لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الكتب الإسلامية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الكتب الإسلامية القرآن الكريم وعلومه ـ الحديث الشريف و علومه - السيرة النبوية ـ العقيدة ـ الأخلاق - الفقه - كتب النوازل - الفتاوي - التفاسير - كتب المذاهب و الفرق - التصوف والرقائق


كتب لأعلام التصوف أو حول التصوف وأهله

لدي مجموعة من المصادر والمراجع العلمية حول التصوف والمتصوفة وكتابات لأبرز رواد التصوف كابن عربي وجلال الدين الرومي والبسطامي وغيرهم. وقد رأيت أن أضعها بهذا الموقع، وأقترح على كل من

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-07, 01:35 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الكتب الإسلامية
افتراضي كتب لأعلام التصوف أو حول التصوف وأهله

 

لدي مجموعة من المصادر والمراجع العلمية حول التصوف والمتصوفة وكتابات لأبرز رواد التصوف كابن عربي وجلال الدين الرومي والبسطامي وغيرهم. وقد رأيت أن أضعها بهذا الموقع، وأقترح على كل من يشاء أن يضع ما يمتلكه منها بهذا القسم حتى يستفيد منه القراء خاصة الباحثون والدارسون منهم. ولأسباب معروفة فإن أغلب المكتبات العربية بالأنترنت لا تنشر العديد منها لأسباب شرعية أحينا أو لمخاوف إيديولوجية في الغالب، رغم أهمية بعضها من الناحية الأدبية والتاريخية، بغض النظر عما قد تضمه من أفكار تخالف المنطق أو تجافي عقيدة القارئ. فالهدف من تجميعها علمي بحت. والله الموفق.
وسأبدأ بالكتب التالية على أن يتوالى وضع روابط لتحميلها تباعا مع رجاء تثبيت الموضوع.

1- "فصوص الحكم" للشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي المتوفى سنة 638هــ، والتعليقات عليه بقلم د. أبو العلا عفيفي. ولا مبالغة في القول بأن "الفصوص" أهم كتب ابن عربي قدرا وأعظمها غورا وأبعدها أثرا في تشكيل العقيدة الصوفية في عصره وفي الأجيال التي تلته. فقد قرر فيه مذهب وحدة الوجود في صورته الكاملة وبصيغة مصطلحية صوفية مستمدة من القرآن والحديث والأفلاطونية الحديثة الغنوصية وعلم الكلام والفلسفة المشائية والمتصوفة المتقدمين عليه، بعابارت مغلفة بالموز المنغلقة المصبوبة في قالب شعري يخاطب أصحاب الوجد والذوق لا أصحاب الفكر والنظر، وهو دأب المتصوفة عموما. ويتألف الكتاب من سبعة وعشرين (27) فصا. ورابط التحميل هو:

RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting
------------------
2- المجموعة الكاملة لنصوص أبي يزيد البسطامي المتوفى سنة 261هـ، ويليه كتاب "تأويل الشطح".
ظل الناس منذ القرن الثالث الهجري يبحثون عن أقوال أبي يزيد، فوجدوا نتفا منها هنا وهناك، وغاب عنهم الكثير منها، وهي التي تؤسس فعليا للنص الشطحي الصوفي، وهو النوع الأدبي الذي لا يزال، في نظري، بحاجة إلى دراسة متعمقة تأخذ به حتى تجلو تجنيسه ضمن الأدب، وتميزه عن غيره من الأنواع الأدبية، فرغم أنه ينتمي إلى الدائرة الصوفية إلا أنه يتميز بأدواته اللغوية وتقنياته التعبيرية التي تختلف عن الكتابة النثرية العادية ولا تماثل الشعر في الوقت نفسه، فهي نوع ملتبس، لكنه بليس باللقيط أو الهجين لأن النص الشطحي استمر لقرون متتالية، واختلف من حيث الحجم بين النص الطويل والشذرات القليلة. وهذا الكتاب محاولة من الباحث قاسم محمد عباس لتجميع أقوال أبي يزيد التي التبست واختلطت مع الأعمال الأخرى للمتصوفة، ولتصحيح بعض التصورات المغلوطة حولها، مما تسبب فيه المفكر العربي الكبير عبد الرحمن بدوي في كتابه "شطحات صوفية". ورابط التحميل هو:

RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting
----------------------
3- "الطبقات الصوفية" لأبي عبد الرحمن السلمي المتوفى سنة 412هـ، بتحقيق: د. أحمد الشرباصي. وهو يضم تراجم وجيزة لأعلام المتصوفة في عصورهم الأولى، مع كلمات لكل عالم منهم تفصح عن آرائهم ومعتقداتهم. ورابط التحميل هو:

RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس

قديم 03-01-07, 06:34 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس مجتهد


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9951
المشاركات: 154
الجنس أنثى
معدل التقييم: حوور عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حوور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الكتب الإسلامية
افتراضي

 

اولا شكرا على الكتب الرائعة والتي ينبغي علينا إقتناءها
ثانيا بما أنه المجال مفتوح بوضع الكتب لدي بعض الكتب عن الصوفية وهي
كتاب
صور من الصوفية ابو العزايم جاد الكريم بكير
‏03‏/01‏/2007 م
‏14‏/12‏/1427هـ
فإن أعظم فتنة ابتلي بها المسلمون قديماً وحديثاً هي فتنة التصوف. هذه الفتنة التي تلبست للمسلمين برداء الطهر والعفة والزهد والإخلاص، وأبطنت كل أنواع الكفر والمروق والزندقة، وحملت كل الفلسفات الباطلة ومبادئ الإلحاد والزندقة. فأدخلتها إلى عقائد الإسلام وتراث المسلمين على حين غفلة منهم، فأفسدوا العقول والعقائد. ونشروا الخرافات والدجل والشعوذة، ودمروا الأخلاق، وأتوا على بنيان دولة الإسلام من القواعد إذ حارب المتصوفة العلم والجهاد والبصيرة في الدين، بل والزواج والعمل والكسب، فنصبوا للقرآن والسنة حرباً لا هوادة فيها، وحرفوا الناس عن تعليمها بكل سبيل زاعمين تارة أن القرآن والسنة علم أوراق وظواهر وأن علمهم الباطني علم أرواح وحقائق واطلاع على الغيب ومشاهدة وتارة أخرى زاعمين أن أورادهم وأذكارهم تفضل ما في القرآن والسنة آلاف بل عشرات الآلاف من المرات وتارة ثالثة واصفين كل علماء الشريعة بأنهم محجوبون مرتزقة ظاهريون جامدون، لم يتذوقوا الحقائق ولم يشاهدوا الغيب، واختص المتصوفة أنفسهم وهم بوجه عام من الزنادقة المبتدعين والكفار المستترين بأنهم أهل العلم اللدني، والحقيقة..
واستطاعوا بذلك أن يدخلوا كل ما سطره الكفار والزنادقة إلى عقائد المسلمين وأول ذلك ما يسمى بعقيدة وحدة الوجود التي تنادي بأن الوجود كله وحدة واحدة فلا خالق ولا مخلوق، الكل عين واحدة، وحقيقة واحدة في زعمهم تعددت وجوداتها، وتغيرت صفاتها ولكنها شيء واحد فالجنة والنار، والرسل والشياطين، والمؤمنون والكفار، والطهارة والنجاسة، والشرك والتوحيد شيء واحد وذات واحدة، ولا فرق -بتاتاً- عندهم بين موسى وفرعون، وإبليس أفضل من محمد صلى الله عليه وسلم وفضَّل شيخهم الأكبر كما يدعون فِرعون على موسى لأن فرعون علم الحقيقة التي يدعيها الصوفية -حيث قال (أنا ربكم الأعلى)!! وهكذا خرج المتصوفة على المسلمين بدين، هذه مبادئه دين يرى في إبليس مثالاً للفتوة والتوحيد. لأنه لم يرض أن يسجد إلا لله بزعمهم، وبفرعون إماماً لأهل الإيمان الصوفي.. لأنه عرف الحقيقة وأنه هو الله، والحال عندهم أنه ليس في الكون إلا الله.. دين لا يفرق بين خالق ومخلوق وشرك وتوحيد، وكفر وإيمان، وطهر وفجور.. وجنة ونار.
للتحميل
http://jewar.com/go.php?id=4693&type=l

 
 

 

عرض البوم صور حوور   رد مع اقتباس
قديم 03-01-07, 06:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس مجتهد


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9951
المشاركات: 154
الجنس أنثى
معدل التقييم: حوور عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حوور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الكتب الإسلامية
افتراضي

 


فضائح الصوفية
لفضيلة الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الخالق
فإني رأيت بعد طول دراسة وتدبر أن الفكر الصوفي هو أشد الأخطار جميعاً على أمة الإسلام وأنه الذي حوّل عز هذه الأمة ذلاً ومهانة، ولا يزال هذا دأبه على الدوام وأنه السوس الذي ظل ينخر ويهدم في جسم شجرتنا الباسقة حتى أناخها مع الأيام، وأنه لا خلاص للأمة إلا بالتخلص من هذا السوس أولاً قبل أي خطر آخر، وقد كتبت بحمد الله في هذا كتاب الفكر الصوفي. ولما كان هذا الكتاب ذا حجم كبير قد لا يسعف القارئ المشغول أن يلم بأطرافه أفردت هذه الرسالة الصغيرة لتشرح أهم المخاطر التي تهدد العالم الإسلامي من وراء الفكر الصوفي، لعل في هذه الرسالة باعثاً ومنبهاً لقادة الأمة الإسلامية وموجهيها أن يحذروا من هذه الآفة الخفية الماحقة ويعملوا على استئصالها من جسم الأمة الإسلامية. ثم أتبعت بيان المخاطر بنموذج مختصر لكيفية الجدال مع الصوفي وذلك حتى يتدرب طلاب العلم على كيفية النقاش معهم ويتعلموا كيف يستطيعون إقامة الحجة عليهم أو لإقامتهم على الطريق المستقيم والله أسأل أن ينفع بهذه الرسالة أمة الإسلام وطلاب العلم الشرعي وأحمد الله وأصلي على عبده ورسوله في البدء والختام.
كتبه


http://jewar.com/go.php?id=4918&type=l

تحيااتي

 
 

 

عرض البوم صور حوور   رد مع اقتباس
قديم 03-01-07, 10:11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الكتب الإسلامية
افتراضي

 

شكرا حوور. تسرني مشاركتك. تأكد أن هدفي علمي بحت، هو توفير موقع خاص بهذه الكتب للباحثين والدارسين خاصة، وأن تترك الحرية للقارئ في الاطلاع واتخاذ القرار. وبغض النظر عن موقفنا من التصوف، من المنظور الشرعي خاصة، فلا شك أنه يمثل مجالا مؤثرا في تاريخنا، بل في حياتنا المعاصرة، ومثالا على ذلك الدور القوي والنفوذ الفعال الذي تمارسه بعض الفرق الصوفية في بلادنا، كالمرغينية والمهدية في السودان والنقشبندية في آسيا الوسطى المسلمة، والودشيشية والتيجانية والدرقاوية في المغرب العربي والسينغال...
وتاريخ المتصوفة ليس سواء، فمنهم المهادن للاستعمار المتواطئ معه، كما وقع من بعض الفرق الصوفية (الكتانية في المغرب مثلا)، وهناك المقاوم الذي حمل راية الجهاد (النقشبندية في الشيشان، والسنوسية في ليبيا، وزاوية ماء العينين في الصحراء المغربية مثلا)، فهم ليسوا سواء. ولا شك أن دراسة خطاب هؤلاء القوم يقتضي من الباحث الاطلاع على مصادرهم الفكرية، وآراء خصومهم ومنتقديهم ووزنها بميزان العلم. كما أن تأثيرات الكتابة الصوفية لم تعد مقتصرة على الجانب الخلقي والشرعي، بل تعدت ذلك لتصير "مادة أدبية" يستوحي منها الأدباء، والشعراء خاصة، ولها تأثيرات قوية في تيار الحداثة الشعرية في العالم العربي.
ولذلك فإن الاكتفاء بالقول بأن الصوفية مجرد عنصر دخيل على المجتمع الإسلامي نتيجة مؤامرة معينة مخطط لها هو استنتاج يجافي الصواب، ويضع الصوفية والمتصوفة في مرتبة أعلى مما تستحق، في نظري، لأنها تجعل آلافا من التابعين سذجا مغفلين منقادين وراء أياد أجنبية وأفكار خارجية، فلو لم تكن لأفكار الصوفية تربة داخلية لما عرفت ذلك الانتشار الذي امتد قرونا وشل جميع أطراف العالم الإسلامي، مما يقتضي دراسة تاريخية اجتماعية متعمقة، وبحثا وراء الجذور الفكرية لهذه الظاهرة التي لم تعد غريبة. وقد تعرفت في المغرب على أساتذة جدامعيين ومفكرين مرموقين وموظفين في مواقع سامية، ولكنهم أمام شيخهم في زاويتهم الصوفية لا يملكون أمرا، بل ينقادون له كما تنقاد العامة من الناس، ومنهم على سبيل المثال المؤرخ والروائي ووزير الأوقاف المغربي حاليا أحمد التوفيق والمفكر أستاذ المنطق وفلسفة اللغة طه عبد الرحمن... فاعجب إن أردت أن تعجب، ولكن لا تستهن بهذا التيار الذي صارت بعض الأنظمة، بل أمريكا والدول الغربية، تدعو إلى تنظيمه ودعمه، لا حبا في التصوف وأهله، بل حتى تضرب به الحركات الإسلامية، لأنها، بشكل ما، تزاحمها في أرضيتها الدينية. والله الموفق.
6-"المنقذ من الضلال" لأبي حامد الغزالي، حققه وقدم له: محمود بيجو، وراجعه: د. محمد سعيد رمضان البوطي والشيخ عبد القادر الأرناؤوط.
يروي الغزالي في هذا الكتاب نتجربته مع التصوف بعد أن نفض يده من المتكلمين والفلاسفة والباطنية، وخلع رداء الدنيا وتسربل بثوب الزهد، وانفصل عن عالم السلطان؛ فهو في الحقيقة سيرة ذاتية موضوعها التجربة الصوفية لأحد أعلام المسلمين وأكثرهم إثارة للجدل بمواقفه وتقلباته التي يفسرها هذا الكتاب. ورابط التحميل هو:

http://rapidshare.com/files/9963874/munqidh-bejou.pdf
----------------------------------------------------

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس
قديم 05-01-07, 12:12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس مجتهد


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9951
المشاركات: 154
الجنس أنثى
معدل التقييم: حوور عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حوور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الكتب الإسلامية
افتراضي

 

اقتباس :-  
لهذه الظاهرة التي لم تعد غريبة. وقد تعرفت في المغرب على أساتذة جدامعيين ومفكرين مرموقين وموظفين في مواقع سامية، ولكنهم أمام شيخهم في زاويتهم الصوفية لا يملكون أمرا، بل ينقادون له كما تنقاد العامة من الناس، ومنهم على سبيل المثال المؤرخ والروائي ووزير الأوقاف المغربي حاليا أحمد التوفيق والمفكر أستاذ المنطق وفلسفة اللغة طه عبد الرحمن... فاعجب إن أردت أن تعجب، ولكن لا تستهن بهذا التيار الذي صارت بعض الأنظمة، بل أمريكا والدول الغربية، تدعو إلى تنظيمه ودعمه، لا حبا في التصوف وأهله، بل حتى تضرب به الحركات الإسلامية، لأنها، بشكل ما، تزاحمها في أرضيتها الدينية. والله الموفق.

أخي الكريم أنا معك في هذا خصوصا في المغرب لآني من أهلها وعاينت ذلك
فهمت قصدت وهذه مجموعة كتب ...

من المكتبة الكسنزانية
مصطلح الطريقة فى الشريعة الاسلامية .. اصدارات الطريقة القادرية الكسنزانية
http://www.kasnazan.com/up/books/mstlh_treka.rar

 
 

 

عرض البوم صور حوور   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التصوف أو حول التصوف وأهله, كتب لأعلام التصوف أو حول التصوف وأهله, كتب التصوف أو حول التصوف وأهله
facebook



جديد مواضيع قسم الكتب الإسلامية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:30 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية