لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


أدوية ضغط الدم العالي .. وتأثيرها على حاسة التذوق

أدوية ضغط الدم العالي .. وتأثيرها على حاسة التذوق س: إن حاسة التذوق لدي الآن ليست بمثل جودتها قبل بضعة أشهر. والتغير الكبير الوحيد الذي حدث خلال هذه الفترة في

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-09, 09:09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 39133
المشاركات: 517
الجنس أنثى
معدل التقييم: ملكة تدمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ملكة تدمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Impo أدوية ضغط الدم العالي .. وتأثيرها على حاسة التذوق

 

أدوية ضغط الدم العالي .. وتأثيرها على حاسة التذوق
س: إن حاسة التذوق لدي الآن ليست بمثل جودتها قبل بضعة أشهر. والتغير الكبير الوحيد الذي حدث خلال هذه الفترة في صحتي، هو شروعي في تناول عقار «كابوتن» إضافة إلى دواء مدر للبول، كنت أتناوله لفترة من الزمن للتحكم بضغط الدم العالي لديّ.

هل أني أتخيل هذا الأمر، أم أن الدواء الجديد يؤثر على حاسة تذوقي. وإن كان الأمر كذلك حقا، فما الذي ينبغي علي فعله؟

ج: مئات الأدوية الموصوفة طبيا، والأخرى التي تباع من دون وصفة، بمقدورها أن تغير حاسة التذوق.

وفي العادة فإنها تفعل ذلك بتأثيرها على مستقبلات التذوق، وذلك بتغيير الطرق التي تقوم فيها براعم التذوق بإرسال واستقبال النبضات العصبية، أو بتغييرها لكمية المركبات الكيميائية الموجودة في اللعاب.

الأدوية والمذاق
مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE inhibitor المسمى «كابتوبريل» captopril (كابوتن) Capoten ، هو واحد من هذه المجموعة.

وفي الواقع فإن استخدام «كابتوبريل» يؤدي إلى ظهور شكاوى أكثر من التغيرات التي تطرأ على المذاق مقارنة بالأدوية الأخرى من مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

ولدى بعض الأشخاص فإن «كابتوبريل» يسبب إحساسا يدوم لفترة طويلة بالمرارة أو الملوحة.

ولدى أشخاص آخرين، فإنه يقود إلى الإحساس بأن مذاق الغذاء الحلو، هو ذو طعم مالح. كما يلاحظ بعض الأشخاص انتفاء أي إحساس بالتذوق لديهم.

ورغم أن «كابتوبريل» هو المتهم المشكوك فيه في حالتك هذه، فإن من الممكن أن يسبب الدواء المدر للبول هذه المشكلة، أو أن يساهم فيها.

وذلك لأن الأدوية المدرة للبول تحفز الكليتين على إخراج الماء من الجسم، وبالتالي إلى حدوث الجفاف في الفم.

ويمكن لدواء «أميلورايد» amiloride المدر للبول المحافظ على البوتاسيوم، أن يتسبب في حدوث مرارة دائمة في الفم.

ولحسن الحظ فإن التغيرات في التذوق الناجمة عن تناول الأدوية المدرة للبول المستخدمة على نطاق واسع، مثل hydrochlorothiazide وchlorthalidone، ليست شائعة.

وتضم الأدوية الأخرى لعلاج القلب والأوعية الدموية التي أشارت تقارير إلى أنها تتسبب في تغيير المذاق، أدوية الستاتين statins و«كلوبيدوغريل» (بلافكس) clopidogrel (Plavix)، وأدوية مختلفة من حاصرات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم، والأدوية المنظمة لإيقاع القلب (انظر القائمة).

أما الأدوية التي لا توجه لعلاج القلب والأوعية الدموية التي لها أعراض جانبية مثل هذه، فإنها تضم المضادات الحيوية، الستيرويدات، مضادات الاكتئاب، الأدوية المعدلة للمزاج والسلوك، وأدوية الغدة الدرقية.

احتمالات أخرى
اسمح لي أن أطرح اثنين من الاحتمالات الأخرى. الأول يرتبط بالعمر، فابتداء من عمر 60 سنة يعاني الكثير من الناس من الفقدان المتدرج في التذوق والشم.

ومن الممكن أن يكون تناول «كابتوبريل» قد جاء في وقت مثل هذا، أي أن التغير في المذاق كان سيحصل حتى من دون تناول الدواء.

أما الاحتمال الثاني فإنه يشمل حاسة الشم التي تحدد للإنسان وبشكل كبير، مذاق وطعم الغذاء. فالجزيئات المتطايرة التي تتحرك من الفم نحو ممرات الأنف، تولد أنواعا معقدة من الطعم الخاصة بالشوكولاته، عصارة قطعة لحم الستيك، البيتزا، الموز، النعناع، القهوة، وأنواع أخرى من الأغذية ـ أي كل الأنواع من الطعم، ما عدا الطعم الحلو، الحامض، المرّ، المالح، أي الأحاسيس التي تتولد في براعم التذوق.

والأضرار التي تخلفها بالفيروسات على براعم التذوق، التلوث، والمؤثرات السيئة الأخرى، بمقدورها إضعاف حاسة الشم. والشم، وكذلك التذوق، يمكنه أيضا أن يتأثر بحالات انسداد الأنف والالتهابات الناجمة عن الحساسية، التدخين السلبي، أو المهيجات الأخرى، والتهاب الجيوب الأنفية، أو الزوائد في الأنسجة المخاطية للأنف.

والحالات المرضية مثل السكري وأمراض الكبد، والكلية، ومرضا ألزهايمر، وباركنسون، بمقدورها تدمير الأحاسيس بالتذوق والشم.

ولكن، إن كنت قد لاحظت أن التغير في حاسة التذوق قد ظهر بسبب تناول «كابتوبريل» فإن التحول إلى دواء آخر من مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين بجرعة أقل، قد يحل المشكلة.

أما إن كانت المشكلة ناجمة عن جفاف الفم نتيجة تناول الدواء المدر للبول، فحاول أن تتناول الماء بين كل وجبتي غذاء.

وإن لم يقدم تغيير الدواء أي مساعدة لك، فحاول التوجه إلى طبيب متخصص في مشاكل التذوق والشم. ولكن، لا تتوقف عن تناول أدويتك من دون التحادث مع طبيبك.

وكما تعلم فإن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للسكتة الدماغية، التي بمقدورها أن تغير ومن دون رجعة من كل الحواس، وليس حواس التذوق والشم فقط.

 
 

 

عرض البوم صور ملكة تدمر   رد مع اقتباس

قديم 01-06-09, 10:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق



البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10921
المشاركات: 10,601
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييمعذاري عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1280

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور عذاري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أدوية ضغط الدم العالي, الصحة, حاسة التذوق
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:05 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية