منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الكتب الإسلامية (https://www.liilas.com/vb3/f576/)
-   -   كتب لأعلام التصوف أو حول التصوف وأهله (https://www.liilas.com/vb3/t26716.html)

mallouli 03-01-07 01:35 AM

كتب لأعلام التصوف أو حول التصوف وأهله
 
لدي مجموعة من المصادر والمراجع العلمية حول التصوف والمتصوفة وكتابات لأبرز رواد التصوف كابن عربي وجلال الدين الرومي والبسطامي وغيرهم. وقد رأيت أن أضعها بهذا الموقع، وأقترح على كل من يشاء أن يضع ما يمتلكه منها بهذا القسم حتى يستفيد منه القراء خاصة الباحثون والدارسون منهم. ولأسباب معروفة فإن أغلب المكتبات العربية بالأنترنت لا تنشر العديد منها لأسباب شرعية أحينا أو لمخاوف إيديولوجية في الغالب، رغم أهمية بعضها من الناحية الأدبية والتاريخية، بغض النظر عما قد تضمه من أفكار تخالف المنطق أو تجافي عقيدة القارئ. فالهدف من تجميعها علمي بحت. والله الموفق.
وسأبدأ بالكتب التالية على أن يتوالى وضع روابط لتحميلها تباعا مع رجاء تثبيت الموضوع.

1- "فصوص الحكم" للشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي المتوفى سنة 638هــ، والتعليقات عليه بقلم د. أبو العلا عفيفي. ولا مبالغة في القول بأن "الفصوص" أهم كتب ابن عربي قدرا وأعظمها غورا وأبعدها أثرا في تشكيل العقيدة الصوفية في عصره وفي الأجيال التي تلته. فقد قرر فيه مذهب وحدة الوجود في صورته الكاملة وبصيغة مصطلحية صوفية مستمدة من القرآن والحديث والأفلاطونية الحديثة الغنوصية وعلم الكلام والفلسفة المشائية والمتصوفة المتقدمين عليه، بعابارت مغلفة بالموز المنغلقة المصبوبة في قالب شعري يخاطب أصحاب الوجد والذوق لا أصحاب الفكر والنظر، وهو دأب المتصوفة عموما. ويتألف الكتاب من سبعة وعشرين (27) فصا. ورابط التحميل هو:

RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting
------------------
2- المجموعة الكاملة لنصوص أبي يزيد البسطامي المتوفى سنة 261هـ، ويليه كتاب "تأويل الشطح".
ظل الناس منذ القرن الثالث الهجري يبحثون عن أقوال أبي يزيد، فوجدوا نتفا منها هنا وهناك، وغاب عنهم الكثير منها، وهي التي تؤسس فعليا للنص الشطحي الصوفي، وهو النوع الأدبي الذي لا يزال، في نظري، بحاجة إلى دراسة متعمقة تأخذ به حتى تجلو تجنيسه ضمن الأدب، وتميزه عن غيره من الأنواع الأدبية، فرغم أنه ينتمي إلى الدائرة الصوفية إلا أنه يتميز بأدواته اللغوية وتقنياته التعبيرية التي تختلف عن الكتابة النثرية العادية ولا تماثل الشعر في الوقت نفسه، فهي نوع ملتبس، لكنه بليس باللقيط أو الهجين لأن النص الشطحي استمر لقرون متتالية، واختلف من حيث الحجم بين النص الطويل والشذرات القليلة. وهذا الكتاب محاولة من الباحث قاسم محمد عباس لتجميع أقوال أبي يزيد التي التبست واختلطت مع الأعمال الأخرى للمتصوفة، ولتصحيح بعض التصورات المغلوطة حولها، مما تسبب فيه المفكر العربي الكبير عبد الرحمن بدوي في كتابه "شطحات صوفية". ورابط التحميل هو:

RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting
----------------------
3- "الطبقات الصوفية" لأبي عبد الرحمن السلمي المتوفى سنة 412هـ، بتحقيق: د. أحمد الشرباصي. وهو يضم تراجم وجيزة لأعلام المتصوفة في عصورهم الأولى، مع كلمات لكل عالم منهم تفصح عن آرائهم ومعتقداتهم. ورابط التحميل هو:

RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting

حوور 03-01-07 06:34 PM

اولا شكرا على الكتب الرائعة والتي ينبغي علينا إقتناءها http://www.w6w.net/album/30/w6w20050...76fff23c80.gif
ثانيا بما أنه المجال مفتوح بوضع الكتب لدي بعض الكتب عن الصوفية وهي
كتاب
صور من الصوفية ابو العزايم جاد الكريم بكير
‏03‏/01‏/2007 م
‏14‏/12‏/1427هـ
فإن أعظم فتنة ابتلي بها المسلمون قديماً وحديثاً هي فتنة التصوف. هذه الفتنة التي تلبست للمسلمين برداء الطهر والعفة والزهد والإخلاص، وأبطنت كل أنواع الكفر والمروق والزندقة، وحملت كل الفلسفات الباطلة ومبادئ الإلحاد والزندقة. فأدخلتها إلى عقائد الإسلام وتراث المسلمين على حين غفلة منهم، فأفسدوا العقول والعقائد. ونشروا الخرافات والدجل والشعوذة، ودمروا الأخلاق، وأتوا على بنيان دولة الإسلام من القواعد إذ حارب المتصوفة العلم والجهاد والبصيرة في الدين، بل والزواج والعمل والكسب، فنصبوا للقرآن والسنة حرباً لا هوادة فيها، وحرفوا الناس عن تعليمها بكل سبيل زاعمين تارة أن القرآن والسنة علم أوراق وظواهر وأن علمهم الباطني علم أرواح وحقائق واطلاع على الغيب ومشاهدة وتارة أخرى زاعمين أن أورادهم وأذكارهم تفضل ما في القرآن والسنة آلاف بل عشرات الآلاف من المرات وتارة ثالثة واصفين كل علماء الشريعة بأنهم محجوبون مرتزقة ظاهريون جامدون، لم يتذوقوا الحقائق ولم يشاهدوا الغيب، واختص المتصوفة أنفسهم وهم بوجه عام من الزنادقة المبتدعين والكفار المستترين بأنهم أهل العلم اللدني، والحقيقة..
واستطاعوا بذلك أن يدخلوا كل ما سطره الكفار والزنادقة إلى عقائد المسلمين وأول ذلك ما يسمى بعقيدة وحدة الوجود التي تنادي بأن الوجود كله وحدة واحدة فلا خالق ولا مخلوق، الكل عين واحدة، وحقيقة واحدة في زعمهم تعددت وجوداتها، وتغيرت صفاتها ولكنها شيء واحد فالجنة والنار، والرسل والشياطين، والمؤمنون والكفار، والطهارة والنجاسة، والشرك والتوحيد شيء واحد وذات واحدة، ولا فرق -بتاتاً- عندهم بين موسى وفرعون، وإبليس أفضل من محمد صلى الله عليه وسلم وفضَّل شيخهم الأكبر كما يدعون فِرعون على موسى لأن فرعون علم الحقيقة التي يدعيها الصوفية -حيث قال (أنا ربكم الأعلى)!! وهكذا خرج المتصوفة على المسلمين بدين، هذه مبادئه دين يرى في إبليس مثالاً للفتوة والتوحيد. لأنه لم يرض أن يسجد إلا لله بزعمهم، وبفرعون إماماً لأهل الإيمان الصوفي.. لأنه عرف الحقيقة وأنه هو الله، والحال عندهم أنه ليس في الكون إلا الله.. دين لا يفرق بين خالق ومخلوق وشرك وتوحيد، وكفر وإيمان، وطهر وفجور.. وجنة ونار.
للتحميل
http://jewar.com/go.php?id=4693&type=l

حوور 03-01-07 06:39 PM

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...8672085404.gif
فضائح الصوفية
لفضيلة الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الخالق
فإني رأيت بعد طول دراسة وتدبر أن الفكر الصوفي هو أشد الأخطار جميعاً على أمة الإسلام وأنه الذي حوّل عز هذه الأمة ذلاً ومهانة، ولا يزال هذا دأبه على الدوام وأنه السوس الذي ظل ينخر ويهدم في جسم شجرتنا الباسقة حتى أناخها مع الأيام، وأنه لا خلاص للأمة إلا بالتخلص من هذا السوس أولاً قبل أي خطر آخر، وقد كتبت بحمد الله في هذا كتاب الفكر الصوفي. ولما كان هذا الكتاب ذا حجم كبير قد لا يسعف القارئ المشغول أن يلم بأطرافه أفردت هذه الرسالة الصغيرة لتشرح أهم المخاطر التي تهدد العالم الإسلامي من وراء الفكر الصوفي، لعل في هذه الرسالة باعثاً ومنبهاً لقادة الأمة الإسلامية وموجهيها أن يحذروا من هذه الآفة الخفية الماحقة ويعملوا على استئصالها من جسم الأمة الإسلامية. ثم أتبعت بيان المخاطر بنموذج مختصر لكيفية الجدال مع الصوفي وذلك حتى يتدرب طلاب العلم على كيفية النقاش معهم ويتعلموا كيف يستطيعون إقامة الحجة عليهم أو لإقامتهم على الطريق المستقيم والله أسأل أن ينفع بهذه الرسالة أمة الإسلام وطلاب العلم الشرعي وأحمد الله وأصلي على عبده ورسوله في البدء والختام.
كتبه
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...13d1d2f825.gif

http://jewar.com/go.php?id=4918&type=l

تحيااتي

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...8672085404.gif

mallouli 03-01-07 10:11 PM

شكرا حوور. تسرني مشاركتك. تأكد أن هدفي علمي بحت، هو توفير موقع خاص بهذه الكتب للباحثين والدارسين خاصة، وأن تترك الحرية للقارئ في الاطلاع واتخاذ القرار. وبغض النظر عن موقفنا من التصوف، من المنظور الشرعي خاصة، فلا شك أنه يمثل مجالا مؤثرا في تاريخنا، بل في حياتنا المعاصرة، ومثالا على ذلك الدور القوي والنفوذ الفعال الذي تمارسه بعض الفرق الصوفية في بلادنا، كالمرغينية والمهدية في السودان والنقشبندية في آسيا الوسطى المسلمة، والودشيشية والتيجانية والدرقاوية في المغرب العربي والسينغال...
وتاريخ المتصوفة ليس سواء، فمنهم المهادن للاستعمار المتواطئ معه، كما وقع من بعض الفرق الصوفية (الكتانية في المغرب مثلا)، وهناك المقاوم الذي حمل راية الجهاد (النقشبندية في الشيشان، والسنوسية في ليبيا، وزاوية ماء العينين في الصحراء المغربية مثلا)، فهم ليسوا سواء. ولا شك أن دراسة خطاب هؤلاء القوم يقتضي من الباحث الاطلاع على مصادرهم الفكرية، وآراء خصومهم ومنتقديهم ووزنها بميزان العلم. كما أن تأثيرات الكتابة الصوفية لم تعد مقتصرة على الجانب الخلقي والشرعي، بل تعدت ذلك لتصير "مادة أدبية" يستوحي منها الأدباء، والشعراء خاصة، ولها تأثيرات قوية في تيار الحداثة الشعرية في العالم العربي.
ولذلك فإن الاكتفاء بالقول بأن الصوفية مجرد عنصر دخيل على المجتمع الإسلامي نتيجة مؤامرة معينة مخطط لها هو استنتاج يجافي الصواب، ويضع الصوفية والمتصوفة في مرتبة أعلى مما تستحق، في نظري، لأنها تجعل آلافا من التابعين سذجا مغفلين منقادين وراء أياد أجنبية وأفكار خارجية، فلو لم تكن لأفكار الصوفية تربة داخلية لما عرفت ذلك الانتشار الذي امتد قرونا وشل جميع أطراف العالم الإسلامي، مما يقتضي دراسة تاريخية اجتماعية متعمقة، وبحثا وراء الجذور الفكرية لهذه الظاهرة التي لم تعد غريبة. وقد تعرفت في المغرب على أساتذة جدامعيين ومفكرين مرموقين وموظفين في مواقع سامية، ولكنهم أمام شيخهم في زاويتهم الصوفية لا يملكون أمرا، بل ينقادون له كما تنقاد العامة من الناس، ومنهم على سبيل المثال المؤرخ والروائي ووزير الأوقاف المغربي حاليا أحمد التوفيق والمفكر أستاذ المنطق وفلسفة اللغة طه عبد الرحمن... فاعجب إن أردت أن تعجب، ولكن لا تستهن بهذا التيار الذي صارت بعض الأنظمة، بل أمريكا والدول الغربية، تدعو إلى تنظيمه ودعمه، لا حبا في التصوف وأهله، بل حتى تضرب به الحركات الإسلامية، لأنها، بشكل ما، تزاحمها في أرضيتها الدينية. والله الموفق.
6-"المنقذ من الضلال" لأبي حامد الغزالي، حققه وقدم له: محمود بيجو، وراجعه: د. محمد سعيد رمضان البوطي والشيخ عبد القادر الأرناؤوط.
يروي الغزالي في هذا الكتاب نتجربته مع التصوف بعد أن نفض يده من المتكلمين والفلاسفة والباطنية، وخلع رداء الدنيا وتسربل بثوب الزهد، وانفصل عن عالم السلطان؛ فهو في الحقيقة سيرة ذاتية موضوعها التجربة الصوفية لأحد أعلام المسلمين وأكثرهم إثارة للجدل بمواقفه وتقلباته التي يفسرها هذا الكتاب. ورابط التحميل هو:

http://rapidshare.com/files/9963874/munqidh-bejou.pdf
----------------------------------------------------

حوور 05-01-07 12:12 PM

اقتباس:

لهذه الظاهرة التي لم تعد غريبة. وقد تعرفت في المغرب على أساتذة جدامعيين ومفكرين مرموقين وموظفين في مواقع سامية، ولكنهم أمام شيخهم في زاويتهم الصوفية لا يملكون أمرا، بل ينقادون له كما تنقاد العامة من الناس، ومنهم على سبيل المثال المؤرخ والروائي ووزير الأوقاف المغربي حاليا أحمد التوفيق والمفكر أستاذ المنطق وفلسفة اللغة طه عبد الرحمن... فاعجب إن أردت أن تعجب، ولكن لا تستهن بهذا التيار الذي صارت بعض الأنظمة، بل أمريكا والدول الغربية، تدعو إلى تنظيمه ودعمه، لا حبا في التصوف وأهله، بل حتى تضرب به الحركات الإسلامية، لأنها، بشكل ما، تزاحمها في أرضيتها الدينية. والله الموفق.
أخي الكريم أنا معك في هذا خصوصا في المغرب لآني من أهلها وعاينت ذلك
فهمت قصدت وهذه مجموعة كتب ...
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...462552a7b8.gif
من المكتبة الكسنزانية
مصطلح الطريقة فى الشريعة الاسلامية .. اصدارات الطريقة القادرية الكسنزانية
http://www.kasnazan.com/up/books/mstlh_treka.rar
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...36dd920684.gif

حوور 05-01-07 12:18 PM

من مكتبة المصطفى " موقع المصطفى " .. وهو مكتبة فقط .
http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97fbb52ce1.gif
- المحبة والشوق والانس والرضا .. لابي حامد الغزالي
http://al-mostafa.info/data/arabic/n...ostafa.com.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97fbb52ce1.gif

حوور 05-01-07 12:21 PM

http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97abc5f0fb.gif
- الابريز فى خواص كتاب الله العزيز .. لابي حامد الغزالي
http://al-mostafa.info/data/arabic/n...ostafa.com.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97abc5f0fb.gif

حوور 05-01-07 12:23 PM

http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97e5c061f2.gif
الدعوات المستجابة ومفاتيح الفرج .. لابي حامد الغزالي
http://al-mostafa.info/data/arabic/n...ostafa.com.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97e5c061f2.gif

حوور 05-01-07 12:26 PM

http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97b0c9e160.gif
فاتحة العلوم .. لابي حامد الغزالي

http://al-mostafa.info/data/arabic/n...l-ulm-1322.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97b0c9e160.gif

حوور 05-01-07 12:28 PM

http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97a2369958.gif
الاوليآء.. لابن ابو الدنيا
http://al-mostafa.info/data/arabic/d...ostafa.com.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w_2005...97a2369958.gif

حوور 05-01-07 12:31 PM

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...76f20887a6.gif
العمر والشيب.. لابن ابو الدنيا
http://al-mostafa.info/data/arabic/d...ostafa.com.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...76f20887a6.gif

حوور 05-01-07 12:33 PM

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...3650ea1636.gif
الوجل والتوثق بالعمل.. لابن ابو الدنيا
http://al-mostafa.info/data/arabic/d...ostafa.com.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...3650ea1636.gif

mallouli 05-01-07 06:12 PM

جزاك الله كل خير أخي حوور. كما ترى فإن مجرد الاكتفاء بتوصيف الخطاب الصوفي بمسميات ووضعه ضمن تصنيفات قد ينفع مؤقتا خصوصا في مواجهة العامة، ولكن الدارس الباحث لا يتوجب عليه الاكتفاء بأقوال الرجال والنقل عنهم فقط، بل يتوجب على الباحث، سواء أراد الدفاع عن هذا الخطاب أو مواجهته أو دراسته دون تحيزات مسبقة (لو كان ذلك ممكنا!)، أن يدرس هذا الخطاب من الداخل، وهذا منهج قرآني مستمد من تحليل الله سبحانه وتعالى لخطاب خصوم الدعوة وإظهار تهافت منطقهم. فدراسة الخطاب الصوفي إذن لا تختلف عن دراسة أي خطاب آخر لأنها تقتضي المعرفة والتمكن من أدوات تحليلية لدراسة تأثيراته وأسرار نفوذه على العامة والمثقفين، تماما كدراسة الخطاب العلماني أو الماركسي أو الليبرالي...
وهذا كتاب آخر له علاقة بهذا المجال:
- "ابن عربي: صاحب الفتوحات المكية"، للدكتور محمد إبراهيم الفيومي.
ابن عربي شخصية "إشكالية" لا زالت تثير الكثير من الجدل حولها بين من يعتبر محيي الدين ابن عربي الإمام الأكبر والكبريت الأحمر ومن يعده إمام الزنادقة ورأس الباطنية والإلحاد. وقد جمع المؤرخ المصري المشهور الإمام السخاوي ما يزيد على 300 فتوى، منها ما يؤيد مذهبه وبتأول أقواله، ومنها ا يكفره، وأخرى تتوقف وتترك أمره لله عز وجل، وقد نقلت، مثلا، عن العز بن عبد السلام أقوال في تكفيره، مقابل قوله: "ما وقع من إنكار بعضهم على الشيخ (ابن عربي) إلا رفقا بضعفاء الفقهاء الذين ليس لهم نصيب تام من أحوال الفقراء خوفا من أن يفهموا من كلام الشيخ أمرا لا يوافق الشرع فيضلوا. ولو أنهم صحبوا الفقراء لعرفوا مصطلحهم وأمنوا من مخالفة الشريعة".
فقد كذًّب الذهبي النصوص المنسوبة لابن عبد السلام في ذم ابن عربي بقول آخر للعز: «وما عندي أن محيي الدين بن عربي تعمد كذبا» (شرح رسالة تنزيه ابن عربي، ورقة 67). وقد اتهم الإمام البقاعي ابن عربي بالدعوة إلى ترك الدعوة إلى الله في مؤلفه "تنبيه الغبي على تكفير ابن عربي". ومن الممكن أن تجد في نصوص ابن عربي ما يؤكد علاقته بالباطنية الإسماعيلية كقوله إن الصلاة مثول للإمام، والحج زيارته، والصوم عن إذاعة أسراره وأسرار الدعوة، والزكاة القرب من العقل الفعال... فها أنت ترى ما يقول ويمكن أن تحاكمه بخطاب الشرع وأقوال السلف، وبالمقابل لا تعدم بين القدماء من يدافع عنه مثل السيوطي في كتابه "تنبيه الغبي عن تبرئة ابن عربي"، وابن حجر الهيثمي في رسالته "مسألة فيما تحصل في كلام الناس في محيين الدين بن عربي"، ورضي الدين بن عبد الرحمن بن أحمد الهيثمي في كتابه "شذرة من ذهب في ترجمة سيد طائر العرب"... ويرى فيه الذهبي في "ميزان الاعتدال: 38 و109" أن من أمعن النظر في "فصوص الحكم" وأمعن التأمل، لاح له العجب، فإن الفكر إذا تأمل من تلك الأٌوال والنظائر والأشباه فهو أحد رجلين: إما من الاتحادية في الباطن، وإما من المؤمنين بالله (!)
رابط التحميل:
http://rapidshare.com/files/9925636/..._Ibn.Arabi.pdf

حوور 06-01-07 08:25 PM

اقتباس:

جزاك الله كل خير أخت حوور. كما ترى فإن مجرد الاكتفاء بتوصيف الخطاب الصوفي بمسميات ووضعه ضمن تصنيفات قد ينفع مؤقتا خصوصا في مواجهة العامة، ولكن الدارس الباحث لا يتوجب عليه الاكتفاء بأقوال الرجال والنقل عنهم فقط، بل يتوجب على الباحث، سواء أراد الدفاع عن هذا الخطاب أو مواجهته أو دراسته دون تحيزات مسبقة (لو كان ذلك ممكنا!)، أن يدرس هذا الخطاب من الداخل، وهذا منهج قرآني مستمد من تحليل الله سبحانه وتعالى لخطاب خصوم الدعوة وإظهار تهافت منطقهم. فدراسة الخطاب الصوفي إذن لا تختلف عن دراسة أي خطاب آخر لأنها تقتضي المعرفة والتمكن من أدوات تحليلية لدراسة تأثيراته وأسرار نفوذه على العامة والمثقفين، تماما كدراسة الخطاب العلماني أو الماركسي أو الليبرالي...
أنت تشبه والدي _حفظه الله_فهو دائم البحث في التاريخ و خاصة الديانات و المذاهب
إن شاء الله سيكون لى مناقشة معك عن الصوفية إن أردت ذلك لكن معلوماتي الأن غير كافية (لتسمح بالمناقشة)وأنا سأقبل الأن على الأختبارات
ستكون مناقشاتي بعد الأنتهاء منها إن شاء الله أرجو أن نراك لاحقاً
تحياتي

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...76f20887a6.gif
5- مكتوبات الإمام المجدد الرباني السرهندي

http://www.hakikatkitabevi.com/arabic/13-maktubat1.pdf

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...8672085404.gif

http://www.hakikatkitabevi.com/arabic/13-maktubat2.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...8672085404.gif

http://www.hakikatkitabevi.com/arabic/13-maktubat3.pdf

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...8672085404.gif
http://www.hakikatkitabevi.com/arabic/13-maktubat4.pdf
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...76f20887a6.gif

حوور 06-01-07 10:21 PM

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...561d065bb3.gif
الحب الالهي عند رابعة العدوية والصوفية .. د. جبر خضير البيتاوي

للتحميل
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...561d065bb3.gif

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050...561d065bb3.gif

mallouli 07-01-07 01:04 AM

لمعرفة كيفية تحميل الكتب على موقع رابيدشير Rapidshare يرجى مراجعة الموضوع التالي:

http://www.liilas.com/vb3/showthread...ewpost&t=26582

mallouli 07-01-07 08:08 PM

-موعدنا اليوم مع الجزء الرابع من كتاب "الإشارات والتنبيهات" لأبي علي ابن سينا، مع شرح نصير الدين الطوسي، بتحقيق: د. سليمان دنيا، دنشر دار المعارف بمصر، الطبعة الثانية، 1968. وهو القسم الأخير المخصص للتصوف من وجهة نظر الفلسفة المشائية التي يمثلها ابن سينا في التراث العربي. ورابط التحميل:

http://rapidshare.com/files/10630750/ishart4.pdf

mszsalem 09-01-07 12:11 PM

حول التصوف
 

الأخوة المهتمون بومضوع التصوف و الصوفية .. بعد التحية ..
سبق وأرسلت هذا التعليق إلى أحد المنتديات الأخرى بمناسبة موضوع تناول سيرة الحلاج. أرجو أن يكون ذا فائدة لمن يقرأه. تحياتى.
العنوان : ضلالات الحلاج
1- تعد سيرة الحلاج ونهايته المروعة نموذجا مأساويا تكرر ومازال يتكرر كثيرا بصور متفاوتة فى الحدة عبر تاريخ المسلمين ، فهى فى خلاصة الأمر سيرة واحد من طائفة من المسلمين ظاهرا أسبغت على نفسها صفات معجزة لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه يتمتع بها وأكسبت لطبائعها قدرات خارقة لم يمنحها الله حتى لرسوله الكريم وإدعت لأرواحها منازل مقدسة متفاوتة تبدأ من القرب من الله عز وجل مرورا بالنيابة عنه فى تصريف شئون الكون والتحكم فى مصائر الخلق وإنتهاءا بالإتحاد به ، وكل هذه أمور بدعية لم يرد بشأنها نص فى القرآن الكريم أو الحديث الصحيح ولا يملك العقل السليم لدى عرضها على عقائد الإسلام وبديهيات المنطق الصحيح سوى الحكم عليها بالكفر والشرك والضلال.
2- تتباين صنوف هذه الطائفة الضالة عن منهج الإسلام ولكن يتصدرها المتصوفون. ورغم أن مثل هذا التعميم تنقصه الدقة والعدل حيث أن هناك بعض المتصوفة الصادقين ممن عرفوا التصوف الحق بأنه الإلتزام بغير إفراط أو تفريط بما جاء فى القرآن الكريم وبسنة الرسول الكريم إلا أن التصوف كفكرة ومفهوم هو بدعة منكرة أدت إلى مساوىء وشرور وخيمة عانى ويعانى منها قطاع كبير من المسلمين حتى يومنا هذا. ورغم ما يدعيه الصوفيون من أمور لا تستند إلى أى دليل ـ مثل كرامات الأولياء ووجود وقدرات ووظائف الأقطاب والأغواث والأوتاد والنجباء والأبدال وقيامهم بتصريف شئون الوجود !! ـ وما يؤمنون به من عقائد تتصادم مباشرة مع ثوابت الدين ـ كإعتقادهم فى أولوية خلق النور المحمدى وإعتباره بمثابة الروح للجسد لجميع المخلوقات النورانية الأخرى وهى عقيدة الحقيقة المحمدية أو عقيدة نسخة الأكوان أو حب الأكوان !! وكإعتقادهم بمعرفة أولياء الصوفية بالمكتوب فى اللوح المحفوظ !! ـ وما يروجونه من مفاهيم هى أقرب إلى الخرافات منها إلى الفطرة التى فطرنا الله عليها ـ مثل إتصال السند وتسلم الخرقة لكل طريقة صوفية ومثل إيهام المريدين .. وهم ضعاف العقول ممن لا يستطيعون فهم أو إدراك ما يسمعون .. من أن عبودية المريد لشيخ الطريقة هى الوسيلة الوحيدة المتاحة له لمعرفة الحقيقة !! ـ فإن الكثيرين جدا من المسلمين مازالوا متأثرين بهذه الأفكار والآراء ويرون فيها الكثير من الصحة والصدق بل ويحرص الكثيرون منهم على الإنضمام إلى الطرق الصوفية الآخذة فى الإنتشار بين المسلمين مثلما ينتشر السرطان فى أعضاء وأنسجة ضحاياه ، وهو أمر ينذر بعواقب وخيمة على أمةٍ وصل بها الضعف والإنحطاط إلى مداه وماعادت لها قدرة على تحمل المزيد.
3- هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة ليس هذا مجال تفصيلها ولكن فيما يختص بالحلاج فإن نهايته المأساوية حدثت كنتيجة مباشرة لتكفيره من قبل بعض علماء المسلمين (هما القاضيان أبا جعفر أحمد بن البهلول وأبا عمر محمد بن يوسف فى زمن الخليفة المقتدر) قياسا على ما كان ينطق به من تعبيرات لا يقول بها مسلم أو عاقل مثل : أنا الحق (قاصدا الله عز وجل) وما يعتقده من عقيدة إتحاده بالله وحلول روح الله فيه وما يوهم به العامة من قدرته على إحياء الموتى و الطير وما إلى ذلك من أمور ضالة. ورغم إقرار الحلاج بعد إصدار الحكم عليه بأنه مسلم مؤمن بالله مثلما يتضح من قوله حينذاك (ظهري حِمًى ودمي حرام وما يحل لكم أن تتأولوا علي واعتقادي الإسلام ومذهبي السنة فالله الله في دمي) فقد أنفذ فيه حكم القتل بطريقة بشعة لا مثيل لروعها ولا تمت إلى أحكام الإسلام الذى حرم المثلة والتعذيب.
4- كان الحلاج ـ طبقا للمعروف من سيرته ـ جاهلا بمعارف الدين مثلما تبين فى مناظراته مع العديد من علماء المسلمين ومع وزير الخليفة (على بن عيسى) الذى وجده لا يحسن القرآن والفقه والحديث فنصحه بتعلم الوضوء والصلاة قبل إدعاء النبوة والربوبية !! بل ومثلما حكم عليه بعض زملائه المتصوفين المعاصرين له مثل الجنيد والشبلي وإبراهيم بن شيبان وعبد القادر الجيلاني الذى كان يعتبره سكرانا غائب العقل والرفاعي الذى قال عنه (لو كان على الحق ما قال أنا الحق). وكان محتالا يمارس السحر مع الخلق حتى ندم أبو زوجته (أبو يعقوب الأقطع) على تزويجها إياه لما تبين له من كذبه وكفره وإحتياله.
5- رغم أن إعتقاد الحلاج ـ أو أى شخص آخر ـ بحلول الربوبية فيه وبألوهيته كافى للحكم عليه بالإضطراب العقلى وهو أمر كفيل برفع الذنب والتكليف عنه ولا يستلزم عقابه بتلك الطريقة البشعة المروعة إلا أن إنتشار ضلالات وخرافات الصوفية فى ذلك الزمن وخشية العديد من المسلمين من شيوع مثل هذه الأفكار وإنتشارها كان أحد الأسباب وراء ذلك الحكم القاسى غير المألوف بإعتباره من المفسدين فى الأرض لما تسبب فيه من زيغ العديد من أتباعه عن دينهم وإعتقادهم النبوة والألوهية فيه وإنتظارهم لبعثه بعد أربعين يوما من قتله ..الخ !!.
6- هناك العديد من الأسباب الأخرى الهامة الكامنة خلف تفاصيل مأساة الحلاج خاصة ما يتعلق منها بمصادر زيغه وضلاله وأسبابها ـ والتى يشاركه فيها مشاهير الصوفية الضالين عن منهج الإسلام مثل محى الدين بن عربي وأبو يزيد البسطامي وجلال الدين الرومي والبوصيرى وإبن عطاء الله السكندري وأبو العباس المرسى وعبدالقادر الجيلاني وعشرات بل ومئات غيرهم ـ وأرجو أن أتعرض لها فى مرة قادمة إن شاء الله.

mallouli 10-01-07 01:10 AM

[QUOTE=mszsalem;576393]
الأخوة المهتمون بومضوع التصوف و الصوفية .. بعد التحية ..
سبق وأرسلت هذا التعليق إلى أحد المنتديات الأخرى بمناسبة موضوع تناول سيرة الحلاج. أرجو أن يكون ذا فائدة لمن يقرأه. تحياتى.
العنوان : ضلالات الحلاج
....هناك العديد من الأسباب الأخرى الهامة الكامنة خلف تفاصيل مأساة الحلاج خاصة ما يتعلق منها بمصادر زيغه وضلاله وأسبابها ـ والتى يشاركه فيها مشاهير الصوفية الضالين عن منهج الإسلام مثل محى الدين بن عربي وأبو يزيد البسطامي وجلال الدين الرومي والبوصيرى وإبن عطاء الله السكندري وأبو العباس المرسى وعبدالقادر الجيلاني وعشرات بل ومئات غيرهم ـ وأرجو أن أتعرض لها فى مرة قادمة إن شاء الله.
[/QUOT
------------------------------
مرحبا بمشاركتك القيمة، رغم أنني أتحرج استعمال النعوت والتوصيفات من قبيل "الضال"، وأفضل إرجاء أمر كل مسلم إلى الله سبحانه وتعالى، لأنه يصعب، إن لم يكن يستحيل، الحكم على هؤلاء الذين ذكرت بشيء محدد يمكن الوثوق به، في خضم الروايات المنقولة عنهم أو المنسوبة إليهم، والتي يناقض بعضها بعضا أحيانا، ويختلط فيها ما هو تاريخي واقعي بما هو أسطوري خيالي، خاصة وأن زمنهم كان زمن صراع مذهبي حاد جدا، والتعصب والتقليد الأعمى كان من سمات علمائه، فما بالك بأنصاف العلماء والعوام من الناس.. والحقيقة أن الباحث يجب أن يتعامل مع تلك النصوص بحذر علمي شديد، وأن لا يقبلها كما هي، بل يمحص ويدقق، ويخضعها للتحليل والدراسة. ومثالا على ذلك شخصية الحلاج؛ فالبحث في سيرتها تجعلك في حيرة من أمرك بين من يرفعه إلى مصاف العلماء الكبار ومن يهوي به إلى دركات النار. ولكها في نظري تصنيفات تريح النفس الساعية إلى الدعة والهدوء الوهمي، وليس هذا ديدن الباحثين، فهذا الرجل اختلطت أقواله بأقوال غيره، ونسبت إليه روايات لمجرد أنها تتلاءم مع الشخصية المرسومة له من قبل تيار مذهبي معين هو الذي سعى إلى قتله ولا يزال يدافع عن ذلك، كما أن حكايته قد صارت مادة أدبية استعان به الكثير من الشعراء والأدباء ليلقوا على لسانه رؤيتهم وتصورهم (المسرحية الشعرية "مأساة الحلاج" لصلاح عبد الصبور، وبعض قصائد أدونيس مثلا)، بل إنها كما سترى من خلال الكتاب التالي هي مادة حكائية لسيرة شعبية مثيرة، أنصحك كل المهتمين بالاطلاع عليها، وبعدها نطرح تساؤلا: من هو الحلاج؟ أو عن أي حلاج نتحدث؟
والكتاب هو:
"السيرة الشعبية للحلاج"- تحقيق ودراسة: رضوان السح- دار صادر، بيروت، ط. 1، 1998. 154صفحة.
رابط التحميل:

http://www.esnips.com/doc/fdb827bd-c...ha3beyyaHallaj

mszsalem 10-01-07 04:17 AM

حول منهج البحث فى سير الأقدمين
 
حول منهج البحث فى سير الأقدمين
الأخ العزيز mallouli .. تحية طيبة وبعد ..
1ـ أشكرك على تعليقك القيم والمتزن على ما كتبت وأوافقك بالطبع على أن الحكم على السرائر هو أمر لا يملكه إلا الله عز وجل وكذلك على ضرورة التأنى والبحث المستفيض قبل إصدار أية أحكام ـ هذا إذا كان من حقنا إبتداءا إصدار مثل هذه الأحكام ـ ولكن ما عرضته فى مقالتى هنا هو رأيي المستند إلى ما تواتر إلينا من سيرة الحلاج وغيره ممن ذكرتهم فى نهاية المقال. وهذا أيضا هو مضمون الكتاب الذى نصحت بقراءته فى نهاية تعليقك فمؤلفه أيا ماكان يصدر رأيا بناءا على ما تواتر إليه من أخبار الحلاج من مختلف المصادر المتعارضة والمتناقضة والتى تفسر وتؤول هذه الأخبار طبقا لمعتقداتها.
2ـ هناك العديد من المناهج التى يتوجب إتباعها لمن يريد الوصول إلى الحقيقة وتتنوع هذه المناهج تبعا لمجال البحث فهناك المنهج التجريبى والمنهج التحليلى والمنهج الإستنباطى والمنهج الإستقرائى وغير ذلك من المناهج المختلفة ولكننا نصطدم دوما ـ كما أشرت ـ بالتناقض والتباين فى ما يصلنا من أخبار عن أناس غابرين لا يزال تأثيرهم ملحوظا حتى الآن وذلك بسبب تدخل الأهواء فى تفسير وتحليل وإستقراء وإستنباط المعانى الكامنة فى هذه الأخبار. وهذا أمر لا مندوحة عنه ويمثل معضلة حقيقية لمن يبغى الوصول إلى الحقيقة فى مثل هذه الأحوال والتى غالبا ما تكون حقيقة ذات أوجه متعددة حسبما يراها كل باحث عنها.
3ـ أحاول مراعاة للحيدة والإنصاف فى مثل هذه الأمور توخى بعض المبادىء التى تساعد كثيرا فى الوصول إلى الوجه الأكثر إحتمالا للحقيقة وفيما يختص بالحكم على سير الغابرين من البشر فإننى لا أكون رأيا عنهم إلا من خلال الكتابات التى تتبنى وجهة نظرهم وتتفهم دوافعهم وليس من خلال الكتابات المناوئة لهم منذ البداية بسبب الإختلافات العقيدية أو الفكرية .. الخ. وهذا هو أقصى ما يمكن للمرء أن يلتزم به حفاظا على العدل فى الحكم. وفيما يخص رأيي فى (الحلاج) فقد كونته إستنادا إلى ما ذكرته مصادر الصوفيين وغيرهم ممن ينحون منحاهم عن سيرة حياته وأقواله وأفعاله التى ذكرت بعضا منها.
4ـ هناك أسباب كثيرة للتباين الحاد والتناقض اللافت فى الرأى الذى يحدث ببن الباحثين حول نفس الموضوع وذلك بسبب الإختلافات المشار إليها وهذا أمر لا يمكن تجنبه بسبب الطبيعة الإنسانية فى الفكر والشعور. فأنا ـ مثلا ـ ارى الحلاج ومن لف لفه من الصوفية الذين ذكرت بعضهم فى المقال ضالين مضلين عن منهج الإسلام إستنادا إلى ما كتبوه بأنفسهم أو ما كتبه عنهم تابعيهم أو مريديهم بينما يرى الصوفيين مثلا أن الحلاج هو (شهيد العشق الإلهى) وأن محيي الدين إبن عربى هو (مستودع السر الإلهى) ويعتبرونه كالباقين من الأولياء ذوى المكانة وأن أسرارهم مقدسة وكذا أرواحهم وقدراتهم ومنازلهم وأعمالهم إلى آخر هذه التفسيرات التى لا أصل لها فى القرآن الكريم أو الحديث الشريف. ورغم أن غياب مثل هذه الأمور وعدم ذكرها فى أصول الإسلام يسمها بالإبتداع وما يترتب على ذلك بالنسبة للكثيرين من إنكارها وإنتقادها بل وتكفيرها أحيانا إلا أنه بالنسبة لى فإننى أعتبرها فقط حافزا كافيا للشك حول مصادرها ودوافعها ولتحليل مضمونها وهذه هى النقطة المحورية للخلاف بين مؤيدى الصوفية ومنتقديها مثلى. فأنا أحكم بظاهر القول أو الفعل وعندما يقول الحلاج مثلا (أنا الحق) فهو أمر يشير بصفة قاطعة ـ كما أظن ـ إلى إضطرابه النفسى والعقلى أما مريديه فيعتبرون هذا القول ذروة الكشف والوصول .. إلى ماذا ؟ حقيقة لا أعرف ! هل إلى كشف حقيقة الحلول والإتحاد ؟ أم حقيقة وحدة الوجود ؟. وهذا التحليل قابل للتطبيق أيضا على باقى أقطاب الصوفية التى تشى أقوال مريديهم التى كتبوها عنهم بضلال وإبتعاد شديد عن عقائد الإسلام بما ينسبونه إليهم من أقوال وافعال مثل معرفة الغيب والإطلاع على اللوح المحفوظ وتغيير القضاء والقدر والإتيان بالمعجزات الخارقة .. الخ إلى غير ذلك من ضلالات تشاركهم فيها عديد من الجماعات الضالة الأخرى وإن كانت كلها تنهل من المنبع الأول والأصلى لها وهو ضلالات الشيعة فيما يزعمونه وينسبونه للأئمة من صفات وقدرات ومنزلة عند الله عز وجل وهى الضلالات التى مهدت لظهور وأفرزت الصوفية والبابية والقاديانية والبهائية والعديد غيرها من الطوائف الضالة.
تحياتى وأرجو أن أتمكن من إستكمال بقية هذه الآراء قريبا.

mallouli 13-01-07 01:48 PM

موعدنا هذه المرة مع كتاب "عبد الكريم الجيلي: فيلسوف الصوفية"، تأليف: يوسف زيدان، من سلسلة: أعلام العرب، رقم: 132، نشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1988. 272 صفحة.
هذا الكتاب حديث مطول عن أحد كبار أئمة التصوف ، هو قطب الدين عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي أو الجيلاني أو الكيلاني، وهو من ذرية الشيخ عبد القادر الجيلاني، مؤس الفرقة الصوفية المعروفة، ولذلك يلقب بالجيلي، تمييزا له عن جده، ولد سنة 767هـ ببغداد، وارتحل إلى بلاد الهند، حيث تعرف على أسرار دياناتها، ثم سافر إلى اليمن، وتلقى التصوف هناك على يد الشيخ شرف الدين الجبرتي، ثم واصل سياحته نحو مكة والقاهرة وغزة، ثم عاد إلى اليمن، وتوفي بها حوالي سنة 826هـ.
وهو الشاعر الصوفي الذي يقارن بابن الفارض، وصاحب الفلسفة الصوفية الذي حاول الجمع بين التصوف والفلسفة كمحيي الدسن بن عربي.
ويتناول الكتاب جوانب من حياته وسيرته الشخصية والعلمية وأسلوبه ومؤلفاته وشعره الصوفي، ويتضمن دراسة لآرائه في العبادة وحقيقة الديانات وأسرار الإيمان والإنسان الكامل



http://www.esnips.com/doc/d86de81d-1...bdAlkerim.jili

tmtm929513 08-02-07 04:44 AM

الف شكر على المجموعة القيمة

aboulkassim 16-02-07 05:20 PM

Chokran Le Ikhwanina Wa Jazahoum Allah Kola Khayr

marmar_nader 08-03-07 07:18 PM

الرابط لا يعمل مع الشكر

fatman_h 20-09-07 05:31 PM

بداية
اود الاشادة بالموضوع
موضوع رائع حفظنا الله وإياكم من شر كل الفتن
حقيقة الصوفية أو التصوف ان كانت في الله كانت لله
اما ما نراه الان من هرطقات ودعايات و ...و .....و
اخشى ان تكون الدورة القادمة على الاسلام من اهله
سواء شيعة او متصوفة او غيرهم
كل عام وانتم بخير
رمضان كريم
دمتم بخير

نبع الحب 20-09-07 05:55 PM

يعطيك العافيه

لكن الرابط لاتعمل

أحمدباري 22-06-08 05:55 AM

أشكر مشرف منتدى الكتب
مشرف منتدى الروايات العالمية
مشرف منتدى الادباء والكتاب العرب

وأشكر حوور

علي كامل 13-08-08 08:03 PM

"... إلى غير ذلك من ضلالات تشاركهم فيها عديد من الجماعات الضالة الأخرى وإن كانت كلها تنهل من المنبع الأول والأصلى لها وهو ضلالات الشيعة فيما يزعمونه وينسبونه للأئمة من صفات وقدرات ومنزلة عند الله عز وجل وهى الضلالات التى مهدت لظهور وأفرزت الصوفية والبابية والقاديانية والبهائية والعديد غيرها من الطوائف الضالة".

تحية لكل جهد إنتاجي.. بعيد عن التنطعات.. وفكرة طيبة أن يخصص للتصوف ميدانه التوثيقي، ،نامل من الأخوة أن لا يحرفوا الموضوع عن قصده.. وأن لا نري الناس ما نرى:liilas:

dali2000 11-04-09 07:44 AM

الله يعطيك العافية يا مشرفنا وياريت الرجوع والتأكد من الروابط في هذة المشاركة لأهميتها ولعطب بعضها للآسف الشديد

mallouli 11-04-09 11:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحظة زمن (المشاركة 1923647)
الله يعطيك العافية يا مشرفنا وياريت الرجوع والتأكد من الروابط في هذة المشاركة لأهميتها ولعطب بعضها للآسف الشديد

هذه المشاركات كانت في بداية انتسابي إلى المنتدى، ولم أكن حينها مشرفا، وما كان لدي حينها إلا بضعة كتب مصورة، في حين تجاوز عددها الآن 35 ألف كتاب مصور pdf. سأحاول البحث عنها وسطها لأنها في غالبها غير مرتبة. ولعل هذا هو أكثر شيء يدفعني للإعراض عن تجديد بعض الروابط أحيانا إضافة إلى السأم من كثرة التجديد وانتظاري من آخرين قاموا بتحميلها بالمساعدة.

dali2000 12-04-09 02:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mallouli (المشاركة 1924373)
هذه المشاركات كانت في بداية انتسابي إلى المنتدى، ولم أكن حينها مشرفا، وما كان لدي حينها إلا بضعة كتب مصورة، في حين تجاوز عددها الآن 35 ألف كتاب مصور pdf. سأحاول البحث عنها وسطها لأنها في غالبها غير مرتبة. ولعل هذا هو أكثر شيء يدفعني للإعراض عن تجديد بعض الروابط أحيانا إضافة إلى السأم من كثرة التجديد وانتظاري من آخرين قاموا بتحميلها بالمساعدة.

طيب ، انا بساعدك كمان (: احب عملية التجديد وإعادة الشيء للحياة

mdardoom 24-05-09 01:43 PM

شكراااااااااااااااااااااااااااااا


الساعة الآن 12:34 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية