لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


محمد شحرور , مجموعة كتب

محمد شحرور (مواليد دمشق 1938 ) أحد أساتذة الهندسة المدنية في جامعة دمشق و مؤلف و منظر لما أطلق عليه القراءة المعاصرة للقرآن . بدأ شحرور كتاباته عن القرآن و

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-08, 04:22 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
Impo محمد شحرور , مجموعة كتب

 

محمد شحرور (مواليد دمشق 1938 ) أحد أساتذة الهندسة المدنية في جامعة دمشق و مؤلف و منظر لما أطلق عليه القراءة المعاصرة للقرآن . بدأ شحرور كتاباته عن القرآن و الإسلام بعد عودته من موسكو واتهمه البعض باعتناقه للفكر الماركسي (رغم نفي جميع مؤلفاته لذلك) . في عام 1990 أصدر كتاب الكتاب و القرآن الذي حاول فيه تطبيق بعض الأساليب اللغوية الجديدة في محاولة لإيجاد تفسير جديد للقرآن مما أثار لغطا شديدا استمر لسنوات و صدرت العديد من الكتب لنقاش الأفكار الواردة في كتابه و محاولة دحضها أو تأييدها.

هذا و قد كسب محمد شحرور العديد من المؤييدين و المعارضين لأفكاره في العديد من الدول.

حياته

ولد محمد شحرور بن ديب في دمشق عام 1938، أتم تعليمه الثانوي في دمشق وسافر بعد ذلك إلى الاتحاد السوفييتي ليتابع دراسته في الهندسة المدنية ، وتخرج بدرجة دبلوم فيها ليعين معيداً في كلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق حتى عام 1968. حصل على الماجستير عام 1960 والدكتوراه عام 1972 ليعين فيما بعد مدرساً في كلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق، حيث مازال محاضراً حتى اليوم. بعد عام 1967 بدأ في الاهتمام بشؤون والقضايا الفكرية وبدأ بحوثاً في القرآن الكريم أو ما يطلق هو عليه (التنزيل الحكيم).

مؤلفاته

له مجموعة من الكتب منها

* الكتاب والقرآن 1990
* الدولة والمجتمع 1994
* الإسلام والإيمان 1996
* نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي - فقه المرأة – الوصية – الإرث – القوامة – التعددية – اللباس 2000

يعتبر بالنسبة للكثيرين من المفكرين التنويريين المجددين، ولكنه يقع في جانب آخر بالنسبة لكثيرين آخرين. وقد أثارت كتابات شحرور في مطلع التسعينات نقاشات حادة في الأوساط الإسلامية خصوصاً فيما يتعلق بمسألة حجاب المرأة، التي ذكرت في كتابه "الكتاب والقرآن"، وتعرض لعدد كبير من الردود المنطقية واللامنطقية.

هذه هي كتب محمد شحرور الخمسة. 1-الكتاب والقرآن http://www.4shared.com/file/52722091...ified=3bef13d5 الكتاب الثاني الدولة والمجتمع 4shared.com - free file sharing and storage الكتاب الثالث الإسلام والايمان 4shared.com - document sharing - download alaslam-wa-aleman.pdf الكتاب الرابع -نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي 4shared.com - document sharing - download na7w-asol-jadedah-lalfaqh-alaslame.pdf الكتاب الخامس تجفيف منابع الإرهاب. 4shared.com - document sharing - download tajfef-manabe3-alarhab.pdf

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس

قديم 09-10-08, 05:23 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9114
المشاركات: 252
الجنس أنثى
معدل التقييم: meaning94 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
meaning94 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

إضافة رائعة و الله ..

 
 

 

عرض البوم صور meaning94   رد مع اقتباس
قديم 09-10-08, 05:29 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة meaning94 مشاهدة المشاركة
   إضافة رائعة و الله ..

و الله انت اللي رائعه ياصديقتي .مرورك زي النسمه .شكرا

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس
قديم 10-10-08, 10:59 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,709
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

مرحبا قيس

فرصة طيبة ان نجد كتب شحرور و(فياض) ايضا بين ايدينا اليوم للاطلاع عليها ( و بعين فاحصة ناقدة ايضا)، تجدر الاشارة هنا ان هذه الكتب تندرج ضمن القراءات الجديدة للتراث و هي السمة الابرز للمشاريع الفكرية الكبيرة في الثقافة العربية الراهنةو هنا يمكن التذكير بمشروع حسين مروة عن "النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية " و الذي زامن و تواصل مع الطيب تيزيني في مشروعه "رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط و صولا الى "من التراث الى الثورة " و لا ننسى "التراث و التجديد" لحسن حنفي و "نحن و التراث" للجابري و "نقد العقل الاسلامي" لأركون و هي المحاولات التي وإن انطلقت من منهجيات متعددة و متباينة فقد حاولت ان تؤسس وعيا مختلفا باعتبار ان أهمية التراث تنبع من من علاقته الجدلية العميقة بالواقع الراهن ، هذه القراءات عرت التاريخ من اثوابه الكهنوتية وو ضعت صناعه امامنا في العراء بشرا يخطئون و يصيبون .

تظل الاشكالات و المخاطر و المحاذير حين يقترب الباحث من النصوص الدينية قراءة و تأويلا، و هنا ينشأ التصادم عادة بين من يرى ان سلطة العقل هي السلطة الوحيدة التي تفهم على اساسها النصوص الدينية فيقوم على تحليلها داخل سياقاتها الاجتماعية و الثقافية في ظل شرطها التاريخي المحدد و بين من يرى في النص مرجعية شاملة مطلقة لتبقى في ابراج عاجية لا صلة لها بالواقع ربما ليسهل تطويعها و تشكيلها و توظيفها و الاحتماء بها و تحويلها الى ساتر للدفاع عن افكاره و مآربه .

في كتابه الكتاب و القرآن _قراءة معاصرة اعتمدت المنهج التاريخي العلمي في الدراسة اللغوية يستهله محمد شحرور بدعوة القاريء الى رحلة معرفية متسلحا بالصبر و التريث في الحكم على الكتاب /المنهج الذي سيصل به الى ما هو مغاير للفهم الكهنوتي السائد ، صاحب الوكالة الحصرية في فهم النص و امتلاك اسراره-

شحرور بقراءته المعاصرة اخترق جدار مسلمات موروثة و خرج بنتائج صادمة ولكن من موقع من يحترم عقل و فكر القاريء و مؤكدا في الوقت ذاته على موقعه كباحث عربي مؤمن و مسلم .


دعوة للقراءة.....


شكرا قيس

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 10-10-08, 11:19 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bader44 مشاهدة المشاركة
   مرحبا قيس

فرصة طيبة ان نجد كتب شحرور و(فياض) ايضا بين ايدينا اليوم للاطلاع عليها ( و بعين فاحصة ناقدة ايضا)، تجدر الاشارة هنا ان هذه الكتب تندرج ضمن القراءات الجديدة للتراث و هي السمة الابرز للمشاريع الفكرية الكبيرة في الثقافة العربية الراهنةو هنا يمكن التذكير بمشروع حسين مروة عن "النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية " و الذي زامن و تواصل مع الطيب تيزيني في مشروعه "رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط و صولا الى "من التراث الى الثورة " و لا ننسى "التراث و التجديد" لحسن حنفي و "نحن و التراث" للجابري و "نقد العقل الاسلامي" لأركون و هي المحاولات التي وإن انطلقت من منهجيات متعددة و متباينة فقد حاولت ان تؤسس وعيا مختلفا باعتبار ان أهمية التراث تنبع من من علاقته الجدلية العميقة بالواقع الراهن ، هذه القراءات عرت التاريخ من اثوابه الكهنوتية وو ضعت صناعه امامنا في العراء بشرا يخطئون و يصيبون .

تظل الاشكالات و المخاطر و المحاذير حين يقترب الباحث من النصوص الدينية قراءة و تأويلا، و هنا ينشأ التصادم عادة بين من يرى ان سلطة العقل هي السلطة الوحيدة التي تفهم على اساسها النصوص الدينية فيقوم على تحليلها داخل سياقاتها الاجتماعية و الثقافية في ظل شرطها التاريخي المحدد و بين من يرى في النص مرجعية شاملة مطلقة لتبقى في ابراج عاجية لا صلة لها بالواقع ربما ليسهل تطويعها و تشكيلها و توظيفها و الاحتماء بها و تحويلها الى ساتر للدفاع عن افكاره و مآربه .

في كتابه الكتاب و القرآن _قراءة معاصرة اعتمدت المنهج التاريخي العلمي في الدراسة اللغوية يستهله محمد شحرور بدعوة القاريء الى رحلة معرفية متسلحا بالصبر و التريث في الحكم على الكتاب /المنهج الذي سيصل به الى ما هو مغاير للفهم الكهنوتي السائد ، صاحب الوكالة الحصرية في فهم النص و امتلاك اسراره-

شحرور بقراءته المعاصرة اخترق جدار مسلمات موروثة و خرج بنتائج صادمة ولكن من موقع من يحترم عقل و فكر القاريء و مؤكدا في الوقت ذاته على موقعه كباحث عربي مؤمن و مسلم .


دعوة للقراءة.....


شكرا قيس

شكرا على الاضاءه المهمه و المميزه واوافقك الدعوه للقراءه المعمقه لكل المشاريع الفكريه التنويويه ولكن بمنتهى الهدوء و الرويه و استخدام الفكر النقدي و اشكرك مره اخرى يا صديقي

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد شحرور, مجموعة كتب
facebook



جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t95529.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Access Denied This thread Refback 30-11-09 11:14 PM


الساعة الآن 04:31 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية