجة». أو قال: «حجة معي». [مسلم 1256].

والأعمال المستحبة في رمضان كثيرة ليست محصورة فيما ذكرت، ولكن هذا ما تيسر لي جمعه من كلام أهل العلم، والله أسأل أن يوفقنا إلى طاعته ومرضاته إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 
 

 

عرض البوم صور روفـــي  
قديم 22-07-12, 08:10 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
فارسة الزمن الجميل



البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 148221
المشاركات: 5,460
الجنس أنثى
معدل التقييم: اوكاليبتوس عضو جوهرة التقييماوكاليبتوس عضو جوهرة التقييماوكاليبتوس عضو جوهرة التقييماوكاليبتوس عضو جوهرة التقييماوكاليبتوس عضو جوهرة التقييماوكاليبتوس عضو جوهرة التقييماوكاليبتوس عضو جوهرة التقييماوكاليبتوس عضو جوهرة التقييماوكاليبتوس عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1235

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اوكاليبتوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

بيروووووووووووووووووو بيروووووووووووووووووو يااااااااااا الحى بيرووووووووووووووووو
الله يجعل هالموضوع في ميزان حساناتك ويجعله حجة لك ويبيض به وجهك يوم تسود وجوه
بجدددددددددددددددد سعيييييييييييييييييييده جدااااااااااااااااا بالموضوع

والله يجزي كللللللللللللل البنات عنا الف حير لانه يتحفونه بالي اما كنا نجهله او نعلمه ونسنا فضله
او حتى نبهونا بقصد او دون قصد للخلل فيه

عيوني قاعده تطير بالسريع عالموضوع لضيق الوقت بس جد تنوع روعه وتحيااااااااااتي لكل المشاركات ومبارك عليكم الشهر


طبعا كالعاده ما اكون اوكا اذا ما صرت غثيثه شويتين ونبهت على موضوع التحرى والدقه بالنسبه للاحاديث والادعيه

والحين انتبهت لموضوع ادعية ايام رمضان..وخواتي يصح تدعون بما شئتم من حديث اما ورد عن النبي
او حتى جادت به قلوبكم..لكن ان ينسب للنبي وهو لم يقله او تخصص لايام معينه او مناسبات فيجب ان يكون
هناك حديث صحيح نص على ذلك والا دخلت في حكم البدع التي يتحمل وزرها كل من دل عليها,,

فقد عرف عن احد الائمه الاربعه والله ما يحضرني اسمه الان انه كان اذا جاءه من يستفتيه
لا يجبه رغم علمه بالاجابه الا بعد 3 ايام والسبب انه كان ان يخشى ان يزل في جزء منها
فيحمل وزرها ووز كل من نقل المعلومة من المستفتي..والدعاء كالفتوى اذا نسب للنبي او للدين

عموما ذاك هو السؤال والاجابه في حكم ادعية ايام رمضان..


السؤال بـارك الله فيـك : كثرة في المنتديات الإسلامية والعربية هذه الأدعية التي تخصص في كل يوم من هذا الشهر المبارك وهو كالتالي

ادعية شهر رمضاان, من يومك الاول الى الثلاثين
دعاء اليوم الأول
اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ .
دعاء اليوم الثاني
اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .
دعاء اليوم الثالث...الى اخر الايام
فما هو الحكم بهذه الأدعية خاصة أنها تنتشر بشكل عجيب بين المنتديات .. وجزاكم الله خيـراً .
=============================
الجواب :
وبارك الله فيك
وجزاك الله خيراً .
تخصيص يوم مُعيّن أو زمان مُعين بعِبادة مُعيّنة بِدعة مُحدَثة .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم صام ولم يَخصّ شيئا من الأيام بِدعاء مُعيّن .
وقد نصّ العلماء على أن تخصيص أشواط الطواف أو السعي كل شوط بِدعاء ؛ أنه بِدعة .
والدعاء عِبادة ، بل قال عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وغيره .
والعبادات مَبنيّة على التوقيف ، فلا يجوز عمل عبادة إلا بِدليل ، ولا دليل على هذا التخصيص .
كما أن من شرط قبول العبادة أن تكون على السنة ، وهو ما يُعرف عند العلماء بـ ( المتابَعة ) أي للنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل ، فإن فُقِدت المتابعة لم يُتقبّل العمل ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رَدّ . رواه البخاري ومسلم
وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رَدّ .
أي مردود على صاحبه غير مُتقبّل منه .
فهذا العمل بِدعة ، ولا يجوز تخصيص الأيام بأدعية لم تأت السنة بتخصيصها .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : اتَّبِعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم .
والله تعالى أعلم .
الشيخ : عبد الرحمن السحيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
المصدر :
http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=40085

منقووووووووووووووله

 
 

 

عرض البوم صور اوكاليبتوس  
قديم 22-07-12, 10:21 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 232007
المشاركات: 2,668
الجنس أنثى
معدل التقييم: اميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييماميرة الربيع عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1615

االدولة
البلدYemen
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اميرة الربيع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير قائد المنتدى : الارشيف
افتراضي

 



ماشاءالله تبارك الرحمن فعاليات حلوة كثير

في البداية احترت ماذا اضع للمشاركة وكما ارى ان القسم هنا نشيط ماشاءالله سأضع حكم قول رمضان كريم

وهذا موضوووع احببت نقله لكم للفائــــــــــــــــده لي ولكم ..


حكم قول رمضان كريم
التهنئة بشهر رمضان

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ‏:‏

حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول‏:‏ ‏

"‏رمضان كريم‏"‏ فما حكم هذه الكلمة‏؟‏ وما
حكم هذا التصرف‏؟‏


فأجاب فضيلته بقوله‏:‏


حكم ذلك أن هذه الكلمة ‏"‏رمضان كريم‏"‏ غير
صحيحة

وإنما يقال‏:‏ ‏"‏رمضان مبارك‏"‏ وما أشبه ذلك، لأن رمضان
ليس هو الذي يعطي



حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه
الفضل، وجعله شهراً


فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام،
وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف



الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل
العلم بأن السيئات تعظم


في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا‏:‏ يجب على

الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل
مكان، لاسيما في الأوقات


الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز وجل‏:‏
‏{‏ يا أيها الذين آمنوا كتب

عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ‏}

‏ فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره
واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي


صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من لم يدع قول الزور، والعمل
به، والجهل،


فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه‏"‏ فالصيام عبادة
لله، وتربية للنفس


وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل‏:‏ إن
هذا الشهر لشرفه



اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

منقول وتمنياتي لكم بالتوفيق




 
 

 

عرض البوم صور اميرة الربيع  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرمضانية, الرومانسيات, فعاليات
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:48 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية