لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


عبد الحق بلعابد , عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص , الدار العربية للعلوم , 2007

عتبات - جيرار جينيت - من النص إلى المناص تأليف: عبد الحق بلعابد تقديم: سعيد يقطين الناشر: الدار العربية للعلوم-ناشرون، منشورات الاختلاف تاريخ النشر: 11/12/2007

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-09, 01:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 28242
المشاركات: 212
الجنس ذكر
معدل التقييم: الواد روقه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الواد روقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي عبد الحق بلعابد , عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص , الدار العربية للعلوم , 2007

 


عتبات - جيرار جينيت - من النص إلى المناص
تأليف: عبد الحق بلعابد
تقديم: سعيد يقطين

العربية 2007

الناشر: الدار العربية للعلوم-ناشرون، منشورات الاختلاف
تاريخ النشر: 11/12/2007

اضغط هنا لتحميل الكتاب


الناشر:
"أخبار الدار على باب الدار"، يقول المثل المغربي، ولا يمكن للباب أن يكون بدون عتبة، تسلمنا
العتبة في البيت، لأنه بدون اجتيازها لا يمكننا دخول البيت.

لكن الأبواب مختلفة وأحياناً عديدة مخاتلة، ولا يمكنها، في كل الأحوال، أن تعطينا فكرة دقيقة عن
"أخبار" الدار. قد تكون الدار فخمة واسعة، دالة على الترف والجاه، لكن الباب متواضع وعتبته
بسيطة لا تختلف عن باقي الأبواب والعتبات في الزنقة.

إن "صناعة العتبة" الخارجية، وفق تقليد مغربي قديم، تقتضي المشابهة مع عتبات الجيران لإخفاء
التميز الداخلي وستره، واعتباراً للمثل القائل "دير ما دار جارك أو ارحل من حذاه". المماثلة إذن
سمة لبعض العتبات أو للأبواب الخارجية، وهنا مصدر "المخاتلة"، العتبة لا تبين دائماً بما توحي إليه.

لكننا لا نجد في الدار باباً واحداً، وبالتالي عتبة واحدة. إننا عندما نعبر الباب والعتبة الخارجيين،
نلفي أنفسنا أمام أبواب وعتبات تتعدد بتعدد المرافق والفضاءات.

ما أكثر العتبات، وما أصعب اقتحام أي فضاء دون اجتياز العتبة، العتبة فضاء.

لم تكن العتبات تثير الاهتمام قبل توسع مفهوم النص، ولم يتوسع مفهوم النص إلا بعض أن تم الوعي
والتقدم في التعرف على مختلف جزئياته وتفاصيله. ولقد أدى هذا إلى تبلور مفهوم التفاعل النصي
وتحقق الإمساك بمجمل العلاقات التي تصل النصوص بعضها البعض، والتي صارت تحتل حيزاً
هاماً في الفكر النقدي المعاصر.

 
 

 

عرض البوم صور الواد روقه   رد مع اقتباس

قديم 03-05-09, 02:26 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حكيم المنتدى


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15471
المشاركات: 2,182
الجنس ذكر
معدل التقييم: galalgalal عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
galalgalal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

الواد روقة العسل

بعد غياب حضرت ومعك مشكلة !!
اسم الكتاب من النص الى المناص -- يعنى ايه المناص ؟؟
ترفع علما سعوديا وتتكلم بامثلة مغربية ؟؟ لغز اخر

لم تقدم لنا الكاتب --- ماجنسيته ؟ ماخلفيته الثقافية ؟؟ ماهو موضوع الكتاب ؟؟

وبعدين شوية كلام مجعلص مش فاهم منه اى حاجة

"
لم تكن العتبات تثير الاهتمام قبل توسع مفهوم النص، ولم يتوسع مفهوم النص إلا بعض أن تم الوعي
والتقدم في التعرف على مختلف جزئياته وتفاصيله. ولقد أدى هذا إلى تبلور مفهوم التفاعل النصي
وتحقق الإمساك بمجمل العلاقات التي تصل النصوص بعضها البعض، والتي صارت تحتل حيزاً
هاماً في الفكر النقدي المعاصر. "

بذمتك انت فاهم حاجة من الكلام المجعلص ده ؟؟

انا فى انتظار عودتك ياروقة لتشرح لغبائى معنى الكلام الكبير المكتوب ده
وياريت ماتتأخرش احسن انا لسه واخد حبوب الفهم وبرضه مش عاملة نتيجة !!

محمد جلال



 
 

 

عرض البوم صور galalgalal   رد مع اقتباس
قديم 03-05-09, 04:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 28242
المشاركات: 212
الجنس ذكر
معدل التقييم: الواد روقه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الواد روقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal مشاهدة المشاركة
  
الواد روقة العسل

بعد غياب حضرت ومعك مشكلة !!
اسم الكتاب من النص الى المناص -- يعنى ايه المناص ؟؟
ترفع علما سعوديا وتتكلم بامثلة مغربية ؟؟ لغز اخر

لم تقدم لنا الكاتب --- ماجنسيته ؟ ماخلفيته الثقافية ؟؟ ماهو موضوع الكتاب ؟؟

وبعدين شوية كلام مجعلص مش فاهم منه اى حاجة

"
لم تكن العتبات تثير الاهتمام قبل توسع مفهوم النص، ولم يتوسع مفهوم النص إلا بعض أن تم الوعي
والتقدم في التعرف على مختلف جزئياته وتفاصيله. ولقد أدى هذا إلى تبلور مفهوم التفاعل النصي
وتحقق الإمساك بمجمل العلاقات التي تصل النصوص بعضها البعض، والتي صارت تحتل حيزاً
هاماً في الفكر النقدي المعاصر. "

بذمتك انت فاهم حاجة من الكلام المجعلص ده ؟؟

انا فى انتظار عودتك ياروقة لتشرح لغبائى معنى الكلام الكبير المكتوب ده
وياريت ماتتأخرش احسن انا لسه واخد حبوب الفهم وبرضه مش عاملة نتيجة !!

محمد جلال





ههههههههههههههههه

مرحبا ياعم جلال .. باختصار الكتاب يتكلم عن اي نص ويشبهه باي بناء يعني زي اي بيت او عماره

ويقول بان اي بيت علشان تدخله لازم تعدى من على عتبة البيت بمعنى آخر زي مابنقول في الامثال

(الكتاب يقراء من عنوانه) وبعد كذا بيقول ان احنا لماء نفهم تفاصيل البناء هنفهم تفاصيل المكان (البيئة)

وبعد كذ يشرح اننا بعد مانفهم كل هذا راح نفهم العلاقة بين نفس البناء وبين المستفيدين منه يعني

بمعنى اخر (الملاك او المستاجرين) يعني الناس اللي تقراء النص .. والحكاية تطووووول اكثر من كذا

 
 

 

عرض البوم صور الواد روقه   رد مع اقتباس
قديم 03-05-09, 04:35 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حكيم المنتدى


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15471
المشاركات: 2,182
الجنس ذكر
معدل التقييم: galalgalal عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
galalgalal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

ياسبحان الله ---
بقى الموضوع بيوت وعتبات -- يعنى حاجة كده زى العتبة جزاز والسلم نايلو ف نايلو !!

ياعم روقة يامعلم
عايزين والنبى نبذه عن الكاتب بتاع البيوت والعتبات يمكن نقدر نفهم شوية --- اصل حرام الواد روقة ينزل كتاب ولانقراه --- ده حتى يبقى عيب ف حقنا !!

بس برضه ايه موضوع الملاك والمستأجرين ---؟؟ ده له علاقة بالنقد الادبى ياروقة ؟؟
نورنا يااخى اصل الايام دى الضلمة كتير علشان الكهربا غليت !!

تحية حب واحترام لصديق راينا له كل ماهو جميل

محمد جلال

 
 

 

عرض البوم صور galalgalal   رد مع اقتباس
قديم 04-05-09, 04:21 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47824
المشاركات: 141
الجنس ذكر
معدل التقييم: أمين اعزاير عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أمين اعزاير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

العتبات النصية هي كل ما يحيط بالنص ويصنع به النص من نفسه كتابا ويقترح ذاته بهذه الصفة على قرائه، وعموما على جمهوره. إضافة إلى انه يقرأ قراءة حسنة للعمل. وهذه العتبات هي مجموع النصوص الموازية المرتبطة بالعمل من قبيلك العناوين التقديم الصفحة الرابعةن الغلافن الكتابات النقدية المصاحبة...
شكرا لرفع هذا الكتاب

 
 

 

عرض البوم صور أمين اعزاير   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2007, الدار العربية للعلوم, عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص, عبد الحق بلعابد
facebook



جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:23 PM.


مجلة الاميرات 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية