منتديات ليلاس

منتديات ليلاس (https://www.liilas.com/vb3/)
-   الارشيف (https://www.liilas.com/vb3/f183/)
-   -   ليتني لم اتزوج (https://www.liilas.com/vb3/t119994.html)

nemerhmde 23-09-09 09:05 PM

ليتني لم اتزوج
 
حوار جميل مع متزوووج





للكاتب محمد رشيد العويد وهي







محاورة رائعة الجمال












يقوول فييها






جائني مكفهر الوجة , ضائق الصدر ,ينفخ وكأن نارا في صدره يريدها ان تخرج....






قلت له : خير ان شاء الله ؟






قال : ليتني لم اتزوج ...كنت هانئ البال مرتاح الخاطر...






قلت : وما يتعبك في الزواج ؟






قال : وهل غيرها!






قلت : تعني زوجتك ؟






قال : اجل






قلت : وما تشتكي فيها ؟







قال : قل ماذا لا اشتكي فيها!






قلت : تعني ان ما لا يرضيك فيها اكثر مما يرضيك؟






هز براسة هزات متتالية ... مؤيدا ....موافقا..






قلت له : لعلك تشتكي عدم انقيادها لك ؟






نظر في عيني وقال : فعلا....






قلت : وكثرة دموعها حين تناقشها وتحتد في جدالها ؟






ظهرت الدهشة عليه وهو يقول ......نعم ..........نعم






تابعت : وكثرة عنادها ....؟






زادت دهشتة : كانك تعيش معنا!






قلت : وتراجع اهتمامها بك بعد مضي اشهر الزواج الاولى ؟






قال : كانما حدثك عنها غيري!






واصلت كلامي : وزاد تراجع اهتمامها بك بعد ان رزقتما بالاطفال ؟






قال : انت تعرف كل شيء اذن !؟






قلت : هون عليك يا اخي ..واسمع مني






هدات مشاعر الغضب والحنق التي بدت عليه ,وحلت عليه مكانها رغبة حقيقية واضحة في الاستماع , وقال : تفضل..






قلت : حين تشتري اي جهاز كهربائي ....كيف تستعمله ؟






قال : حسب التعليمات التي يشرحها صانعو هذا الجهاز.






قلت : حسنا . واين تجد هذه التعليمات ؟






قال : في كتيب التعليمات المرفق بالجهاز..






قلت : هذا جميل .. لو افترضنا ان شخصا اشترى جهازا كهربائيا , وورد في كتيب التعليمات المرفق به انه يعمل على الطاقة الطهربائية المحددة بمائة وعشرين فولتا فقط .......ومع هذا قام مشتري الجهاز بوصلة بالطاقة الكهربائية ذات المائتي واربعين فولتا...........






قاطعني : يحترق الجهاز على الفور.....!






قلت : لنفترض ان شخصا يريد ان يشترك في سباق سيارات بسيارة تشير عداد فيها الى ان اقصى سرعة لها هو 180 كيلو مترا والسيارات المشاركة الاخرى عدادها تشير الى ان السرعة القصوى فيها ثلاثمائة كيلو مترا....






قال بسرعة : لن يفوز في السباق..






قلت : لنفترض اننا سالناه فاجابنا انه سيضغط دواسة الوقود الى اخرها....






قال : لن ينفعه هذا ... وليضغظ بما يشاء من قوة ..فان السيارة لن تزيد سرعتها عن 180 كيلوا مترا






قلت : لماذا ؟






قال : هكذا صنعها صانعوها






قلت : ....وهكذا خلق الله المراة!






قال : ماذا تعني ؟







قلت : ان الطبيعة النفسانية التي اشتكيتها في المراة ..هي التي خلقها الله سبحانة وتعالى عليها . ولو قرات طبيعة المراة في كتيب التعليمات المرفق مخها ...لما طلبت منها ما تطلبة من رجل!






قال : اي كتيب معلومات تقصد ؟






قلت : الم تقرا حديث رسول الله صلى الله علية وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ، وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا "





قال : بلى قراتة






قلت : اسمح لي اذن ان اقول ..ان ما تطلبه من زوجتك ...يشبه ما يطلبه صاحب السيارة التي حددت سرعتها ب 180 كيلومترا في الساعة






قال : تعني ان زوجتي لن تستجيب لي ...كما لن تستجيب السيارة لصاحبها الذي يضغط دواسة البنزين فيها لتتجاوز سرعة 180 المحددة لها ؟






قلت : تقريبا..






قال : ماذا تعني ب " تقريبا " ؟






قلت : تامل حديثه صلى الله علية وسلم اذ يخبرنا بان المراة خلقت من ضلع اعوج وان هذا العوج من طبيعة المراة فاذا اراد الرجل ان يقيمه اخفق ....وانكسر الضلع....






قال : كما يحترق الجهاز الكهربائي المحددة طاقة تشغيلة 120 فولتا ..اذا وصلنا بة طاقة كهربائية ذات 230 فولتا...






قلت : اصبت..







قال : ولكن الا ترى ان هذا يعني نقصا في قدرات المراة ؟






قلت : نقص في جانب ...ووفرة في جانب . يقابلهما في الرجل ..نقص ووفرة ايضا ...ولكن بصورة متقابلة فنقص المراة تقابلة وفرة في الرجل ووفرتها يقابلها نقص في الرجل..






قال : اشرح لي ....نقص في ماذا ...ووفرة في ماذا ؟






قلت : عد معي الى العوج الذي اشار اليه الرسول صلى الله علية وسلم في الحديث ...وحاول ان تتصور اما ترضع طفلها وهي منتصبة القامة!






او تلبسة ثيابة وهي منتصبة القامة . او تضمة الى صدرها وهي منتصبة القامة.....






قال : يصعب ذلك ..فلا يمكن تصور ام ترضع طفلها الا وهي منحنية عليه ...وتلبسة ثيابه الا وهي منحنيه عليه ..ولا تضمه الى صدرها الا وهي منحنيه عليه....






قلت : تصور اي وضع من اوضاع الرعاية الام لطفلها فلن تجدها الا منحنيه..






قال : وهذا يفسر سر خلقها من ضلع اعوج....






قلت : هذه واحدة.






قال : والثانية...






قلت : جميع الالفاظ التي تحمل العوج في اللغة العربية ..تحمل معنى العاطفة في الوقت نفسه..






قال : واين العوج في كلمة العاطفة ؟






قلت : مصدر العاطفة " عَطَف " ومن هذا المصدر نفسه اشتقت كلمة المنعطف . وهو المنحني كما تعلم وفي لسان العرب : عطفت راس الخشبة فنعطف اي حنيته فانحنى والعطائف هي القسي وجمع قوس الا ترى معي القوس يشبه في انحنائه الضلع.






قال : سبحان الله . وهل ثمة كلمة اخرى يشترك بها معنى العوج ومعنى العاطفة ؟






قلت : دونك الحنان . الا يحمل معنى العاطفة ؟






قال : بلى . الحنان هو العطف والرقة والرافة..






قلت : وهو يحمل العوج ايضا . تقول العرب : انحنى العود وتحنى : انعطف . وفي الحديث : لم يحن احد منا ظهرة ,,اي لم يثنة للركوع . والحنية : القوس . وها قد عدنا للقوس التي تشبة في شكلها الضلع..






قال : زدني ....زادك الله من فضلة ..هل هناك كلمة ثالثة.






قلت : هل تعرف من الاحدب ؟






قال : من تقوس ظهرة!






قلت : وها قد قلت بنفسك تقوس واشتققت من القوس فعلا وصفته انحناء ظهر الاحدب..






وقال : ولكن اين معنى العاطفة في الاحدب ؟






قلت : في اللغة : حدب فلان على فلان وتحدب : تعطف وحنا عليه . وهو علية كالوالد الحدب وفي حديث علي يصف ابا بكر رضي الله عنهما : " واحدبهم على المسلمين " اي اعطفهم واشفقهم.






قال : لا تقل لي ان هناك كلمة رابعة....






قلت : اليس الاعوجاج في الضلع يعني انة مائل






قال : بلى..






قلت : العرب تقول : الاستمالة : الاكتيال بالكفين والذراعين.






قال : هذا يشير الى العوج والانحناء ...ولكن اين العاطفة ؟






قلت : الا ترى ان اصل كلمة هو" الميل " والميل اتجاة بالعاطفة نحة الانسان او شيء .. تقول : اميل الى فلان او الى كذا ؟ وفي لسان العرب " الميل " العدول الى الشيء والاقبال عليه..






قال : حسبك . فما فهمت العوج في الضلع الذي خلقت علية المراة ..كما فهمتة الان ...فجزاك الله خيرا..






قلت : ويجزيك على حسن استماعك ومحاورتك ....وسرعة استجابتك للحق..






ويجزيييكم لحسن استماعكم...





.............................






المَـَـَوضوع جميَـَل ولآ يظن أحدكم الهدف منه السخريه ,فقط من يظن ذلك لم يقرأه جيدآ ,أعزآئي الموضوع فقَـَط للتذكير بـ أن المرأه هذه

ترانيم قلب 23-09-09 11:25 PM

جزاك الله خيرا

وما اكرمهن الا كريم ومااهانهن الا لئيم

فهارس 24-09-09 04:16 AM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
قال صلى الله عليه وسلم(خيركم خيركم لأهله،وأناخيركم لأهله)
وقال (رفقا بالقوارير)

غاوى طب 24-09-09 12:50 PM

السلام عليكم

موضوع مهم لكن اسمحلى اخى اختلف معك انطلاقا من مبدا الاختلاف فى وجهه النظر لا يفسد للود قضيه انا غير مقتنع بكلامك او كلام الكاتب الذى تتفق معه فى الافكار ولذا نقلت كلامه

الاختلافات الزوجيه هى مشاكل لابد وان تحدث بين الزوجين لاننا بشر
اما الملل فهو لابد من حدوثه وهو امر منطقى بسبب عدم التغيير ولكن الزوجين بذكائهما وحنكتهما لابد ان يتغلبا على كل المشاكل

اما عن كون المراه خلقت من ضلع اعوج فالتفسير الذى قولته اعتقد انه ليس صوابا لانى سمعت تفسير اخر لاكثر من عالم ومنهم الشيخ محمد متولى الشعراوى يقول عكس ذلك

اما عن معانى اللغه التى تحدثت عنها فهى تدل على الاعوجاج النفسى وليس المادى واعتقد ان العلم الحديث اثبت انه لا فرق بين المراه والرجل فى القدرات العقليه وهو اختلاف جسدى لاستقامه الوظيفه الفسيولوجيه فحسب ......

وسأقول لك كلمه اخيره
اعتقد ان السبب الوحيد الذى سيجعل مشكله بين رجل وامراه هو ظن الرجل ان المراه معوجه او ما شابه كما قلت

شكرا على الموضوع والاختلاف فى وجهه النظر لا يفسد للود قضيه

nemerhmde 24-09-09 03:25 PM

اخ غاوي اين انت من قول الرسول صلى الله عليه وسلم
في موضوع الشهاد حيث قال {فاشهدوا رجلين او رجل وامراتين}
ليس انقاص من حق المراة

ro0ro0 25-09-09 01:40 AM

قصه رائعه فيها توضيح المقصد من حديث رسولل الله صلى الله عليه وسلم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

غاوى طب 25-09-09 12:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nemerhmde (المشاركة 2062884)
اخ غاوي اين انت من قول الرسول صلى الله عليه وسلم
في موضوع الشهاد حيث قال {فاشهدوا رجلين او رجل وامراتين}
ليس انقاص من حق المراة



اخى العزيز نمر اولا انا فقط مختلف مع الرأى ارجو ان تتفهمنى

لكن يبدو انك لم تفهم كلامى الذى قلته لك

الحديث الذى قلته هو يدل على صحه كلامى ولو ترى انه يدل على ان المرأه تساوى نصف رجل لذلك رجلين او رجل وامرأتين فهذا انحراف عن معنى الحديث

لان السبب فى وجود امرأتين بدل رجل واحد هو فكره البديل لان ما يعيق المراه احيانا هو سبب فسيولوجى وليس سبب فى التفكير

ولو كان اعوجاج فى التفكير لما صحت عشر نساء بدل رجل وليس اثنتين ولكن هو اعوجاج تشريحى جسدى كما وضحت لك لملائمه الوظيفه فقط

اما فى التفكير ليس هناك فرق فهناك نساء عاقله جدا وهناك رجال عندهم اعوجاج والعكس صحيح

اتمنى الرجوع الى تفسير الحديث لان الاسلام هو اكثر دين كرم المرأه

والمقصود من الحديث الشريف هو اعوجاج جسدى لا عيب فيه بل هو من صفات جمال المرأه

اما العقل للمراه او العقل الانسانى الذى كرم الله به الانسان وفرقه به عن الحيوان فلم ولن يصفه الاسلام بانه معوج ابدا

شهووده 25-09-09 04:55 PM

رااائع

مقال رائع

شكرا

whgit angel 28-09-09 11:08 AM

موضوع جميل ومن جد قليل اللي يفهم المرأه
جزاك الله خير

nemerhmde 08-11-09 09:52 PM

اشكر لك التعليق والمرور الطيب

Jάωђάrά49 14-11-09 05:55 PM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

soliel 14-11-09 09:33 PM

الموضوع أكثر من رائع
والمناقشة جذابة حتى أن عينى لم ترف وأنا اقرأه
سبحان الله خلق النفس وخلق ممنها ولها زوجها


الساعة الآن 02:33 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية