لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > ركن المطبخ > الأطباق الرئيسية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الأطباق الرئيسية الأطباق الرئيسية


البسطيلة.. طبق من الحمام أنتقل من الأندلس إلى موائد المغرب

البسطيلة.. طبق من الحمام أنتقل من الأندلس إلى موائد المغرب مهما تعددت أنواع الطيور، يظل الحمام هو سيدها، نظرا للمكانة الرمزية التي يحملها، والمرتبطة بالمحبة والسلام، وهذه المكانة لا تضيع

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-05-09, 10:37 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 39133
المشاركات: 517
الجنس أنثى
معدل التقييم: ملكة تدمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ملكة تدمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الأطباق الرئيسية
Icon Mod 44 البسطيلة.. طبق من الحمام أنتقل من الأندلس إلى موائد المغرب

 

البسطيلة.. طبق من الحمام أنتقل من الأندلس إلى موائد المغرب
مهما تعددت أنواع الطيور، يظل الحمام هو سيدها، نظرا للمكانة الرمزية التي يحملها، والمرتبطة بالمحبة والسلام، وهذه المكانة لا تضيع منه حتى عندما يتحول إلى طبق شهي على موائدنا، لأن طعمه يختلف عن بقية أنواع الدواجن والطيور.
وعرف الحمام على أنه صديق الإنسان، الذي استخدمه قديما كوسيلة اتصال سريعة تنقل الرسائل في أيام السلم والحرب.

وتوجد أنواع كثيرة من الحمام تختلف في شكلها، وألوانها، وحتى في طباعها، فمنه الأليف وهو الذي نجده في المدن، في الساحات العمومية والحدائق، وهناك البري الذي يفضل الهجرة.

وما زال الحمام يربى في البيوت وعلى أسطح المنازل. ويرتبط مربو الحمام بهذا الطائر بشكل كبير إلى حد الإدمان، لأنه أليف وقريب جدا من الإنسان، لدرجة التواصل عبر الأصوات، وبسبب ذلك يتخذه الأولاد كتجارة مسلية، يجنون من ورائها أرباحا لا بأس بها، لأنه يبيع الحمام في السوق، وفي الغد تعود إلى عشها الأصلي بكل تلقائية، ثم يرجعها إلى السوق ويبيعها ويقبض ثمنها مرة ثانية وهكذا دواليك. أما تغذيته، فتتكون من القمح والذرة البيضاء.

ويؤكد الباحثون أن لحم الحمام يعد من أفضل أنواع اللحوم طعما، وقيمة غذائية لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، كما أنه غني بالفوسفور، والفيتامينات، وسهل الهضم. أما أفضل أنواعه فهو الفراخ الصغيرة اللذيذة جدا.

وتعتبر شوربة الحمام من ألذ الشوربات، وقيمتها الغذائية عالية، وبسبب ذلك، يحضرها المغاربة للسيدة النفساء حتى تستعيد عافيتها وقوتها البدنية بعد الوضع.

وتحضر هذه الشوربة بفراخ الحمام الصغير، يضاف إليها البصل مقطعا إلى دوائر، وتتبل بالملح والقرفة، والزعفران، والبقدونس، ثم توضع على النار وتحمر قليلا في الزبد أو السمن حسب الرغبة، ثم يصب فوقها الماء الكافي، وتترك حتى ينضج لحم الحمام ثم تقدم ساخنة، كما يمكن إضافة قليل من الشعرية أو الجزر المقطع إلى قطع صغيرة.

ومن الأطباق التقليدية المغربية التي تحضر بالحمام، نجد طبقين شهيرين هما طاجين الحمام بالبصل والزبيب، و«البسطيلة» بالحمام، وهي أطباق متميزة جدا تقدم في الأيام العادية، وفي المناسبات وللضيوف.

ولتحضير طاجين الحمام بالبصل والزبيب، يحمر الحمام في الزيت مع قليل من السمن ويضاف إليه البصل والملح والقرفة، ثم يصب فوقه الماء الكافي، وعندما يكتمل طهيه يضاف الزبيب والسكر، ويترك لمدة قصيرة فوق النار حتى يتعسل البصل والزبيب. ويمكن تزيينه باللوز المقلي، ويقدم كطبق رئيسي.

أما «البسطيلة» بالحمام، فهي أكلة أندلسية الأصل لا منافس لها، تعبر عن الترف، والكرم، والحفاوة البالغة بالضيوف، إلى جانب أنها طبق رئيسي للمناسبات.

أما طريقة تحضيرها فهي كالتالي: يوضع فراخ الحمام في طنجرة، ويضاف إليها البصل، والكزبرة، والبقدونس، والزبد، والملح، والفلفل الأسود، والزعفران، والقرفة، وقليل من السكر وتترك على نار متوسطة، وعندما تقلى جيدا، يضاف إليها قليل من الماء، وتترك حتى تنضج. فيرفع الحمام من الط نجرة، ويترك المرق على النار حتى يتشرب البصل والبهارات جيدا، بعد ذلك تخلط 6 أو 8 بيضات جيدا وتضاف للمرق مع تحريكه.

ينزع العظم من الحمام ويقطع إلى قطع صغيرة، ويترك جانبا إلى حين الانتهاء من تحضير حشوة اللوز، وهي عبارة عن لوز مسلوق ومطحون مع السكر، ومنكه بالقرفة وماء الزهر.

تدهن آنية مستديرة مخصصة للفرن بالزبد، ويصفف على جوانبها ورق البسطيلة الدائري (الجلاش)، ثم توضع ورقة واحدة في الوسط بعد دهنها بالزبد حتى نحصل على طبقة سميكة، يفرغ فوقها خليط البيض والمرق، أولا، ثم قطع الحمام، فاللوز، وتغطى الحشوة بطبقة أخرى من ورق البسطيلة بعد دهنها بالزبد، ثم تثنى الجوانب جيدا وتلصق بواسطة البيض. تدخل إلى الفرن حتى يصبح لونها ذهبيا، وقبل تقديمها يزين سطحها بالسكر الناعم والقرفة وحبات من اللوز.

وأدخل المغاربة تغييرات على هذا الطبق الأصلي، وذلك باستعمال الدجاج بدل الحمام، ولم تعد البسطيلة مقتصرة على الدواجن والطيور، بل دخل السمك ضمن مكوناتها، فظهرت بسطيلة محضرة بفواكه البحر، وهي لذيذة وشهية كذلك.

 
 

 

عرض البوم صور ملكة تدمر   رد مع اقتباس

قديم 06-06-09, 11:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 16703
المشاركات: 814
الجنس أنثى
معدل التقييم: jana الحلوه عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 50

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
jana الحلوه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملكة تدمر المنتدى : الأطباق الرئيسية
افتراضي

 

ابو العيال يموت على الحمام

وشلون لو اقول له الفوائد راح يقول كل يوم سوي حمام

ههههههههههههه

معلومات مره قيمه يعطيك ربي الف عافيه

 
 

 

عرض البوم صور jana الحلوه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موائد, الأغرب, الأندلس, البسطيلة, جمال, طبق
facebook




جديد مواضيع قسم الأطباق الرئيسية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:06 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية