لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > الحوار الجاد
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الحوار الجاد الحوار الجاد


الرجال الأكثر تعرضاً للعنف الأسري والضرب

يصمتون خجلاً وكبرياءًا الرجال الأكثر تعرضاً للعنف الأسري والضرب يبدو أن كشرت حواءعن أنيابها من كثرة الاعتداءات الممارسة ضدها ، وقررت أن تصفع آدم وتسترد كرامتها

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-08, 05:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 22262
المشاركات: 5,225
الجنس ذكر
معدل التقييم: Honey1900 عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 80

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Honey1900 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي الرجال الأكثر تعرضاً للعنف الأسري والضرب

 

يصمتون خجلاً وكبرياءًا

الرجال الأكثر تعرضاً للعنف الأسري والضرب



يبدو أن كشرت حواءعن أنيابها من كثرة الاعتداءات الممارسة ضدها ، وقررت أن تصفع آدم وتسترد كرامتها من جديد، فرغم أن الثقافة العربية التي منحت الرجل حق امتلاك المرأة منذ العصر الجاهلي، إلا أنه هذا الرجل هو الأكثر تعرضاً للعنف الأسري في الألفية الثالثة .

أكدت على ذلك دراسة اجتماعية حديثة ، مشيرة إلى أن الرجل يتعرض بصورة أكبر لمظاهر العنف الزوجي من قبل المرأة وليس العكس كما هو شائع، إلا أن الرجال يخجلون عادة من ذكر ذلك!

تشير إحصائيات الدراسة التي أشرف عليها الدكتور سمير نعيم أستاذ علم الاجتماع المتفرغ بجامعة عين شمس، إلي أن القذف بالأشياء تتعرض له المرأة في 28 من الألف بينما يكون الزوج ضحية بنسبة 52 من الألف، أما الدفع بالأيدي فالزوجة ضحية بمعدل 17% بينما الزوج ضحية في 83% .. والصفع عي الوجه 51 من الألف الزوجة هي الضحية و46 من الألف تكون للزوج.

جزاء الزوج المستفز

عادة ما يسلم العقل للغة الأرقام ، ولكنها قد تسبب للعقل حالة من الدهشة أحياناً ، كما هو حال هذه الدراسة. طبقاً لتلك الأرقام هل فقد الرجل نخوته ورجولته ؟ هل هذا يعني أن ذلك يعني أن جميع الرجال يتلقون العذاب أنواعاً على أيدي زوجاتهم ؟ ما هي سيكولوجية المرأة التي تتعدى بالضرب على زوجها؟ هل فقدت أنوثتها وارتدت ثوب العنف ؟



يجيب على جميع هذه الأسئلة الدكتور دكتور محمد فكري أستاذ ( م ) الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس ، قائلاً : أعتقد أن النسب والأرقام التي تتحدث عنها الدراسة مبالغ فيها ، فلكل أسرة بابها المغلق عليها، ولكن هذا لا يمنع تعرّض بعض الرجال للضرب على أيدي زوجاتهم.

وعن سيكولوجية المرأة التي تتعدى بالعنف على زوجها ، يقول أستاذ الطب النفسي لشبكة الإعلام العربية "محيط"، أنه ليس شرطاً أن المرأة المعنفة لزوجها تتسم بالطباع الشرسة أو الشريرة ، حيث يقع العنف أثناء مشاجرة كل طرف يعنّف الآخر ، وتضرب المرأة زوجها دفاعاً عن نفسهاً أو كأنها تقول له كفاك هذا الضرب .

ويتابع قائلاً : كما أن هناك نوع مستفز من الرجال يجبر زوجته على الضرب ، فقد واجهتني حالة في عيادتي ، كان الزوج فيها مستفز لأقصى الدرجات وفقدت زوجته معه كل أساليب الحوار، فكان يجبرها على أن تتعدى عليه الضرب بسبب استفزازه ، ورغم ذلك كان لا يرد عليها الأذى نظراً للتفاوت في الأحجام ، حيث كان يزن 130 كيلوجرام، في مقابل 50 كيلوجرام للزوجة, فما كان منه إلا أن يصمت خوفاً عليها من أن يؤذيها نظراً لعدم التكافؤ العضلي.

وفي نهاية حديثه يؤكد د.محمد أن تعرض الرجل للضرب على أيدي زوجته لا يعني فقدانه لشخصيته القيادية داخل منزله ، فالأمر قد يكون تلقائياً داخل مشاجرة حامية، والأكيد أنه يصمت كي لا يفضح أمره ويبقي على شمل عائلته ، فلم يكذب من قال إن البيوت أسرارً .

تغيرات اجتماعية وأخلاقية

من جانب آخر يرى الدكتور عبد الرءوف الضبع، أستاذ ورئيس قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة سوهاج، أن إحصائات تلك الدراسة، ناتجة عن تغيرات كثيرة في المجتمع، منها فقدان المعايير الأخلاقية والتربوية ومع فقدانها يصير كل شيء مباح وغير مستغرب.

ويضيف : والحقيقة أن العنف صار ظاهرة عامة ليس مرتبطاً بالأسرة أو الزوج وزوجته فقط، بل طغي علي أغلب ممارساتنا الاجتماعية في الشارع، وحتى في برامج التليفزيون التي يفترض أن تكون فيها الحوارات هادئة وموضوعية إلا أننا نفاجأ بأن الأطراف يتبادلون القذف والسباب والأصوات العالية، وفي علاقتنا الزوجية سنجد أننا افتقدنا المودة والرحمة التي شرعها الله تعالي في كتابه الكريم، فالآن الناس تقبل علي الزواج ليس لبناء أسرة، ولا حتى باعتباره سترة للمرأة والرجل بل ينظرون إليه علي أنه علاقة مصالح متبادلة.

ارتفاع نسبة الطلاق

لذا لا يجد الدكتور عبد الرءوف الضبع، أستاذ علم الاجتماع ، غرابة من أن عدد حالات الزواج التي تمت في 2007 أقل من حالات الطلاق في نفس العام ،وذكر أن من أكثر العوامل التي ساهمت في ذلك هي اعتداء الزوجات بدنياً علي الأزواج، والتي تكون في الغالب رد فعل مخزون علي اعتداءات الزوج عليها، أي أن الزوج بتصرفاته السيئة أو غير اللائقة تجاهها تدفعها لتخزين شعور غير مستحب تفجر في لحظة ما بسلوك عنيف ضد الزوج.

مع العلم أنه ليس شرطا أن يكون العنف بدنياً فقط، فهناك مظاهر أخري للعنف النفسي الذي يستمر لفترات طويلة وأبسط صوره عبوس الوجه أمام الزوج بصفة دائمة أو عدم الاهتمام بترتيب أشيائه أو إعداد الطعام له، أو إحراجه أمام أهله وضيوفه وغير ذلك.

ويضيف قائلاً لمجلة "حريتي" : في كل الأحوال نحن نرفض تعميم هذه الظاهرة، فالزوجة المصرية التي تتمتع بالسماحة والبساطة وتقف بجانب زوجها وتساعده في تدبير أمور المنزل وتربية الأطفال.وتعيش معه علي الحلوة والمرة هي الأكثر تواجداً في مجتمعنا، ولكننا فقط في حاجة إلي تدعيم قيم التسامح والتعاطف والعودة إلي مبادئنا الأخلاقية الأصيلة حتى نقاوم ما قد تتعرض له الأسرة المصرية من زلزال عنيف يهدد تماسكنا الأسري والاجتماعي.

المرأة أكثر ضحايا العنف


من جانبها تؤكد الدكتورة فاطمة الشناوي، خبيرة العلاقات الزوجية والأسرية والطب النفسي، أن هناك بالفعل الكثير من الرجال يخجلون من ذكر ما يتعرضون له من عنف من قبل المرأة، لكن الحقيقة ذلك لا يمثل ظاهرة عامة، فالمرأة هي الأكثر ضحية لظواهر العنف الأسري، وعادة ما يكون السبب وراء عنف الزوجات هو المشكلة الاقتصادية، فإذا شعرت الزوجة بأن زوجها مقصر في مصروفات البيت تبدأ المشاكل تعرف طريقها إليهم، والمعروف أن جزءًا من سيطرة الرجل علي الأسرة هو الإنفاق، وإذا كان مقصراً يفقد جزءًا من سيطرته، فالرجال قوامون علي النساء بما أنفقوا.

واليوم أصبح هناك الكثير من الزوجات التي تنفق وتساعد زوجها في مصروفات البيت، نظراً للارتفاع الجنوني للأسعار، وهو ما يجعلها نداً له في المسئولية الأسرية، وإذا نظرنا إلي الواقع سنجد أن المرأة هي الأكثر تعرضاً للعنف الأسري في جميع دول العالم حتى أن الزوجات في ألمانيا وانجلترا يتعرضن لحوادث كثيرة من الضرب، ولذلك اتجهت الحكومة إلي إنشاء بيوت يلجأن إليها بعيداً عن عنف الأزواج، وهو ما نتمنى أن نجد مثيلاً له في مصر.

وتدعو خبير العلاقات الزوجية إلى ضرورة عدم تربص طرف بالطرف الآخر في العلاقة الزوجية، أو يقوم بإيذائه سواء بدنيا أو نفسيا، فالأفضل اعتماد لغة الحوار والمشاركة والتفاهم، وأن تكون سبل حل المشاكل ما بين الطرفين بطريقة ودية، فقد ثبت بالتحليل النفسي أن الرجل الذي يقوم بضرب زوجته شخصية ضعيفة، والزوجة التي تقوم بإيذاء زوجها غير متحضرة وهو ما لا يتمناه أحد لنفسه.

بعضهم يشعر بالضآلة



جميع أطباء الصحة النفسية يجمعون على أن الرجل هو الطرف الأقوى ، ودائماً ما يكون ضرب المرأة له ناتجاً عن دفاعها عن نفيها ، إلا أن هناك أزمة ثقة نفسية لدى بعض الرجال، مما دفع بهم إلى إنشاء أكثر من دار إيواء للرجل المعنف حول العالم، ولعل أحدثها هي الدار التي افتتحتها تايوان ، بغرض رعاية الرجال المعنفين أسرياً بعد تزايد أعدادهم .

فقد أفادت هيئة إذاعة الصين التايوانية بأن حكومة مدينة كاوهسيونج قد افتتحت مركز أزمات للرجال حيث أن عدد الزوجات اللاتي يعتدين على أزواجهن ارتفع من 730 عام 2006 إلى 823 عام 2007.

وتمثل هذه الأعداد 12،7 % و13،8% من جميع قضايا العنف الأسري التي جرى الإبلاغ عنها عامي 2006 و2007 على التوالي ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".

مما دفع المركز خطاً ساخناً للرجال للإبلاغ عن أعمال العنف الأسري والسعي للحصول على المساعدة ، ولتجنب الحرج فإن المتصلين والاختصاصين الاجتماعيين الذين يتلقون مكالمات الخط الساخن جميعاً من الرجال.

وجدير بالذكر أن تونس أول دولة عربية تنشئ أول ملجأ للأزواج المضطهدين من قبل زوجاتهم في تونس. و الملجأ يستقبل الأزواج الذين غالبا ما يجدون أنفسهم خارج بيت الزوجية بسبب معاملة أو عنف زوجاتهم. وأشارت إلى أن العنف أصبح يطال الأزواج أيضا بعد انتشار ظاهرة وجود نساء يجدن متعة في تعنيف أزواجهن خصوصا وأن الرجل لم يعد المصدر الرئيسي للدخل في البيت التونسي.

جبهة خاصة للمخلوعين

ورغم كون الرجل المصري ليس هو مصدر الدخل الوحيد في بيته، إلا أن هذا لم يزعزع مكانته، فعدوه الأكبر هو قانون الخلع ، حيث يعتبر كثيرون أن ذلك القانون ينتقص من كرامتهم ورجولتهم ، خاصة وأن دراسات مصرية حديثة أكدت أن الرجل المخلوع سيء السمعة ترفض الارتباط به العوانس والمطلقات والآرامل .

فكان هذا القانون هو أقوى الأسباب التي جنت جنون الرجال واستفزتهم لينظموا مؤسسات ومنظمات تدافع عن حقوق الرجل وتؤازره بعد الخلع لتعيد توازنه من جديد وسط الحياة، فخرجت جمعية "الرجال المخلوعين" إلى النور ، لتطالب بحقوق الرجل التي أصبح مهضومة مؤخراً .

برأيكم .. هل يحق للمرأة التعدي بالضرب على زوجها مهما كانت الأسباب ؟ ولماذا ؟

.. شاركونا الحوار

منقوووووووووووول

 
 

 

عرض البوم صور Honey1900   رد مع اقتباس

قديم 02-12-08, 06:50 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP



البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 6242
المشاركات: 5,536
الجنس أنثى
معدل التقييم: روز عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 51

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
روز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

يعطيك العافية هاني
بصراحة لموضوع قوي وجريئ بنفس الوقت

ما عمري تخيلت انو حواء تمد ايدها ع زوجها

بعتقد الزوج الي بيسسحع لزوجتو انها تضربو ما بيكون رجل بكل معني الكلمة

وبنشكر الله ازا هو ما مد ايدو عليها اكيد هيكسرها ههههههههه

بصراحة اتفاجئت
اوكيد مو من حق اي الطرفين استخدام اسلوب العنف الجسدي

يمكن بلغة الحوار والاسلوب العصري ينحل كل شي

مممممممم يمكن احكي ان شاء الله تنقطع ايدي ازا بمدها ع زوجي ( في حال ما غلط معي ) هههههههههههههههههههه

لالا بمزح ما بمدها بكل الاحوال
لاني ما تربيت هيك
وشو ما كانت الظروف ان شاء الله لو انا لوحدي الي بصرف ع البيت ومتحملة كل مصروفاتو ما بيحقلي ارفع ايدي لانو بالاخير بضل رجل وازا انجرح صعب كتير يشفى من جروحو صح !!
ميرسي هاني

 
 

 

عرض البوم صور روز   رد مع اقتباس
قديم 06-12-08, 12:55 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أميرة الحب



البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 56979
المشاركات: 4,653
الجنس أنثى
معدل التقييم: dr_e عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 43

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr_e غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

من زمان ماشفتش مواضيعك الصادمة في الحوار الجاد يابشمهندس
العنف الاسري بجميع اشكاله من اكبر المشكلات التي تواجه الاسرة ولها عواقب وخيمة
سواء كان المتسبب في العنف الرجل او المرأة ففي كلتا الحالتين غير مقبول
العنف كما ذكرت انت عدة اشكال بداية من عبوس كل منهما في وجه الاخر وانتهاء بالقتل مرورا بالعصبية والشجار والضرب
عنف الزوجات تجاه الازواج قديم قدم عنف الرجال ضد زوجاتهم, نذكر جميعا حوادث قتل النساء لازواجهم وتعبئتهم في اكياس بلاستيك
واشهر حادثة عنف من زوجة تجاه زوجها هي قتل شجرة الدر لزوجها بالقباقيب
لكن ما اسباب وصول الزوجة لتلك المرحلة؟
كيف تستطيع زوجة ان تمد يدها لتضرب زوجها؟ وكيف تفكر في ذلك اصلا؟
هناك عدة اسباب: تتراكم حتى نصل لتلك النتيجة المأساوية:
فعنف الزوج اولا سواء كان ضربا او حتى جرح مشاعرها هو اول الاسباب
فالزوج عندما يعنف الزوجة بدون سبب وعندما يضغط على اعصابها لن تظل هي صامتة تتلقى منه الاهانات وانما شيئا فشيئا تحاول مجابهته والدفاع عن نفسها, فترفع صوتها هي الاخرى وتحاول اهانته والنيل منه لرد اعتبارها, واذا تطور الامر وضربها تحاول ان تدافع عن نفسها ضده, وتحاول حماية حياتها خاصة اذا كان ضربه متكررا وشديدا تخشى منه على حياتها
اي انه في اغلب الحالات يكون السبب في ضرب الزوج هو الزوج نفسه
لكن في بعض الحالات يكون السبب هو ضعف شخصية الزوج الى درجة مستفزة, وتحاول الزوجة استثارة نخوته ورجولته بشتى الطرق, فاذا لم تفلح يكون ضربه عادة لديها عند مواجهتهم للمشكلات ووسيلة للسيطرة عليه
عنف الزوجة قد يكون مجرد ان ترفع صوتها عليه في المشاجرات, او تهينه بالكلمات, وقد يكون ان ترد عليه بالضرب, وقد تقتله خلاصا منه لاي سبب
حتى القتل فيه طرق عادية وطرق بشعة جدا تعكس كرهها الشديد له ورغبتها القوية في ايذائه ويتضح ذلك في التمثيل بجثته , اذكر حالة قامت فيها الزوجة بوضع السم لزوجها ثم قطعت جثته وسلقتها في الماء المغلي حتى تغيرت معالم الجثة تماما!!!
لا جمعيات حقوق المرأة المتوحشة هتنفع ولا جمعيات حماية الرجل المستفز هتنفع
اللي هيغير دة كله هو ان كل طرف يتخلى عن العنف
ان تعود لغة الحوار والتفاهم للاسرة
هنا فقط قد تنتهي ظاهرة العنف بينهما
اسفة على الاطالة
موضوع رائع هاني
وخمس نجوم

 
 

 

عرض البوم صور dr_e   رد مع اقتباس
قديم 08-12-08, 01:29 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 91212
المشاركات: 3,156
الجنس ذكر
معدل التقييم: wsae4 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
wsae4 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا علي موضوعك بشمهندس هاني
انا براي لنه ما تكن الظروف لا يحق للمراه التعدي علي زوجها وايضا هو لا يحق ذلك ممهما وصل الحوار بينهما الي طريق مسدود وفي الحقيقه اتعقد نتيجه تطور العلوم وسائل الاعلام انها وراء ذلك كله من تعدي جسدي ونفسي
مع خالص تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور wsae4   رد مع اقتباس
قديم 14-12-08, 02:28 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 102081
المشاركات: 833
الجنس أنثى
معدل التقييم: soliel عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
soliel غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

شكرا على الموضوع الجرئ
واسمح اسألك السؤال بصيغة اخرى "هل يحق للرجل ان يتعدى على زوجته؟"
وللرد على سؤالك فأنا ارفض ان تتعدى امرأة على زوجها لأن بهذا يحدث خلل فى علاقتهم حيث ان هذا دليل على فقد احترامها له وللاسف فقد احترامه لنفسه وهذا من الصعب استعادته مرة اخرى ،و هذه النتيجة ليست للعنف ضد الرجل فقط ولكنها ايضا تنتج عن العنف ضد المرأة فإذا فقد الزوجين احترامهما لبعض فأى حياة بقت ليعيشوها سويا .
وان كان هناك مشاكل فهناك وسائل للتعنيف وليست للعنف قد يستدل عليها اذا قرأت سيرة السابقين ،فالرسول صلى الله عليه وسلم عاقب بالصمت والمقاطعة ونهى عن القسوة فى المعاملة لأنها تحجر القلوب وتقطع الرحمة
وهذا ما لانريده فى حياتنا

 
 

 

عرض البوم صور soliel   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الحوار الجاد
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:35 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية