لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > الاسرة والمجتمع > الطفولة
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الطفولة كل ما يتعلق بالطفل من صحة وتربية وتعليم وتغذية


علمي طفلك الكتابة وارفعي من معنوياته

1- تعاون البيت والمدرسة معا: إن العيش مع طفل يعاني من صعوبة الكتابة أو تعليمه يمكن أن يكون أمرا يدعو إلى الإحباط ويصيب بالارتباك كل من يكون

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-10, 11:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطفولة
افتراضي علمي طفلك الكتابة وارفعي من معنوياته

 

1-

تعاون البيت والمدرسة معا
:

إن العيش مع طفل يعاني من صعوبة الكتابة أو تعليمه يمكن أن يكون أمرا يدعو إلى الإحباط ويصيب بالارتباك كل من يكون من شأنه القيام بهذه المهمة أو تلك. وهو كذلك أمر من شأنه أن يعقّد الحوار بين المعلمين وأولياء الأمور حول ما يجب أن يفعلوه تجاه هذا الطفل. ويمكن من خلال الاحترام المتبادل والتواصل المفتوح أن تقل حدة التوتر بين الطرفين ويتمكن كل من المعلمين وأولياء الأمور أن يستفيد من تجربة الآخر وخبراته مع الطفل من منظور مختلف. فإذا تعاون الفريقان ومعهما الأطفال أنفسهم فيمكن لكل طرف أن يعلم الآخر كيف يلبي احتياجات الطفل على أكمل وجه.

- التواصل بين الآباء والمعلمين حول الكتابة


إذا شككنا أن الطفل ربما كان يعاني من صعوبة في الكتابة فعلينا أن نرتب لقاءً مع المعلم لتبادل المعلومات حول الطفل. وفيما يلي بعض المواضيع التي من الممكن أن نثيرها مع المعلم خلال ذلك اللقاء:

• تبادل الملاحظات حول الملف الكتابي للطفل ومناقشة موضع الخلل في ذلك. ما الأمور التي تثير القلق؟ هل الطفل يعاني من صعوبة في مهارة ثانوية متعلقة بالقراءة مثل رسم الحروف أو الحركات أو توليد الأفكار؟ هل الصعوبات التي يواجهها الطفل في مهارة حركات الكتابة أو الانتباه أو الذاكرة أو اللغة أو ترتيب الأفكار يبدو أن لها تأثيرا على كتابته؟ هل الطفل يعاني من صعوبات مشابهة حين يكتب وهو بالمدرسة وحين يكتب وهو في البيت

• تحديد نقاط قوة الطفل واهتماماته ومناقشة ذلك. وكيف يمكن أن تستغل لتنمية مهاراته أو مهاراته الكتابية والتحفيز ليكمل واجباته الكتابية؟ هل يمكن استغلال ولع الطفل بالحرب العالمية الثانية مثلا أو بإعادة التدوير في عمل بحث صغير؟ هل يمكن أن يركز الآباء على حب الطفل للتصوير الفوتوغرافي من خلال تشجيعه على يكتب وصفا مختصرا للصور الفوتوغرافية التي التقطها بنفسه أو التقطها غيره؟

• مناقشة الطرق المحتملة. ما الذي نجح فيه الآباء والمعلمون في تجربته مع الطفل؟ وما الذي فشل فيه الطرفان؟ هل هناك أية أفكار يمكن أن تستغل في هذا الشأن؟

• التعرف على ردود الفعل العاطفية والوجدانية المتعلقة بالموقف. على الفريقين أن يتناقشا في أن الأطفال الذي يعانون من الإحباط أو الفشل يمكن أن ينتابهم الخوف الذي يدفعهم إلى التوقف عن الكتابة لأنهم يشعرون أنهم ليس بمقدورهم أن يخرجوا أي شيء مقبول. وهناك بعض الأطفال يحولون طاقاتهم إلى أمور أخرى أو ينسحبون من مهام الكتابة التي يكلفون بها. فعلى الآباء والمعلمين أن يخبر بعضهم بعضا بالطرق التي تساعد الطفل على مواكبة المهام التي يكلف بها.

• مناقشة الخطوات المستقبلية. فلتكن هناك خطة يتفق عليها الطرفان لمناقشة قادمة ولحل المشكلات في المستقبل. هل سنحتاج إلى استشارة متخصصين؟ ما هي أفضل طريقة للدفاع عن الطفل ومساندته؟

وحين ننجح في تحديد صعوبة معينة في الكتابة يعاني منها الطفل:

يتعين علينا أن نعرف المزيد حول عملية الكتابة على أيدي خبراء متخصصين أو المراجع أو مواقع الإنترنت. وعلينا أن نبحث عن مساعدة من قبل زملائنا والآباء ذوي الخبرة بما في ذلك الهيئات المحترفة ومجموعات الدعم والمساعدة.

علينا أن نطلب من معلم التعليم الخاص أو متخصص التعليم أن يلاحظ الطفل ويشير علينا بالطرق التي يمكننا أن نستخدمها في الفصل وفي البيت.
علينا أن نتحقق من إمكانية وجود مساعدة من قبل محترفين من أطباء أطفال ومتخصصي الخدمات ذات الصلة مثل المعالجين المحترفين ومتخصصي علم الأمراض المتعلقة باللغة والكلام.

3- التحدث مع الأطفال حول نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم:


من الشائع أن تمر بالطفل لحظات إحباط وضجر وكذلك لحظات فخر وزهو فيما يتعلق بقدرته على الكتابة والصعوبات التي تواجهه في ذلك، وذات الشيء ينطبق على الكبار الذين يتعاملون مع هؤلاء الأطفال. فبعض الأطفال نجدهم ييأسون ويرون أنهم قد فشلوا في ذلك بينما هناك أطفال آخرون تصدر منهم تصرفات سلوكية معقدة متعلقة بما يواجهونه من صعوبات في الكتابة.

ويقترح د. ميل ليفاين أن نستخدم ما يسمى بإزالة الغموض والذي يتم من خلال المناقشة المفتوحة مع الكبار الذين يرعون الصغار على مساعدة الأطفال أن يتعلموا أن يوضحوا ويحددوا الفروق بينهم ويتفهموا أن لديهم كما لكل أحد نقاط ضعف ونقاط قوة. هذا الأمر من شأنه أن يوجد شعورا مشتركا بالتحسن أن كلا من الطفل ومن يرعاه من الكبار يعملان على تحقيق هدف مشترك وأن مشاكل التعلم يمكن مواجهتها وحلها. وما سنذكره بعد قليل من اقتراحات يمكن أن تساعد المعلمين والآباء ومتخصصي التعلم أن يعملوا سويا على إزالة الغموض التي يحيط بمشاكل الكتابة التي تواجه الأطفال:

إزالة أية وصمات سابقة:

إن مما يقلل الإحباط الذي يعاني منه الطفل والقلق الذي ينتابه بخصوص صعوبات الكتابة التعاطف معه، فينبغي علينا أن نتعاطف مع الطفل وأن نعلمه أنه ليست هناك تبعة على أحد وأن كل ما عليه أن يجد أكثر من غيره كي ينجح في الكتابة بشكل صحيح. علينا أن نوضح للطفل أن الطريقة التي يتعلم بها كل إنسان تختلف عن طريقة الآخر، وعلينا أن نؤكد للطفل أننا سنسانده كي يعثر على الطريقة التي تناسبه في التعلم. وعلينا أن نحكي للطفل عن بعض الصعوبات التي واجهناها نحن ونحن صغار ونحن نتعلم وكيف استطعنا التغلب عليها والخروج من مأزقها الحرج.

مناقشة نقاط ضعف الطفل واهتماماته وميوله:

علينا أن نساعد الأطفال على اكتشاف نقاط القوة التي يتمتعون بها. وعلينا أن نستخدم في ذلك أمثلة ملموسة ولكن علينا أن نحذر من الإطراء الزائد. فيمكننا مثلا أن نقول للطفل الذي يكافح بلا جدوى لتعلم برنامج كومبيوتر جديد: "لقد سمعت أنك عبقري في الكومبيوتر. فهلا كتبت لي دليلا مختصرا حول كيفية استخدام هذا البرنامج؟" وعلينا أن نبحث جاهدين عن الكتب وأشرطة الفيديو ومواقع الإنترنت والأماكن التي حولنا التي يمكن أن تساعد الطفل في تنمية نقاط قوته وميوله.

مناقشة نقاط الضعف:


علينا أن نستخدم لغة سهلة لنوضح مجال الكتابة الذي يجد الطفل فيه صعوبة. علينا أن نستخدم أمثلة مادية مثلا نقول للطفل: "ربما تكون لديك صعوبة في بدء عمل واجب الكتابة لأن لديك العديد من الأفكار الرائعة لذلك تجد نفسك متحيرا أيها تختار."

التأكيد على التحسن:

علينا أن نساعد الأطفال كي يدركوا أنهم يمكنهم أن يتحسنوا وأن بمقدورهم أن يتعاملوا مع نقاط ضعفهم ويقووا نقاط قوتهم. علينا أن نوضح الاحتمالات المستقبلية للنجاح الموجودة في نقاط قوتهم الحالية. علينا أن نساعد الأطفال ليكون لديهم شعور بالتحكم في عملية الكتابة من خلال تشجيعهم ليكونوا مسئولين عن تقدمهم. إن الطفل الذي يجد صعوبة في توليد الأفكار من البداية يمكن أن يتعلم أن يستخدم طريقة العصف الذهني. علينا أن نجعل الطفل يراقب تقدمه في تحسنه في مجال العصف الذهني من خلال تتبع أفكاره الجيدة.

التعرف على مساعد للطفل:

علينا أن نساعد الأطفال أن نجد لهم موجها من الممكن أن يكون مدرسا محبوبا لدى الطفل أو أحد الكبار أو جارا والذي تتمثل مهمته في أن يعمل مع الطفل ويسانده. علينا أن نوضح للأطفال أنهم يمكنهم أن يساعدوا أنفسهم من خلال إخبار الآخرين بأفضل السبل التي يمكنهم أن يتعلموا من خلالها. أما الأطفال الأكبر سنا يمكنهم أن يوضحوا الطرق التي تنجع معهم بينما الصغار منهم ربما يحتاجون رعاية الكبار. علينا أن نشجع الأطفال أن يصبحوا شركاء نشطين مع معاونيهم.

حماية الطفل من الإهانة:
علينا أن نساعد الأطفال على تقوية تقدير الذات وحفظ الاعتداد بالنفس من خلال جمايتهم من الإهانة أمام الآخرين فيما يتعلق بفروق التعلم بينهم وبين هؤلاء الآخرين. وعلينا دائما أن نتجنب نقد الأطفال أمام الآخرين وأن نجنبهم من الإحراج أمام إخوتهم وأخواتهم وزملائهم. فمثلا إذا كان لدينا طفل يعاني من صعوبة في مهارات حركات اليد للكتابة مما يؤثر على خطه فلا ينبغي أن تعرض كتابته على الآخرين فيكون بذلك عرضة للسخرية والتهكم.

ماذا يمكنني أن أفعل؟


اقتراحات وطرق:

يمكننا أن نتبع الاقتراحات والطرق التالية التي تساعد الطفل الذي يعاني من صعوبة في الكتابة. والكثير منها وسائل للراحة تحاول أن تحل مشكلة الفروق الطفل من خلال عرض طرق بديلة في البيت والمدرسة. إن تأجيل تعليم كتابة الحروف المشبكة لهو مثال على اقتراح يمكن أن ينجح في تحقيق الهدف. وهناك طرق أكثر منهجية قد صممت بالذات لتقوية نقطة ضعف ما. ولنا أن نختار من بين الاقتراحات والطرق التي سنذكرها ما نظن أنه ينجح مع الطفل.

اقتراحات عامة:

إيجاد بيئة آمنة للكتابة:علينا أن نوازن بين ما نبديه من رأي في عمل الطفل بين ما هو حسن وبين ما يحتاج إلى تحسين. وعلينا دائما أن نبرز كل ما هو إيجابي فما يتعلق بكتابة الطفل وأن نتجنب مقارنة الطفل بغيره من حيث القدرة على الكتابة.

جعل التوقعات واضحة وجلية:
حين نكلف الطفل بعمل واجب ما أو توجيهات لابد أن نوضح له ما نتوقعه منه علينا أن نخبر الطفل بالطريقة التي نريد منه أن يستخدمها في كتابة تقرير ما ونعطيهم على ذلك مثالا.

تقييم المحتوى والآليات بشكل منفصل:

علينا أن نساعد الطفل على أن يرى أنه بإمكانه أن تكون لديه أفكار جيدة وأنه بحاجة إلى اكتساب مهارة ثانوية في الكتابة. وعلينا دائما أن نصوب ما يقع فيه الطفل من أخطاء نحوية أو كلامية على أن يتم ذلك بيننا وبينه دون أن يطلع علينا أقرانه وبطريقة مهذبة لا تجرح شعوره.
تشجيع مجموعة متنوعة من أعمال الكتابة:
من الأمور المحفزة للطفل والتي يمكن أن تمدنا بما نحتاجه من تدريب أن نعمل صحيفة يومية. وعلينا أن ننظر بعين الاعتبار في واجبات كتابة مرحلة أخرى مثل الكتابة إلى أصدقاء المراسلة. يمكن للأب والأم أن يطلبا من الطفل أن يؤلف نشيدا و / أو يسجل رحلات الأسرة الترفيهية.

استخدام الكتابة الحرة:

علينا أن نحدد وقتا كل يوم نجعل فيه الطفل يكتب عن أي شيء يثير اهتمامه. وعلينا أن نركز على أنه لن يقرأ أحد سوانا ما كتب الطفل وأن تلك الكتابة لن تخضع للتقييم.

السماح بوقت كاف لكل واجب نكلف الطفل به:

علينا أن نساعد الأطفال على تقدير الوقت الكافي الذي يحتاجون إليه لينجزوا المهمات التي تسند إليهم. علينا أن نفكر في إعطاء الطفل وقتا زائدا لاستكمال واجب الكتابة أو اختبار ما بدلا من جعل نهاية الحصة هي نهاية لوقت المحدد. فمثلا علينا أن نجعل الأطفال يأتون بواجباتهم في بداية الحصة القادمة غدا. علينا أن ندع الأطفال يكتبون قدرا أقل حين لا يمكن مد الوقت النهائي لتسليم العمل.

إعطاء وقت للمراجعة والتدقيق:

علينا أن نركز على أن الكتابة هي عبارة عن عملية فعلينا أن نشجع الطفل على أن يستسيغ مراجعة المسودات التي كتبها وعلينا أن نعلم الطفل أنه من الأسهل أن يدقق فيما كتب من عدة أيام أكثر من أن يراجعه في التو واللحظة.

استخدام أنشطة الكتابة التعاونية:

علينا أن نعطي الطفل الفرصة لكي يعمل مع غيره في مجموعة في عمل الواجبات الكتابية. وعلينا أن نكلف كل عضو في المجموعة بمهمة مختلفة عن مهمة غيره مثل أن يقوم أحدهم بالعصف الذهني بينما يقوم آخر بالبحث وثالث بالتدقيق ورابع بعمل الرسوم التوضيحية.

طرق محددة
طرق لـ:

حركات الكتابة
الانتباه
اللغة
الذاكرة
ترتيب الأفكار
الإنتاج
أفكار حول الطرق:

علينا أن نقرر ما هي الطرق التي من خلالها نحاول أن نلاحظ الطفل ونتعرف على أفضل الطرق التي من خلالها يمكنه التعلم.

ربما يحتاج الأمر إلى المحاولة عدة مرات لنرى نتائج إيجابية لطريقة واحدة. فعلينا ألا يصيبنا اليأس بسرعة.

إذا فشلت الطريق القليلة الأولى التي نجربها في تحسين مهارات الطفل فعلينا أن نجرب غيرها.

إن معظم هذه الطرق يمكن أن تكيف بحسب المرحلة العمرية للطفل.

حركات الكتابة:


مساعدة لطفل على اختيار أداة الكتابة المناسبة:

علينا أن نتأكد أن الطفل له شعور بالتحكم في القلم الذي يكتب به. ويمكن أن نقدم للطفل ما يساعده في الإمساك بالقلم مثل ماسكة القلم. ويمكننا أن نقترح على الطفل استخدام القلم الرصاص لأن احتكاكه بالورق أكثر من القلم الجاف ولا تصدر عنه رتوش بسهولة ويمكن مسحه بالممحاة.

السماح للطفل بكتابة الحروف منفصلة:

إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في الكتابة يمكننا أن نفكر في تأجيل الكتابة المشبكة للحروف أو نوفر له فرصة الاختيار بين كتابة الحروف مشبكة أو منفصلة. (هذا في الإنجليزية)

مد الطفل بالتقنية:

علينا أن نوفر للطفل الوسائل التي تعينه على الكتابة مثل الكومبيوتر وعلينا أن نعلم الطفل الطباعة باللمس (الكتابة على الكومبيوتر دون الحاجة إلى النظر إلى لوحة المفاتيح). وعلينا أن نسمح للطفل أن يسجل أفكاره على أشرطة تسجيل ثم يفرغها على الورق. أو نملي عليه من قصة للأطفال ثم يطلع الطفل على ما كتبه ويقوم بمراجعته.

توفير أفضل مكان للكتابة:

هل المكتب الذي يجلس الطفل عليه مناسب من حيث ارتفاعه واستقراره وميله. (ربما ارتاح الطفل مع السطح المائل مثل حامل الرسم في الكتابة والرسم) ربما يناسبه أن يثبت الورق على المكتب بالشريط اللاصق أو يمسك بماسك ورق مغناطيسي بدلا من إمساكه بالذراع. ربما ارتاح الطفل إذا كتب على الأرض بنما هو ممدد على أرض أو جالس على مستوى وسطه على مكتب أو سطح قائم مثل سبورة.

إعطاء الطفل مثالا:


بالنسبة للأطفال الذين يضغطون بشدة زائدة على الورق أثناء الكتابة علينا أن نجعلهم يرسمون خطا بينما يضغطون ضغطا مناسبا ونحن نلاحظهم. في أي مرة يكتب فيها الطفل علينا أن نجعلهم يقارنون بين السطور في كتابتهم بسطر نموذجي ويضبطون القلم بالشكل المناسب.

جعل الطفل يتدرب على رسم الحروف:

علينا أن نجعل الطفل يمر بالقلم على الحروف وتدريجيا نقلل الشكل الكامل للحرف ونضع مكان الجزء الناقص منه نقطا فإذا وصلها الطفل نجح في كتابة الحرف، ثم ننتقل بالطفل شيئا فشيئا حتى يصل إلى مرحلة كتابة الحرف وحده دون مساعدة منا.

جعل الملاحظات أيسر في التناول:

علينا أن نعطي الطفل ملخصات وملازم غير مكتملة لتقليل كم المعلومات التي يحتاج أن يكتبها أو كم النص الذي يعتمدون عليه لأخذ الملاحظات.

الانتباه والتركيز

إعداد خطط لعمل الواجبات التحريرية


علينا أن نري الطفل كيف يمكنه أن يضع خطة عمل قبل البدء في عمل واجباته. فعلينا أن نسمح لهم بعمل "سكتش" أو ملخص سريع أو ملخص يستخدم كمخطط.

التركيز على أهم المعلومات

علينا أن نسمح للطفل أن ينقل المعلومات من على السبورة أو البروجكتور على مراحل منفصلة. وعلينا أن نتأكد أن كل المعلومات التي سيتم نقلها مكتوبة بطريقة واضحة. وعلينا أن نبرز النقاط الهامة في النص من خلال وضع خط تحتها أو كتابتها بلون مختلف.

تعليم الطفل على المراجعة

علينا أن نساعد الطفل على البدء في عمل واجباته من خلال تشجيعه على التفكير قدما في واجبه حين يكتمل وكيف سيكون شكله وماذا سيفعل به حينها. ولنجعل الطفل يكتب قائمة بالمواد التي سيحتاجها لكتابة تقرير الكتاب المطلوب منه عمله أو نجعلهم يلخصون المعلومات التي ستكون بالقصة أو التقرير الذي سيكتبونه. وعلينا أن نطلب منهم النظر إلى ما سيحتاجون لوصفه في بداية القصة ومنتصفها حتى تكون نهايتها ذات معنى.

استخدام خطة استراتيجية

لمساعدة الطفل في تنظيم الكتابة وإعطاء الطفل الحرية في طرح الأفكار.

منقول

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس

قديم 07-01-10, 10:07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة العامة
فريق كتابة الروايات الرومانسية
عضو في فريق الترجمة
ملكة عالم الطفل


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 77546
المشاركات: 68,160
الجنس أنثى
معدل التقييم: Rehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدعRehana عضو ليلاسي اصيل مبدع
نقاط التقييم: 101135

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Rehana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : الطفولة
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

رررررأئع جدا الموضوع

وطبعا التواصل بين الآباء والمعلمين حول الكتابة لها أهمية كبرى

ولكن للأسف الكثير من يهمل هذا نقطة ..وهذا شيء من منظور تجربتي

يعطيك ألف عافية حبيبتي

 
 

 

عرض البوم صور Rehana   رد مع اقتباس
قديم 08-01-10, 11:30 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : الطفولة
افتراضي

 

تسلمي حبيبتي قمورة انا كثيرر مهتمة بهالمواضيع لفائدتها خصوصا اغلب العرب ما بيهتوا بطفلهم بشكل خاص وبيتركو بعض المسائل على المعلمين مع انو التعليم لازم يكون بتعاون بين البيت والمدرسة


قبلاتي لك حبيبتي

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكتابة, تعليم, علمى, علمي طفلك الكتابة, كتابة
facebook




جديد مواضيع قسم الطفولة
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:54 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية