لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-09-08, 02:17 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,708
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علاء شكر المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء شكر مشاهدة المشاركة
   أخي العزيز بدر ؛ أولا : شكرا على مروركم الكريم
ثانيا : أحب أن أوجه عنايتكم إلى أن إجابتي للشيخ فؤاد كانت من منطلق سؤاله المنحصر في :هل يسمح لي (كمسلم ) أن أقرأ هذا الكتاب أم لا ؟
أما ما يفعله الساسة اليوم من مصادرة للحريات ،أو توجيه التيار الثقافي لخدمة أغراض معينة فهذا شيء آخر يحتاج إلى تفصيل ربما يستغرق صفحات
وعلى كل ،فقد كانت الدولة الإسلامية في عصر القوة والازدهار لاتقوم بمثل هذه المصادرات ، وهذا (يوحنا الدمشقي )الذي أسبغ عليه الأمويون نعمهم وأوصلوه إلى أعلى المراتب ،لم يتحرج أن يؤلف كتبا ورسائل في الجدل ضد الدين الإسلامي ، ومع ذلك لم يتعرض له أحد بأي سوء
وللحديث بقية إن شاء الله






مرحبا علاء

خذنا اولا بسعة صدر ، انا سعدت بردك و المسألة عندي لا تتعدى تجاذب اطراف االحديث و الاختلاف مشروع و ..مطلوب ايضا


انا فهمت أجابتك و حدودها ،و حديثي لم يتعلق بهذا الكتاب بالذات لكن تعليقي انصب على نفيك القاطع لوجود اكليروس عندنا ، انا اعتقد بوجوده الطاغي في حياتنا و احتكاره الخطاب الديني من ناحية و وصايته المفروضة على السياسة و الاعلام و الاقتصاد و التعليم و سائر مؤسسات المجتمع المدني من ناحية اخرى ، فلا فاصل بين الزمني و الروحي ، هو موجود و باسماء مختلفة ( مجلس بحوث ، دار افتاء ، مجمع فقهي ، مرجعية ...الخ) و البعض الان و لتأكيد هذا الاشتباك الحاصل يطالب بسلطة روحية محصنة خلف اسوار المؤسسة الدينية في دعوة صريحة لمؤسسة كهنوتية او فاتيكان اسلامي!!



و عن الساسة و مصادراتهم و قوانينهم المطاطة و اقنعتهم الزائفة التي تحاول ان تخفي استبدادهم و معاداتهم الاصيلة لكل قيم التنوير و الحرية .. و كل هذا (الشيء الذي يحتاج الى تفصيل) كما تقول ... لم اقصد هذا.. و ان كان المجال يتسع لهذا الحديث و كلي آذان صاغية ان أحببت


الحقيقة ، الذي كان في ذهني تحريمات تاريخية كلنا يتذكرها ...هل نضرب مثلا ؟..اليك أمثلة : كتاب "الاسلام و اصول الحكم" لعلي عبد الرازق و "في الشعر الجاهلي" لطه حسين و "اولاد حارتنا" لمحفوظ و "الفتوحات المكية" لابن عربي و "النبي" لجبران و كتاب "محمد " للفرنسي رودنسون و "الخبز الحافي" لمحمد شكري و "وليمة لاعشاب البحر" لحيدر حيدر و "مقدمة في فقه اللغة العربية" للويس عوض و "ابي ادم "لعبد الصبور شاهين و كتب نصر حامد ابو زيد و خليل عبد الكريم و القمني والعشماوي و و و و و و ..سنتعب من العد ، هذا في بلد واحد نراهن على ريادته و استنارة اهله ، فما بالك بغيره؟

مرة أخرى سعدت بردك و شكرا لك

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 30-09-08, 04:46 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 62969
المشاركات: 45
الجنس ذكر
معدل التقييم: علاء شكر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علاء شكر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علاء شكر المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

أخي بدر قرأت جوابك ، وفهمت خطابك ، ولكني أختلف معك في بعض الجزئيات
اولا : المؤسسات الدينية عندنا لا تريد أن تفرض وصاية ، لسبب بسيط وهو أنها ليست مستقلة بل خاضعة لسياسة الدولة ،بخلاف المؤسسة الدينية في ايران مثلا
ثانيا :أنا مع الرقابة على المصنفات التي تهدم أكثر مما تبني ، فمثلا رواية وليمة لأعشاب البحر التي ذكرتها ، أنا قرأت هذه الرواية ووجدتها من التفاهة بمكان ، فضلا عما اشتملت عليه من ألفاظ بذيئة ، فلماذا تنشر مثل هذه الرواية، ويترك ما هو أكثر منها قيمة وارتقاء بالذوق الأدبي
وأما كتابات المستشرقين عن الإسلام عقيدة وشريعة وتاريخا ، فقد اطلعت على كثير منها وبعد بحث وتفتيش وتنقير ، وجدت أن القوم يتسترون بستار البحث العلمي ، وهم لايحترمون أبسط قواعده ، فوجدتهم يبتسرون النصوص ، ويتصيدون الروايات الشاذة والضعيفة ويعتمدونها كمصدر أصيل للاستدلال ، والروايات الصحيحة يعتبرونها خرافات وأساطير ، ويتعمدون الكذب في أحيان كثيرة.... ، وذلك لأنهم لايستطيعون خلع رداء نسجته عصور من الحقد والكراهية لكل ما هو اسلامي، أضف إلى ذلك أن الاستشراق ظل مرتبطا على مدى تاريخه بالمصالح التنصيرية والاستعمارية ، وأنا لست ضد نشر مؤلفاتهم على إطلاقه ولكني أرى أنه لابد من مناقشة هذه المؤلفات وتفنيدها تفنيدا علميا قبل نشرها حتى لاتفسد عقول شبابنا الذين لايمتلكون حاسة نقدية قوية تمكنهم من تمييز الزائف من الصحيح
أخي بدر ، أنا على سفر ، وحالما أعود سأستكمل حديثي معك ،لأني أريد أن أعرف ما هو مفهوم الحرية لديكم ، ودمتم بخير وسعادة

[B][RIGHT][SIZE="4"][COLOR="Purple"]

اسمحوا لى ان انضم الى نقاشكم 000
اولا لاقدم احترامى للاخ علاء شكر على ردوده المتوازنة والممتازة وفى الصميم
ولاخى المشرف بدر على غيرته على الحرية 00 ولكن اخوك علاء اعجبنى للغاية فى هدوء اعصابه فى الرد
يابدر 000 مصر ليس فيها اكليروس فعلا 000 ولكننا نمارس على انفسنا رقابة لنرتقى 000 واذا كان ماتقول من طه حسين وحيدر حيدر 00 فالرد جاهز بان كتاب طه حسين كتاب اكاديمى وليس للطرح العام ياخذ منه السفيه مايريد ويترك باقى الشرح 000 اما عن حيدر حيدر فلن اقول اكثر مما قاله اخى علاء شكر 000 فعلا رواية مقززة مليئة بال****** والسفاهه ولاتقدم شيئا للحرية والتقدم
يابدر 00 الحرية مسئولية 00 وانت موجوع مما يحدث فى بلدك وانا معك 00 لكن يوما ما وربما قريبا جدا تستوى الصفوف ويقال الحق ونرى فلسطين الحبيبة كما نريدها حبيبة وبعيد عن صراع الاخوة الاعداء اللاهثة خلف المخصصات
رحم الله شهداءكم يابدر 000 واسعدنا بتحريرك يافلسطين 00

محمد جلال

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة galalgalal ; 02-10-08 الساعة 02:13 PM
عرض البوم صور علاء شكر   رد مع اقتباس
قديم 01-10-08, 08:28 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,708
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علاء شكر المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

رافقتك السلامة أخي علاء ، اسعدني حضورك ، و كل عام و انت بخير

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 02-10-08, 10:03 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
عاشقة ليلاس



البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 7104
المشاركات: 38,770
الجنس أنثى
معدل التقييم: Eman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميعEman عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 25417

االدولة
البلدUnited_States
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Eman غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علاء شكر المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا الك على الكتاب القيم أخي..
جاري تحميله..
يعطيك ربي ألف عافية..

 
 

 

عرض البوم صور Eman   رد مع اقتباس
قديم 02-10-08, 08:33 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,708
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علاء شكر المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء شكر مشاهدة المشاركة
   أخي بدر قرأت جوابك ، وفهمت خطابك ، ولكني أختلف معك في بعض الجزئيات
اولا : المؤسسات الدينية عندنا لا تريد أن تفرض وصاية ، لسبب بسيط وهو أنها ليست مستقلة بل خاضعة لسياسة الدولة ،بخلاف المؤسسة الدينية في ايران مثلا
ثانيا :أنا مع الرقابة على المصنفات التي تهدم أكثر مما تبني ، فمثلا رواية وليمة لأعشاب البحر التي ذكرتها ، أنا قرأت هذه الرواية ووجدتها من التفاهة بمكان ، فضلا عما اشتملت عليه من ألفاظ بذيئة ، فلماذا تنشر مثل هذه الرواية، ويترك ما هو أكثر منها قيمة وارتقاء بالذوق الأدبي
وأما كتابات المستشرقين عن الإسلام عقيدة وشريعة وتاريخا ، فقد اطلعت على كثير منها وبعد بحث وتفتيش وتنقير ، وجدت أن القوم يتسترون بستار البحث العلمي ، وهم لايحترمون أبسط قواعده ، فوجدتهم يبتسرون النصوص ، ويتصيدون الروايات الشاذة والضعيفة ويعتمدونها كمصدر أصيل للاستدلال ، والروايات الصحيحة يعتبرونها خرافات وأساطير ، ويتعمدون الكذب في أحيان كثيرة.... ، وذلك لأنهم لايستطيعون خلع رداء نسجته عصور من الحقد والكراهية لكل ما هو اسلامي، أضف إلى ذلك أن الاستشراق ظل مرتبطا على مدى تاريخه بالمصالح التنصيرية والاستعمارية ، وأنا لست ضد نشر مؤلفاتهم على إطلاقه ولكني أرى أنه لابد من مناقشة هذه المؤلفات وتفنيدها تفنيدا علميا قبل نشرها حتى لاتفسد عقول شبابنا الذين لايمتلكون حاسة نقدية قوية تمكنهم من تمييز الزائف من الصحيح
أخي بدر ، أنا على سفر ، وحالما أعود سأستكمل حديثي معك ،لأني أريد أن أعرف ما هو مفهوم الحرية لديكم ، ودمتم بخير وسعادة

[B][RIGHT][SIZE="4"][COLOR="Purple"]

اسمحوا لى ان انضم الى نقاشكم 000
اولا لاقدم احترامى للاخ علاء شكر على ردوده المتوازنة والممتازة وفى الصميم
ولاخى المشرف بدر على غيرته على الحرية 00 ولكن اخوك علاء اعجبنى للغاية فى هدوء اعصابه فى الرد
يابدر 000 مصر ليس فيها اكليروس فعلا 000 ولكننا نمارس على انفسنا رقابة لنرتقى 000 واذا كان ماتقول من طه حسين وحيدر حيدر 00 فالرد جاهز بان كتاب طه حسين كتاب اكاديمى وليس للطرح العام ياخذ منه السفيه مايريد ويترك باقى الشرح 000 اما عن حيدر حيدر فلن اقول اكثر مما قاله اخى علاء شكر 000 فعلا رواية مقززة مليئة بال****** والسفاهه ولاتقدم شيئا للحرية والتقدم
يابدر 00 الحرية مسئولية 00 وانت موجوع مما يحدث فى بلدك وانا معك 00 لكن يوما ما وربما قريبا جدا تستوى الصفوف ويقال الحق ونرى فلسطين الحبيبة كما نريدها حبيبة وبعيد عن صراع الاخوة الاعداء اللاهثة خلف المخصصات
رحم الله شهداءكم يابدر 000 واسعدنا بتحريرك يافلسطين 00

محمد جلال



السلام عليكم

أخي الفاضل محمد جلال..

انت موضع ترحيب كما الجميع هنا فربما استطعنا/ استطعتم خلخلة جدار الصمت المقيم هنا أبدا ، أقول ربما


سأبدأ بالاخ علاء و سؤاله عن "مفهوم الحرية لديكم"، يقصد لدينا. أولا : لي تعليق حول كلمة "لديكم" ، فمن تظننا يا علاء؟ ، فيما يخصني و بببساطة أظن ما لدينا هو ما لديكم الحقيقة انا لا تستهويني مسألة الفرز المسبق هذه و الانسان لا يمكن أختزاله في كلمة و صورة و نمط ، الانسان شخصية مركبة و معقدة و لا بد من العودة الى الجذور التي كونت هذه الشخصية، عن نفسي و ربما الكثيرين ،لا أستطيع ان أتجاهل العامل الديني الذي لعب دورا اساسيا في تكويننا ، هناك التاريخ و محركاته ، الوضع الاستثنائي الذي نعيش، هناك المجتمعي و ما يدخل فيه من التقاليد و العادات و الاعراف ، هناك التكوين الميثولوجي و ما اسهم فيه بشكل واع و غير واع في تكوين عقلياتنا و هناك و من واقعنا المعاصر مكونات ايدولوجية حديثة و معاصرة اسهمت بدورها في تكويننا، صحيح ان بعضها يرتكز الى الاصول التراثية و لكن البعض الاخر يتقاطع معها تماما ، الان هذا الخليط من المكونات و الموجهات ، بقدر ما هو مصدر اغناء هو بالقدر نفسه مصدر تشويش و خلط ايضا ، لا تستطيع ان تنكر ان الانسان العربي يعاني ذلك الفصام على صعيد الوعي او اللاوعي ، هو يتأرجح بين القديم و بين معطيات حضارية معاصرة و لعل البحث عن جسر يربط التراث و معطيات الحاضر هو الاتجاه العقلاني و الفعل الممكن و المفيد في هذه الحالة ، لا نقطع مع أحد ، أقول هذا حتى لا يُظن انا نتخدق في جهة مقابلة و أؤكد هنا مرة أخرى الحديث لا يعدو كونه تجاذبا لأطراف الحديث و عرض وجهات النظر للافادة و الاستفادة.


عودة للاخ العزيز محمد

ما زلت عند رأيي يؤكده الواقع و التاريخ و الامثلة التي ذكرتها أنا لم تأت هكذا بمحض الصدفة ، كل منها يمكن وضعه ليمثل قائمة طويلة من الكتب التي صودرت بأسم الدين أو حوكمت دينيا لا نقديا ، ايضا تعمدت في اختيارها أن أرجع للوراء /لبداية القرن و صولا الى نهايته للتأكيد على أن الحد الادنى الذي توفر بعد نضال طويل لحرية الفكر و الاجتهاد و الاعتقاد هو مهدد بذات الصورة بل و أكثر بالرغم من الشعارات المرفوعة و زيادة التعليم و التثقيف و المعارف

و تعليقا على رأيك في رواية حيدر حيدر كمثال

لسنا بصدد الحكم على الرواية هنا فقد يراها البعض رائعة و الاخر يراها مقززة ، لكن ..سيدي ..سوية المثال أو عدمها لا يجب أن تمنعنا من رؤية القضية العادلة ورائها : قضية حرية المبدع بعيدا عن الوصاية الدينية ( و في هذا المثال نتحدث عن القرار بأدانتها و مطالبة البعض بحرقها ) وان يترك امر الادب للحياة النقدية ليحكم عليها بمعيار الجميل و القبيح لا بمعيار الحلال و الحرام .

و ليت الامر يقتصر على الفتوى في الادب وحده ، اصبح لدينا من يفتي في التاريخ و الجغرافيا و الفلك و الاقتصاد و التصوير و التمثيل و الرسم ، حتى الرسوم المتحركة و شخصياتها لم تسلم منهم و يحيرك هنا ان يصمت اهل العلم و الخبرة و الاختصاص ، لا اعرف اهو التهاون ام التقية ام التوطؤ؟

ماذا عن رواية أولاد حارتنا يا أخ محمد ؟ و انت عاصرت ظروف منعها، الم تمنع إثر تقرير الشيخ الغزالي مرفوعا لرئيس الجمهورية و بسببه فقط منعت الرواية ، هل تغير الامر بعد حصول كاتبها على نوبل ؟


و باقي الامثلة لا تبتعد عن هذا، و الامثلة غيرها لا تعد و لا تحصى


أطلت عليكم ،
شكرا لسعة صدوركم.
و هنا اتوقف.

تحياتي لكم و لشخصك الكريم أخي محمد و شكرا لدعواتك

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسيحية نشأتها وتطورها, دار المعارف القاهرة, شارل جينيبير
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:27 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية