لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الادباء والكتاب العرب
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الادباء والكتاب العرب الروايات - السير الذاتية -أدب الرحلات العربية – كتب أدبية


عباس محمود العقاد , مجموعة كتب عباس محمود العقاد

عباس محمود العقاد إمام الأدب انتقل محمود أفندي إبراهيم مصطفى العقاد من بلدته دمياط إلى المحلة الكبرى حيث كان يعمل والده في مهنة "عقادة" الحرير ومن

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-08, 08:58 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9630
المشاركات: 160
الجنس ذكر
معدل التقييم: مصطفى نافع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مصطفى نافع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي عباس محمود العقاد , مجموعة كتب عباس محمود العقاد

 




عباس محمود العقاد

إمام الأدب


انتقل محمود أفندي إبراهيم مصطفى العقاد من بلدته دمياط إلى المحلة الكبرى حيث كان يعمل والده في مهنة "عقادة" الحرير ومن هنا عرف بلقب العقاد ، مكث في المحلة برهة من الزمن إلى أن إستلم وظيفته الجديدة حيث عمل صرافا في إسنا ، ثم تزوج بكردية من أسوان وأنجبا عباس محمود العقاد إمام الأدب وذلك في يوم 28 يونيه عام 1889م.

تعلم عباس محمود العقاد في مدارس أسوان الابتدائية وترعرع شغوفا بالمطالعة والكتابة وسعى لطلب الرزق فعمل موظفا في السكة الحديدية على آلة التلغراف ن ثم عمل كاتبا في الحكومة ولكنه كان يرفض تنفيذ أوامر رؤسائه ويعتدي عليهم بهجائهم في قصائده وذلك من باب عدم حبه للسيطرة وظل كذلك إلى أن استقال .. يقول العقاد إنه كان أول مصري يستقيل من وظائف الحكومة التي كان يتمناها أي شاب ويحلم بها وقتذاك.

ثم عمل العقاد في ديوان الأوقاف في قسم التحرير وهو القسم الذي كان يترأسه الكاتب محمد المويلحي صاحب موسوعة حديث عيسى بن هشام ، وكان يزامله في هذا العمل عدد من الأدباء منهم عبدالعزيز البشري وعبدالحليم المصري والشاعران علي شوقي ومحمود عماد ، ولا شك في أن العمل في هذا القسم ومع هذه الصحبة وتحت رئاسة المويلحي .. كان يتفق مع طبيعة وميول العقاد فلم يصدر منه أية سوء معاملة للغير وكان يمارس عمله هذا وعينه على الصحافة إلى أن جاءت له الفرصة.

العقاد الصحفي
نفض عباس العقاد عن نفسه قيود الوظيفة وعمل بالصحافة وكانت أولى الصحف التي عمل بها هي جريدة "الدستور" وقد تزامل عباس العقاد في العمل بهذه الجريدة وأحمد وجدي شقيق فريد وجدي صاحب الجريدة ، وكان يتولى العقاد ترجمة كل البرقيات التي ترد من وكالات الأنباء خاصة رويتر البريطانية وهافاس الفرنسية ولكن لم يلبث العقاد أن اختلف مع صاحب الجريدة فترك "الدستور" وهو يكن كل الحب والاحترام للشقيقين أحمد وفريد وجدي.

انتقل العقاد بين الصحف فعمل في جريدة الأهرام عقب ثورة 1919 م ثم عمل مع عبد القادر حمزة في جريدة البلاغ التي كانت تنتسب إلى محمد سعيد باشا رئيس الوزراء الذي وجد فيه العقاد أنه لم يكن مخلص النية للحركة الوطنية فانفصل عنه ولكنه عاد مرة أخرى إلى جريدة البلاغ عندما أصبحت إحدى جرائد حزب الوفد وبعد أن تخلى عنها محمود سعيد باشا. ومكث العقاد في البلاغ زمنا غير قصير ثم انتقل منها إلى جريدة "الجهاد" التي كان يصدرها توفيق دياب ويزامله في تحريرها محمود عزمي ثم انتقل العقاد ومحمود عزمي إلى جريدة "رزواليوسف" حتى أغلقت أبوابها.

العقاد والوفد
ولكن هل كان خروج العقاد وإصدار جريدة "روزاليوسف" اليومية سببا في الانشقاق الذي وقع في صفوف حزب الوفد والذي خرج بسببه بعد ذلك ماهر والنقراشي من الحزب أم أن الانشقاق هو الذي أوحى بإصدار جريدة لا تخضع للتوجيه المباشر لزعامة الحزب وتتمتع بشيء من الاستقلالية في وضع سياستها وتنفيذها.

المرجح أن الدوائر السياسية ذات النفوذ في مصر وقتذاك كانت قد فرغت من إصدار قرار يقضي بأن تقوم هيئة سياسية جديدة تنتمي لسعد زغلول وتعمل في السياسة الحزبية تحت اسمه ولا تخضع في الوقت نفسه للنحاس باشا ولا تدين له بالولاء ، وقد وقعت هذه المحاولة عقب وفاة سعد زغلول بقليل وبعد فشل فتح الله بركات أحد زعماء الحزب في الوصول إلى زعامة الوفد بفضل مساعي مكرم عبيد الذي كان يخشى من سطوة شخصية فتح الله بركات وبراعته في المناورة السياسية وقوة صلاته بزعماء الريف وأعيانهم ، فقد تأسست الهيئة التي عرفت بالوفديين السعديين والتي عرفت في التاريخ الحزبي باسم "السبعة ونصف" والتي كانت تضم فتح الله بركات وحمد الباسل وعلي الشمس وفخري عبد النور ونجيب الغربللي.

ولم تيأس الدوائر ذات النفوذ في إمكان تنفيذ هذه الفكرة ذاتها بعد فشل الفكرة ذاتها بعد فشل محاولة إنشاء حزب الوفديين السعديين ، فقد كان واضحا أن النقراشي وماهر لن يطول صبرهما على استئثار مكرم عبيد والنحاس بالسلطة في الوفد وأن التصدع بسبب ذلك آت لا ريب فيه ، فلم يبق إلا أن تحضر له الظروف وترتب له النتائج.

وفي هذا الجو نبتت فكرة إصدار جريدة يومية في رأس روزاليوسف التي كانت قد أصدرت مجلة أسبوعية بدأت يومية ثم تحولت إلى سياسية ، تحمست للوفد وأيدته وكانت من أقوى أدوات دعايته وأحد أسلحة الهجوم على خصومه.

فكرت روزاليوسف في ضم العقاد إلى هيئة تحرير جريدتها الجديدة فقبل العقاد بعد أن وجد أنه لا بد من المساهمة في إعادة الوفد إلى قوته المعهودة وإنقاذه من التصدع وكنقطة إغراء للعقاد من روزاليوسف فقد رفعت راتبه من 70 جنيها كان يتقاضاها في جريدة الجهاد إلى 80 جنيها ثم صرفت له راتب 4 شهور دفعة واحدة وأصبح العقاد فيما بعد الدعامة الأساسية لجريدة روزاليوسف إلى أن أغلقت أبوابها بعد أن حققت الأهداف المرجوة منها.

العقاد والحب
للأديب الكبير عباس محمود العقاد أكثر من مئة كتاب في الأدب والنقد والفلسفة والأديان والاجتماع وقضايا المرأة والعبقريات منها : "عن الله" ، "عبقرية محمد" ، "عبقرية خالد" ، "عبقرية عمر" ، "عبقرية علي" ، "عبقرية الصديق" ، "رجعة أبي العلاء" ، "الفصول" ، "مراجعات في الأدب والفنون" ، "ساعات بين الكتب" ، "أبن الرومي" ، "أبو نواس" ، "سارة" ، "سعد زغلول" ، "المرأة في القرآن" ، "هتلر" ، "إبليس" ، "مجمع الأحياء" ، "الصديقة بنت الصديق" ، "عرائس وشياطين" ، "ما يقال عن الإسلام" ، "التفكير فريضة إسلامية" ، "المطالعات" ، "الشذور" ، "ديوان العقاد" ، "أنا بقلم عباس محمود العقاد" – هذا الكتاب تم طباعته بعد وفاته – "فلاسفة الحكم في العصر الحديث" ، "حقائق الإسلام وأباطيل خصومه" ، "عقائد المفكرين في القرن العشرين" ، "الإنسان في القرآن الكريم" .. وغيرها.

ولقد زادت شهرة الكاتب والأديب الكبير عباس محمود العقاد في الكتابة على شهرته في الشعر حتى كادت أن تخفيها تماما مع أنه يكاد أن يكون صاحب أكبر ديوان بين شعرائنا المحدثين ، استوعب في قصائده ومقطوعاته كثيرا من الموضوعات التي نظم فيها شعراؤنا من قبل وأيضا التي لم ينظموا فيها. ويقع ديوانه في عشرة أجزاء تحمل الأسماء التالية : "يقظة الصباح" ، "وهج الظهيرة" ، "أشباح الأصيل" ، "أشجان الليل" ، "وحي الأربعين" ، "هدية الكروان" ، "عابر سبيل" ، "أعاصير مغرب" ، "بعد الأعاصير" ، "ما بعد البعد" .. طبع أولها عام 1916م أما آخرها فقد طبع بعد وفاته ، وكان العقاد قد استخرج عام 1958م مجموعة أشعار انتقاها من هذه الأجزاء طبعها في كتاب بعنوان "ديوان من دواوين" .. وقد طبع هذا الكتاب في مجلدين كاملين.

ولعباس العقاد قصيدة شهيرة أسمها "حرب أم سلام" ظهرت في الجزء الرابع "أشجان الليل" الذي يشمل ما نظمه بين عام 1923م وعام 1928م من يقرأها إلى جانب قصيدته "سارة" المطبوعة عام 1937م يجد أن تجربة الحب التي خاضها قد عبر عنها شعرا في هذه القصيدة ونثرا في إحدى قصصه ، إذ كان يحب العقاد حينذاك الأديبة الكبيرة الآنسة "مي زيادة" ثم غلب عليه حبه لفتاة تدعى "سارة" ذلك الحب الذي ولد عنيفا لاهبا حتى كاد أن يقضي على العقاد ثم ما لبث أن انتهى هذا الحب بالقطيعة حين شك العقاد ثم جزم بعد وفائها له وحده ، وفي قصة "سارة" بعض التفصيلات لتطورات هذه العلاقة وأحداثها وأزمتها من بدايتها إلى نهايتها


سارة وبيت العقاد
وكدليل على حب سارة الجارف لعباس محمود العقاد قامت سارة بكتابة كتاب اعترفت فيه بهذا الحب وكتبت عن مدى اهتماماتها بعباس العقاد ونقلت لنا جانبا كبيرا من أدق تفاصيل بيته ومعيشته حيث قالت :

"بقى البيت الذي ولد فيه على حاله بعد وفاة والده عام 1907م ، وفي عام 1949م فكر العقاد في إزالة البيت القديم وبدأ في بناء البيت الجديد يوم 13 مارس وانتهى منه يوم 31 ديسمبر من نفس العام ، ودخل العقاد بيته الجديد يوم 9 يناير عام 1950 م ، يقع البيت في شارع العقاد "عباس فريد سابقا" ويتكون من ثلاث طوابق طليت جدرانه بالطلاء الأبيض وأبوابه ونوافذه باللون الجوزي المائل إلى الحمرة قليلا ، وأقيمت واجهة البيت على أربعة أعمدة رئيسية فيما بينها ثلاثة أبهاء يعلو بعضها بعضا ويصعد الداخل إليه ثلاث درجات تؤدي إلى بهو مستطيل يبلغ طوله سبعة أمتار تقريبا تطل عليه ثلاث نوافذ هي نوافذ حجرة الندوة الاسطوانية وهي حجرة كبيرة طولها هو طول البهو المجاور لها وعرضها يزيد على أربعة أمتار ، وقد حوت ستة وثلاثين مقعدا يضاف إليها بضعة عشر كرسيا عند الضرورة وعلى الجدار المواجه لباب الحجرة وضعت صورة كبيرة للعقاد وعلى الجدران الباقية صور أخرى لمناظر تشكيلية أسوانية ، ومعظم صور البيت للفنان صلاح طاهر أهداها إليه بعد بناء البيت ، ومن صور حجرة الاستقبال صورة لمقياس النيل والصخور النارية وأخرى لخزان أسوان والماء يتدفق منه ، ولوحة النيل والجزيرة في أحصانه ، وهناك أيضا لوحتان إحداهما لقصر "أنس الوجود" وأخرى لفندق كتراكت "الشلال".

كانت الندوة الأسوانية تعقد في بيت العقاد مساء كل ثلاثاء وجمعة تبدأ من الثامنة مساء وتنتهي ما بين التاسعة والنصف والعاشرة ، ومنذ أول ندوة عقدت في هذا البيت اعتاد العقاد أن يقدم لضيوفه مشروب "القرفة الساخنة" التي يغطيها السمسم أو جوز الهند المبشور.

وفي الصباح الباكر – والحديث لا يزال لسارة – كان العقاد يجلس في حجرة اسمها حجرة اسماها "حجرة الإسعافات" وذلك لاحتوائها على كتب ومراجع تشكل إسعافات معرفية له إذا أراد مرجعا في موضوع يهمه وكان يجلس فيها حيث يتواجد مكتبه وذلك للكتابة والإطلاع وكانت جلسته فيها تطول إلى منتصف اليوم تقريبا يقوم بعدها للراحة بعض الشيء ثم يتناول طعامه حوالي الساعة الواحدة وينام حتى الرابعة ثم يعود إلى جلسته في المكتب بعد أن يشرب قدحا من القهوة.

كيف كان يكتب العقاد
كان عباس العقاد يكتب في كل مكان خلا من الضوضاء ، أما إذا لم تقيده الضرورة بمكان معين فكان يكتب وهو مضطجع على الفراش ، وثلاثة أرباع مقالاته السياسية كتبها وهو مضطجع ، وكان ينظم الشعر – غالبا – وهو يتمشى أو يسير بمفرده في حديقة ما أو مكان خال ، وكان العقاد إذا شطب كلمه أثناء كتابته كان يهتم بطمسها وكان يكثر الشطب إذا كان منحرف المزاج ، أما زمان الكتابة فكان شرطه الوحيد فيه ألا يكون بعد تناول الطعام ، ويفضل الكتابة منفردا ولم يتعود أن يستعين بشيء من المنبهات أثناء الكتابة كالتدخين أو شرب القهوة ، وكان يكتب بالقلم الرصاص ولما تيسر له امتلاك القلم الحبر كتب به قليلا ثم عاد مسرعا إلى الكتابة بالقلم الرصاص ، ثم اكتشف أن المداد الأحمر أكثر راحة للنظر في ضياء الليل فاستخدمه. وكان العقاد لا يكتب في منزله إلا في غرفة "الإسعافات" حيث أنها كانت أحب الغرف إليه وكان كلما هم بالكتابة جلس على مكتبه وتأمل ديباجة من النسيج معلقه خلف مكتبه


متفرقات خاصة جدا عن العقاد
• كان عباس العقاد يقص شعره ويحلق ذقنه عند حلاق بشارع محمد علي ناحية العتبة الخضراء وكان لا يذهب إلى الحلاق في حانوته بل أنه كان يذهب إلى المكتبة التجارية التي كان يملكها ناشر كتبه مصطفى محمد ويأتي الحلاق إلى المكتبة فيضع حول عنق العقاد وعلى صدره الفوطة البيضاء ويضرب فرشاته في إناء الصابون حتى تنتج فقاقيع ورغوة الصابون ثم يغطي ذقن العقاد بها وكل هذا كان يحدث على مرأى ومسمع من الناس رواد المكتبة الذين كانوا ينظرون إلى الكاتب الكبير عباس العقاد وهو على هذه الحالة وكأنه يستمتع بما كان يراه مطبوعا على وجوههم من علامات الدهشة والاستغراب.

• كان طعام العقاد خفيفا يتكون من ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة صباحا ، والحساء مع قطعة صغيرة من الكبد أو السمك أو الدجاج وقليل من الخضار في الظهر ، وفي العشاء كان يقتصر طعامه على الفاكهة وكان لا يأكل الخبز ليلا بينما كان يستعيض عنه بأصابع "البانون ساليه".

• كان للموسيقى والغناء في حياة العقاد مساحة كبيرة فقد كان يمتلك قرابة 1500 اسطوانة وكان يطرب لصوت الفنان سيد درويش والفنان محمد عبدالوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم خاصة وهي تغني قصيدة إسماعيل باشا بري التي يقول مطلعها :

يا أسى الحي هل فتشت في كبدي

وهل تبينت داء في زواياها.

• كان العقاد يحب عبدالله النديم بدرجة كبيرة وذلك لأنه كان هناك شبه كبير بين النديم وبين والد العقاد مما دفعه إلى التعلق به لدرجة الهيام ولدرجة أنه أدمن قراءة مجلتي "الأستاذ" و"اللطائف" اللتين كان يصدرهما النديم. • • من ذكريات العقاد عن الشيخ محمد عبده أنه زار المدرسة الابتدائية التي كان يتعلم فيها العقاد فأطلعه مدرس اللغة العربية على موضوع إنشاء كتبه العقاد فأعجب به الشيخ محمد عبده وأعجبه أسلوب العقاد التلميذ وقال الشيخ محمد عبده كلمة لم ينسها العقاد طوال حياته حيث قال : "ما أجدر هذا الصبي أن يكون كاتبا فيما بعد .. انه نواة لكاتب سيكون له شأن" ومنذ تلك اللحظة أحب العقاد الشيخ محمد عبده وبقى يكن له الإعجاب ويعده من كبار رجالات مصر ومفكريها ومصلحيها.

• كان العقاد يعشق فن الباليه الراقص ، وكان يتابع أخباره بالصحف والمجلات الفنية وكان شديد العشق لباليه مسرحية "كسارة البندق" التي وضعها الموسيقار الروسي الشهير تشايكوفسكي وكان لا يتأخر ولا يتردد في قبول أي دعوة تقدم له لحضور أية سهرة من سهرات أو حفلات الباليه بشرط ألا يتعارض موعدها مع مواعيد صالونه الأدبي أو أية مواعيد يكون قريحته متفتحة للكتابة فيها فهو كان يعشق الكتابة أكثر من عشقه للباليه أو غيره.


ملحوظة هامة : ليس لى اى فضل فى رفع تلك الكتب و لكن اقتصر دورى على البحث عنها ووضع اللنكات لكم فشكر لمن قامو برفع تلك الكتب على الشبكة

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة مصطفى نافع ; 06-10-08 الساعة 09:21 AM
عرض البوم صور مصطفى نافع   رد مع اقتباس

قديم 06-10-08, 09:00 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9630
المشاركات: 160
الجنس ذكر
معدل التقييم: مصطفى نافع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مصطفى نافع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مصطفى نافع المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

العقاد.. عبقريات الإمام ا علي- الحسين أبو الشهداء- فاطمة الزهراء والفاطميون


http://www.4shared.com/file/31530439...ified=da17f0f5

 
 

 

عرض البوم صور مصطفى نافع   رد مع اقتباس
قديم 06-10-08, 09:02 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9630
المشاركات: 160
الجنس ذكر
معدل التقييم: مصطفى نافع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مصطفى نافع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مصطفى نافع المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

العقاد عمرو بن العاص


http://www.4shared.com/file/33907551...ified=da17f0f5

 
 

 

عرض البوم صور مصطفى نافع   رد مع اقتباس
قديم 06-10-08, 09:03 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9630
المشاركات: 160
الجنس ذكر
معدل التقييم: مصطفى نافع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مصطفى نافع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مصطفى نافع المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور مصطفى نافع   رد مع اقتباس
قديم 06-10-08, 09:04 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9630
المشاركات: 160
الجنس ذكر
معدل التقييم: مصطفى نافع عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
مصطفى نافع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مصطفى نافع المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

العقاد ابراهيم أبو الانبياء


http://www.4shared.com/file/33535652...ified=da17f0f5

 
 

 

عرض البوم صور مصطفى نافع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مجموعة كتب عباس محمود العقاد, عباس محمود العقاد
facebook




جديد مواضيع قسم الادباء والكتاب العرب
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:33 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية