لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الادباء والكتاب العرب
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الادباء والكتاب العرب الروايات - السير الذاتية -أدب الرحلات العربية – كتب أدبية


صالح بن ابراهيم بن صالح السكاك , اسطورة ساش , دار الفارابي , 2009

بسم الله الرحمن الرحيم صالح بن ابراهيم بن صالح السكاك , اسطورة ساش , دار الفارابي , 2009 "يا من تقرأ قصتي إقرأ وافهم وتخيّل

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-10, 02:45 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,018
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4972

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الادباء والكتاب العرب
Icon Mod 44 صالح بن ابراهيم بن صالح السكاك , اسطورة ساش , دار الفارابي , 2009

 

بسم الله الرحمن الرحيم

صالح بن ابراهيم بن صالح السكاك , اسطورة ساش , دار الفارابي , 2009

الفارابي 2009

"يا من تقرأ قصتي إقرأ وافهم وتخيّل أنك تريد إنقاذ صديق لك وتذهب إلى صديق آخر لك لينقذك وتجد المنقذ قد مات كذلك!! أتفهم يا من تقرأ آهاتي أم أنك ككل البشر تفهم ما تريد فهمه وتدع ما لا يرضي غرورك وأنانيتك! أسمع صرخات الليل عندما كنت أمام جثتَي صديقيّ، أدرك معنى الفراق بالموت، أفهم معنى أن تنتشل من روحك أغلبها وتظل روحاً ناقصة بلا إدراك وبلا فهم وبلا إحساس لما يجري حولك وخلالك! إذا فهمت يا من تقرا كلماتي السابقة فهماً عميقاً يحقّ لك أن تكمل قراءة قصتي وإلا دعك من الكذب على الذات". بهذه الكلمات قدم الروائي السعودي الشاب صالح بن ابراهيم بن صالح السكاكر (مواليد 1984) روايته الأولى " أسطورة ساش" (دار الفارابي).

لا تزخر هذه الرواية بالحبكة المتقنة فحسب إنما تتميز بمزج الفكرالفلسفي بالأدب وتطرح أسئلة كثيرة من خلال الحوار والمناقشات بين الأصدقاء الثلاثة الذي يشكلون أسطورة ساش: سامي، أحمد، شاهين. كذلك تعيد هذه الرواية إلى الأذهان الكثير من القيم التي باتت مفقودة اليوم في عصر الاستهلاك السريع لكل شيء حتى العواطف، وما يثير الدهشة أن شاباً ينتمي إلى جيل ثورة الاتصالات والانترنت يكتب عن هذه القيم ويعطي أهمية خاصة للصداقة التي يحددها في بداية الرواية بأنها "جنة بل أعطية، لا تعطى ولا تمنح إلا لمن يستحقها، الصداقة ذلك الشيء الذي تتلاشى أمامه كل الأشياء ويقف الجميع له احتراماً وتبجيلا وتحية".

تتمحور القصة حول أصدقاء ثلاثة سامي وأحمد وشاهين، كانوا كالجسد الواحد إذا اشتكى أحد اتحد الثلاثة لنجدته ومساعدته. سامي كاتب يحلم بكتابة رواية أو قصة يضمنها وحزنه وواقعه وما يؤمن به ليخمد الصراع في داخله وإثبات الذات. شاهين رسام وشاعر ومتأمل يحاول اكتشاف الشيء الغامض والمبهم في كل إنسان، الذي لا يراه الانسان في نفسه. أحمد فيلسوف ساخط يعشق الخلوة والانطواء ويعتبر أن مهمته كفيلسوف هي أن يمقت كل وجود للكذب والدجل.

لم يحاول الكاتب الاختلاط بغير صديقيه ولم يكن اجتماعياً، كتب الكثير لكن كتاباته بقيت في الأدراج، كان يكتب فقط من أ جل أحمد وشاهين، عندما يرى الانسان أن أحلامه والطريق إلى تلك الأحلام بدأت تتحقق تصبح الدنيا في عينيه جنة عظمى. يكتب اليوم ذلك الماضي كيف كانت روح أحمد كأنها طائر يحلق في السماء.

إن لكل كائن صديقاً في داخله وأغلب البشر لا يعرفون ولا يدركون أصدقاءهم الحقيقيين الموجودين في ذواتهم لأنهم لا يعرفون حتى الآن أنفسهم. قد يكون ذلك الصديق الكائن في داخل كل واحد منا هو الضمير، كثيراً ما لفت الكاتب أن "من البشر من يجعل من الأقنعة نقاباً على وجهه الماكر يخفي به عكر الياه التي تحوي أعماقه".

عن هذه الصداقة وعن هذا الواقع تدور نقاشات طويلة بين الأصدقاء الثلاثة تتخللها طرح أفكار فلسفية ووجودية حول الانسان الذي "كلما كبر واشتد عوده، الأحرى به أن يكون أكثر طيبة وشفقة وعطفاً على غيره من بني جنسه، لكن الواقع عكس ذلك تماماً، فكلما كبر ازداد عنفاً وجبروتاً وكأنه يملك كل شيء، ألا يعرف ذلك الانسان أنه لا شيء يذكر في هذا الكون!" كذلك تناولت الحوارات الإيمان بالله الذي هو الحب والخير ورفض استمرار الشر والعبودية والجحود.

أسطورة ساش هي الماضي الذي يعني شاهين وأحمد، هي الأمل الذي غمر الأصدقاء الثلاثة بالسعادة لدى تناولهم مواضيع الوطن والتاريخ وأخذ العبر ممن سبقوا، هي المستقبل، الذي لا يستقيم إلا بالنظر إلى الماضي، الذي يعتبر فهمه أبسط طريق للحصول على لغز المستقبل، هنا يكمن الفرق بين الانسان والحيوان. "الربط بين الماضي والحاضر هو ربط بين الأحداث الماضية وبين النتيجة والسبب وجعلها نماذج متوخاة لمحاولة إدراك المستقبل"، كما ورد على ألسنة لمتحاورين.

تشارك الأصدقاء الثلاثة هموم الحياة وظلم الدنيا لهم، فحارب سامي عقلا لا يرضى إلا بالانتصار على مالكه. صدم من إصابة صديقه شاهين بمرض السرطان فأصبح المرض واقعاً يعيشه الثلاثة. كان سامي إلى جانبه وهو يحتضر وشهد موته، كذلك شهد موت أحمد، فشعر بحزن يعتصر قلبه، يقول في الرواية: "أحياناً مع قيمة الحزن الصامت أصاب بالجنون. ما هو الحزن؟ هو ألم يخرج من داخل الروح ويجعل الانسان زاهداً مبتعداً عن مسرات الدنيا... مرت السنوات وستمر غيرها وستظل أسطورة ساش عظيمة لأنها خلقت من الألم".


للتنزيل من هنا

قراءة موفقة للجميع

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2009, اسطورة ساش, دار الفارابي, صالح بن ابراهيم بن صالح السكاك
facebook



جديد مواضيع قسم الادباء والكتاب العرب
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:03 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية