لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-08, 02:57 AM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 19133
المشاركات: 945
الجنس ذكر
معدل التقييم: ali alik عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 27

االدولة
البلدHungary
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ali alik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
افتراضي صنع الله ابراهيم .. أعماله .....

 

.....
.....

صنع الله ابراهيم


.....

صنع الله إبراهيم (1939- ) كاتب و روائي من مصر يميل إلى الفكر اليسارى و معارض لسياسات الدولة المصرية و من الكتاب المثيرين للجدل و خصوصا بعد رفضه إستلام جائزة الرواية العربية عام 2003 والتى يمنحها المجلس الأعلى للثقافة و تبلغ قيمتها 100 ألف جنية مصري
حصل صنع الله إبراهيم على جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2004.
الأعمال الأدبية لصنع الله إبراهيم هي أعمال وثيقة التشابك مع سيرته من جهة، ومع تاريخ مصر السياسي من جهة أخرى. ولد صنع الله إبراهيم في القاهرة سنة 1937
سُجن أكثر من خمس سنوات من 1959 إلى 1964، وذلك في سياق حملة شنّها جمال عبد الناصر ضدّ اليسار.

من أشهر روايات صنع الله إبراهيم رواية "اللجنة" التي نشرت عام 1981، وهي هجاء ساخر لسياسة الانفتاح التي انتُهجت في عهد السادات.
صوّر صنع الله إبراهيم أيضاً الحرب الأهلية اللبنانية في روايته "بيروت بيروت" الصادرة سنة 1984.




رفض الروائي الكبير صنع الله إبراهيم جائزة ملتقى الرواية العربية الذي انعقد في القاهرة ما بين 18- 22 أكتوبر الحالي. وتحولت كلمة صنع الله القصيرة التي تضمنت أسباب الرفض إلي منشور سياسي– ثقافي واسع التأثير. صنع الله إبراهيم سبق له أن رفض من قبل جائزة الرواية من الجامعة الأمريكية. وسبق له أيضا أن رفض القبح والاستغلال الذي ينهك بلادنا عبر كل رواياته بدءا من " تلك الرائحة " عام 1966, وانتهاء بروايته الأخيرة " أمري كان لي ". الفرحة العارمة التي هزت نفوس أصدقاء موقف صنع الله، والكآبة التي حطت على خصوم موقفه تثير دهشة عميقة لا حدود لها. فليس للسرور الغامر في جانب وللغم الشديد في الجانب الآخر سوى معنى وحيد مؤسف ومؤلم: أن الشعور بالكرامة، والسلوك بعزة نفس أمر نادر الحدوث، يستحق شموع الاحتفال على ضفة و قهوة سرادق العزاء على الضفة الأخرى.



رواية ذات


.....



تلك الرائحة


جمال الغييطاني..يقول

والحق أن ذاكرة صنع الله الحادة أدهشتني شخصيا بحدتها ورهافتها وقدرتها علي الاحتفاظ بتفاصيل الحياة اليومية التي عشناها في طفولتنا وتراكمت عليها الظلال حتي أصبحت نائية أما الاجيال الجديدة فتجهل الوابور البريموس، وسجائر كوتاريللي،

ما بين صدور رواية 'تلك الرائحة' 1964 وصدور رواية 'التلصص' 2007، ثلاثة واربعون عاما من المغامرة الابداعية المتصلة، المتنوعة، الثرية لصنع الله ابراهيم، أثمرت المغامرة أدبا رفيعا، راقيا، ومنذ البداية كانت تلك الرائحة ايذانا بتأسيس تيار جديد في الرواية العربية، كانت تلك الرائحة فتحا في وقتها وظلت رمزا للتأسيس والمغامرة في اتجاه الجديد، تنوع انتاج صنع الله ابراهيم عبر تلك العقود الخمسة، من نجمة اغسطس إلي وردة، إلي ذات، إلي امريكانللي ومن قبل بيروت بيروت واللجنة، وأخيرا تجيء روايته الجديدة لتفاجيء القراء، فالهم السياسي تراجع إلي الخلفية البعيدة، وتقدمت الذاكرة الاولي لتصبح هي الركيزة والهدف، والحق أن ذاكرة صنع الله الحادة أدهشتني شخصيا بحدتها ورهافتها وقدرتها علي الاحتفاظ بتفاصيل الحياة اليومية التي عشناها في طفولتنا وتراكمت عليها الظلال حتي أصبحت نائية أما الاجيال الجديدة فتجهل الوابور البريموس، وسجائر كوتاريللي، بل ان الرواية تكاد تكون سجلا امينا لشوارع ودروب القاهرة في الاربعينات، وكذلك خطوط المواصلات بأرقامها سواء الحافلات، أو الترامواي، لكن ما يثير الاعجاب حقا قدرة الذاكرة علي استحضار الزمن بكافة معالمه وهنا أشير إلي اللغة، يستخدم صنع الله فعل المضارع، انه يقص عن زمن حاضر الآن، ليس ماضيا، لاتوجد مسافة بين الراوي والموضوع، بل الفاصل ملغي تماما، لذلك ندخل مباشرة إلي زمن الراوي، وهنا يستخدم الكاتب لغة رهيفة، تذكرنا بحيادية (تلك الرائحة)، بالمستوي الواحد، أو هكذا يبدو لنا، لكن ثمة فارقا، فلغة تلك الرائحة كانت في المقتبل، الحياة تبدو ممتدة، والحيرة موقوتة، ومفترقات الطرق عديدة، وفي التلصص يستعيد المؤلف زمنه الاول، ولكن من نقطة مغايرة، صحيح انها لاتبدو، ولكن ثمة اسينة سارية في السرد، لذلك يرقد حتي يدنو من الشعر، بالتحديد تخوم الشعر، لأن لغة صنع الله لا تزال تحتفظ بالوضوح والحدة، ان المغامرة اللغوية في الأدب جزء اساسي من العملية الابداعية، بل انها الاساس، ولذلك تبدو التجربة اللغوية في هذه الرواية بالتحديد بالغة الاهمية لأنها تستعيد الماضي تماما، تقوم بالمهمة الرئيسية في هذا الاتجاه، مازلت اذكر المدخل البديع لتلك الرائحة الذي يضعنا مباشرة في صميم العمل، كذلك في 'التلصص'.
'يتمهل أبي في مدخل المنزل قبل أن نخطو إلي الحارة، يرفع يده إلي فمه، يتحسس طرفي شاربه الرمادي الملويين إلي أعلي، يتأكد من أن طربوشه مائل قليلا ناحية اليسار، ينزع سيجارته السوداء المطفاة من ركن فمه، ينفض رمادها عن صدر معطفه الاسود الثقيل، يبسط اساريره تتلاشي تجاعيد جبهته، يرسم ابتسامة علي شفتيه، يقبض علي يدي اليسري، نتلمس طريقنا في ضوء الغروب..'.
هكذا يمضي السرد بصيغة المضارع ليستعيد الماضي كاملا. ورغم ان السرد لايحفل بأحداث صاخبة أو مثيرة، لكن قدرة الروائي وحنكته تجعلنا مشدودين في انتظار شيء ما سوف تسفر عنه التفاصيل، تلك العلاقة بالام، ذلك الأب الذي يدخل دائرة العجز الجنسي، تلك الشخصيات العديدة التي تطل علينا من خلال أوصاف مختصرة، مركزة ولكنها ترسم ملامح الشخصيات بأقتدار، التلصص علي الحياة من صاحبها.
مشكلة فلسطين، الملك، اعلانات الافلام في الشوارع. الشاطر حسن، فريد شوقي، هدي سلطان، خط ترام رقم 22 بعربتيه المكشوفتين، القاهرة ما بين الظاهر ومصر الجديدة بملامحها الاربعينية، الاحساس بالزمن المولي من خلال الحاضر، الدور الذي تلعبه تلك اللغة الرهيفة المقتدرة، عناصر عديدة تمسك بانفاسنا خلال القراءة وتجعلنا نتتبع، انها الحياة المولية، الحاضرة في الذاكرة، المتجسدة في هذا العمل الادبي الرهيف، الذي يلمس حقائق الحياة الخفية من خلال بساطة بادية، خادعة، وهذا جوهر الادب العظيم الذي يبدعه من اخلصوا حقا وفعلا للادب ومنحوه العمر والموقف، وبلا شك فان الروائي صنع الله ابراهيم في مقدمة هؤلاء.


.....



وردة


رواية‏ وردة‏ لصنع الله ابراهيم نص يعكس حياة الفتاة المناضلة‏ وردة‏ وهو اسمها الحركي والرمزي ـ التي آمنت بأسلوب التغيير‏ الثورة‏ في ظفار باليمن الشمالي ومن ثم‏,‏ راحت تمارس هذا الأسلوب في التغيير في اليمن الجنوبي‏..‏
وردة« امرأة أسطورية فاتنة من لحم ودم.. ممتلئة بالأحلام والطموحات والأوهام والرغبات المحبطة والارادة.. مثلها الأعلى »تشي جيفارا« الذي تقتدي به حتى في كتابة يومياتها السياسية والشخصية التسجيلية.. التي تشكل »روائيا« ذاكرةالرواية وبعدها الزمني.
يذكر أن أهم الأعمال الروائية للروائي صنع الله إبراهيم ( اللجنة – شرف- تلك الرائحة- وردة-ذات – بيروت بيروت – نجمة أغسطس – أمريكانلي "أمري كان لي" ).
ويعد إبراهيم من أكثر المثقفين والكتاب العرب انتقادا للأنظمة العربية الحاكمة ونظمها وقوانينها الداخلية التي تحول دون ممارسة سياسية أو إبداعية حرة.

.....


أعمال موجودة للمؤلف
التلصص - نجمة اغسطس - العمامة -يوميات الواحات - امريكانللي -.
اعمال غير موجودة ..شرف - اللجنة - بيروت بيروت _ إنسان السد العالي -


.....
.....

 
 

 

عرض البوم صور ali alik  

قديم 27-07-08, 06:59 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 54883
المشاركات: 20
الجنس أنثى
معدل التقييم: دلال دلال عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
دلال دلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الف شكر لك

 
 

 

عرض البوم صور دلال دلال  
قديم 29-07-08, 07:20 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 70702
المشاركات: 213
الجنس ذكر
معدل التقييم: adel71075 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
adel71075 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

موضوع رائع وكتب رائعة لكاتب صاحب قلم مبدع ومواقف شجاعة
شكرا جزيلا اخى على الكتب

 
 

 

عرض البوم صور adel71075  
قديم 01-08-08, 12:03 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 50519
المشاركات: 70
الجنس ذكر
معدل التقييم: brandnew عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
brandnew غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

الف الف شكر

 
 

 

عرض البوم صور brandnew  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t85650.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 20-06-09 03:02 AM


الساعة الآن 07:08 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية