لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الخواطر والكلام العذب
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الخواطر والكلام العذب الخواطر والكلام العذب


أكيد سألت نفسك يوم هالسؤال

:besm8dg4: موضووووووووووع راااااااااااااق لي كثييييرآ واحببت أن انقله اليكم وهووووووو ..... ( كيــــــــف تــكـــــــتب ـالخــــــــــــــــــــواطــــــــر )....؟!

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-09, 12:29 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 89014
المشاركات: 1,339
الجنس أنثى
معدل التقييم: مشتاقه لعيونه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مشتاقه لعيونه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الخواطر والكلام العذب
Questionmark أكيد سألت نفسك يوم هالسؤال

 






موضووووووووووع راااااااااااااق لي كثييييرآ واحببت أن انقله اليكم
وهووووووو .....


( كيــــــــف تــكـــــــتب ـالخــــــــــــــــــــواطــــــــر )....؟!



ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب .

ثم أن هناك سؤال آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب .

ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري ) .

أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة ).

عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط .

لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح هذا السؤال ... هو موضع الحوار ؟؟

هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-

1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق .

2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كالكلب في حفاظة للود . بكسر الدال الاخيرة .

3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات .

4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفر دليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد ..

الاســـــقاط الفني :-هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...

التنقـــــــــــيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والعكس .

الفواصل... تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .

النقطة الوحدة ... ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .

انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-
في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .

الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-
هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .

والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .

الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-

تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .

أنواع الخوطر من حيث الشكل :-
هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل 1- القصيرة 2- المتوسطة

- الطويلة
.وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .

متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-
في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة .



تحياااااااااتي
مشتاقه لعيوووونه



انتظر التثبيت

 
 

 

عرض البوم صور مشتاقه لعيونه   رد مع اقتباس

قديم 22-04-09, 08:05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 74176
المشاركات: 493
الجنس أنثى
معدل التقييم: وردة الياسمين عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 39

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
وردة الياسمين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مشتاقه لعيونه المنتدى : الخواطر والكلام العذب
افتراضي

 

شكرا حبيبتي على المعلومات القيمه كل انسان بحاجه للمعلومات سواء الجديده ليتعلم سيء جديد ويستفيد اوالقديمه والتي تاتي كتذكير لمعلومات قد تكون غابت عن اذهاننا وبذالك ايضا استفاده لذالك اشكركي جداتاكدي ان كل من يقرءها سيستفيدوشكرا يا عسل

 
 

 

عرض البوم صور وردة الياسمين   رد مع اقتباس
قديم 22-04-09, 09:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 116893
المشاركات: 166
الجنس أنثى
معدل التقييم: عاشقة اليل عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عاشقة اليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مشتاقه لعيونه المنتدى : الخواطر والكلام العذب
افتراضي

 

معومات قيمة ومفيده
أشكرك عليها
وأتمنى أن كل من قراءها يستفيد كما أستفدة
وأرجو التثبيت

 
 

 

عرض البوم صور عاشقة اليل   رد مع اقتباس
قديم 23-04-09, 10:47 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 89014
المشاركات: 1,339
الجنس أنثى
معدل التقييم: مشتاقه لعيونه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مشتاقه لعيونه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مشتاقه لعيونه المنتدى : الخواطر والكلام العذب
افتراضي

 

يسلموووووو حبايبي
مرووووركم اسعدني
دمتم في رعاية الله وحفظه

 
 

 

عرض البوم صور مشتاقه لعيونه   رد مع اقتباس
قديم 23-04-09, 12:59 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 88975
المشاركات: 98
الجنس أنثى
معدل التقييم: frogoo عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
frogoo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مشتاقه لعيونه المنتدى : الخواطر والكلام العذب
افتراضي

 







يسلمووووووووو عالطرح


معلووووماااات جدا قيمة



دمتي بود

 
 

 

عرض البوم صور frogoo   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليلاس, اكيد سألت نفسك يوم هالسؤال
facebook




جديد مواضيع قسم الخواطر والكلام العذب
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:54 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية