منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الارشيف (https://www.liilas.com/vb3/f183/)
-   -   لنقارن بين نجيب محفوظ وأحمد خالد بلا حرج (https://www.liilas.com/vb3/t39799.html)

kariemi 20-05-07 11:53 PM

لنقارن بين نجيب محفوظ وأحمد خالد بلا حرج
 

أرى أن احمد خالد توفيق هو الأفضل بلا منازع

اننى اعتبره أحسن من كتب على وجه الأرض

انظروا إلى السلاسل التي يكتبها وتنوعها وتميزها الشديد الذي لا يضاهيه أى كاتب على وجه الأرض

في الخارج عندما يريدون كتابة سلسلة مثل فانتازيا فإنهم يستعينون بفريق كامل وليس مؤلف واحد فقط

والكل يعرف صحة كلامي

لكننا لا نضعه بالموضع اللائق لمجرد انه عربي وليس اجنبى

فلو كان اسمه جورج مايكل أو أي شئ من هذا القبيل

لقلنا انه أحسن مؤلف في العالم

انظروا إلى مثال على صدق كلامي

زين الدين زيدان

أحسن لاعب في العالم لعدة مواسم

لو كان يلعب مع منتخب الجزائر ما كان ليأخذها حتى لو كان يلعب بريال مدريد ويوفنتوس

لأننا لا نقدر مواهبنا

نتركها تصارع وحدها حتى تموت

ولى رأى آخر وهو إجراء مقارنة بين أحمد خالد ونبيل فاروق من جهة وبين العقاد والحكيم ومحفوظ ويحيى حقي وأنيس منصور وغيرهم من جهة أخرى

وانظروا إلى ما يكتب هؤلاء وما يكتب هؤلاء

هل لأن محفوظ كان يضمن رواياته العظيمة إيحاءات جنسية يصبح هو الأفضل لمجرد الشهرة وحصوله على نوبل

والله إن الحكيم وحقي لأفضل منه بمراحل ولكنهم كانوا لا يهتمون لهذا ولذلك أبدعوا

وهناك وجه آخر للمقارنة بين الفريقين

وهو الأفكار

الفريق القديم كله كان يصف الحياة في هذا الوقت ويروى فقط روايات مكررة لا علاقة فيها للفكر وتطويره

ومن يريد معارضتي فلينظر إلى أفلام السينما المصرية القديمة

فإنها هي رواياتهم وقد شهدت عليهم هذه الأفلام التي كان معظمها عقيما ومكرر الأفكار

دائما هناك الراقصة والكباريه ورجل العصابات

ومن ناحية أخرى البنت الفقيرة والشاب الغنى أو العكس

أو من زاوية أخرى هناك الذين يسرقون لأنهم حانقون على المجتمع

الخ.... كلها أفكار كانت مكررة

أنجبت لا شعوريا جيلا كاملا من أبائنا جامدي الفكر الذين يخشون المغامرة

الذين يخشون ترك ابنهم يدخل كلية الآداب ويلقونه في كلية الطب

لان المجتمع لا يقتنع إلا بالأطباء

مع أنهم هم المجتمع متبلد الفكر الذي حكم بذلك

مجتمع يحكم على الشاب من ملابسه وعلى الفتاه من علو صوتها وجرأتها

ولا ينظرون إلى قلب المرء ولسانه وعقله

ولكن... انظروا إلى السلاسل الجديدة

إنها ثورة في عالم الفكر العربي

من أناس حملوا على عاتقهم هذه الأمانة

انظر كم من مثقفي السبعينات والثمانينات قد سمعوا حتى عن راسبوتين والأخوين جريم وقصص دستوفسكى وهانيبال وغيرها

وقارنهم بمن يعرفون المعلومات عنهم الآن في جيلنا الصاعد

الذي يتهمه الجيل السابق متحجر الفكر بالاستهتار والثورة على مجتمعهم الفاتر

الذي يلهث وراء الوظائف الحكومية ومبدأ " إن فاتك الميرى اتمرمغ في ترابه"

مع أنهم أخذوا كل الفرص ولم يتركوا لنا سوى الفتات

وطبعا لن أتكلم عن الفروع الجديدة التي ادخلها هؤلاء إلى العربية لتواكب تطور الأمم

بعد أن توقف هؤلاء عند القص والرواية التي عافها العالم منذ فترة واتجه للجديد

فأدخل د/ نبيل " أدب الخيال العلمي و الجاسوسية وازدهرت القصص القصيرة الممتعة الهادفة ........."

وأدخل د/ توفيق " أدب الرعب وعوالم الميتا فيزيقا وأيضا الأدب الطبي في سافارى.......

وأخيرا رائعته العظيمة "فانتازيا" التي اعتقدها الوحيدة في العالم على هذا المنوال على قدر علمي

مع أنهم لم يتركوا فن الرواية والقصص الاصلى وإنما أجادوا وأحسنوا إليه وتحسنوا معه

ولذلك أرى من الظلم ألا نعطى هؤلاء حقهم كرواد لنا على الأقل وان كنت اعتبرهم من الصفوة على العالم


في النهاية أقول نقطتين:

الأولى .. لست في مستوى هذه القمم لكي أتمكن من انتقادهم بهذه الطريقة اللاذعة ولكنه رأيي الخاص وكل الناس يؤخذ منهم ويرد

الثانية ... لقد بنيت هذا الرأي بناء على ملاحظات طويلة لمجتمعنا وطريقة التفكير بناء على الروايات والأفلام القديمة

وأرجو ألا يغضب منى أصدقائي الجدد لأن هذه هي ثالث مشاركة لي في المنتدى الرائع

محمد عبدالكريم
كلية طب الزقازيق
مصر


mallouli 21-05-07 12:24 AM

اقترحت المقارنة بين نجيب محفوظ وأحمد خالد توفيق ثم وجدناك لا تقارن بينهما بل بين أحمد خالد والأدباء الغربيين..
يستحسن أولا تحديد مجال المقارنة، هل في المضامين والأحداث؟ أم في التقنيات السردية وبناء القصص؟ أم في بناء الشخصيات؟
ما رأيك أن نبدأ بالنقطة الأخيرة:
إن أول ملاحظة تعنّ لي حول شخصيات أحمد خالد توفيق أنها نمطية، فهي تتحدث باللغة ذاتها، تتخاطب بنفس الطريقة الساخرة، ولا فرق بين الحوار والسرد؛ جميع الشخصيات تقريبا ساخرة، تستخدم نفس المعجم.. حاول استخلاص الألفاظ الموظفة في نصوصه وستجد أنها تشترك في نفس الحقول الدلالية.. إنها لغة الكاتب نفسه، فهو لا يستطيع أن يفصل بين شخصياته أو ينطقها بغير لغته.. فالإفريقي والأمريكي والمصري والسويدي والسكرتيرة والعالم والطبيب وزعيم القبيلة كلهم يتحدثون بنفس الطريقة في روايات سافاري مثلا..
كما أنه يهمل شخصياته وينصرف إلى شخصية واحدة هي التي تحتل بؤرة السرد، رغم أنه يوظف أحيانا تقنية الأصوات المتعددة التي تمكن القارئ من استجلاء وجهات نظر مختلفة للحدث..
هذه ملحوظات مختصرة.. وإلا فإن الأمر يحتاج إلى دراسة خاصة ث المقارنة بعد ذلك مع شخصيات نجيب محفوظ..

kariemi 21-05-07 01:27 PM

سيدى..شكرا على سعة صدرك ورقة اسلوبك

لكن ما قصدته هوالمقارنة بينهم فكريا

ومدى تأثيرهم على الاجيال

وكما قلت انه موضوع طويل

galalgalal 29-05-07 12:40 AM

بالراحة 000 الكلام مش صوت عالى وبس !!
 

احب اولا ان اشكرك انك فتحت هذا الباب00
مع كل احترامى لمن ذكرتهم --- واحب ان انوه اننى معجب جدا بما يكتبوه

الا ان المقارنة للاسف سوف تكون ظالمة لهم جدا
لماذا 00
لان من تقول عليه تقليديين هم من فتحوا الباب للثورة على التقليد ---
فقبل نجيب محفوظ بل واثناء حياته كانت الكتابة من نوع ثروت اباظة ومحمد مندور ومن على هذه الشاكلة ومحمود تيمور ايضا --- كانت نثريات جمالية حروف وكلمات فادخل فيها نجيب محفوظ حرارة اظهار الحياة السرية الداخلية والباطنية للشخصيات وهذا شىء لم يكن موجودا فى هذا العصر 00

موضوع اخر 000
لولا نجيب محفوظ = عليه رحمه الله = وامثاله 000 لما وصلت الراية الى الجيل الجديد لانه كما لابد انك تعرف ان سباق التتابع له اول ثم تتابع واذا كان الاول على شىء من البطء سوف يؤثر على نتيجة فريقه 000 لكن انت تتكلم عن عصر وعن جيل لم يعرف شيئا عن الكهرباء والراديو بله التلفزيون وكان الكتاب فيه شيئا مستغربا

سامحنى على الاطالة --- لكن فقط لاتقترب من قبور الموتى فهم يرقدون باحترام وارفع لهم القبعه لانهم بل ولولا انهم فعلوا مافعلوه ماكنا وصلنا الى د نبيل فاروق واحمد خالد مع كل حبى لهم

ودمت 000

شكرا ملولى على مداخلتك وسامحنى على عصبيتى فانا ادافع عن جيلى وزمنى

محمد جلال
:welcome_pills1:

kariemi 01-06-07 12:30 AM

سيدى الفاضل ...شكرا على مداخلتك

ولكن ليس الحديث فقط عن نجيب محفوظ

وانما على الجيل بكامله

جيل كتاب وادباء كرروا انفسهم تقليديا

تجد ان معظمهم يكتبون وكأن احدهم فقط هو الذى يكتب

اهتموا بالاساليب اللغوية وتركوا الاهداف والفكار البنائة

تعمقوا فى وصف الحياة اليومية وتركوا التطوير

لم يشعروا انهم قادة الفكر واصروا على ان يكونوا روائيين فقط

سامحنى حين اقول انهم برزوا فى عصر رحب بهم كثيرا

واعطاهم من الامكانيا الكثير

فكانت قصصهم هى المسلسلات والافلام السينيمائية

النقود والمناصب انهالت عليهم بلا حساب

كانت المقاهى عامرة برواد الادب الذين يتناقشون على اعمالهم

كانوا فى عهد ازدهر فيه الادب والشعر

وسل ابراهيم ناجى واحمد شوقى ورامى عن افكارهم وثوراتهم الفكرية لتتأكد من ذلك

مع انهم سبقوهم فى هذة الظروف

فكيف تقول انهم جاءوا فى عصر لم يرحب بهم

انا افهم مشاعرك الفياضة فى الدفاع عن جيلك وجيل والدى

ولكن جيلنا هو القادم

هو الامل الذى يجب ان تدعموه لنتخلص من هذه الكبوة الثقافية

ان تساعدوه على تخطى العقد النفسية والثقافية التى تركها جيلكم وراءه

هو واجبكم الان ولا واجب سواه

وشكرا لسيادتك على سعة صدرك....وعصبيتك لجيلك ....

kafafes 02-06-07 11:22 AM

اخي العزيز هل تتكلم بجد تريد المقارنة بين نجيب محفوظ بدون اي القاب لانه اكبر من اي لقب وبين مين
هل تحاول هدم الهرم واستخدام احجاره في بناء مساكن شعبية
سامحك الله

naive_dreams 03-06-07 12:48 PM

فعلا يا أخ كفافس المقارنة ظالمة لكن لنجيب محفوظ و أمثاله ، أنا مش مقتنع إن الأدب حاجة مهمتها تضييع الوقت و للأسف كل اللي استفدته من أدب الستينات هو تضييع وقت ، حاول تقارن بين كمية المعلومات اللي بتعرفها في كل المجالات من "أدب المساكن الشعبية" سافاري و فانتازيا و ملف المستقبل و ما وراء الطبيعة على الأقل دا أدب نضيف مش هتخجل إن ابنك أو أختك المراهقة يقروه

mallouli 03-06-07 11:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة naive_dreams (المشاركة 812283)
فعلا يا أخ كفافس المقارنة ظالمة لكن لنجيب محفوظ و أمثاله ، أنا مش مقتنع إن الأدب حاجة مهمتها تضييع الوقت و للأسف كل اللي استفدته من أدب الستينات هو تضييع وقت ، حاول تقارن بين كمية المعلومات اللي بتعرفها في كل المجالات من "أدب المساكن الشعبية" سافاري و فانتازيا و ملف المستقبل و ما وراء الطبيعة على الأقل دا أدب نضيف مش هتخجل إن ابنك أو أختك المراهقة يقروه

متى أصبح ذلك مقياسا للحكم على الأدب. يمكنك قراءة تقارير حكومية أو صحفية لمعرفة مزيد من المعلومات عن المواضيع التي أشرت إليها، لكنها لا تبني أدبا في جميع مناطق العالم.
الأدب إما أن يكون أدبا أو لا يكون بغض النظر عن الموضوع.

naive_dreams 04-06-07 05:18 AM

طيب استخدام ألفاظ خارجة بيعتبر أدب يا كابتن ملولي ؟ بلاش الألفاظ الخارجة طيب الألفاظ اللي استخدمها الأخ محفوظ في كفاح طيبة بخصوص بيض البشرة و خضر العيون في شمال مصر مش تعتبر تمييز عرقي يستحق إنه يتحاكم عليها في جينيف ؟ هو الأخ الفرعوني دا بيجردنا من انتماءنا القومي لإننا بيض البشرة ؟ طيب ما احنا عرب برضه دا حتى الفراعنة كانو خليط من شعوب آسيوية و أفريقية ولا احنا بقينا خلاص من الهكسوس عشان لوننا مش زي لونه

kafafes 04-06-07 08:02 PM

اخي العزيز انصحك باعادة قراة روائع نجيب محفوظ وارشح لك حديث الصباح والمساء ملكش دعوه بالتمثيلية
العمل مكتوب بطريقة حديثة جدا معجز والله
وبالمناسبة لا يوجد خجل من الانسان واحسيسه الصادقه غير المفتعلة او المقحمة علي الرواية
اما المثل العليا الطوباوية فليس مجالها الادب فليس مجال الادب الكذب وتزين الواقع ولكن فضح وتعرية الواقع بل يكون مثل مبضع الجراح حين يشرح لاستخراج ورم او قطع عضو مصاب
العلوم والمعارف التي تفترض انك حصلت عليها من ادب المساكن الشعبية علم ناقص انت تعرف اين يجب ان تبحث وتتعب حتي تحصل العلم كاملا وليس مبتورا في شكل معلومه ناقصة ربما يكون دور هذا النوع من الروايات تشجيعك علي البحث
ويبقي الادب العالمي زو الاصالة حكرا علي نوعية ما كان يكتبه اديبنا العظيم الاستاذ نجيب فاعتقد ان ماركيز وسولجنتسن وباسترناك وغيرهم من قمم الادب لا يكتبون بهدف اضافة معلومه لمن يفتقدها دي كانت تبقي مصيبة
تحياتي وحبي

محمد عزت السيد كامل 06-06-07 02:49 AM

ردا عليك
 
مع احترامي الشديد للرأي وحريته
انا اسف لما تقول
يبدو انه ليس من واقع اعجابك للجديد في الكتابة بل هو واقع اعجابك للسينما الجديدة
اذا بادرتك بسؤال من تحب محمود مرسي ام فتحي عبد الوهاب
ارد عنك فتحي عبد الوهاب طبعا
رغم ان فتحي عبد الوهاب يقلد ممدوح عبد العليم
اخي الفاضل كن موضوعيا ليس لأنه قديم يصبح سيئا لانها ليست ملابس
اخي كن موضوعيا فالعقاد ومحفوظ والاخرون كانت افكارهم لاتنضب
اما الان فلا افكار تذكر امام فكرة من افكار كتابنا القدامى
بالله عليك الم يستحق محفوظ نوبل؟
بالله عليك ايستحق كاتب جديد ممن تحبهم جائزة الدولة مثلا؟
ارجو ان تتقبل كلامي بصدر رحب

شكرا جزيلا

محارب النور 19-02-08 07:38 PM

أعتقد أن المقارنة لا يمكن أن تحدث لأنك اخترت – أخي العزيز – شيئين مختلفين لتقارن بينهما، فأحمد خالد توفيق يكتب ما يمكن أن نطلق عليه "أدب المغامرات" أو "أدب المراهقين"، وهو أدب وسيط بين قصص الأطفال والقصة الفنية، بينما نجيب محفوظ يكتب الرواية الفنية ذات المحتوى الفلسفي التي تلقى الاحتفاء والاهتمام من النقاد.
إجاثا كريستي وصلت قمة الإبداع والنضج في القصة البوليسية، وجابرييل جارسيا ماركيز وصل برواية الواقعية السحرية إلى منتهاها، كلاهما مبدع مسيطر على أدواته، لكن لا يمكن المقارنة بينهما، إلا لو كتبت إجاثا كريستي رواية تستخدم أدوات الواقعية السحرية، أو كتب ماركيز رواية بوليسية تعتمد على التشويق.

هل وصلك ما أرمي إليه ؟
أحمد خالد توفيق أول كاتب عربي يكتب في مجال الرعب والخوارقيات، ولديه أسلوبه المتميز، لكنه لا يكتب القصة الأدبية الفنية التي يكتبها نجيب محفوظ، لهذا لن نستطيع المقارنة إلا لو استطعنا المقارنة بين الفيل ووحيد القرن !.

نجيب محفوظ كاتب متفرد ظهر في وقت كانت الرواية العربية فيه ماتزال في مرحلة الحبو مقارنة بنظيراتها في القوميات الأخرى، فحملها على ظهره وعبر بها في بضع عشرات من السنين كل ماعبرته الرواية العالمية في مئات السنين. وإذا كان الكتاب الروس قد خرجوا من معطف جوجول، فلن أبالغ لو قلت أن الأدباء العرب خرجوا من حارة نجيب محفوظ. نجيب محفوظ صاحب فضل لا يمكن إنكاره على الرواية العربية.
وأحمد خالد توفيق مثّل – وما يزال - مرحلة هامة في تطور أدب المغامرات العربي – غير المهتم وغير المحتفل به – وساهم في تكوين وعي العديد من الشباب بكتاباته وترجماته للأدب العالمي.

قد تكون لديك مشاكل مع المحتوى الفلسفي أو الفكري الموجود لدى نجيب محفوظ، وتفضل عليها كتابات أحمد خالد توفيق الواضحة المباشرة التي لا يوجد شيء بين سطورها أكثر من المتعة والتشويق، وهو أمر من حقك تماماً، لكن ما ليس من حقك هو أن تقلل من قامة شامخة كنجيب محفوظ.

تحياتي


maged31 27-02-08 11:36 AM

عزيزى لا تجوز المقارنة باى حال الحكم على كاتب او روائى بحجم نجيب محفوظ ..ومقارنته بكاتب متخصص فى ادب الخوارق والترجمة والمغمارات رغم حبى واعجابى باحمد خالد توفيق ...هى فى كل الاحوال مقارنة ليس لها معنى
لا اعلم ان كنت قراءة رويات نجيب محفوظ او لا لكن انصحك انك تبتدى تقراها وكبداية انصحك برواية الحرافيش ..احسن رواية عربية ظهرت من وجهة نظرى


الساعة الآن 05:00 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية