لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


اهداء لارادة الحياة من فتيات مقلط زارا

صور من طبيعه عراق شقلاوا منطقة سياحية بسيطة بالنسبة لمعالم اخرى رائعة

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-02-09, 02:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
افتراضي اهداء لارادة الحياة من فتيات مقلط زارا

 

صور من طبيعه عراق




































شقلاوا
منطقة سياحية بسيطة بالنسبة لمعالم اخرى رائعة فبالرغم من بساطتها

و لكنها بالصيف تنسيك حرارة الجو و حرارة الشمس

موقعها ومناخها
تقع شقلاوا في محافظة أربيل على سفح الجبل الشامخ سفين في واد فسيح وخصيب، يحدها من الشرق والشمال سلسلة جبال سوروك ذو التربة المعدنية الحمراء ومن الغرب والجنوب سلسلة جبل سفين المكسو بالغابات الكثيفة، ويبلغ ارتفاع جبل سفين 1475 متر وتغطيه الاشجار المتنوعة من البلوط والعفص والزعرور وغيرها وتشكل هذه الأشجار موردا اقتصاديا لأهالي شقلاوا.

كما يعيش في تلك الجبال الحيوانات البرية المختلفة. الخنازير التيوس البرية الذئاب والطيور بمختلف انواعها. والموارد المائية لشقلاوا تعتمد على الجداول التي تنشأ نتيجة الأمطار والثلوج حيث عند التقائها يتألف منها نهر يدعى بالسريانية النهر البارد ويصب في الزاب الكبير،


وبالنسبة لمناخ شقلاوا فأنه يختلف حسب فصول السنة ففي فصل الشتاء تهطل الأمطار الغزيرة والثلوج، وكان أهالي شقلاوا قديما يبنون مواقد من الطين تستعمل للطبخ وكذلك للتدفئة وحديثا تستعمل المدافئ النفطية والغازية والكهربائية.

و في فصل الربيع الممطر تظهر شقلاوا بكامل جمالها ويكون اللون الأخضر طاغيا على الجبال والوديان والتلال والسهول المحيطة بها كما تفوح منها الروائح العطرة التي تنعش الانسان خلال هذا الفصل من السنة.

أما في فصل الصيف فيكون الجو معتدلا ولموقعها المطل على سفح جبل سفين اعطاها ميزة الفرق بين مناخها في هذا الفصل وبقية المناطق الاخرى كما باحاطتها بالبساتين،جعل نسيمها عليلا ومنعشا، لذا يؤمها المصطافين من جميع الأصقاع، وفي فصل الصيف تنضج الثمار. اما في فصل الخريف تلبس شقلاوا الثوب الأصفر عند تبدل لون أوراق الأشجار فترسم بذلك لوحة جملية من روائع قرى ومدن وطننا.

و من أهم المرافق السياحية في شقلاوا :- فندق خانزاد ، فندق مشكور ، الفندق السياحي ، مصايف سفين ، فندق شقلاوا

اخليكم مع الصور من الطبيعة في شقلاوا


















سوق الصفافير
إذا أردنا أن نحصي الأسواق في بغداد، أو نتوقف عندها فسوف نكون مضطرين إلى ترديد عبارة يكرّرها الناس ويتداولها المثقفون هي أن بغداد سوق كبيرة.. فلا مناص من أن تخرج من سوق حتى تدخل إلى سوق أخرى تزدهر بالناس والضجيج والأشياء، لكنها تختلف أحيانًا بمعروضاتها من الحاجيات.
قبل سنوات عندما أراد باحث غربي أن يدرس حياة الناس وتفاصيل يومهم لم يجد أكثر من أن يردد تلك العبارة الأثيرة بأنه وجد بغداد سوقًا كبيرة، لكنه أردف يقول: إن بغداد برغم الحصار الذي تواجهه مُصِرَّة على مظهر مثير هو أنها مغرمة بالسوق. وقد فوجئ شعراء المربد في إحدى دوراته السابقة أن يجدوا السوق وقد زحفت على مقربة من القاعة التي كانت تُلقى فيها قصائدهم، فقال أحدهم: إنه رأى بعد ذلك أن نهاية هذه السوق تقع في نهاية بغداد، فكتب يقول:
الشعر في بغداد يطوف بين الأسواق، ينتقي الحب ويتبادل القبلات. في إشارة منه إلى أن الشعر الذي يخرج من مثل هذه البيئة جدير به أن يكون بضاعة ثمينة.
ولكن لا بأس أن نعيد النظر في قيمة هذا الاستطلاع فلا نتركه يضيع بين أفق مزدحم واسع، إنما سنتوقف به عند بعض الأسواق الاختصاصية إذا صح التعبير، فقد أحصى الباحث التراثي أحمد الغرابي هذه الأسواق "الاختصاصية" وتوقف عند سوق الصفافير، سوق الوراقين، سوق الملابس القديمة، سوق الطيور، وسوق الساعات، وسوق المعدات الإلكترونية، وسوق الإطارات، وسوق الحديد، وسوق الجمعة.
وطبعًا فإن هناك عشرات الأسواق والمجمعات التجارية التي تمارس التداول المختلط لكافة مستلزمات الحياة وحاجيات الإنسان.. ويقول الغرابي: إن للأسواق الاختصاصية نكهة بغدادية تميزها عن غيرها من العواصم، وهي ذات جذور تاريخية، حيث إنها نشأت قبل مئات السنين، ويضرب على ذلك مثالاً بسوق الصفافير.
الصفافير.. حفاظًا على النكهة
إن سوق الصفافير مجموعة من الأزقة الضيقة الواقعة في منطقة الميدان، وهذه المنطقة بحد ذاتها منطقة تراثية، ولقد وضعت دائرة التراث العراقية يدها على كل منشآتها البنائية تنفيذًا لقانون وضعته الحكومة يقضي باعتبار أي بناء مضى عليه أكثر من مائة عام أثرًا تراثيًّا لا يجوز التصرف به، ويجب المحافظة على نكهته القديمة؛ ولهذا فقد وضعت دائرة التراث يدها على مناطق مهمة في بغداد، في مقدمتها منطقة الميدان التي تقع فيها سوق الصفافير وسوق الورَّاقين التي تسمى بشارع المتنبي.
أصوات الطرق أهم ما يميز هذه السوق التي تُعَدّ واحدة من أقدم الأسواق في العاصمة العراقية بغداد وأكثرها اجتذابا للسياح والزوار الأجانب، وفيها يمتزج عبق الماضي وأصالته بنكهة الحاضر وفنه وجماله.
تقع سوق الصفارين أو سوق الصفافير كما أشيعت تسميتها في نهاية شارع الرشيد أهم وأقدم شارع في بغداد، حيث تزدحم المنطقة بالأسواق التراثية والتجارية وتكتظ بالناس المتبضعين والزوار.
وإذا كانت الأسواق الأخرى تشهد في كل فترة ظهور باعة جدد لا تحتاج منهم إلى كثير من الدقة والصبر والذوق، فإن من مميزات سوق الصفافير وجود الحرفيين الذين ورثوا المهنة أبًا عن جد، وتوارثوا أيضًا البراعة في الطرق على النحاس والقدرة على الخيال والابتكار، فهاتان يدان ترتجفان وهما تطرقان على النحاس تجدان متعة كبيرة في هذه العملية التي قد تبدو شاقة للآخرين، لكن هذا الشيخ الطاعن في السن لن يتخلى عنها؛ لأنها تأخذه من متاعب الحياة إلى متعة العمل والإبداع، فقد أبدعت يدا هذا الرجل الآلاف من الأعمال النحاسية التي انتشرت في أغلب البيوت البغدادية وحملها السواح إلى بلدانهم كأثمن شيء يحصلون عليه من زيارتهم لبغداد.














الموضوع فكرة:حفيدة الالباني-
I & U

اعداد:حفيدة الالباني-بنووتة
اهداء:لارادة الحياة

 
 

 

عرض البوم صور amer_6630  

قديم 22-02-09, 01:09 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : amer_6630 المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

انتهى الموضوع

 
 

 

عرض البوم صور amer_6630  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لارادة, مقلط, الحياة, اهداء, سارا, فتيات
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:20 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية