لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > السياحة والسفر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

السياحة والسفر السياحة والسفر


الجبل الأسود الجذاب

تعتبر جمهورية الجبل الأسود هي أحدث دولة في البلقان أعلنت رسميًّا في 3 يونيو 2006، وتبلغ مساحتها حوالي 13 ألف كم مربع. ويبلغ عدد سكانها 650 ألف نسمة، ويقدر

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-08, 02:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50113
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: neomano2007 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAruba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
neomano2007 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي الجبل الأسود الجذاب

 

تعتبر جمهورية الجبل الأسود هي أحدث دولة في البلقان أعلنت رسميًّا في 3 يونيو 2006، وتبلغ مساحتها حوالي 13 ألف كم مربع.

ويبلغ عدد سكانها 650 ألف نسمة، ويقدر عدد المسلمين بها حوالي 150 ألف نسمة ثلثيهم من أصول بوسنية، والثلث الآخر من الألبان، وحسب الإحصائيات الرسمية نسبة المسلمين حوالي 19% (بينما مصادر المشيخة تقدرها بحوالي 25%) من نسبة السكان.

ويوجد بالجبل الأسود حوالي 130 مسجدًا متواجدة في مناطق المسلمين الشمالية والجنوبية، حيث تقطن الأقلية البوسنية في المناطق الشمالية بالقرب من الحدود البوسنية والكوسوفية، بينما تقطن الأقلية الألبانية في المناطق الجنوبية على امتداد الحدود الألبانية مع الجبل الأسود.

وربما سمع كثير من السائحين عن سواحل مونتينيغرو (الجبل الأسود) المطلة على البحر الأدرياتي، وربما يعرف البعض بحيرة سكوتاري، أكبر بحيرات البلقان.
لكن مونتينيغرو التي تعني الجبل الأسود والقمم الجبلية شمال البلاد غاية في الروعة، ويمكن لهواة التنزه الاستمتاع بالعزلة والهدوء في المناطق الجميلة وخاصة في حدائق دورميتور وبيوجرادسكا الوطنية.

وتعتبر مدينة زابلياك نقطة رائعة للبدء في نزهة جبلية حتى دورميتور، وليس سهلا معرفة الطريق عبر الهضبة الهائلة بواسطة السيارة حيث ترتفع الجبال إلى 2500 متر فوق سطح البحر وتقل علامات الطريق الإرشادية، لكن من على ارتفاع 1400 متر فإن منظر الهضبة الرائع يعوض جهد القيادة.

وتبدأ جميع قوافل السير للنزهة عند مدخل كرنو يزيرو أو (البحيرة السوداء)، ولمدة عشر دقائق من السير من زابلياك، ينعم المرء بجولة خيالية، وتتوافر في الحديقة خرائط إرشادية وعلامات جيدة لتوجيه القوافل، لذا لن يكون صعبا معرفة وجهتك.

وعلى جانبي طريق الرحلة توجد نباتات الشوك المتفتحة، وتغري المساحات الشاسعة المكسوة بالثلج المتنزهين للنظر إلى سفوح جبال دورميتور، حيث تنتظرهم البحيرات الجليدية والجبال لممارسة التسلق، ويمكن لمبتدئي التسلق الوصول إلى قمة جبل بوبوتوف كوك البالغ ارتفاعه 2523 مترا، وهو أعلى القمم الجبلية، وكهف ليدينا بيكينا.

ويعتبر نهر تارا الذي يجري عبر وادي ضيق بمثابة تحد خاص للرياضيين، حيث يمكن الابحار في مجرى النهر الذي يتسع كلما يتجه نحو المصب على متن أطواف خشبية أو قوارب مطاطية. وهناك عدة مواقع يمكن الرسو عندها لنيل قسط من الراحة من عناء الرحلة التي يبلغ طولها ثمانين كيلومترا.

ويتدفق النهر جهة الجنوب الشرقي وسط الجبال والمرتفعات حتى يصل إلى مدينة كولاسين الجبلية قرب بلدة كركفين باس. وعلى مسافة قريبة من كولاسين، يقع متنزه بيوجرادسكا جورا الوطني الذي أقيم عام 1952، وتغطي الأشجار 52 بالمائة من مساحته وتحيط به المراعي الجبلية وتتخلله الينابيع العذبة والأكواخ ذات الأسقف الخشبية.

بعد 90 عاما.. أول مدرسة إسلامية بالجبل الأسود

للمرة الأولى منذ 90 عاما، ستحظى جمهورية الجبل الأسود بأول مدرسة إسلامية ثانوية تفتح أبوابها أمام الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد (2008/2009).
وقال عمر كايوشي -مدير العلاقات الخارجية للمشيخة الإسلامية بجمهورية الجبل الأسود-: "انتهينا هذا العام من بناء المدرسة الوحيدة حاليا، وسيكون العام الدراسي الجديد هو الأول لها".
ويضيف كايوشي: "ستستقبل المدرسة الطلاب من مختلف محافظات الجمهورية.. وستقتصر الدراسة هذا العام على البنين فقط، على أن يتم السماح للفتيات بالدراسة في المستقبل".
وعن أهمية المدرسة الجديدة لمسلمي الجبل الأسود، يوضح: "خلال حكم الأتراك للجبل الأسود كانت هناك بعض المدارس الإسلامية بها، إلا أنه بانتهاء هذا العهد تم غلق وهدم هذه المدارس بالتدريج، وكان آخرها عام 1918 في مدينة بليفلس شمالي البلد".
ويضيف أنه منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 وطلاب الجبل الأسود مضطرون للدراسة في المدارس الإسلامية في سراييفو (البوسنة) أو بريشتينا (كوسوفا) أو سكوبي (مقدونيا)؛ لذا ظل عدد هؤلاء الطلاب قليلا، الأمر الذي سيتغير مع افتتاح المدرسة الجديدة".
تمويل تركي وعربي
وسيتم افتتاح المدرسة رسميا يوم 20-8-2008 في العاصمة بودجوريتسا، بحضور ممثلين عن الجهات التي ساهمت في تمويلها.
وتكلف بناء المدرسة أزيد من مليوني يورو، حيث تبرعت مؤسسة حكومية تركية بنحو مليون ونصف المليون يورو، بينما تبرع البنك الإسلامي للتنمية بجدة، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وبعض المؤسسات الخيرية في الإمارات والكويت بنحو 600 ألف يورو، فيما سيتحمل مسلمو الجبل الأسود نفقات تشغيل المدرسة.
الدراسة بلغتين
ويشير مدير العلاقات الخارجية للمشيخة الإسلامية إلى أنه كان من المقرر فتح فصلين دراسيين في الصف الأول الثانوي هذا العام، يضم كل منهما عشرين طالبا، إلا أنه "نظرا لإقبال أعداد أكبر من الطلاب؛ تقرر فتح فصل آخر استثنائي هذا العام فقط".
وسيتم تخصيص فصلين للطلاب البوسنيين (باعتبارهم الأكثرية)، وستكون الدراسة فيهما باللغة البوسنية، بينما سيخصص الفصل الثالث للطلاب الألبان، ويدرسون فيه باللغة الألبانية. وتضم المدسرة - إضافة إلى الفصول الدراسية- غرفًا للمدرسين والإدارة.
ويتكون السكن الداخلي الملحق بها من 16 حجرة نوم للطلاب ومطعم ومكتبة وصالة كمبيوتر وصالة رياضية ومسرح للندوات والمؤتمرات.
وكان قد تم وضع حجر أساس المدرسة عام 2000، إلا أن هجمات سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة أعاقت البناء؛ نظرا لنقص التمويل؛ جراء القيود التي وضعتها واشنطن على المؤسسات العربية الخيرية؛ لذا تأخر البناء ثماني سنوات.
الحقوق المسلوبة
وتأتي هذه المدرسة الإسلامية ضمن الجهود التي تبذلها المشيخة لتعزيز تواجدها الإسلامي على الساحة المحلية بالجبل الأسود، ومن بينها أيضا محاولة استعادة الأوقاف التي صودرت من خلال الحقبة الشيوعية اليوغسلافية.
وعن هذا يقول أنس بورجوفيتش -رئيس الأئمة في محافظة بيابوليا، شمال شرقي الجبل الأسود: "صدر قانون بإعادة الأوقاف إلى المجموعات الدينية (أرثوذكس، كاثوليك، مسلمين) بشرط تقديم جميع البيانات والمعلومات اللازمة، ونحن الآن نقوم بهذا".
ووفقا لحديث بورجوفيتش مع "إسلام أون لاين.نت"، فإن مسلمي الجبل الأسود يسعون للحصول على حقوقهم الدينية والمدنية المسلوبة منهم منذ الحقبة اليوغوسلافية، واستدل بأحد الأمثلة قائلا: "تقدمنا بطلب إلى السلطات للسماح للمحجبات بوضع صورهن بالحجاب في المستندات الرسمية، حيث إنه لم يكن ذلك مسموحا به".
ويتابع: "بالفعل وافقت السلطات على وضع صورهن بالحجاب، بشرط أن نتقدم بخطاب نثبت أنهن يعملن مع المشيخة، حيث ينص القانون على السماح للعاملات في المؤسسات الدينية بتقديم صورهن بالحجاب، كما وافقت السلطات أيضا على السماح لنا بدخول السجون لأداء صلاة العيد مع السجناء، وصليت بنفسي العيد هناك مع حوالي 60 سجينا".
احترام متبادل
وجمهورية الجبل الأسود هي أحدث دولة في البلقان تعترف بها الأمم المتحدة، بعد استقلالها رسميا يوم 3-6-2006 عن صربيا.
ومنذ انفصالها؛ والعلاقات بين الحكومة الحالية -برئاسة ميلو ديوكانوفيتش- ومسلمي الجبل الأسود تتسم بالتسامح والاحترام المتبادل، حيث يعتبر المسلمون هم من أهدوا الاستقلال إلى الجبل الأسود، حيث كانوا السبب الرئيسي في ترجيح كفة الموافقين على الاستقلال عن صربيا
وتقول المشيخة الإسلامية: إن الحكومة لا تضع أي عقبات أمام المشروعات التي تقوم بتنفيذها المشيخة، لكنها في الوقت نفسه لا تقدم أي مساعدات لها.
ويبلغ عدد سكان الجبل الأسود حوالي 650 ألف نسمة، يشكل المسلمون نحو 20% منهم، أي حوالي 140 ألف نسمة، بينهم 13% من أصول بوسنية ويتركزون في الشمال الشرقي على الحدود مع صربيا؛ و7% من أصول ألبانية ويعيش معظمهم في الأقاليم الجنوبية على طول الحدود مع دولة ألبانيا الأم.







الدولة

الاسم: جمهورية الجبل الأسود
العاصمة: بودجوريتسا

الجغرافيا

تطل الجمهورية على البحر الأدرياتيك، تقع في الجنوب الشرقي من القارة الأوروبية.
لها حدود مع كل من كرواتيا والبوسنة وصربيا وألبانيا وإقليم كوسوفو الصربي.

السكان

يبلغ تعداد السكان 620 ألف نسمة موزعين عرقيا:

43.2% من السكان (مونتينغرو)

32% صربيون

7.7% بوسنيون

5% ألبان

4% مسلمين

المتبقي أعراق أخرى

اللغات: صربية وألبانية

الديانة: أغلبية السكان أرثوذكس مسيحيون، ويعد الإسلام الديانة الثانية في البلاد.

التاريخ

- استقل الجبل الأسود في القرن الـ19 عام 1878 وحكمت بالنظام الملكي.

- في نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918 شكل الجبل الأسود مع صربيا وعدد من البلدان ذات العرق السلافي الاتحاد اليوغسلافي.

- بعد الحرب العالمية الثانية سيطر النظام الشيوعي على الاتحاد اليوغسلافي حتى العام 1990.

- في العام 1990 انفرط عقد الاتحاد اليوغسلافي لتستقل عنه أربع جمهوريات، هي سلوفينيا ومقدونيا وكرواتيا والبوسنة، وبقي الجبل الأسود مع صربيا في الاتحاد.

- أعلن عام 2002 قيام اتحاد فضفاض بين صربيا والجبل الأسود حيث تتمتع كل من الجمهوريتين بنظامين مختلفين، وبرلمانين مستقلين.

- في العام 2003 تغير اسم الاتحاد من الاتحاد اليوغسلافي إلى اتحاد صربيا والجبل الأسود.


الحكومة

رئيس الوزراء: ميلانو ديوكانوفيتش، وهو من الحزب الديمقراطي الاشتراكي. ومن الداعين للاستقلال عن صربيا.

نظام الحكم: جمهوري برلماني

الاقتصاد

تعتمد الجمهورية في اقتصادها على الصناعة والزراعة، ويعد القطاع السياحي أكثر القطاعات نموا وجذبا للاستثمارات.

 
 

 

عرض البوم صور neomano2007  

قديم 07-10-08, 02:54 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50113
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: neomano2007 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAruba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
neomano2007 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

ان منطقة البلقان (شرق اوروبا) توجد فيها نسبه من المسلمين لا يستهان بها هم مسلمين اوروبيين ابا عن جد وليس مهاجرين كما انهم يدينون بالمذهب السني وتعدادهم في شرق اوروبا يبلغ كألآتي: كرواتيا 1%, اوكرانيا 4%,جورجيا 9%, بلغاريا 12%, جمهورية صربيا 14%, البوسنه والهرسك 30%, مقدونيا 40%, البانيا 70%, ومع الاسف الشديد نحن العرب نتجاهل ما اصاب اخواننا في البلقان من ممارسات عنصريه تجاههم حيث تعرض المسلمون في اوكرانيا وبلغاريا لتصفيات عرقيه وهدم مساجد من قبل الروس كذلك تم تنصير الكثير من مسلمي بلغاريا والبانيا وذبحو الكثير من العلماء والشيوخ المسلمين, حتى الاشخاص الذين يحملون اسامي عربيه كانو يرغمون على تغيير اساميهم الاسلاميه رغم انهم غير متدينيين, هذا خلافا عن القصف العنصري الذي كان يستهدف القرى الاسلاميه.. و رغم انهم اوروبيين من ذوي البشره البيضاء والعيون الخضراء إلا انه حتى يومنا هذا ينظر اليهم كدخلاء على القاره الاوروبيه, و خير شاهد على معانات مسلمي البلقان هي مجزرة البوسنه والهرسك التي ارتكبها الصرب في سراييفو وكسوفو.. انا هنا اوجة اللوم على العرب لعدم اهتمامهم لمعانات ومآسي مسلمي البلقان كثير من شباب مسلمي البلقان نسو هويتهم اصبحو لايعرفون ادنى شي عن دينهم الاسلامي, مره اخرى اوجه اللوم على العرب حيث وان امراء واغنياء المسلمين معظم مساعداتهم الماليه تتوجه الى الهند وافريقيا فقط اما مسلمي شرق اوروبا لايصلهم سوى القليل والقليل جدا من الاهتمام والرعايه وخصوصا في جانب التوعيه الدينيه.. نوجه نداء الى كل الشرفاء المسلمين ان لاينسو اخوانهم في القوقاز والبلقان.

 
 

 

عرض البوم صور neomano2007  
قديم 07-10-08, 02:56 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50113
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: neomano2007 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAruba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
neomano2007 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

ماذا بعد ولادة دولة كوسوفو؟

17 فبراير 2008، وُلدت دولة جديدة من رحم الاتحاد اليوغسلافي السابق. هذه الدولة هي كوسوفو. وبولادتها يزداد عدد الدول الأوروبية بواحدة. كما يزداد عدد الدول الإسلامية بواحدة أيضاً. ذلك أن كوسوفو التي تقع في وسط أوروبا، تضم مواطنين من أصول ألبانية تبلغ نسبتهم 95 في المئة (مليونان) وجميعهم من المسلمين. أما الخمسة في المئة الباقية (40 ألفاً) فهم من الصرب الأرثوذكس. ولم يتقبل الصرب ولادة هذه الدولة الجديدة كما تقبلوا ولادة الدول العديدة الأخرى التي قامت على أنقاض يوغسلافيا السابقة، ذلك أن لكوسوفو موقعاً مميزاً في التاريخ الوطني الصربي. ففي عام 1463 اعتقل السلطان العثماني محمد الثاني الملك الصربي تورماشيفيك وأعدمه. وحوَّل البوسنة إلى مقاطعة تركية عاصمتها الإدارية كرافنيك -ثم سراييفو- وفي عام 1483 احتلّ الأتراك الهرسك أيضاً. وخلال الاحتلال التركي تعرّف السكان على الإسلام واعتنقوا الدين الجديد. وتولى عدد منهم مناصب مهمة في الدولة العثمانية من بينهم الوزير محمد سوكولي. ورغم أن الصرب خسروا كل المعارك العسكرية التي خاضوها ضد العثمانيين، إلا أنهم انتصروا في معركة واحدة كان مسرحها كوسوفو، ولذلك يعتبرونها جزءاً، بل رمزاً لعنفوانهم القومي.

وخلال عهد الدولة اليوغسلافية حدثت سلسلة من الاصطدامات الدينية- العرقية بين المسلمين والصرب من جهة، وبين الصرب والكروات من جهة ثانية. ولعل أخطر تلك الاصطدامات وقع في إقليم كوسوفو. ذلك أنه رغم التمايز العرقي بين المسلمين في كوسوفو والمسلمين في البوسنة والهرسك، فإن الدين يوحدهم في وجه عمليات الإبادة التي تعرّضوا لها. ويلاحظ وزير الخارجية الأميركية الأسبق الدكتور هنري كيسنجر "أن كوسوفو هي المنطقة الأكثر خطراً، إذ إن صربيا تعتبرها أصل تاريخها القومي والتراثي على الرغم من أن معظم سكانها اليوم هم من الألبان المسلمين".

وفي الأساس كانت يوغسلافيا تشكل مزيجاً من بقايا الإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية النمساوية اللتين انهارتا وتمّت تصفيتهما في أعقاب الحرب العالمية الأولى. وكان هذا المزيج يتألف من ست جمهوريات ومن منطقتين تتمتعان بالحكم الذاتي. كما كان يتألف من ست لغات، ومن اثنين من أشكال الحروف الأبجدية، وثلاثة أديان. وكان الرئيس جوزيف تيتو رئيس الاتحاد اليوغسلافي الشهير قد أدخل نظام الإدارة الذاتية ضمن لامركزية واسعة النطاق بعد ابتعاده عن نظام المركزية السوفييتية في عام 1948، وكان الدستور التيتوي ينص على قيام قيادة جماعية بعد وفاته، وعلى منح الجمهوريات الست والمنطقتين استقلالاً ذاتياً واسع النطاق يمكّنها من معارضة قرارات الحكومة المركزية، بل ويمكّنها حتى من الامتناع عن تنفيذ أي سياسة اقتصادية تتعارض مع مصالحها. وهكذا أصبحت للجمهورية في الدولة اليوغسلافية (السابقة) سياسات اقتصادية. مما أدى إلى التدهور الاقتصادي العام الذي فجر الوضع السياسي وإلى انفراط عقد الدولة الاتحادية ونشوب الحروب الأهلية وقيام سلسلة الدول الجديدة، وكانت آخرها كوسوفو.

كانت مقاطعة كوسوفو تعاني في ظل الاتحاد اليوغسلافي من بطالة تصل إلى 26 في المئة، بينما كان الحد الأقصى من نسبة البطالة في بقية المناطق اليوغسلافية الأخرى لا يتجاوز 14 في المئة. وكان الصرب يلقون باللائمة على سكان كوسوفو أنفسهم بحجة أنهم يتوالدون بنسبة عالية جداً، بحيث إن كل مشاريع التنمية تعجز عن اللحاق بزيادة عدد السكان. غير أن سكان المقاطعة يعزون التأخر الذي عانوا منه إلى الإهمال المتعمد لمجرد أنهم مسلمون ومن أصول ألبانية. وقد وقعت سلسلة من الاشتباكات العنصرية بين الصرب والألبان في ذلك الوقت، مما أدى إلى هجرة أعداد كبيرة من الصرب فيما تجمع الباقون الذين يقل عددهم على خمسة في المئة في أحياء منعزلة. وتدخّل الجيش اليوغسلافي بقوة عدة مرات منذ عام 1981 لوقف هذه الاشتباكات العنصرية وبشكل منحاز تماماً إلى جانب الصرب مما أدى إلى رد فعل لدى العسكريين الألبان في الجيش.

وكان من نتيجة ذلك أن وقعت 216 حادثة تمرد داخل الجيش اعتُقل بسببها 1435 عسكرياً من أصل ألباني وأحيلوا إلى المحاكم العسكرية، وأُعدم بعضهم بتهمة التمرد. لقد اتُهم المسلمون في كوسوفو بأنهم يعملون من أجل ألبانيا الكبرى وأنهم يتطلعون إلى الانضمام إلى ألبانيا التي تتاخم كوسوفو من الجنوب الغربي. غير أن قياداتهم كانت تؤكد دائماً أن المشكلة ليست في الوحدة مع ألبانيا وإنما في رفع كابوس وهيمنة الصرب عنهم. فالصرب كانوا يشكلون أكبر أقلية في يوغسلافيا الاتحادية. وبالتالي كانوا يسيطرون على قطاعي الاقتصاد والإعلام، وكذلك على سلطات الحكم. وكانت الصحف اليوغسلافية التي تصدر في بلغراد تحمل بشدة على الألبان وتتهمهم بالعنصرية والتعصُّب الديني. فالصدامات العنصرية وقعت حتى داخل الجيش. ففي صيف 1988 مثلاً قتل جندي ألباني أربعة جنود صرب وأصاب خمسة آخرين منهم بجراح قبل أن يطلق النار على نفسه منتحراً، وذلك أثناء تدريب عسكري في ثكنة للجيش تقع في "باراسين" جنوب صربيا. ورد الصرب في سائر أنحاء الجمهورية بتحطيم البيوت والمحال التي يملكها المسلمون. ولم تكن المشكلة محصورة بين الصرب والألبان. ولكنها كانت تشمل كل الأقليات الأخرى، خاصة الكرواتيين، والمقدونيين والسلوفينيين. وقد استقلوا الآن جميعاً وكانت كوسوفو آخر حبة في العنقود.

أما الآن فإن السؤال الذي يفرض نفسه هو: هل تستطيع الدولة الجديدة أن تعيش اقتصادياً وسياسياً؟ فعلى الصعيد الاقتصادي تصل نسبة البطالة فيها إلى 40 في المئة. وكان الصرب في عهدي تيتو وميلوسوفيتش قد حرموا كوسوفو من إقامة أي مصنع فيها. وكانوا يستغلون اليد العاملة الرخيصة هناك. أما على الصعيد السياسي فتقع كوسوفو بين فكي كماشة الصراع الأميركي (الأوروبي)- الروسي.. لقد أجمعت أوروبا على تأييد ولادة الدولة الجديدة، ولم تتحفظ سوى الدول التي تشهد حركات انفصالية (مثل حركة الباسك في إسبانيا) خوفاً من أن يشكل استقلال كوسوفو سابقة يُقتدى بها.

وتتشدد روسيا في معارضة هذا الاستقلال، ليس تضامناً مع الصرب فقط، وإنما رغبة في جرّ المجموعة الأوروبية إلى الموافقة على استقلال الجيوب الروسية في جورجيا، مثل أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. ويرى الروس أنه إذا كان انسلاخ كوسوفو عن صربيا يعود لأسباب عنصرية ودينية، فإن الأمر نفسه ينطبق على أوسيتيا وأبخازيا. فلماذا تعمل أوروبا على دعم انفصال كوسوفو وتقف مع الولايات المتحدة سداً منيعاً في وجه انفصال الجيوب الروسية في أوروبا الشرقية والقوقاز؟ كذلك تخشى روسيا من أن إقرار الانفصال على قاعدة الاختلاف العرقي والديني يفتح الباب أمام استقلال الشيشان عن الاتحاد الروسي. وبالتالي فإذا وافقت موسكو على استقلال كوسوفو فإنها تقرّ بذلك بحق الشيشان في الاستقلال أيضاً. ومهما يكن من أمر، فإن ولادة دولة إسلامية جديدة في أوروبا من شأنه أن يعزز أوضاع ليس ألبانيا فقط، وإنما البوسنة أيضاً. الأمر الذي يفتح صفحة جديدة في العلاقات الإسلامية- الأوروبية.

 
 

 

عرض البوم صور neomano2007  
قديم 08-11-08, 12:21 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 102081
المشاركات: 833
الجنس أنثى
معدل التقييم: soliel عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
soliel غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

شكرا على هذه المعلومات القيمة
وعلى الرغم من انى ضد الكيانات الصغيرة ففى الاتحاد قوة ان كان عادلا إلا انى اتمنى لهم التوفيق والاستقلال

 
 

 

عرض البوم صور soliel  
قديم 08-11-08, 12:24 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
عاشقة ليلاس



البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 7104
المشاركات: 38,770
الجنس أنثى
معدل التقييم: Eman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 25417

االدولة
البلدUnited_States
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Eman غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

معلومات وافرة فعلا..
تسلم ايديك على جمعك للمعلومات..

يعطيك ألف عافية..

 
 

 

عرض البوم صور Eman  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجبل الاسود الجذاب
facebook




جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:27 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية