لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي > ركن شهر رمضان المبارك
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


وقفات مع الصحابة .. هكذا كان رمضانهم‏

يروى أن الإمام مالكا (رحمه الله) كان يستأذن أصحابه بعد انتهاء درس العلم ليجلس مع الصحابة ساعة، فيدارس كتبهم، ويقرأ قصصهم، فتنطبع فينفسه تلك القدوة، التي لم يقدر له أن

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-08, 10:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 22262
المشاركات: 5,225
الجنس ذكر
معدل التقييم: Honey1900 عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 80

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Honey1900 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي وقفات مع الصحابة .. هكذا كان رمضانهم‏

 

يروى أن الإمام مالكا (رحمه الله) كان يستأذن أصحابه بعد انتهاء درس العلم ليجلس مع الصحابة ساعة، فيدارس كتبهم، ويقرأ قصصهم، فتنطبع فينفسه تلك القدوة، التي لم يقدر له أن يعيش معهم، فإن حرم معاشرتهم الحية، فسيرتهمزاد له على الطريق.
كن كالصحابةفي زهد وفي ورع القوم هم ما لهم في الناس أشباه
عبـاد ليل إذا جـن الظـلام بهم كم عابـد دمعه في الخـدأجراه
ومن المهم ونحن في رحاب شهررمضان أن نقف مع الصحابة والسلف الصالح وقفات عميقة، نستعرض طرفا من سيرتهم العطرةفي شهر رمضان؛ لتكون لنا زادا وقدوة على الطريق:

1 – الدعاء أن يبلغهم الله شهررمضان:
يقول معلىبن الفضل: "كان الصحابة يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه ستة أشهرأن يتقبله منهم"، وقال يحيى بن أبي كثير: "كان من دعائهم: اللهم سلمني إلى رمضان،اللهم سلم لي رمضان، وتسلمه مني متقبلا".

2 – تسمية شهر رمضان بـ "المطهر":
كما وردعن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أنه كان يقول عند دخول رمضان: "مرحبا بمطهرنا منالذنوب".

3 - الإكثار من الدعاء بالمغفرة:
فقد كان عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) إذا أفطر يقول: "اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي".

4- الاهتمام بالقرآن الكريم اهتماما خاصا:
قال ابن رجب: وفي حديث فاطمة (رضي الله عنها) عن أبيها (صلى الله عليه وسلم) أنه أخبرها "أن جبريل (عليه السلام) كان يعارضه القرآن كل عاممرة وأنه عارضه في عام وفاته مرتين" (متفق عليه)، وفي حديث ابن عباس "أن المدارسةبينه وبين جبريل كانت ليلا" (متفق عليه).
فدل على استحباب الإكثار من التلاوة في رمضان ليلا؛ فإن الليل تنقطع فيهالشواغل، وتجتمع فيه الهمم، ويتواطأ فيه القلب واللسان على التدبر، كما قال تعالى: {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً وَأَقْوَمُ قِيلاً} [المزّمِّل : 6]، وشهر رمضان له خصوصية بالقرآن كما قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَأُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىوَالْفُرْقَانِ} [البقرة : 185]. (لطائف المعارف ص315).
وكان عثمان بن عفان (رضي الله عنه) يختم القرآن مرة كليوم.
وكان بعض الصحابة يختمالقرآن كل سبع ليال في التراويح؛ فقد ورد عن عمران بن حدير قال: "كان أبو مجلز يقومبالحي في رمضان يختم في كل سبع".
وكان بعض السلف يختم القرآن في قيام رمضان في كل ثلاث ليال، وبعضهم فيكل سبع، وبعضهم في كل عشر.
وكانقتادة يختم في كل سبع دائما، وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأواخر في كل ليلة.
وكانت الخشية هي الغالبة عليهم فيقراءتهم؛ فقد أخرج البيهقي عن أبي هريرة قال: لما نزلت: { أَفَمِنْ هَذَاالْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ} [النجم: 59-60]، بكى أهلالصفة حتى جرت دموعهم على خدودهم، فلما سمع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بكاءهمبكى معهم فبكينا ببكائه، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا يلج النار رجلبكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع" (رواه الترمذي: 1633).
وكان سفيان الثوري إذا دخل رمضانترك جميع الأعمال وأقبل على قراءة القرآن.
وكان الوليد بن عبد الملك يختم في كل ثلاث، وختم في رمضان سبع عشرةختمة.
وقال الربيع بن سليمان: كانالشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين ختمة وفي كل شهر ثلاثين ختمة.
قال أبو بكر بن الحداد: "أخذتنفسي بما رواه الربيع عن الشافعي، أنه كان يختم في رمضان ستين ختمة، سوى ما يقرأ فيالصلاة، فأكثر ما قدرت عليه تسعا وخمسين ختمة، وأتيت في غير رمضان بثلاثين ختمة".
وكان محمد بن إسماعيل البخارييختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليال بختمة.
قال ابن رجب الحنبلي: "وإنما وردالنهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة على ذلك، فأما في الأوقاتالمفضلة كشهر رمضان، وخصوصا الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر، أو في الأماكنالمفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها، فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن؛اغتناما للزمان والمكان، وهذا قول أحمد وإسحاق وغيرهما من الأئمة، وعليه يدل عملغيرهم" (لطائف المعارف).

5 - إطالة صلاتي التراويح والقيام:
فكان الصحابة (رضوان الله عليهم) لا يقرءون بآية أو آيتين كما يصنع بعض المسلمين؛ فقد ورد عن السائب بن يزيد قال: "أمر عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أبي بن كعب وتميما الداري (رضي الله عنهما) أنيقوما للناس في رمضان بإحدى عشرة ركعة، فكان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمدعلى العصي من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر".
وكانوا يعدون من يقرأ سورة البقرةفي اثنتي عشرة ركعة من المخففين؛ فعن عبد الرحمن بن هرمز قال: "ما أدركت الناس إلاوهم يلعنون الكفرة في شهر رمضان، قال: فكان القراء يقومون بسورة البقرة في ثمانركعات، فإذا قام بها القراء في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفف عنهم".
وعن نافع بن عمر بن عبد الله قال: سمعت ابن أبي مليكة يقول: "كنت أقوم بالناس في شهر رمضان فأقرأ في الركعة: الحمدلله فاطر ونحوها، وما يبلغني أن أحدا يستثقل ذلك".
بل ورد أنهم كانوا يقومون الليل حتى يقترب الفجر، وما يكادأحدهم ينتهي من السحور حتى يؤذن للفجر، فعن مالك عن عبد الله بن أبي بكر رضي اللهعنهما قال: سمعت أبي يقول: "كنا ننصرف في رمضان من القيام، فنستعجل الخدم بالطعاممخافة الفجر".

6 - الخلوة للعبادة:
فقد ورد عن نافع مولى ابن عمر أنه قال: "كان ابن عمر (رضيالله عنهما) يقوم في بيته في شهر رمضان، فإذا انصرف الناس من المسجد أخذ إداوة منماء، ثم يخرج إلى مسجد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ثم لا يخرج منه حتى يصليفيه الصبح".
وقال عبد العزيز بنأبي رواد: أدركتهم يجتهدون في العمل الصالح فإذا فعلوه وقع عليهم الهم: أيقبل منهمأم لا؟

7 – اجتهاد النساء والشيوخ:
كان الصحابة (رضوان الله عليهم) يحرصون على طول القيام معكبر سنهم، ولم يكن هذا مانعهم من أن يطيلوا؛ فقد ورد عن سعيد بن عامر عن أسماء بنعبيد قال: "دخلنا على أبي رجاء العطاردي، قال سعيد: زعموا أنه كان بلغ ثلاثينومائة، فقال: يأتوني فيحملوني كأني قفة حتى يضعوني في مقام الإمام فأقرأ بهم ثلاثينآية، وأحسبه قد قال: أربعين آية في كل ركعة يعني في رمضان"، بل ورد أن أبا رجاء كانيختم بالناس القرآن في قيام رمضان كل عشرة أيام.
ولم يكن النساء أقل نصيبا في صلاة التراويح من الرجال،فيروي أبو أمية الثقفي عن عرفجة أن عليا كان يأمر الناس بالقيام في رمضان، فيجعلللرجال إماما، وللنساء إماما، قال: فأمرني فأممت النساء.

8 – الجـود والكـرم:
عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال: "كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، وإن جبريل (عليه السلام) كانيلقاه في كل سنة في رمضان حتى ينسلخ فيعرض عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) القرآن، فإذا لقيه جبريل كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أجود بالخير من الريحالمرسلة» (متفق عليه).

وقالابن رجب: قال الشافعي (رحمه الله): "أحب للرجل الزيادة بالجود في شهر رمضان؛ اقتداءبرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ولحاجة الناس فيه إلى مصالحهم، ولتشاغل كثير منهمبالصوم والصلاة عن مكاسبهم.

وكان ابن عمر (رضي لله عنهما) لا يفطر إلا مع المساكين، وكان إذا جاءهسائل وهو على طعامه أخذ نصيبه من الطعام وقام فأعطاه إياه، فيرجع وقد أكل أهله مابقي في الجفنة، فيصبح صائما ولم يأكل شيئا.

9 - التقليل منالطعام:
قالإبراهيم بن أبي أيوب: كان محمد بن عمرو الغزي يأكل في شهر رمضان أكلتين.
وقال أبو العباس هاشم بن القاسم: كنت عند المهتدي عشية في رمضان فقمت لأنصرف فقال: اجلس، فجلست، فصلى بنا، ودعابالطعام فأحضر طبق خلاف عليه أرغفة، وآنية فيها ملح وزيت وخل، فدعاني إلى الأكلفأكلت أكل من ينتظر الطبيخ، فقال: ألم تكن صائما؟ قلت: بلى، قال: فكل واستوف فليسهنا غير ما ترى.
فمن أرادالاستمتاع بالصلاة فلا يكثر من الطعام، بل يخفف؛ فإن قلة الطعام توجب رقة القلب،وقوة الفهم، وانكسار النفس، وضعف الهوى والغضب.
أنت فـي دار شــتات فتأهــب لشـتاتـك
واجعل الدنيـا كيـوم صمته عنشـهواتـك
وليكن فطرك عند الله فـييـوم وفـاتــك
قال محمد بن واسع: "من قل طعامه فهم وأفهم وصفا ورق، وإن كثرة الطعام تمنع صاحبها عن كثير مما يريد".
وقال سلمة بن سعيد: "إن كان الرجلليعير بالبطن كما يعير بالذنب يعمله".
وقد تجشأ رجل عند النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال له: "كف عنا جشاءك؛فإن أطولكم شبعا في الدنيا أطولكم جوعا يوم القيامة" (رواه الترمذي).

10 - حفظاللسان وقلة الكلام وتوقي الكذب:
فعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): « من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» (أخرجهالبخاري).
قال المهلب: "وفيه دليلأن حكم الصيام الإمساك عن الرفث وقول الزور كما يمسك عن الطعام والشراب، وإن لميمسك عن ذلك فقد تنقص صيامه، وتعرض لسخط ربه، وترك قبوله منه" (أخرجه ابن أبيشيبة).

قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "ليس الصيام من الطعام والشراب وحده، ولكنه من الكذب والباطلواللغو والحلف" (أخرجه ابن أبي شيبة).
وعن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) قال: "إن الصيام ليس من الطعاموالشراب ولكن من الكذب والباطل واللغو" (أخرجه ابن أبي شيبة).

وعن جابر بن عبد الله (رضيالله عنهما) قال: "إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم، ودع أذىالخادم، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صيامك سواء" (أخرجه ابن أبي شيبة في كتاب الصيام، باب ما يؤمر به الصائم من قلة الكلام وتوقيالكذب 2/422).

وعن عطاء قال: سمعت أبا هريرة (رضي الله عنه) يقول: "إذا كنت صائما فلا تجهل ولا تساب، وإن جهلعليك فقل: إني صائم" (أخرجه عبد الرزاق في المصنف).
وعن مجاهد قال: "خصلتان من حفظهما سلم له صومه: الغيبة،والكذب" (أخرجه ابن أبي شيبة).

11 – الاجتهاد في العشر الأواخر:
أما في العشر الأواخر فكانوايجتهدون اجتهادا منقطع النظير؛ اقتداء بالنبي (صلى الله عليه وسلم)، فعن عائشة (رضيالله عنها) قالت: "كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظأهله، وجد، وشد المئزر" (رواه البخاري ومسلم)، وفي رواية لمسلم: "كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره".

وذلك كله رغبة في بلوغ ليلةالقدر المباركة، التي كانوا يستعدون لها استعدادا خاصا، فكان بعضهم يغتسل ويتطيب فيليلة السابع والعشرين، التي رجح بعض العلماء أنها ليلة القدر، فيقضونها بين صلاةوذكر، وقيام وقراءة قرآن، ودعاء وتضرع لله تعالى، سائلينه أن يعتق رقابهم من النار.

قال الشافعي (رحمه الله): "ويسن زيادة الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان".
وذكر ابن جرير (رحمه الله) "أنكثيرا من السلف الصالح كانوا يغتسلون في كل ليلة من ليالي العشر، كان يفعل ذلك أيوبالسختياني (رحمه الله)، وكان يفعله الإمام مالك (رحمه الله) فيما يرجح عنده أنه منليالي القدر، فيغتسل ويتطيب ويلبس حلة لا يلبسها إلى العام القادم من شهر رمضان،وكان غيرهم يفعل مثل ذلك.
فتشبهوابهم إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالرجال فلاح

منقووووول من ايميلي

 
 

 

عرض البوم صور Honey1900   رد مع اقتباس

قديم 09-09-08, 10:21 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50932
المشاركات: 4,897
الجنس أنثى
معدل التقييم: فتاة الجليد الأحمر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 48

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فتاة الجليد الأحمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

اهلين

موضوع رائع

تقبل الله منك اعمالك الصالحة في رمضان

’’اللهم سلمني إلى رمضان،اللهم سلم لي رمضان، وتسلمه مني متقبلا’’ اللهم امين يارب العالمين

اشكرك وجزاك الله خيرا

ولانسونا من الدعاء^_^


سلامي

 
 

 

عرض البوم صور فتاة الجليد الأحمر   رد مع اقتباس
قديم 09-09-08, 08:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
نور الامل
عضو مجموعة الطوارئ


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4832
المشاركات: 12,244
الجنس أنثى
معدل التقييم: نونو عضو له عدد لاباس به من النقاطنونو عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 125

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نونو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

اقتباس :-  
"كان الصحابة يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه ستة أشهرأن يتقبله منهم"،

كيف كانت الهمم عاليه,, اين نحن من هؤلاء!!

موضوع رائع اخي

جزاك الله خير الجزاء

وفقك الله

 
 

 

عرض البوم صور نونو   رد مع اقتباس
قديم 10-09-08, 12:30 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

جزاك الله كل خير أخي..
وفقك الله..
أثابك المولى..
الله يعطيك العافية..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
قديم 10-09-08, 09:16 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أميرة الحب



البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 56979
المشاركات: 4,653
الجنس أنثى
معدل التقييم: dr_e عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 43

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr_e غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : ركن شهر رمضان المبارك
افتراضي

 

موضوع مهم ورائع
جزاك الله خيرا

 
 

 

عرض البوم صور dr_e   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مع الصحابة, رمضانهم‏, هكذا, وقفات, كان
facebook




جديد مواضيع قسم ركن شهر رمضان المبارك
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:04 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية