لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


الانجاز العلمى الذى هز العالم

العيون والشعر والقلب والمخ والأذن وغيرها الانجاز العلمي الذي هزّ العالم يعطي الأمل لملايين المرضى محمد حامد – إيلاف : يتواصل الإهتمام العالمي بالمعجزة الطبية التي تم

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-09, 02:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Newsuae2 الانجاز العلمى الذى هز العالم

 

العيون والشعر والقلب والمخ والأذن وغيرها

الانجاز العلمي الذي هزّ العالم يعطي الأمل لملايين المرضى


محمد حامد – إيلاف : يتواصل الإهتمام العالمي بالمعجزة الطبية التي تم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة الماضية والتي تفتح أبواب الأمل أمام ملايين المرضى حول العالم، فقد قالت الصحف البريطانية إن ما حدث مع كلوديا كاستيلو معجزة طبية بكل المقاييس بفضل الخلايا الأساسية التي ساعدت على إعادة تخليق شعبة هوائية جديدة لها. فقصتها تقدم الأمل في أن تستخدم تلك الخلايا الصغيرة في حل العديد من المشاكل الصحية على أيدي العلماء البريطانيين. وكانت تلك الأم الأسبانية تحتضر بعد أن نهش مرض السل الشعب الهوائية الموصلة إلى رئتيها. وقد حصل العلماء في جامعة بريستول على خلاياها الأساسية من نخاع عظامها وقاموا بتنميتها كي تتحول إلى خلايا غضروفية في المعمل بعد ذلك تم وضع الخلايا في جزء من شعبة هوائية من متبرع والذي تم تجريده من خلاياه من أجل إفساح المجال لخلايا كلوديا أن تستوطن العضو بدلا من تلك الخلايا الأساسية التي تم نزعها منه.


لمتابعة فيديو الجراحة يمكنك الضغط هنا

Video: A revolution in surgery | Society | guardian.co.uk

ويقول البروفيسور أنطوني هولاندر، من فريق جامعة بريستول، إن الخلايا الأساسية تشكل أساس جميع الخلايا المتخصصة في أجسامنا ولديها القدرة على تخليق العديد من الخلايا المختلفة، وإن الوظيفة الأساسية للخلايا الأساسية لدى الكبار هي إصلاح وصيانة الأنسجة والأعضاء حيث إنها تستبدل وتصلح الأجزاء التالفة من الجسد.

كما قام البروفيسور هولاندر وفريقه أيضا باستزراع "ضمادة حية" من خلال استخدام الخلايا الأساسية للمريض تستخدم في علاج وشفاء الإصابات الرياضية. فالغضروف الموجود في المفصل بين الفخذ والساق من الممكن أن يتمزق نتيجة لحركات معينة أثناء ممارسة الرياضة مثلا، ولكن من خلال التجارب المعملية نجح الفريق في شفاء نسيج الغضروف باستخدام الخلايا الأساسية المأخوذة من نخاع عظام المريض، وسوف يطبقون هذا الإجراء في القريب على مجموعة من المرضى.

ويضيف البروفيسور هولاندر أن الخلايا الأساسية تعمل على الربط بين جانبي الجزء المصاب وتعيد وصلهما مع بعضهما. ويأمل هولاندر أن يتمكنوا من إعادة ربط الغضروف المصاب بقوة وتحقيق الشفاء التام من الإصابة. كما قدم أيضا شرحا لما يجعل الخلايا الأساسية خلايا متخصصة حيث قال إن الشيء المدهش بخصوص تلك الخلايا هو أنها تنمو بشكل جيد في المعمل وأنها لا تشيخ سريعا مثل الخلايا الأخرى. ولكن ليست كل خلايانا الأساسية لها القدرة نفسها . فالخلايا الجنينية غير الناضجة تؤخذ من مجموعة صغيرة من الخلايا تتكون خلال خمسة أو ستة أيام بعد تخصيب البويضة.

فمن الناحية النظرية، تمتلك تلك الخلايا القدرة الشديدة على النمو في أي شكل من المئتي نوع من الخلايا المطلوبة لتشكيل أي جزء من الجسم البشري. والخلايا الأساسية للكبار مثل تلك التي استخدمت في الجزء الذي تم تركيبه لكلوديا، توجد في الدم والجلد والأنسجة التي دائما ما تتجدد. ولكن الباحثين اليابانيين قد اكتشفوا طريقة لمعالجة تلك الخلايا وراثيا حتى تؤتي أثرها وتكون فعالة وذات أثر بالطريقة نفسها التي تعمل بها الخلايا الأساسية الجنينية.

وتستخدم الخلايا الأساسية الموجودة في دم الكبار والتي تؤخذ من نخاع العظام في عمليات زرع نخاع العظام، وقد كانت لمدة 30 عاما، تستخدم في علاج مرض سرطان الدم والأمراض الأخرى للدم. ويعتقد العلماء أن الأسلوب المستخدم في حالة الشعبة الهوائية لكلوديا من الممكن أن يستخدم في المستقبل في حالات عمليات استبدال الأعضاء الأخرى في الأمعاء والمثانة. وربما يأتي اليوم الذي يستخدم فيه الأسلوب نفسه في عمليات زرع القلب أو الرئتين. وفي ما يلي عرض للحالات التي من الممكن أن تستخدم فيها الخلايا الأساسية في إنقاذ حياة المريض.

العيون

تستخدم عمليات الخلايا الأساسية الجراحية المتطورة حاليا في علاج حالات العمى. فقد تمكن الأطباء في مستشفى فيكتوريا في سا***، من علاج أربعين مريضا، حيث تم زرع خلايا أساسية للقرنية تم استزراعها في المعمل في أعينهم. ويعمل خبراء من جامعة لندن ومستشفى مورفيلد للعيون وجامعة شيفيلد في معالجة حالات تدهور الإبصار المتعلق بالشيخوخة وهو أكثر أنواع العمى انتشارا. حيث يتم استزراع وتنمية خلايا مماثلة تماما لتلك الخلايا المصابة في العين نتيجة تدهور الإبصار في الشيخوخة من الخلايا الأساسية الجنينية التي يتم استزراعها في المعمل. ثم يتم حقن تلك الخلايا في قاع العين حيث تقوم بإصلاح الضرر الموجود في شبكية العين.

الشعر

ربما يكون هناك أمل لملايين الرجال الذين يعانون الصلع بعدما اكتشف العلماء كيفية إنماء الشعر على جلد مكشوف عار. فقد اكتشف الباحثون السويديون جينا في الخلايا الأساسية يمكنه إعادة إنبات الشعر لدى الفئران. وقد استطاع الباحثون من خلال تجاربهم إنماء الشعر مرة أخرى لدى فئران ميتة عمرها ثمانية أسابيع ، وقد استمرت تلك الشعيرات، التي تم إنماؤها، في النمو لمدة وصلت إلى 14 يوما.

المخ

مرض الزهايمر هو حالة من التدهور في المخ تسبب فقدان الذاكرة ولكن فريقا من جامعة كاليفورنيا اكتشف طريقة لتعزيز قدرة المخ من خلال إعادة زرع خلايا أساسية معدلة لإنتاج البروتين المسؤول عن نمو الأعصاب. كما استطاع فريق آخر من العلماء الأميركيين من تحقيق الشفاء من مرض الشلل الرعاش لدى الفئران من خلال استخدام الخلايا الأساسية للقوارض. وينتج مرض الشلل الرعاش عادة من نقص في مادة الدوبامين وهي المادة الكيميائية اللازمة للتحكم في الحركة. وقد استطاع العلماء إنماء الخلايا التي تحولت إلى خلايا منتجة للخلايا العصبية التي أعيد وضعها في الفئران مرة أخرى. وقد كانت فرص رفض جسم الفئران لتلك الخلايا المستنسخة قليلة. كما أن الخلايا الأساسية من الممكن أن تكون أيضا حيوية في معالجة مرض انفصام الشخصية ومرض الحركة العصبية كما قال علماء ادنبره الذين قاموا باستنساخ النعجة دوللي، ولكن الأمر ما زال في حاجة إلى كثير من الأبحاث.


الأذن

إن السبب الرئيس لفقد القدرة على السمع هو الضرر الذي يحدث عادة للجزء الدقيق المسمى طبلة الأذن، أو الأذن الداخلية. ويعكف الدكتور مارسيللو ريفولتا ، من جامعة شيفيلد، على دراسة الخلايا الجذعية الأساسية المأخوذة من الأذن الداخلية لأجنة من البشر. فهو يركز على إنماء خلايا شعر وأعصاب جديدة يمكنها أن توضع مرة ثانية في أذن المريض من أجل علاج الصمم.

العظام

يعمل العلماء الآن على إيجاد طريقة لإنماء عظام لعلاج ضحايا الإصابات أو من يعانون التهاب المفاصل من خلال استخدام خلايا أساسية من المريض. حيث سيأخذون الخلايا من نخاع عظام المريض ويستزرعون تلك الخلايا داخل ما يسمونه " الوسيط الحيوي" والذي يتكون من شبكة قوية مغطاة ومشبعة بأدوية لمساعدة الخلايا على النمو. وسوف يتم وضع تلك الخلايا بعد ذلك داخل الجسم في مكان الإصابة لذلك يمكن للخلايا أن تنمو وتصلح المنطقة المتضررة. وربما تبدأ التجارب المعملية خلال العامين القادمين.


القلب

يتم حاليا في مركز بارتس وفي مركز الأزمات القلبية في لندن حقن مرضى الأزمات القلبية بخلاياهم الأساسية كجزء من بحث رائد يتم إجراؤه. حيث يتم حقن الخلايا الأساسية المأخوذة من نخاع عظام المرضى داخل قلوبهم خلال خمس ساعات من وقت حدوث الأزمة القلبية. وهناك أمل في أن تقوم تلك الخلايا الأساسية بإصلاح عضلة القلب المصابة ، حيث أوضحت التجارب حدوث حالات من التحسن لدى بعض المرضى. ولكن بعض الخبراء يعتقدون أن تلك الخلايا الأساسية التي يتم زرعها تعمل بفاعلية على تعزيز أداء الأوعية الدمويه

ويأمل الباحثون الألمان ، الذين أجروا تجاربهم على الفئران، أن يتمكنوا من اكتشاف الخطوات البيولوجية التي تتم من خلالها تلك العملية. كما استخدمت خلايا مأخوذة من الدم الموجود في الحبل السري من أجل تخليق صمامات يمكنها أن تنقذ حياة الأطفال الذين يعانون عيوبا خلقية في القلب. وقد تمكن علماء من ميونيخ باستخدام خلايا أساسية، من تخليق صمامات أولية داخل المعمل يمكن أن تستخدم في استبدال الصمامات التالفة في القلب.


إنجاز علميّ في زراعة الأعضاء يهزّ العالم

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة Rehana ; 30-05-13 الساعة 02:00 PM سبب آخر: حذف الصورة المعطوبة
عرض البوم صور #مهما الليالي#   رد مع اقتباس

قديم 07-06-09, 12:11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 10,601
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1280

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس
قديم 08-06-09, 03:46 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 87375
المشاركات: 209
الجنس أنثى
معدل التقييم: ro0ro0 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ro0ro0 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

شي حلو لعل الدرسات تنجح على معظم اعضاءالانسان
اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

 
 

 

عرض البوم صور ro0ro0   رد مع اقتباس
قديم 08-06-09, 01:52 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Flowers

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذاري مشاهدة المشاركة
  


عذاري ،،،


 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الامراض, الانجاز العلمى, الصحة
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:55 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية