لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


عبد الحق بلعابد , عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص , الدار العربية للعلوم , 2007

عتبات - جيرار جينيت - من النص إلى المناص تأليف: عبد الحق بلعابد تقديم: سعيد يقطين الناشر: الدار العربية للعلوم-ناشرون، منشورات الاختلاف تاريخ النشر: 11/12/2007

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 03-05-09, 01:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 28242
المشاركات: 212
الجنس ذكر
معدل التقييم: الواد روقه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الواد روقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي عبد الحق بلعابد , عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص , الدار العربية للعلوم , 2007

 


عتبات - جيرار جينيت - من النص إلى المناص
تأليف: عبد الحق بلعابد
تقديم: سعيد يقطين

العربية 2007

الناشر: الدار العربية للعلوم-ناشرون، منشورات الاختلاف
تاريخ النشر: 11/12/2007

اضغط هنا لتحميل الكتاب


الناشر:
"أخبار الدار على باب الدار"، يقول المثل المغربي، ولا يمكن للباب أن يكون بدون عتبة، تسلمنا
العتبة في البيت، لأنه بدون اجتيازها لا يمكننا دخول البيت.

لكن الأبواب مختلفة وأحياناً عديدة مخاتلة، ولا يمكنها، في كل الأحوال، أن تعطينا فكرة دقيقة عن
"أخبار" الدار. قد تكون الدار فخمة واسعة، دالة على الترف والجاه، لكن الباب متواضع وعتبته
بسيطة لا تختلف عن باقي الأبواب والعتبات في الزنقة.

إن "صناعة العتبة" الخارجية، وفق تقليد مغربي قديم، تقتضي المشابهة مع عتبات الجيران لإخفاء
التميز الداخلي وستره، واعتباراً للمثل القائل "دير ما دار جارك أو ارحل من حذاه". المماثلة إذن
سمة لبعض العتبات أو للأبواب الخارجية، وهنا مصدر "المخاتلة"، العتبة لا تبين دائماً بما توحي إليه.

لكننا لا نجد في الدار باباً واحداً، وبالتالي عتبة واحدة. إننا عندما نعبر الباب والعتبة الخارجيين،
نلفي أنفسنا أمام أبواب وعتبات تتعدد بتعدد المرافق والفضاءات.

ما أكثر العتبات، وما أصعب اقتحام أي فضاء دون اجتياز العتبة، العتبة فضاء.

لم تكن العتبات تثير الاهتمام قبل توسع مفهوم النص، ولم يتوسع مفهوم النص إلا بعض أن تم الوعي
والتقدم في التعرف على مختلف جزئياته وتفاصيله. ولقد أدى هذا إلى تبلور مفهوم التفاعل النصي
وتحقق الإمساك بمجمل العلاقات التي تصل النصوص بعضها البعض، والتي صارت تحتل حيزاً
هاماً في الفكر النقدي المعاصر.

 
 

 

عرض البوم صور الواد روقه   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2007, الدار العربية للعلوم, عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص, عبد الحق بلعابد
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:00 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية