لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


مصطلحات طبية وتاريخ الانفلونزا منذ القدم

مصطلحات طبية لفهم دراسة الأنفلونزا العدوى «Infection» دخول ونمو وتكاثر الميكروب في جسم الإنسان أو الحيوان وتفاعل الجسم معه وقد يؤدي أو لا يؤدي لحدوث المرض.

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-09, 02:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,676
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Newsuae2 مصطلحات طبية وتاريخ الانفلونزا منذ القدم

 


مصطلحات طبية لفهم دراسة الأنفلونزا




العدوى «Infection»
دخول ونمو وتكاثر الميكروب في جسم الإنسان أو الحيوان وتفاعل الجسم معه وقد يؤدي أو لا يؤدي لحدوث المرض.

التلوث «Contamination»
وجود الميكروب على سطح الجسم لا يتفاعل معه مثل سطح الجلد أو الملابس أو الفراش أو العلب بما فيها المشروبات الغازية.

الميكروب «Infectious agent»
الكائن القادر على إحداث عدوى ويشمل البكتيريا والجراثيم والفيروسات والفطريات.

الأمراض المعدية «Infectious diseases»
أمراض تظهر اكلينيكيا في الإنسان أو الحيوان ناتجة عن حدوث العدوى وسهلة الانتقال إلى المحيط الذي تعيش فيه.

فترة العدوى «Communicable Period»
فترة العدوى هي فترة انتقال العدوى ويكون الميكروب أثناءها معدا للانتقال لعائل جديد.

فترة حضانة المرض «Incubatin Period»
هي الفترة منذ غزو الميكروب للجسم وبداية ظهور أول أعراض المرض.

متوطن «Endemic»
استمرار تواجد الميكروب أو المرض داخل منطقة جغرافية نتيجة عوامل تساعد على وجوده. أو هو معدل انتشار مرض معين في المنطقة بصورة عادية بينما يعني مصطلح «Holoen demic» ارتفاع مستوى العدوى مبكراً واصابة الغالبية العظمى من السكان.

وبائي Epidemic
حدوث زيادة في مرض في مجتمع أو منطقة جغرافية محددة عن المعدل الطبيعي في هذا المجتمع. وأيضاً هو زيادة عدد الحالات المرضية والوفيات أكثر من العدد المتوقع في فترة محددة.

متفرقة «Sporadic»
وجود الحالات المرضية متفرقة وقليلة الحدوث على فترات وأماكن متباعدة

الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان«Goonaris»
الأمراض القابلة للانتقال بين الحيوان والفقاريات والإنسان في الظروف العادية وليس داخل المختبرات.

علم الوبائيات
دراسة انتشار ومقومات الأمراض المعدية وغير المعدية ومعدل تكراره في الإنسان.


تعريف الأنفلونزا الوبائية وتواريخها

ما عناصر تكوين فرصة حدوث وباء الأنفلونزا؟
• ظهور فيروس جديد وقوي
• قدرة الفيروس الجديد على التنسخ في البشر وإصابتهم بالمرض
• انتقال الفيروس الجديد بصورة فعالة من إنسان لآخر

تعريف وباء الأنفلونزا
هي أنفلونزا ينتج عنها تفشي مرض خطير بين البشر بمناطق مختلفة من العالم وينتقل الفيروس المسبب لها بسهولة من شخص لآخر. ينتج هذا الوباء في الغالب نتيجة فيروس أنفلونزا جديد حدث له تحور معين ليلائم الإنسان.

تاريخ حدوث الوباء كالتالي:
• العام 1989 نوع الفيروس h2n2
• العام 1899 نوع الفيروس h3n8
• العام 1918 نوع الفيروس h1n1
• العام 1957 نوع الفيروس h2n2
• العام 1968 نوع الفيروس h3n2
• العام 1977 نوع الفيروس h1n1

تعريف الفيروس
كائنات حية دقيقة الحجم ويمكن رؤيتها بالمجهر الالكتروني وهي قادرة على اصابة جميع الكائنات الحية من انسان او حيوان او نبات او حتى بكتريا.
وتعتبر الفيروسات من الكائنات التي لا تعتمد على نفسها حيث من الضروري لإتمام عملية التمثيل الغذائي بها والتكاثر وجود خلية عائلة.
الكثير من الامراض الفيروسية اذا اصابت شخصا ما فإنها تترك مناعة قوية الا ان هناك فيروسات تصيب الانسان مرات عدة وعلى فترات متقاربة دون ان تترك مناعة خصوصا فيروسات الانفلونزا.


الأنفلونزا من الأمراض التي كتبت تاريخها في الكويت

الانفلونزا هاجمت الكويت في العام 1891 وصاحبت موجة الجدري وعصفت بمعظم الخليج ولم يعرف مقدار الاصابات بهذا المرض في الكويت.
وعام 1918م التي سميت «سنة الرحمة» عرفت تلك السنة بسنة انتشار وباء الانفلونزا الذي اجتاح العالم وقيل انه قضى على ما بين 25 الى 50 مليون انسان. لم تنج الكويت منه فقد ذكر المعتمد السياسي الكولونيل ر. ا. هاملتون في تقريره لعام 1918م «ومع نهاية شهر اكتوبر تعرضت الكويت لوباء الانفلونزا الذي دخل كل بيت تقريبا وتضاعف الامر باصابة البعض بالالتهاب الرئوي.
قدرت الوفيات بأربعة آلاف شخص وظل المرض حتى شهر ديسمبر من العام نفسه». وسمَّى الكويتيون هذه السنة «بسنة الرحمة» حيث ظنوا بادئ الامر انها مقدمة لوباء الطاعون ولكن الله لطف بهم ورحمهم.
ولقد أصيبت الجزيرة العربية وانتشر فيها الوباء فقد ذكر الدكتور «ستانلي ماليري» احد اطباء الإرسالية الأميركية «ان الوباء اصاب الرياض وقد اصيبت بالوباء كل من والدة ابن سعود وولده الاكبر تركي وقد توفيا من جراء هذا الوباء».
• طاعون عام 1773م: في عهد الشيخ عبدالله الأول تعرضت الكويت والقطيف والبحرين وكثير من المدن الساحلية في شرق جزيرة العرب الى مرض الطاعون الذي قدم من البصرة بعد ان اهلك هذا الوباء اهل البصرة وهرب منه الكثيرون وذكر «ان الطاعون قد جاء الكويت ولكنه لم يكبر ولم تطل آيامه».
• طاعون 1831م: كان من أقطع ما عرفه العراقيون والكويتيون والنجديون حيث كان وباء كاسحا أفنى اكثر سكان هذه المناطق تقريبا.
ظهرت أولى الاصابات بهذا الطاعون في مدينة «تبريز» احدى مقاطعات ايران وامتدت الاصابات الى البصرة والزبير والكويت.
ويعتقد ان فتك هذا الطاعون في الكويت لايقل فداحة عما حدث في العراق ونجد والمصادر الشفهية تجمع على ان هذا الطاعون أفنى اكثر من ثلاثة ارباع أهل الكويت. وكان تعداد أهل الكويت وقتها نحو 4 آلاف نسمة حسب تقرير الرحالة ستوكويلر الذي زار الكويت في ذلك العام.
• الكوليرا «الهيفة عام 1865م: اصابت سواحل الخليج وانتشرت في الحجاز والجزيرة الى ان وصلت الى الجهرة قرب مدينة الكويت حيث تفشت الاصابات في مخيمات مطير وقبائل بني خالد وقد نجت مدينة الكويت من المرض.
• الكوليرا عام 1871: انتشر المرض من النجف حتى سواحل البحر الاحمر وانتقل الى الكويت والى البحارة في قوارب صيد اللؤلؤ في البحر ولم يعرف حجم الضحايا والمصابين في الكويت من جراء هذا الوباء.
• الجدري عام 1891 و1893م: اصاب هذا الوباء منطقة الخليج بشكل عام ولم تعرف حجم الاصابات في الكويت من هذا المرض.
• الجدري عام 1932م: «سنة الجدري» تعرضت الكويت في صيف عام 1932م لموجة عارمة من مرض الجدري وقيل انها قدمت اليها من ايران حيث اخذ الجدري صورة الوباء في منتصف يوليو وظل حتى نهاية العام ولا توجد احصائية للوفيات ولكن قدرت باكثر من ثلاثة آلاف نفس اغلبهم من الاطفال وكان عدد سكان الكويت في تلك الفترة 50 الفا وقد سمى الكويتيون هذه السنة «بسنة الجدري» لكثرة من مات واصيب بهذا الوباء.


عن جريدة الراى

حكاية الأنفلونزا مع البشرية منذ 412 عاماً قبل الميلاد


إيماناً منا بأن المرض عامل حاسم في كتابة التاريخ لم يحسب أهل التاريخ له حساباً فكانت هذه الدراسة في سفر تاريخ الانفلونزا منذ 412 عاماً قبل الميلاد وحتى أيام الهلع والخوف التي نعيشها اليوم بسبب وباء انفلونزا «H1 N1» بآثاره النفسية والاجتماعية والاقتصادية بل والسياسية التي نعانيها هذه الأيام.




مروراً بالمنعطفات التاريخية لمرض الانفلونزا الذي سجل وصفا دقيقا مدونا للمرض عام 1580 مع وباء اكتسح أوروبا وافريقيا وخلف وراءه 8000 وفاة في روما وحدها.
ثم استمر المرض يضرب مدنا متفرقة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر إلى أن أتى عام 1830 بكارثة وبائية أصابت وقتها ربع سكان المعمورة.


ولا يزال وباء عام 1918 هو الأعنف دون منازع إذ أودى بحياة 40 مليون شخص من شرق الأرض إلى غربها حتى تعادل في حجم كارثة الوفيات مع الطاعون الأسود الذي كان أعظم مأساة عرفها الطب في تاريخه.
واجتاحت العالم الانفلونزا الآسيوية في العام 1957 بوباء انفلونزا «H2 N2» الذي كان شديدا وراح ضحيته مليوني شخص والذي سمي بالانفلونزا الآسيوية.
وفي العام 1968 هاجمنا وباء انفلونزا «H3 N2» الذي أطلق عليه انفلونزا هونغ كونغ ووصل ضحاياه إلى مليون شخص.
ثم في عام 1977 عانت البشرية مع وباء انفلونزا «H1 N1» وكان طفيفا.
وما بين 412 عاما قبل الميلاد واليوم في القرن الحادي والعشرين فرق كبير كالفرق بين السماء والأرض في وسائل التشخيص وعلاج الأمراض وتحضير أمصال مضادة للميكروبات ومعرفة أدق تفاصيل مكونات الفيروسات وخصائصها الذي مكن العلماء في أشهر قليلة من تصنيع لقاح للوقاية من خطر انفلونزا «H1 N1» الذي يهاجمنا هذه الأيام.
والاحصاءات تقول إن نسبة الوفيات من انفلونزا «H1 N1» تعادل ما تسببه الانفلونزا الموسمية، ونستطيع أن نقول الام الخوف بينكما الاما وهذه الضجة الكبرى علاما.


الانفلونزا «Influenza» مرض يصيب الجهاز التنفسي للإنسان والحيوان والطيور وفيروس الانفلونزا شديد العدوى وسريع الانتشار وقد يأخذ منحى الوباء العالمي كما يحدث في وقتنا الحاضر.
وقد حدث خلال فترات غير منتظمة تتراوح ما بين 40-50 عاماً.
وقصة الانفلونزا مع الإنسان تبدأ منذ 412 عاماً قبل الميلاد وحتى يومنا هذا.
أصل كلمة انفلونزا وتاريخها
دخل لفظ «انفلونزا إلى قاموس الانكليزية عام 1743 واعتمد رسمياً كلفظ انكليزي في أعقاب وباء اجتاح أوروبا آنذاك.
وتعود اللفظة في أصلها إلى اللغة الايطالية القديمة اشتقاقاً من الكلمة «Influence» والتي تعني «يؤثر» إذ كانت الخرافة تقول إن المرض هو تأثير الأفلاك والنجوم».
ووصف أبوقراط أعراض الانفلونزا في عام 412 قبل الميلاد التي اجتاحت العالم في فصل الشتاء واتسمت بالسعال وسرعة العدوى ولم تكن دقة الوصف آنذاك لتفرق إذا كانت الأعراض تخص حمى التيفوئيد أو الدفتريا أو حمى الدبح.
إلا ان أول وصف دقيق مدون للمرض كان عام 1580 مع وباء اكتسح أوروبا وافريقيا وخلف وراءه 8000 وفاة في روما وحدها ومحا مدناً بكاملها من خارطة اسبانيا.
ثم استمر المرض يضرب مدنا متفرقة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر إلى أن أتى عام 1830م بكارثة وبائية أصابت وقتها ربع سكان المعمورة.
ولايزال وباء عام 1918 هو الأعنف دون منازع إذ أودى بحياة 40 مليون شخص من شرق الأرض إلى غربها حتى لقد تساوى والطاعون الاسود في حجم الوفيات الناجمة فيما وصف حينها بأنه «أعظم مأساة عرفها الطب في تاريخه».
وفي عام 1931 تم اكتشاف عائلة فيروسات «أورثوميكسو فيرايدي - Orthomyxoviridae» التي ينتمي إليها فيروس الانفلونزا للمرة الأولى بعد عزلها من الخنزير.
وفي عام 1932 تم عزل الفيروس من الإنسان بواسطة باحثون بريطانيون.
أول لقاح للأنفلونزا
بعد عزل الفيروس من الخنزير والإنسان تم اكتشاف طبيعة الفيروس ومكوناتها «اللاخلوية» في عام 1935 وسهل ذلك معرفة خصائص الفيروس.
وبدأت التجارب والأبحاث لايجاد تحصين ضد فيروس وظهرت للمرة الاولى في تكساس بأميركا في شهر مارس 1918 وانتشرت في زمن قصير (أسبوع واحد) الى جميع الولايات الاميركية فكان من تظهر عليه الاعراض في الصباح يموت في المساء.
وقد بلغ المرض من الشدة ان ينضح الدم من الاغشية المخاطية في الانف والمعدة والامعاء بل انه حتى الاذن نزفت دما.
وبحلول شهر ابريل وصل المرض الى اوروبا والصين واليابان وافريقيا وآسيا واميركا الجنوبية.
وفي اواخر شهر اغسطس ظهرت الموجة الرئيسية للمرض والتي كانت اكثر خطورة وأشد فتكا وقتلت 40 مليون شخص خلال 18 شهرا.
وفي العام 1944 فقد اكتشفت العالم «توماس فرانسيس» ان الفيروس يفقد خواصه المرضية المعدية اذا وضع في مزرعة فيروسات تتكون من بيض الدجاج المخصب وبعد ذلك تم انتاج اول لقاح بواسطة علماء اميركا من جامعة ميتشغن بالتعاون مع علماء في الجيش الاميركي الذي كون خبرة بهذا المرض اثناء الحرب العالمية الاولى والثانية اذ قتل الفيروس مئات الآلاف من الجنود اثناء الحرب.
مجموعات وأنواع فيروس الأنفلونزا
فيروس الانفلونزا ينتمي الى عائلة أورثوميكسوفيرايدي orthomyxoviridae التي تصيب الثدييات والطيور والبشر.
وينقسم فيروس الانفلونزا الى ثلاثة انواع او ثلاث فئات او ثلاث مجموعات وهيB وC وA.
المجموعة «A» أو الفئة «A» او النوع «A» يصيب البشر والطيور والخنازير والخيول والحيتان وحيوان المنك.
والمجموعتان او النوعان «C وB» يصيبان البشر فقط.
فيروس «A» الذي يصيب الحيوانات الثديية والمائية هو الاشد فتكا بالانسان من بين الانواع الاخرى من فيروسات الانفلونزا وعند انتقاله بين البشر يسبب الاوبئة.
والفيروس دائم التغير والتحور وتحدث طفرات منه كل عدة سنوات.
وهذا التغير المستمر يمكن الفيروس من تجنب جهاز المناعة البشري وبالتالي نتعرض للاصابة بالانفلونزا على مدى الحياة.
وهذا يحدث عند الاصابة بفيروس الانفلونزا يقوم جهاز المناعة بإنتاج اجسام مضادة نوعية للفيروس الحالي وتتغير خصائص الفيروس عند حدوث الطفرات لا تستطيع الاجسام المضادة القديمة الموجودة في جسد الانسان التعرف على الفيروس الجديد وبالتالي تتم الاصابة الجديدة.
بالطبع الاجسام المضادة القديمة لا تزال لها قدرة على توفير مناعة جزئية ضد الفيروس وذلك حسب نوعية التغيير الذي يتم على الفيروس.
وفيروس «B» الذي يصيب الانسان فقط هو اقل انتشارا من الفيروس «A» وتحدث به طفرات اقل وبسبب البطء في حدوث الطفرات والتغييرات في خصائص الفيروس فإن الانسان يكتسب عادة مناعة ضد الفيروس في مرحلة مبكرة من العمر.
ونتيجة لهذا فإن احتمال انتشار وباء عالمي بسبب الفيروس «B» تكون شبه معدومة.
فيروس المجموعة «C» هو الاقل انتشارا مقارنة بالانواع الاخرى ويسبب اعراضا طفيفة عادة في الاطفال ولا يسبب انتشارا وبائيا.

تركيب فيروس
الأنفلونزا
كما اوضحنا تنقسم الانفلونزا الى ثلاثة انواع او مجموعات «A» - «B» - «C» وفقا لنوع الفيروس المسبب لها.
وجميع الفيروسات حاملة للمادة الوراثية «RNA» وهو ما يعرف بالحمض النووي الريبوزي التي تحتوي على ثمانية جينات ويحيط بها غشاء داخلي من البروتين.
كما يحميها من الخارج غلاف يحوي نوعين من الجزئيات البروتينية السطحية وهما:
• جزيء الهيماغلوتينين «Haemagglutinin» ويرمز له بالبروتين «H» والذي يلعب دورا اساسيا في قدرة الفيروس على اصابة خلايا الجهاز التنفسي باندماجه مع مستقبلات موجودة حول الخلية ويتكاثر بداخلها.
• جزيء نيورامينداز «Newraminidase» يرمز له بالبروتين «N» ودوره يتمثل في خروج الفيروسات الوليدة من الجهاز التنفسي لتنتشر في انحاء الجسم.
ويوجد من الجزيء «15H» نوعا ويوجد من الجزيء «N9» وأنواع.
وهناك ثلاثة انواع فقط من الخمسة عشر نوعا من الجزيء «H» خاصة بالانسان (H1 - H2 - H3) ونوعان من الجزيء «N» من التسعة جزيئات «N» وهما (N1 - N2).


والنوع الانفلونزا «A» اهم انواع الانفلونزا لأنه لا يصيب الانسان فقط بل قد يصيب معه انواعا من الحيوانات كالطيور والخنازير والخيول وكلاب البحر والحيتان.
طفرات فيروس
الأنفلونزا
يتميز فيروس الانفلونزا بحدوث طفرات وراثية فيه وقد تكون طفرات خفيفة ويطلق عليها «Amtigenic Disc» وهو نوع من التغيرات الوراثية البسيطة اما في الجزيء «H» او الجزيء «N».
وهناك طفرات كبيرة اخرى تحدث في فيروس الانفلونزا ويطلق عليها «Antigelic Shift» ما ينتج عنه فيروس جديد ذو صفات وراثية جديدة ولهذا ترجع خطورة فيروس الانفلونزا وكونه مخادعا قادرا على تغيير جيناته الوراثية كل عام ما يستحيل معه اعطاء لقاح او مصل يدوم تأثيره لأكثر من هذه الفترة.
كما ان الفيروس يستطيع تغيير كل جيناته الوراثية خلال اربع سنوات ما يستحيل على جسم الانسان وأجهزته المناعية التعرف عليه ومقاومته.

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس

قديم 10-10-09, 04:14 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73653
المشاركات: 2,205
الجنس أنثى
معدل التقييم: نجمة بعيده عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نجمة بعيده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 


 
 

 

عرض البوم صور نجمة بعيده   رد مع اقتباس
قديم 10-10-09, 05:59 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,676
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

تسلمي حبيبتي نجمة

الله ما يحرمنا من هالطلة الحلوة

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس
قديم 10-10-09, 07:39 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 150347
المشاركات: 46
الجنس ذكر
معدل التقييم: ilyess عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ilyess غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

رائع جداااا

بارك الله فيك

لقد أفادني جدا

 
 

 

عرض البوم صور ilyess   رد مع اقتباس
قديم 11-10-09, 01:25 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,676
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:37 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية