لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


نشر الكتب على الإنترنيت وحقوق الملكية المادية الفكرية(موضوع حواري)

نشر الكتب على الإنترنيت وحقوق الملكية المادية الفكرية حقوق الملكية المادية الفكرية .. حماية حقيقية أم نهب مستتر بتسمية راقية ؟ كثيراً ما أتعرض إلى تساؤلات

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-09, 02:32 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 89328
المشاركات: 262
الجنس ذكر
معدل التقييم: passerby_intime عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 16

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
passerby_intime غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
Heeeelllllooooo نشر الكتب على الإنترنيت وحقوق الملكية المادية الفكرية(موضوع حواري)

 

نشر الكتب على الإنترنيت وحقوق الملكية المادية الفكرية

حقوق الملكية المادية الفكرية .. حماية حقيقية أم نهب مستتر بتسمية راقية ؟


كثيراً ما أتعرض إلى تساؤلات كثيرة ملحة بخصوص نشر الكتب على الإنترنيت..
وأنهم في حيرة بخصوص حقوق الملكية ويتسالون باستمرار عما إذا كان نشر الكتب على الإنترنيت بهذه الطريقة عمل أخلاقي أم لا .. حلال أم حرام؟؟
طيب.. أنا أسأل الجميع .. ما فرق الكتب الموجودة في مكتبات المنتديات ومباحة مجاناً عن الكتب الورقية الموجودة في مكتبات المراكز الثقافية ومباحة مجاناً ؟؟
الجميع يعلمون أن مكتبات المراكز الثقافية فيها آلاف الكتب وجميعها متاحة أمام القراء مجاناً!! ويستطيع القارئ أيضاً الإستعارة الخارجية مجاناً .. ويصور الكتاب على ورق إن أراد.. ويوزع تصويره .. الخ..
ألا يعلم الناشرون أن هناك مئات المراكز الثقافية تفعل ذلك ؟؟
طبعاً الجميع يعلم حق العلم.
في دمشق وريفها حوالي خمسين مركز ثقافي فيها مكتبات تغص بالكتب المختلفة .. وقد سألت عدة مدراء للمراكز الثقافية عما إذا كانوا يحصلون على أذونات خاصة من المؤلفين والناشرين للموافقة على إباحتها أمام القراء مجاناً .. وقال الجميع أنه لا توجد مثل هذه الإجراءات!! وأن وضع الكتب أمام القراء يتم تلقائياً..
إذن .. لو قارنا الوضعين نجد مكتبة المنتدى تماثل تماماً مكتبة المركز الثقافي ويقومان بنفس الدور..
لذلك أرجو ألا ينتاب أحد بعد اليوم شعور بالذنب ولا يألو جهداً في سبيل تطوير مكتبة المنتدى لأن فيها الخير الكثير للناس ...
وطبعاً نحن نعلم أن هناك آلاف الطلبة لا يستطيعون الحصول على الكتب بسبب غلاء أسعارها وبسبب أوضاعهم المالية المتردية..
وبحكم عملي كأستاذ مدرس لبعض المواد العلمية رأيت طلاباً يرق لهم حتى القلب الحجري.. ويستميتون للحصول على كتاب واحد من هذه الكتب..
بينما لا يبالي بهم أحد من تجار الكتب الذين يحاولون عن عمد دمج مفهوم الحقوق الفكرية مع الحقوق المادية .. ولكن هناك فارق بينهما.
لا أحد ينكر أهمية الحقوق الفكرية للمؤلف والتي تتيح له حق الاحتفاظ بالقيمة الفكرية وارتباط الفكرة التي أبدعها باسمه .. ولكن أن يفرضوا على الناس الحقوق المادية الأبدية ويجعلوها مترافقة جدليا مع الحقوق الفكرية فهذا ظلم بحق المعرفة والباحثين عنها وطلاب العلم.

مثلا؛ إنّ أدب كل كاتب عربي هو ملك مادي للأمة العربية كلها وليس حكراً على الأديب وأهل بيته فقط إلى الأبد. لماذا؟ لأنه كان يعيش بين الناس حين كتب كتابه واستفاد من تجارب غيره وإبداعات مجتمعه كلها ولم يخلق أفكاره من عدم بدون استغلال أفكار غيره.
من يجرؤ من المؤلفين على الإدعاء أنه لم يستفد من آثار غيره من الأدباء أثناء تأليفه كتابه (سواء الآثار التراثية السابقة أم المعاصرة)؟! أو يجرؤ على الإدعاء أنها نتاج فكري شخصي خالص قام به لوحده وكان يعيش طيلة حياته على قمة جبل منعزل فهبطت الأفكار وحياً على رأسه؟!
من ذا الذي يجرؤ على القول وهو واثق من صحة موقفه تماما أن نشر المعرفة لكل الناس بدون إذن من الناشر هو أمر غير قانوني؟!
الأمر الغير قانوني هو أن يحتكر الطفيليون كتب المعرفة إلى الأبد لأنفسهم، ويتحكموا بنشرها ويستنزفوا أموال الناس بواسطتها، ويرفعوا أسعار الكتب لتصبح فوق قدرات معظم الناس على امتلاكها..

إنّ الإحتكار ممنوع في عرف كل القوانين السماوية والوضعية البشرية.. لأن كل ملكية فكرية لها مدة محدودة فقط لكي تستغل ماديا ولها شروط يجب مراعاتها لتطبيقها.. وهي ليست ملكية مادية أبدية. ولكن لا يزال البعض يتمسك بحقوق الملكية المادية الأبدية للفكر! متناسين أن مبتدعي فكرة الملكية الفكرية يمنعون احتكارها ماديا جزافاً..( فكل حقوق ملكية لها مدة قانونية وليست مطلقة الزمن ويجب أن تستغل ضمن شروط محددة).
هل يهتم أحد اليوم بدفع تعويضات مادية لورثة الفارابي مثلاً أو ابن رشد أو ابن الهيثم أو الشريف الرضي؟!
تصوروا لو أن أهالي العلماء والأدباء الغابرين احتكروا مؤلفات أولئك المبدعين ومنعوا انتشارها إلا بالقطارة أو منعوا توزيعها إلا بإذن منهم! ما كان وصلنا شيء من التراث العربي أو الإنساني كله على الأرجح.

إنّ بعض الإنتهازيين في كل مكان يقومون بمحاولة إيهام الناس بأن الملكية الفكرية لأي كتاب مهما كان لها ملكية مادية أبدية مطلقة منحصرة ومقتصرة على دور النشر ( هيك!!) حتى يستغلوا الناس بدون مراعاة لظروف الأغلبية من الغلابة!
( راجع كتاب حقوق الملكية الفكرية : حماية أم نهب؟- لمؤلفته فاندانا شيفا ترجمة السيد أحمد عبد الخالق- 2005م)
الحمد لله أن الأنبياء والرسل وخلفاءهم وأتباعهم لم يفكروا بنفس طريقة أصحاب الحقوق المادية الأبدية للفكر وإلا لكان الدين ( وهو من الأفكار الراقية المؤثرة في تاريخ البشرية) قد غدا حكراً على فئة من الناس: الفئة التي تستطيع أن تدفع لتشتري المعرفة والعلم فقط.. أو تستطيع أن تشتري معرفة الدين!

ولو أجرينا إحصاء لكمية الكتب التي تخوض في أمور الدين لذهلنا حقا..فبحسب إحصاءات المعارض ودور النشر تشكل الكتب الدينية أكثر من نصف المطبوعات في تاريخ البشرية.
فهل ينبغي أن يطالب كل صاحب فكرة دينية (أي كتاب ديني ) بحقوق مادية أبدية ثمنا لفكرة لم يبتدعها هو بنفسه وإنما تشكلت في وعيه نتيجة التراكم المعرفي الكمي حينما عاش في مجتمع إنساني وليس في غابة لوحده! وهل يجوز له أن يطالب اليوم بمنع انتشارها على الإنترنيت بدون إذن منه؟

المحزن أن أغلب المتعاملين مع الأدباء وأدبهم يتعاملون مع كتب الأدب كما يتعاملون مع أي تجارة! ولا يفكرون سوى "بالمقابل المادي"! فالجميع لا يهمهم تقديم الفائدة للناس ورسالة الأدب العظيمة بقدر اهتمامهم بالمال الذي سيحصلون عليه أولاً من " تجارتهم الأدبية ".
وما يؤلم النفس حقاً أن أهل الغرب الذين تعشش الأفكار المادية في صميم حياتهم؛ ينشرون اليوم مجاناً كتباً هائلة على مواقع كثيرة بالإنترنيت في حين نحن - بني يعرب- الذين يفتخر الأدعياء فينا أننا أصحاب رسالات روحية سامية؛ والروحانية أهم اهتماماتنا.. وأننا إمة إقرأ.. إلا أن معظم المعنيين بالأمر حتى الآن يتعاملون مع كتب المعرفة كما يتعامل تجار الخضار والفواكه والمواد الاستهلاكية في أسواقها!

ومن المحزن أن نرى من يدافع بشراسة عن حقوق نشر مؤلفات الأدباء العرب على الإنترنيت (وأغلب مؤلفيها صاروا في ذمة الله) ويطالبون بحصول من يريد نشر المعرفة على إذن من ورثتهم!! في حين أن مؤلفات كبار الأدباء الغربيين منتشرة في كل مكان وبأسعار زهيدة جداً إذا كانت على الورق .. ونجدها غالباً مجاناً على الإنترنيت.. وبرضى الأحياء منهم أو ورثة المتوفين.. وبدون زوابع عبثية.
هناك مثلاً مواقع ضخمة تضم آلاف الكتب الأدبية الغربية، وتتيحها أمام كافة الناس مجاناً، وهي تتمتع بالشرعية القانونية تماماً!
Main Page - Gutenberg
Home Page : Arthur's Classic Novels
Free Online Novels
eNotes - Literature Study Guides, Lesson Plans, and More.
http://www.archive.org/
كذلك يوجد عشرات المواقع مثلها.
والأنكى من ذلك أن هناك بعض الكتب عمرها عشرات السنين توقفت دور النشر العربية عن نشرها منذ زمن طويل ولكن هناك حاجة ماسة إليها..مثال ذلك كتب الشطرنج باللغة العربية، يتحرق اللاعبون للحصول على واحد منها في حين أن أحداً لا ينشرها على الورق..
وقد قمت أنا بسحب أحد هذه الكتب الشطرنجية الهامة وهو ( الخطة والتكتيك في الشطرنج) ونشرته على الإنترنيت وهو كتاب مضى على تاريخ نشره بالورق أربعون عاما..
ولكن تخيلوا حجم الطلب عليه.. في بضعة أيام فقط تجاوزت النسخ المحملة منه عدد النسخ المحملة من كتب أخرى صار لها شهور وسنين موجودة على الإنترنيت، وكان هذا الكتاب هو الكتاب الكامل الثاني فقط باللغة العربية المنشور على الإنترنيت منذ تأسيسها وحتى الآن.. في حين أن مئات من كتب الشطرنج الإنكليزية صار لها سنين منشورة على الإنترنيت مجانا !!!
فهل أستحق التوبيخ على ذلك أم الشكر ؟

وأخيرا يبقى لنا مأخذ دائم مستمر على الذين يحاولون تحويل المعرفة ( وخصوصا الأدب ) إلى تجارة تبيض ذهباً ضاربين رسالة العلم السامية ( وتحديدا الأدب) عرض الحائط، بينما غاية الأدب الأساسية في الواقع هي التأثير في وجدان المجتمع كله والإرتقاء به نحو الأفضل.
وفي حين يصرف أصحاب الأموال خمسين ألف ليرة وأكثر ثمن كل دقيقة للدعاية في التلفزيون على مواد استهلاكية تافهة كالعلكة والمحارم الورقية يستخسر الإنتهازيون نشر بضع نسخ من الكتب على الإنترنيت ولا يعتبروها دعاية مجانية لكتبهم!
انظروا كم هو عدد النسخ المحملة من أي كتاب عربي تجدونه على الأغلب عدة مئات فقط بعد سنين من نشره.. فما هو إذن حجم الخسارة المادية التي تلحق بصاحب الكتاب أو ناشره؟ أم أن الدعاية على الإنترنيت للكتاب ليس لها أيضا قيمة مادية؟؟
أم أن الرغبة بالسيطرة على الآخرين وقمعهم هي المحرك الأساسي الفعلي الذي يحرض عنجهية الطغمة المتعجرفة التي تريد فرض سيطرتها على المعرفة وبسط ديكتاتوريتها حتى في أرقى المواضع وأشدها حساسية!

أرجو المعذرة على الإطالة ولكن يهمني جداً أن يكون الجميع مرتاحون ومقتنعون تماماً بالذي نفعله.

 
 

 

عرض البوم صور passerby_intime  

قديم 05-04-09, 05:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : passerby_intime المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

مداخله مهمه وتحمل الكثير من الاحتمالات فهناك من يوافق و هناك من يختلف و انا احد الناس الذين لايبحثون عن مبرر اخلاقي لنشر الكتب على النت لاني مقتنع بان الثقافه و الفكر هي ملك للجميع ولست بحاجه لكلام التجار و قوانينهم لان في عالمنا العربي قله من يبحث عن الثقافه و الادب انه متخم بكتب وتشريعات دينيه اعفته من التفكير و البحث عن اجابات حول مايجري من حوله فهو يكفيه فقط نظره حول كثره المنتديات التي تبيع الفكر و الحلول و الفتاوي لكل معضلاه في عالمنا الحديث و يكفي الضخ المالي العملاق و المتدفق لمختلف الطوائف و الفضائيات المختصه بمحو ماتبقى من قيمنا العربيه التي لم يبقى منها الانتف في الذاكره - على سبيل المثال هنا في روسيا لايلزمك الا5دقائق للحصول على احدث الروايات و الكتب الكترونيا وبدون اي مقابل و طل الامال الكلاسيكيه الروسيه و العالميه متوفره و حتى ترجمات للكتاب و العلماء العرب القديم منهم و الحديث من تراث الاسلام و قبل الاسلام الى الاعمال الصوفيه الى نجيب محفوظ الى --------ولكن للاسف فقط بللغه الروسيه والانكليزيه -وشكرا لك ياصديقي العزيز

 
 

 

عرض البوم صور kais1975  
قديم 05-04-09, 05:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,020
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : passerby_intime المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال ممتاز

انا بصراحة ،،اظن حفظ ملكية الكاتب عبر الحفاظ على اسم الكاتب كمؤلف للكتاب

لأني ارى بعض الكتب تنسخ دون نسبها للمؤلف وهذا ((ما يسمى بألغاء حقوق الملكية))

في حين ان النسخ لا يلغي هذة الحقوق عند ذكر المؤلف ،هذة وجهت نظري الخاصة وبإختصار شديد

ونحن بليلاس دائمًا نذكر صاحب الكتاب ومنسوب لمن ،ولا ننسخ الصفحات وننسبها لأنفسنا !!!

 
 

 

عرض البوم صور dali2000  
قديم 05-04-09, 08:07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,708
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : passerby_intime المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الفاضل مرهف

أظنك حملت على المؤلفين قليلا و أنا أرثي لحالهم حقيقة أو قل حال أغلبهم ، الكتابة مهنة بائرة لعامة الكتاب الذين يمارسونها كانشغال يومي و العمل فيها لا يطعم خبزا يابسا، كما يقول بو علي ياسين .و لعلك إن تابعت قبل قليل الريبورتاج الذي تم بثه ضمن برنامج هوامش ثقافية على الفضائية السورية حول حرف الادباء و مهنهم لشاهدت أي بؤس يعيشه الكاتب العربي اليوم ،و البرنامج عرض لنماذج القاص "البلاط" و الشاعر "الكوى" و الروائية التي تجمل السيدات و لا حاجة للتذكير بغيرهم: حمالين و حدادين و عمال بناء و باعة و غير ذلك ، ليس الجميع متفرغين على حساب مؤسسة ما ، أو يوظف قلمه لصالح هذه الجهة أو تلك ، يذكر ياسين أيضا في معرض حديثه عن مردود الكتابة أن ما يناله الكاتب من تسويق كتابه المطبوع بحسب شهرته و حسب رواج الكتاب لا يتعدى 12% من سعر الغلاف الذي يحدده الناشر نفسه، تدفع غالبا على اقساط و حسب المبيعات و بعض نسخ مجانية من المطبوع و تتوزع باقي النسبة على تكاليف طباعة (35%) و حسومات للموزعين (40%)و دار النشر الخاصة (13%) و كل ذلك من كتاب لا يطبع اكثر من ثلاثة الاف نسخة للكتاب الرائج ، و أظن الحال سيظل كذلك الى أمد بعيد في ظل محدودية انتشار الكتاب و ما دامت القراءة حاجة كمالية للقاريء في ظل ظروف لا تخفاكم ، يبدو ان مشكلة الكاتب/الكتاب في مكان آخر ، بعيدا عن هنا ، تظل مسألة النشر الالكتروني و الخلاف حولها قائمة ،و كل يفتي لنفسه ، و لكل مبرراته

العزيز قيس ، وردتين إلك

 
 

 

عرض البوم صور بدر  
قديم 05-04-09, 11:26 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حكيم المنتدى


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15471
المشاركات: 2,182
الجنس ذكر
معدل التقييم: galalgalal عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
galalgalal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : passerby_intime المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

كنت لااحب ان ادلى بدلوى فى هذا الموضوع لما يصاحبة من صخب وضجيج لايسمح للاراء بالظهور
لكن اقول ان الاديب يكتب لمن ؟؟ هذه واحدة
الثانية ان الكاتب يكتب وينتظر رد فعل القراء على ماكتب وهذا مانسميه تواصل
ثالثا الكتابة اعتقد انا ليست حرفة او مهنة لانها نتاج عمل عقلى واى عمل عقلى هو منحة من الله وليست للتجارة
رابعا الكتابة هى اولا هواية وتواصل وليست ابدا مهنة لاكل العيش
لو نظرنا الى اغلب ادباءنا لوجدناهم موظفين فى الاصل مثل نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم ويوسف ادريس ويوسف السباعى وغيرهم
ولكن بجوار هؤلاء العمالقة يوجد اقزام يسمون انفسهم كتابا وانا اوافقهم ولكن فقط كتاب عرضحالجية وليسوا كتاب ادب وهؤلاء هم من يجولون ويصولون لعيلنوا للعالم انهم كتاب بينما الموهوبون الحقيقيون يعملون فى صمت لان قولهم ان ماجاء من الله مجانا مجانا يعطى لوجه الله ولو مشينا خلفهم لاصبح من حق الام ان تاخذ اجرا نظير حمل جنين زوجها ( يحدث فعلا الان فى لعالم الغربى مثل هذا الامر )

وقانا الله واياكم ازدواجية التفكير وسوء التدبير وجشع المطلب

تحية وحب واحترام --- على الاقل هذه التحايا بفضل الله جاءت واليكم اهديها ولااطلب لها اجرا !!

محمد جلال

 
 

 

عرض البوم صور galalgalal  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الملكية, المادية, الفكرية, الإنترنيت, الكتب, وحقوق, نشر الكتب على الإنترنيت وحقوق الملكية المادية الفكرية
facebook



جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:29 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية