لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث الإسلامية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث الإسلامية البحوث الإسلامية


الاسلام في اليابان

بعد مرور مائة وخمس سنوات على الوجود الإسلامي باليابان التي ظلت مستعصية على الاسلام قرونا طويلة لا لشيء الا بسبب ظروفها الطبيعية كونها جزيرة وسط المحيط يصعب الوصول اليها، وعلى

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-08, 11:50 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50113
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: neomano2007 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAruba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
neomano2007 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث الإسلامية
7d6581ed2d الاسلام في اليابان

 

بعد مرور مائة وخمس سنوات على الوجود الإسلامي باليابان التي ظلت مستعصية على الاسلام قرونا طويلة لا لشيء الا بسبب ظروفها الطبيعية كونها جزيرة وسط المحيط يصعب الوصول اليها، وعلى الرغم من تأخر وصول الاسلام اليها الا انها اثبتت ان شعبها اقرب الشعوب لروح الشرق من التزام بالتقاليد والحفاظ على الروح الاجتماعية والقيم الشرقية التي تتفق تماما مع القيم والمعاني الاسلامية. ومن ثم اصبح المسلمون في اليابان رقما مؤثرا في المعادلة اليابانية على الرغم من قلة عددهم البالغ نحو 400 ألف مسلم منهم نحو 300 ألف مهاجر ما بين باكستاني وايراني وتركي وهندي وعربي وزنجي، وقد ساعد تماسك المسلمين وعملهم المنظم عبر الجمعيات والمراكز الاسلامية في التفاعل المثمر مع عموم المجتمع الياباني، الذي يقدس قيم العمل والابتكار بجانب الحفاظ على قيم الاسرة والبناء المجتمعي المتعاون.
وقبل الولوج في تحليل مستقبل مسلمي اليابان ودورهم المتنامي ازاء التحديات العالمية التي تواجه المسلمين عامة من اتهامات بالارهاب وغيره، لابد من القاء نظرة عابرة على تاريخ الاسلام في اليابان.
والذي يرجع إلى أواخر القرن التاسع عشر حيث كانت الإمبراطوريتان اليابانية والعثمانية تحرصان على إقامة علاقات ودية بينهما لمواجهة الدول الأوروبية، ومن ثم تبادل الزيارات.

البعثة السلطانية

التي كان أهمها تلك البعثة التي أرسلها السلطان عبد الحميد الثاني إلى اليابان على الباخرة ''آل طغرل'' وعلى ظهرها أكثر من ستمائة ضابط وجندي عثماني (من أتراك وعرب وألبان وبوسنيون.. الخ) يقودهم الأميرال عثمان باشا عام 1890م، وبعد أن أدت البعثة مهمتها تهيأت للعودة، إلا أنها وهي ما تزال على الشواطئ اليابانية، ليست بعيداً عن ''أوساكا'' هب عليها إعصار شديد، أدى إلى تحطمها، واستشهد أكثر من خمسمائة وخمسين شخصاً، بمن فيهم أخو السلطان عبد الحميد وعثمان باشا أمير البعثة. وهز ذلك الحادث الطرفين، ونُقل الناجون على باخرتين يابانيتين إلى إسطنبول، وبعد سنة من الحادث، تصدى صحفي ياباني شاب ''أوشاتارو نودا'' لجمع تبرعات من اليابان لعوائل الشهداء، وذهب إلى إسطنبول عام 1891م، وسلم التبرعات للسلطات العثمانية، وقابل السلطان عبد الحميد.
وأثناء إقامته في إسطنبول التقاه رئيس المسلمين في ''ليفربول'' الذي كان موجوداً بإسطنبول قدراً في تلك الآونة، وبعد مناقشات وحوارات أسلم ''أوشاتارو'' وتسمى باسم ''عبد الحميد نودا'' وهو أول مسلم ياباني، ثم تبعه بعد ذلك ''يامادا'' الذي وصل إلى إسطنبول عام 1893م يحمل التبرعات لعوائل الشهداء وتسمى باسم ''خليل'' وطلب إليه السلطان تدريس اللغة اليابانية للضباط العثمانيين.
ثم كان ''أحمد أريجا'' ثالث ياباني مسلم، وحسن إسلامه، وشارك في إحدى ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغة اليابانية.. ثم تكونت من بعض تجار الهند المسلمين في طوكيو ويوكوهوما وكوبي أول جالية إسلامية تقيم في اليابان.

لماذا تأخر وصول الاسلام الى اليابان ؟


وقد تأخر وصول الاسلام الى اليابان قرونا بالرغم من انتشاره زماناً ومكاناً في شرق آسيا منذ فجر الإسلام حتى وصل إلى الصين والفلبين ولكنه لم يصل إلى اليابان لعدة أسباب لعل من أهمها أن اليابان جزيرة، وكان من الصعب الوصول إليها في الأزمنة المتقدمة، هذا هو السبب الأول والسبب الثاني أن التتار كانوا قد جهزوا جيشاً قوامه 250000 جندي لغزو اليابان، ولكن هبت عليهم عاصفة، وهم في سفنهم فأفنتهم عن آخرهم، وهذه الريح يسميها اليابانيون (ريح الإله) ويعلق أحد الأساتذة اليابانيين على هذا الحدث بقوله: لو أن التتار استطاعوا غزو اليابان في ذلك الوقت لكانت اليابان كلها اليوم مسلمة. والسبب الثالث أن الإسبان حينما احتلوا الفلبين منعوا المسلمين من الوصول إلى اليابان أو غيرها مما أخّر وصول المسلمين إليها طوال هذه المدة.
ومنذ ذاك التاريخ وتشهد الساحة اليابانية قربا كبيرا من الاسلام ، ومن اهم المحطات التاريخية في دفتر احوال المسلمين عام 1906 حينما عقد اليابانيون مؤتمرا دوليا لاختيار دين ملائم لهم فهب العلماء المسلمين من كل مكان على اليابان لشرح وتفسير الاسلام لليابانيين.
ونظرا لما يتمتع به المجتمع الياباني من احترام للديانات ونص الدستور على حرية الاديان للجميع ، حيث تنص المادة العشرون منه أنه (لا ينبغي أن تحصل أية هيئة دينية على أية امتيازات من الدولة، أو تمارس أي سلطة سياسية، ولن يرغم أي شخص على المشاركة في أي عمل ديني أو احتفال أو طقوس أو ممارسات عقائدية، ويحظر على الدولة وأجهزتها ممارسة التربية العقائدية أو أي نشاط ديني آخر).

بدء انتشار الاسلام





وبعد الحرب اليابانية الروسية (1904 1905م) زاد اهتمام اليابانيين بالإسلام، حيث أقيم أول مسجد في "أوساكا" للأسرى المسلمين الروس بعد أن وضعت الحرب أوزارها، كما زار الداعية الهندي "سرفراز حسين" اليابان أواخر عام 1905م، وألقى محاضرات عن الإسلام في ناجازاكي وطوكيو، بعد أن مهد الاختلاط والتفاعل بين جنود اليابان والمسلمين من جنود الروس لمعرفة واسعة بالإسلام. ثم تعددت زيارات الدعاة المسلمين لليابان، ولعل أهمها زيارة الرحالة الداعية الروسي عبدالرشيد إبراهيم عام1909م، حيث مكث باليابان ستة أشهر أسلم على يديه فيها العديد من نخبة المفكرين والصحفيين والضباط الشباب.


مجلة الأخوة الاسلامية والاعلام الاسلامي

وبين أعوام (1910- 1912م) صدرت باليابان أول مطبوعة إسلامية باسم مجلة الأخوة الإسلامية "Islamic Fraternity" أصدرها محمد بركة الله القادم من بهوبال في الهند، وهو أول من علم الأردية في جامعات طوكيو، واستمرت المجلة لثلاث سنوات.. وعلى يد محمد بركة الله أسلم المئات من اليابانيين. كما أن هناك عدداً من الضباط المصريين بهرتهم انتصارات اليابان على روسيا فتطوعوا في الجيش الياباني وتزوجوا يابانيات، وأنجبوا أولاداً مسلمين ومنهم من عاد إلى مصر، ومنهم من بقي باليابان، كالضابط أحمد فضلي، الذي التقى الداعية عبدالرشيد وتعاون معه، كما تعاون مع بركة الله لستة شهور في إصدار مجلة "الأخوة الإسلامية".
وألف فضلي رحمه الله كتاب "سر تقدم اليابان" عام 1911م بالعربية، كما ترجم من اليابانية كتاب "النفس اليابانية" التي توضح الشخصية اليابانية، وزار جامعة واسيدا اليابانية بصحبة عبدالرشيد وترجم له محاضرة عن الإسلام بالجامعة استمرت ثلاث ساعات.
وذكر عبد الرشيد أنه كان بجامعة واسيدا حوالي الألف صيني من بينهم تسعة وثلاثون مسلماً، وقد أصدروا فيما بعد صحيفة إسلامية باللغة الصينية، عنوانها "الاستيقاظ الإسلامي" كما أصدر "حسن هاتانو" الذي أسلم على يد "بركة الله" مجلة شهرية مصورة باللغة الإنجليزية أسماها أيضاً "الأخوة الإسلامية" واسمها بالإنجليزية Islamic Brotherhood عام 1918م وكان قد أصدر قبلها مجلة Islam باليابانية والإنجليزية.. وقد أدى هذا الرجل دوراً بارزاً في الدعوة الإسلامية كأول ياباني يمارس الدعوة على هذا النطاق داخل اليابان.
وفي عام 1909م كان عمر ياما أوكا أول ياباني يؤدي فريضة الحج حيث صحب عبدالرشيد إبراهيم إلى الديار المقدسة، ثم إلى إسطنبول، فيما أدى ثاني ياباني فريضة الحج عام 1920م، وهو "نور أبي تاناكا" الذي أسلم في الصين، كما أسلم في الصين أيضاً "عمر ميتا" مترجم معاني القرآن الكريم إلى اللغة اليابانية.وزار "عمر ياما أوكا" مصر وزار الأزهر 1924م، وله صورة تذكارية بالزي الأزهري. وبرز في هذه الآونة اسم "عبدالحي قربان" كزعيم ديني للمسلمين التتار، وأصدر مجلة باللغة التتارية "جابان مخبري" توزع في اليابان وخارجه، وأنشأ أول مطبعة بالحروف العربية، طبع فيها الكتب الإسلامية باللغة التتارية، وطبع القرآن الكريم.

وقويت علاقاته بالسلطات اليابانية مما دفعها لمساعدة المسلمين في بناء أول مسجد في "طوكيو" عام 1938م. وفي عام 1933م عاد "عبدالرشيد إبراهيم" إلى اليابان وتعاون مع قربان في قيادة الجالية الإسلامية، إضافة إلى نور الحسن برلاس الذي تولى تدريس الأردية باليابان من 1932م 1949م، وكان له نشاط واسع مع المسلمين وكتب الكثير عن الإسلام في اليابان، وقد تم تأسيس مسجد كوبي عام 1935م من قبل المسلمين الهنود، كما بنى المسلمون التتار مسجداً في مدينة ناجويا.


الحرب العالمية الثانية وفوائد خفية لليابانيين

ودخلت اليابان الحرب العالمية الثانية، واحتلت أجزاء من آسيا، واحتك اليابانيون بمسلمي الصين وماليزيا وإندونيسيا والفلبين وبورما وظهرت أسماء عمر يوكيبا الذي أسلم في ماليزيا، وعبدالمنير واتنابا الذي أسلم في إندونيسيا وصادق إيمازومي وفاروق ناغاسي وسودا، وماتسو باياشي، وغيرهم. وبعد الحرب اجتمع أولئك وشكلوا عام 1953م أول جمعية للمسلمين في اليابان وبدأوا بإرسال عشرات الطلاب إلى باكستان، وماليزيا، ومصر والسعودية، وشرع عمر ميتا في ترجمة معاني القرآن الكريم في مكة المكرمة، وألف موسوعة ضخمة عن تاريخ الإسلام في اليابان باللغة اليابانية ترجمها د. السامرائي إلى اللغة الإنجليزية.ثم لعب خالد كيبا دوراً أساسياً في الدعوة الإسلامية في جزيرة شكوكو وهو تلميذ نجيب للعلامة أبي الحسن الندوي، أسلم على يد الداعية الباكستاني عبدالرشيد أرشد الذي خلف عبدالرشيد إبراهيم بعد وفاته عام 1944م. وفي عام 1961م تشكلت باليابان أول جمعية للطلبة المسلمين، ومن مؤسيسها د. زحل من إندونيسيا وهو بورفيسور في جامعة جاكرتا ووزير سابق، ومظفر أوزي (تركي) وأحمد سوزوكي (ياباني أزهري)
وعبد الرحمن صديقي (باكستاني) وصالح السامرائي (عربي) .. وشكل هؤلاء الطلبة المسلمون مع جمعية مسلمي اليابان مجلساً مشتركاً للدعوة كان فيه من الجانب الياباني عمر ميتا وعبدالمنير واتنابا وعبدالكريم ساتيو، وكان لهذا المجلس نشاطه الواسع في إصدار الكتب عن الإسلام وإصدار جريدة "صوت الإسلام في اليابان" وإرسال الطلاب إلى الأزهر وزيارة الأقطار الإسلامية، وإنشاء أول مركز إسلامي بطوكيو عام 1965م، وبناء المقابر للمسلمين وتأسيس جمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
وفي عام 1963م قدم إلى اليابان الداعية المصري علي حسن السمني، أستاذ اللغة العربية، فعمل في جامعة اللغات الأجنبية والمعاهد اليابانية الأخرى حتى عام 1978م، وتخرج وأسلم على يديه المئات من اليابانيين، وراجعه كبار الأساتذة واستفادوا منه، وكان له مجلس إفتاء بمسجد طوكيو بعد عصر كل يوم أحد .. ومعه عبدالكريم سايتو ود. صالح السامرائي.
وحاليا هناك أكثر من مائة تجمع وجمعية إسلامية، وعشرات إن لم يكن المئات من المساجد والمصليات المملوكة والمستأجرة، ويدخل يومياً عن طريق هذه الجمعيات والمساجد والمصليات العشرات إلى الإسلام، حيث ينتشر نوره في هذا البلد المتقدم بصورة أكثر تقدماً.. حيث يقول رئيس المركز الاسلامي الياباني الدكتور صالح السامرائي : يدخل في دين الله يوميا نحو 50 مسلم ياباني جديد، وتشكل اليابان بستان جميل لكل من يريد فهم يدخلون في دين الله أفواجا..

المركز الاسلامي ودور حضاري






وبدأت نواة المركز الإسلامي في اليابان في عام 1965م حيث افتُتح مقر مؤجر, ولكنه أغلق بعد ستة أشهر، ثم أعيد تشكيله باسم المركز الإسلامي الدولي في مارس عام 1966م ولم يكن له مقر, وظل يعمل بين مد وجزر إلى أن أُعيد تشكيله عام 1974م على أساس أمتن، وأصبح اسمه "المركز الإسلامي في اليابان" وحصل على اعتراف من الحكومة اليابانية كمنظمة دينية قانونية، وتم تسجيله لدى الدوائر الحكومية في عام 1980م.
وقد رفع المركز الإسلامي في اليابان حين تأسيسه عام 1974م شعاراً مكوناً من ثلاث نقاط هي: (الدعوة - النشر- التنسيق) ، والآن ومنذ بداية القرن الحادي والعشرين، وبعد أن ترسّخ الوجود الإسلامي في اليابان وبرزت للوجود العشرات من الجمعيات الإسلامية والمراكز والمساجد فإن المركز الإسلامي رفع شعاراً محدداً من ثلاث نقاط يتفرع عنها نشاطات متعددة، ويتلخّص هذا الشعار في الدعوة - المطبوعات - التعليم).
وقد اهتدى الآلاف من اليابانيين إلى الإسلام بواسطة المركز، ونشر أكثر من أربعين كتاباً وكتيباً عن الإسلام باللغة اليابانية، بالإضافة إلى مجلة (السلام)، وهي تصدر باللغة اليابانية بصورة دورية ربع سنوية، وكان المركز وراء تشكيل أول مجلس للتنسيق بين الجمعيات الإسلامية عام 1976م.


تحديات أمام مسلمي اليابان


وككل جالية إسلامية بالخارج .. يتعرض أبناء الجيل الثاني لمشكلات الزواج واللغة والتربية والإعداد والتعليم والعلاقات الاجتماعية، وكما يقول الداعية الشيخ نعمة الله في حديث لوكالة الانباء الاسلامية: نحاول التغلب على هذه العقبات قدر الإمكان، بإقامة شبكات واسعة من العلاقات الاجتماعية بين المسلمين من خلال النشاط المادي والأدبي والثقافي حيث نعتبر أوائل الثمانينيات هي أكبر فترة تطور في تاريخ الوجود الإسلامي باليابان، بسبب هجرات المسلمين من إندونيسيا وباكستان وبنجلاديش والهند وسيرلانكا وأفغانستان، ثم هجرات المسلمين الأفارقة والأتراك والعرب .
ولقد جاء الجميع إلى اليابان طلباً للرزق، فتزوجوا وتناسلوا، وحصل معظمهم على الجنسية والإقامة الدائمة... وبنى هؤلاء المساجد وأسسوا المقرات وامتلكوا المطاعم، والمحلات لبيع المواد الغذائية الحلال...،



وأعادوا بناء مسجد طوكيو عام 2000م ليكون صرحاً شامخاً على الطراز المعماري العثماني. ونحن اليوم بصدد إنشاء أول مدرسة إسلامية في اليابان ضمن مشروع ضخم بإشراف المركز الإسلامي في اليابان، لتوطين الإسلام هناك، بعد أن أصبح واقعاً ملموساً، ويشهد اليوم إقبالاً منقطع النظير، حيث يتوافق الشعب الياباني في فطرته الأولى مع الإسلام، ويعتبر أكثر شعوب الأرض تقبلاً له لتوافق عاداته وتعاليمه وأخلاقياته وعاداته السلمية مع أسسه و مبادئه ...

 
 

 

عرض البوم صور neomano2007   رد مع اقتباس

قديم 22-01-10, 11:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

فراشة ليلاس

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9130
المشاركات: 26,662
الجنس أنثى
معدل التقييم: نبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 2144

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نبع الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : البحوث الإسلامية
افتراضي

 

يعطيك العافيه اخوي يسلموو ايديك

 
 

 

عرض البوم صور نبع الحب   رد مع اقتباس
قديم 14-06-10, 06:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 57064
المشاركات: 157
الجنس أنثى
معدل التقييم: سكوت عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سكوت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : البحوث الإسلامية
افتراضي

 

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

 
 

 

عرض البوم صور سكوت   رد مع اقتباس
قديم 08-07-10, 07:45 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 118492
المشاركات: 4,894
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام الشهد عضو على طريق الابداعام الشهد عضو على طريق الابداعام الشهد عضو على طريق الابداعام الشهد عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 302

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : neomano2007 المنتدى : البحوث الإسلامية
افتراضي

 

جزاك الله الف خير

 
 

 

عرض البوم صور ام الشهد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا تأخر وصول الاسلام الى اليابان, المركز الاسلامي ودور حضاري, الاسلام في اليابان, بحث اسلامي عن المسلمين في اليابان, تحديات أمام مسلمي اليابان
facebook




جديد مواضيع قسم البحوث الإسلامية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:26 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية