لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


إدوار الخراط , الحساسية الجديدة , مقالات , دار الآداب , 1993

يحمل كتاب إدوار الخراط " الحساسية الجديدة : مقالات في الظاهرة القصصية" (دار الآداب ، بيروت، 1993) إشكاليات مهمة في التنظير للكتابة القصصية العربية ( وبالتحديد المصرية ) الجديدة والتطبيق

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-10, 01:41 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 57323
المشاركات: 147
الجنس أنثى
معدل التقييم: tarana عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدChile
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
tarana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي إدوار الخراط , الحساسية الجديدة , مقالات , دار الآداب , 1993

 

الحساسية 1993

منتدى ليلاس

يحمل كتاب إدوار الخراط " الحساسية الجديدة : مقالات في الظاهرة القصصية" (دار الآداب ، بيروت، 1993) إشكاليات مهمة في التنظير للكتابة القصصية العربية ( وبالتحديد المصرية ) الجديدة والتطبيق عليها ؛حيث يتشكل الكتاب من خلال ثلاثة أبعاد هي : فضاء استجلاء أفق الحساسية الجديدة على المستوى التنظيري ، وفضاء ما قبل الحساسية الجديدة ( أو ما يطلق عليه الحساسية القديمة) ؛وفيه قراءات لبعض أعمال نجيب محفوظ ،والمازني ،وطه حسين، ومحمود بدوي، ويوسف إدريس، ويحيى حقي ، وفضاء مقارباته لبعض صور الحساسية الجديدة في قصص السبعينيات القصيرة، وفي قصص بهاء طاهر، وعبده جبير، ومحمد حافظ رجب، وإبراهيم أصلان، وعلاء الديب، ومحمود الورداني، وخيري عبد الجواد، وربيع الصبروت ..ممثلين للحساسية الجديدة.

منتدى ليلاس

إن مصطلح "الحساسية الجديدة "مصطلح قلق ؛ لأنه يفتقر للتعريف الإنجازي تنظيراً وتطبيقياً ،ونشعر بهذا القلق من خلال إمكانية طرح مصطلحات بديلة يراها الخراط في عناوين مثل " العالم الجديد " و " البلاغة الجديدة " و" الكتابة الجديدة " .. لكنه يفضل " الحساسية الجديدة" ؛ لأنه المصطلح الأكثر دقة والأوفى من وجهة نظره .. في حين ربما يعد مصطلح الكتابة الجديدة - من وجهة نظرنا - المصطلح الأكثر فاعلية في مجال ما يطرحه الخراط في كتابه ،خاصة أن هذا المصطلح متداول وشائع على المستوى النقدي العربي …

منتدى ليلاس

يعرف إدوار الخراط "الحساسية الجديدة" بأنها " كيفية تلقي المؤثرات الخارجية والاستجابة لها ".وهذا التعريف أيضاً بالرغم من كونه مكثفاً إلا أنه قد لا ينجز فاعلية منهجية قياساً إلى ما ينجزه مصطلح أكثر وعياً وجدلية وعقلانية، وهو مصطلح الكتابة الجديدة .

من الممكن القول بأن مصطلح "الحساسية الجديدة " يمتلك بعداً شاعرياً يجعل من الشعر صياغة فاعلة في النثر، لكن المصطلح الآخر: " الكتابة الجديدة " له مقومات الفاعلية النقدية التي تجعل محورة الكتابة النثرية أهم من حدس الشعرية… لذلك كنت أتمنى لو كان عنوان الكتاب "الكتابة الجديدة : مقاربات في الظاهرة القصصية "، وإلغاء مصطلح مقالات لصالح مصطلح " مقاربات " ؛ وذلك لأن المقاربة تعني انفتاح وعي القراءة على لغة الخطاب ووعيه، مما يجعل من النقد/ القراءة مادة ذات فاعلية تأويلية جمالية .


منتدى ليلاس
ما يقدمه الخراط في القسم الأول ( استجلاء .. لأفق " الحساسية الجديدة ") يعد من أهم تنظيراته لأبعاد معرفة التمايز بين الكتابة الجديدة والكتابة التقليدية التي ما قبلها، إلا أنه تبقى هناك مساحة من الغموض أو من احتجاب بيان بعض الإشكاليات، وربما يعود هذا إلى طبيعة النقد الجديد الذي يحتاج إلى إعادة إنتاج مثله مثل الخطاب الإبداعي .. كما أنه بحاجة إلى ترتيب ما.. بعد معاينة ما يغزوه أحياناً من اضطراب (أو فوضى من نوع معين) ينتمي إلى الإشكالية النقدية لا إلى المأزقية النقدية، وإن كان الأمر قد لا يخلو من هذه المأزقية أبداً ..

قد لا نفهم الفصل غير المبرر بين الحداثة والحساسية، وذلك عندما يذهب المؤلف إلى تأكيد أنه لا يجعل الحساسية مرادفة للحداثة ؛ لأن هناك خلافاً بينهما حيث الحداثة تعني من وجهة نظره: " السعي المستمر نحو المستحيل في التجاوز المستمر للأشكال". في حين يرى " أن مجموع الرؤى أو الطرائق الفنية في الحساسية الجديدة يمكن أن تستقر وتصبح نتاجاً تاريخياً وزمانياً وتتجاوزها وتقوم على إثرها حساسية جديدة أخرى " . ولو حاورنا هذين التعريفين لوجدنا أنهما يصلان إلى درجة واحدة من التعريف ،إذ إن حداثة أي شكل أو خطاب أو رؤية…ستصبح مستقرة في ظل استمرارية التجاوز. فإذا كان أبو نواس نموذجاً لحداثة ما استقرت في عصره، فهو أيضاً كان نموذجاً لحساسية معينة أضحت مستقرة، ومن ثم من الصعب على المستوى التنظيري التمييز بين اصطلاحي الكتابة الجديدة والحداثة في الكتابة .

منتدى ليلاس

ثم يقول الخراط في موقع آخر " وإذا كان صحيحاً أن كثيراً من نتاج الحساسية الجديدة في مصر يمكن أن يعتبر حداثياً ؛ بمعنى أن يظل مهما استمر الزمن له قيمة المساءلة والقلق وانفتاح الرسوخ، فإن كثيراً من نتاجها أيضاً يمكن ،وقد بدأنا نراه من الآن، يتحول إلى نوع من التقاليد الجديدة ونوع من الصياغات القالبية المأثورة . الحداثي هو من بين نتاجات الحساسية الجديدة ما يظل متمرداً داحضاً هامشياً ومقلقاً يسعى إلى نظام قيمي مستعص بطبيعته على التحقق ؛ لأنه يحمل في لبه نواة هدمه وتدميره من أجل سعي مستمر إلى قيم جمالية وثقافية واجتماعية متجددة أو دائمة التجدد وليست فقط جديدة ".

4shared.com - document sharing - download ط§ظ„ط*ط³ط§ط³ظٹط© ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ط© - ط¥ط¯ظˆط§ط± ط§ظ„ط®ط±ط§ط·.pdf

 
 

 

عرض البوم صور tarana   رد مع اقتباس

قديم 18-04-10, 01:46 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,018
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4972

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : tarana المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

الله يعطيكي العافيةtarana على الاضافات القيمة

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1993, مقالات, الحساسية الجديدة, دار الآداب, إدوار الخراط
facebook



جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:18 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية