لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


سرطان القولون في الوطن العربي يدق ناقوس الخطر

سرطان القولون في الوطن العربي يدق ناقوس الخطر -------------------------------------------------------------------------------- سرطان القولون في الوطن العربي يدق ناقوس الخطر يُعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثرسبب للوفيات

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-06-09, 12:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 39133
المشاركات: 517
الجنس أنثى
معدل التقييم: ملكة تدمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ملكة تدمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Impo سرطان القولون في الوطن العربي يدق ناقوس الخطر

 

سرطان القولون في الوطن العربي يدق ناقوس الخطر

--------------------------------------------------------------------------------
سرطان القولون في الوطن العربي يدق ناقوس الخطر



يُعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثرسبب للوفيات بالسرطان بعد سرطان الرئة عند الرجال وسرطان الثدي والرئة لدى النساء، نسبة ظهور المرض تزداد بعد سن 50 سنة ويمكنك التقليل من خطر الاصابة به بشكل كبير باتباع بعض الخطوات الوقائية الحديثة والعملية من خلال الفحص المبكر، اما كيف يحدث سرطان القولون والمستقيم؟
عادة يبدأ سرطان القولون والمستقيم على شكل كتلة صغيرة تدعى المرجل او بوليب بالانكليزية والتي لا يصاحبها أي أعراض إطلاقًا حتى تصل لحجم كبير كالليمونة مثلا وتنزف.
بعض هذه المراجل وليس جميعها قد يتعرض إلى تغيرات بنيوية ينتج عنها تكاثرغير مضبوط في داخلها فتتسرطن خلال 5-10 سنوات، وإذا كان عمرك مثلا اكثر من 50 وتعيش في بريطانيا فلديك نسبة حوالي 15 في المئة ان تحمل هذه المراجل في القولون وحوالي 5 % من خطر الأصابة بسرطان القولون أو المستقيم مستقبلا.
ماذا نعرف عنه في العالم العربي؟
للأسف لاتوجد أحصاءات دقيقة عن مدى انتشار أو نوعية سرطان القولون والمستقيم في الدول العربية لكن في دراسة من مركز واحد في مدينة الرياض -المملكة العربية السعودية لمرضى سرطان القولون والمستقيم على مدى 10 سنوات (1995-2005) تبين أن أكثر المرضى هناك شُخصوا في اعمار مبكرة ومراحل متقدمة من المرض بالمقارنة مع سكان الدول الغربية.
وهذه النتائج الأولية تتطابق أيضا مع بعض الدراسات الأخيرة لسرطان القولون والمستقيم من مصر وفلسطينين الأرض المحتلة، وربما تدل هذه الدراسات المحدودة عن نمط مختلف لسرطان القولون أو المستقيم عند العرب، ووفقا لآخر تقرير من السجل الوطني للسرطان في المملكة العربية السعودية فقد احتل سرطان القولون والمستقيم المرتبة الرابعة من بين جميع حالات السرطان في كل من الذكور والإناث، وهناك أيضا أحصاءات مفيدة من أيران تبين إن حالات سرطان جهاز الهضم هناك بشكل عام هي الأكثر شيوعا عند الذكور والثانية بعد سرطان الثدي لدى النساء.

ومثل هذه البيانات المهمة بحاجة ملحة الى اجراء دراسات اضافية وموسعة والى تعاون علمي أكثر بين الدول العربية والمجاورة حول هذا المرض الخطير.

هل أنا في خطر بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟
ببساطة نعم إن كل إنسان بالغ هو معرض لخطر الإصابة بهذا المرض لكن نسبة الأحتمال تتأثر بعوامل عدة ومنها :
1. ان كنت في سن 50 أو أكبر وبخاصة إن كان لديك سجل عائلي من هذا السرطان أو سرطانات أخرى.
2. وجود قريب لك أو أكثر مصاب أو أصيب به، كالأبوين أو الأشقاء ...الخ.
3. وجود قصة طويلة للإصابة بمرض التهابات القولون التقرحي أو التهاب القولون الحبيبي (مرض كرون )
وبالإضافة لعاملي العمر والوراثة فهناك بعض العوامل المساعدة التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وهي البدانة والوجبات الغذائية الغنية بالدهون والقليلة بالألياف، وأحد تلك الأمثلة هي ان سرطان القولون الذي كان نادراً للغاية باليابان ولكن مع اتجاه اليابانيين لتغييرغذائهم، ازدادت معدلات الإصابة بسرطان القولون لديهم.
ما هي أعراض سرطان القولون والمستقيم؟
خطورة هذا المرض تكمن في أنه يبدأ عادة بدون أي أعراض على الإطلاق لكن قد تكون هناك إشارات تحذيرية مثل:

1. وجود دم في البراز (أحمر أو غامق جدا) ولحسن الحظ أن أكثر سباب وجود الدم في البراز هو ليس السرطان
.
2. تغيير في طبيعة التبرز وشكله بعد سن الخمسين هي إشارة مهمة تتطلب تنظير الكولون كما هو الحال في ممارستي في بريطانيا

3. آلام خفيفة أحيانا في اسفل البطن.

4. الأحساس بزيارة الحمام المتكررة.

وبشكل عام كلما أجتمع أكثر من عرض من هذه الأعراض كلما زاد الأحتمال بالأصابة وتوجب الفحص العاجل

ماذا لو تبين إصابتي بسرطان القولون والمستقيم؟
العلاج يعتمد على مراحل الورم فهو جراحي في المراحل المبكرة أو كيماوي وشعاعي مع بعض الجراحة للحالات المنتشرة، وجراحة القولون تطورت كثيرا اليوم.

هل ممكن تجنب الإصابة بسرطان القولون؟
نعم والى حد كبير إن التزمت بالمقترحات الطبية الحديثة من اجل الوقاية والأستقصاء المبكر، ويجرى هذا النوع من الفحوصات في الدول المتقدمة للأشخاص في سن 50 سنة وما فوق وهو عمر الخطر النسبي لهذا المرض، وهناك أنواع متعددة من الفحوصات المبكرة هدفها هو اكتشاف السرطان القولون والمستقيم في مراحله المبكرة وقبل انتشاره، وإعطائك فرصة لكشف المراجل وأستأصالها قبل أن تتسرطن.
والوقاية هي طبعا خير من العلاج ولكن قد تكون أيضا قسما من العلاج وذلك عن طريق المسح الوقائي للمرض وهو يعني هنا إجراء فحوصات للأشخاص فوق الخمسين سنة (الأصحاء الذين ليس عندهم أعراض) بهدف تشخيصه في مرحلة مبكرة وقابلة للشفاء، وفي بريطانيا وعلى الرغم من ارتفاع معدلات الإصابة بهذا السرطان، إلا أن معدلات الوفيات منه انخفضت بسبب التشخيص المبكر للمرض وتحسن الطرق العلاجية له، وهناك شبه اتفافق عام في الممارسة بين أميركا وأوروبا في هذا المجال وبأختصار يتضمن المسح الوقائي واحد من هذه الوسائل بحسب توافرها وكلفتها:

الخيار الأول:
بإجراء فحص للدم الخفي في البراز مرة كل 5 سنوات مع تنظير المستقيم في نفس الوقت.

الخيار االثاني:
بإجراء فحص سنوي (أو كل سنتين) للبراز بحثاً عن الدم الخفي وإجراء تنظير شامل للقولون إن كان الفحص ايجابي.
وقد أثبت دراسات علمية على أكثر من مليون شخص في أميركا وأوروبا أن إجراء فحص سنوي للبراز وتنظير القولون في حال ايجابيته ينقص عدد الوفيات بسرطانات الأمعاء بحوالي 20 في المائة.
وذكرت التقارير الأخيرة أنه حتى الآن أن 50% فقط من سكان اميركا في عمر أكبر من 50 سنة دخلوا في نظام التشخيص الوقائي وتسعى الدولة إلى رفعه.
وفي بريطانيا تقدم الخدمة الصحية الوطنية هذا الفحص مرة كل سنتين للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 69 سنة وآخر المعلومات تؤكد فاعليته كشف المرض باكرًا، لكن لوحظ أن نسبة تجاوب الشعب البريطاني معه تختلف حسب العرق والجنس فهي جيدة مثلا، وحوالي 58 % لدى الأنكليز الأصليين ومنخفضة الى 22% لدى الباكستانيين المقيمين هنا.
وهذا يظهر لأول مرة أهمية العادات والتقاليد لتقبل نظام التحري والفحص في المسح الوقائي وأعتقد العائق قد يكون الخجل والهروب من فحص تنظير القولون وقد بدأت الخدمة الصحية الوطنية بالنظر إلى حل هذه المشكلة

الخيار االثالث:
هو إجراء تنظير القولون كل 10 سنوات من عمر 50 سنة وما فوق، وهناك نقطة مهمة وهي:إن أقارب المصابين بهذا المرض يجب إجراء المسح لديهم في سن أصغر بـ 10 سنوات من عمر الشخص المصاب، مثلا، لو كان عمر أبن عمك المصاب به هو 50 سنة فأنصحك أن تفحص نفسك في عمر ال40 سنة لأن المرض بطئ النمو كما ذكرت سابقا.
الخيار االرابع:
الفحص بالباريوم الظليل للقولون ولم يعد مفضلا اليوم لقلة حساسيته

الخيار االخامس: Virtual Colonoscopy
تنظير القولون الظاهري وهو تطور حديث وذكي للتصوير الطبقي المحوري -المرنان- يسمح بإجراء فحص للقولون بالتصوير وبدون منظار، وهو فحص بسيط وسهل وسريع ودقيق جدا وشائع الأستعمال في أميركا وبريطانيا ومتوفر بسهولة وقد يغير نظرتنا إلى نظام التشخيص الوقائي خلال السنوات المقبلة.
أنصح مراجعة طبيبك لمناقشة أفضل وأنسب هذه الفحوصات لحالتك الصحية وعمرك وقصتك العائية وتبعا لتوفر وكلفة التقنيات الطبية في المنطقة التي تعيش فيها، ومشاركة الخيارين الخامس والرابع قد يكون أكثر عمليا في مجتمعاتنا العربية في الوقت الحاضر.

من أجل رعاية أفضل لسرطان القولون في العالم العربي
المواطن الأوروبي والأميركي في وضع صحي يحسد عليه بينما على المواطن العربي الأنتظار ربما لمدة عشرين سنة أو أكثر قبل أن يستفيد من منجزات العلم الحديثة في مجال سرطان القولون.
وكما ذكرت سابقا أن أكثر المرضى في الدول العربية شخصوا في اعمار مبكرة ومراحل متقدمة من المرض حتى في الدول الغنية منها، لذا أقدم هنا ثلاث نقاط مهمة أود الأشارة اليها:
هناك حاجة ماسة الى اجراء دراسات علمية ميدانية واسعة في الوطن العربي عن المرض وتحديد العمر المناسب للأجراء المسح الذي قد يختلف عن الأحصاءات الأوروبية وأتمنى ان تتبنى الجامعة العربية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية هذا المشروع في إحدى الدول وذلك بإجراء فحص للدم الخفي في البرازكل سنتين للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 45 سنة وما فوق حسب المعلومات المتوفرة حاليا من الأبحاث هناك ومقارنة نتائجئها مع الدراسات في الدول الأوروبية.

إلى ان تتوفر الموارد الطبية والمتخصصين بشكل أوسع في البلدان العربية لأجراء المسح الوقائي لسرطان القولون والمستقيم أقترح على وزارات الصحة اطلاق برنامج وطني للتوعية والأهتمام بالقصة الوراثية للمرض وأيضا بالسعي لتوفير تنظير القولون مجانا لأقرباء المصابين بسرطان القولون من ذوي الأعمار فوق 45 سنة وأكبر - حسب المعلومات الحالية - وذلك لكشفه مبكرا لانهم في نسبة خطرعالية كما ذكرت سابقا
الحالة النفسية .. أهم مقومات شفاء مريض السرطان



أصبح من المؤكد والثابت علمياً أن الحالة النفسية لمريض السرطان من أهم مقومات شفائه ونجاح علاجه، وأن إرادة الشفاء بداخله هي العامل الأساسي الذي يحفز الجهاز المناعي بداخله لكي يتصدى ويقضي على هذا المرض اللعين، فإحساس مريض السرطان بالهزيمة، واليأس من شفائه يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي المركزي وخاصة منطقة ما تحت المهاد، التي ترسل وتستقبل إشارات دائمة إلى الجهاز المناعي عن طريق أسطول من الهرمونات التي تسمى بهرمونات الانفعال والتوتر، فتؤثر بالسلب على أسلحة المناعة الأساسية التي تقاوم السرطان من مجموعة السيتوكاينز، وإنترليوكين –2، وانترفيون، وعامل تليف الأورام TNF.
وهناك الآن بالفعل فرع علمي أعتقد أنه سوف يكون من أهم تخصصات الطب يسمىPsychoneuroimmunology، يشمل تأثير كل من الحالة النفسية والعصبية للمريض وعلاقتها بكل من جهازي المناعة والغدد الصماء في الجسم البشري.
أبحاث حديثة
ولعل من أهم الأبحاث الحديثة التي أجريت في هذا المجال، هو ذلك البحث الذي أجرته د.باربرا أندرسون أستاذة علم النفس بجامعة ولاية أوهايو الأميركية على 115 من السيدات المصابات بسرطان الثدي في المرحلتين الثانية والثالثة، حيث تعاملت مع نصف هذه المجموعة من خلال العلاج النفسي Psychotherapy الذي يساعد المريض على الاسترخاء والإقلال من التوتر، والتكيف مع الانفعال، بينما تركت النصف الآخر ليتلقى علاجه بالأسلوب العادي دون تدخل لتحسين حالته النفسية.
ولقد أثبتت نتائج هذا البحث أن المجموعة التي كانت حالتها النفيسة أفضل من خلال العلاج النفسي، كانت نسبة هرمونات الانفعال عندها ـ وخاصة الكورتيزول ـ أقل بمقدار 25 % عن التي لم يتم التدخل لدعمها نفسيا، وذلك بعد 4، 8 شهور من إجراء الجراحة. ومن المعروف أن هرمونات الانفعال لها تأثير مثبط على الجهاز المناعي.
ليس هذا فحسب بل إن الأجسام المضادة التي تقاوم الخلايا السرطانية مثل الأجسام المضادة لمادة «الميوسين» التي تزيد مع تقدم الورم السرطاني، قد زادت بنسبة 25 % عند النساء المستريحات نفسيا، وعلى الرغم من انخفاض نسبة هذه الأجسام المضادة في كل من المجموعتين أثناء استخدام العلاج الكيميائي، فإن المجموعة التي كانت تتلقى الدعم النفسي والمعنوي استعادت مستواها في خلال 8 ـ 12 شهرا بعد الجراحة مما يعطيها مقاومة أكبر للورم، بينما لم تستعد المجموعة الأخرى مستوى هذه الأجسام المضادة في جسمها، مما ينذر بعواقب وأعراض أشد بالنسبة للورم السرطاني.
ومن النتائج المشجعة أيضا في هذا البحث أن النساء اللاتي كن يتلقين العلاج والدعم النفسي استطعن أخذ كميات أكبر من العلاج الكيميائي الذي كان من المفروض أن يأخذنه، بينما لم تستطع المجموعة الأخرى إكمال العلاج الكيميائي المطلوب بسبب أعراض جانبية مختلفة ظهرت بنسبة أكثر عشر مرات من المجموعة الأخرى، مما جعل الطبيب يوقف هذا العلاج، الأمر الذي يؤثر بالطبع على احتمالية عودة الورم مرة أخرى.
ولعل هذا البحث وغيره من الأبحاث يثير التساؤل: لماذا لا يكون هناك تخصص ودراسة كافية للأسلوب النفسي لعلاج الأورام، يسير جنباً إلى جنب مع العلاج الجراحي والكيميائي والإشعاعي، حيث إن الحالة النفسية للمريض يمكن أن تعوق كل هذه الأنواع من العلاج، كما أن الأخصائيين أو الأطباء النفسيين الذين يتعاملون مع هؤلاء المرضى ليسوا متخصصين في التعامل مع مثل هذا النوع من المرضى.

 
 

 

عرض البوم صور ملكة تدمر   رد مع اقتباس

قديم 16-06-09, 10:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73653
المشاركات: 2,205
الجنس أنثى
معدل التقييم: نجمة بعيده عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نجمة بعيده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

الله يشفي مرضى المسلمين
يعطيك العافيه على الموضوع
دمتي بود

 
 

 

عرض البوم صور نجمة بعيده   رد مع اقتباس
قديم 19-06-09, 04:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2005
العضوية: 178
المشاركات: 16,804
الجنس أنثى
معدل التقييم: شهووده عضو على طريق الابداعشهووده عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 184

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
شهووده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

الله يشفي جميع مرضى المسلمين

ويجيرنا من الامراض


شكرا

 
 

 

عرض البوم صور شهووده   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحة, الوطن العربي, سرطان القولون
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:13 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية